المشهد المحلي ليوم الأحد 17 مايو 2020

 

الغانم يدعو النواب اليوم لحضور عرض «المحاسبة» بشأن «تعاقدات كورونا»

وزعت الأمانة العامة لمجلس الأمة دعوة باسم رئيس المجلس مرزوق الغانم إلى حضور جلسة الاستماع إلى ديوان المحاسبة بناء على دعوته لديوان المحاسبة، وتضمنت الدعوة أن الديوان سيقوم بتقديم عرض عن جميع الإجراءات التعاقدية، والتعاقدات التي أبرمت من قبل الحكومة أثناء أزمة كورونا، بالإضافة إلى استقبال أسئلة النواب بهذا الخصوص، على أن يكون الحضور في مكتب رئيس المجلس في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا (اليوم).

 للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

إصابات الجمعيات تفتح مطالب التوصيل

بعد إعلان عدد من الجمعيات التعاونية اكتشاف إصابات بفيروس في صفوف العاملين فيها بدأت المطالبات بإيجاد منصات لإيصال طلبات الناس من المواد الاستهلاكية، وفي هذا الصدد قال مدير عام النموذج الجديد للأعمال في شركة “طلبات” عزام الزواوي لتلفزيون “الراي” حول تقييم الوضع إن “ما حصل في الجمعيات أمر متوقع، وأعتقد يجب أن نتابع ما المتوفر إزاء هذه الحال في الدول الأخرى وأهمها كان الاعتماد على التكنولوجيا واستراتيجية الدفع الإلكتروني.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الكندري: لا شغب في مقرات الإيواء… بل مطالبات من المخالفين للضغط على دولهم

كشف مدير إدارة العلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية، العميد توحيد الكندري، عن القيام بجولة، بالتنسيق مع ديوان الوطني لحقوق الإنسان، إلى أحد مراكز الإيواء التي توجد فيها جاليات مخالفة لقانون الإقامة، ورداً على سؤال عن عمليات الشغب التي حصلت من البعض في مقرات الإيواء، أوضح الكندري”نحن لا نستطيع أن نسميها أعمال شغب، بل هم كانوا يطالبون بالتعبير عن مشاعرهم لرفع أصواتهم والاحتجاج عبر بعض القنوات لإيصال رسائلهم ومطالبهم لحكومات دولهم”

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الخبز… مجاناً

وسط دعوات مقيمين من جميع الجنسيات، بأن يحفظ الله الكويت، ويديم خيرها على الجميع، قامت شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية بتوزيع الحمولة الكاملة لسيارتين على سكان قطعة (1) في الفروانية مساء الجمعة، بالمجان، ووفقاً لمعلومات حصلت عليها «الراي» فإن حمولة السيارتين تصل إلى 100 ألف خبزة، تم دفع ثمنها بالكامل من قبل ضباط وأفراد مخفر منطقة الفروانية، والتي تقدر بألف دينار.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الكمامات» متوافرة بالصيدليات … والواحدة بـ 150 فلساً

كونا – أكدت وزارة الصحة أنها خاطبت جميع الصيدليات الأهلية لتوفير الكمامات الوقائية وبيعها للمواطنين والمقيمين، مشددة على الالتزام بالقرارات الخاصة بتسعيرتها على ألا يزيد سعر الكمام عن 150 فلساً، وأوضح الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بالوزارة الدكتور عبدالله البدر، أمس، أن هذا الإجراء يأتي تزامناً مع قرار وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح بإلزام المواطنين والمقيمين كافة بدولة الكويت بتغطية الأنف والفم أثناء تواجدهم في الأماكن العامة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

إنهاء مشكلة تكدّس الخضار والفواكه باتفاق بين «وافر» والمورّدين

عادت الروح مجدداً إلى سوق الفرضة مع الساعات الأولى من يوم الجمعة، مع إعفاء الموردين من تصاريح عدم التعرض، ليتضاعف عدد الجمعيات التي قامت بالشراء، وعادت معدلات سحب الخضار والفواكه تدريجياً إلى معدلاتها الطبيعية، إضافة إلى بدء القضاء على تكدس المنتجات غير المباعة من خلال اتفاق لتوريدها إلى الجمعيات الخيرية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

15 ألف وافد فقط يمكن الاستغناء عنهم في الحكومة

في ضوء التوجه الحكومي نحو تكويت الوظائف، والتقليل من عدد الوافدين في القطاع الحكومي، ضمن خطة توفير الوظائف للعمالة الوطنية، كشفت مصادر حكومية مطلعة أن ما يمكن الاستغناء عنه من الوافدين العاملين في الوزارة والهيئات الحكومية، لن يتجاوز 15 ألف وافد فقط، مستبعدة تماماً الاقتراب من موظفي وزارتي الصحة والتربية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

المنتج الوطني… و«غزو البلهاء» – د.تركي العازمي 

جريدة «الراي» نشرت مانشيت «أطنان الخضار والفواكه… لا تجد من يشتريها»!،هذه الأطنان لا تجد من يشتريها في فرضة الخضار والفواكه بالصليبية، لأنها مغلقة في وجهة المشترين واقتصر الشراء على الجمعيات والأسواق… ورأينا حسب ما عرض في وسائل التواصل الاجتماعي عبارة «يعاد للمزارع»… إنها محاربة للمنتج الوطني بامتياز،هذه المشكلة منذ سنوات وهي دليل على عدم فهم مصطلح «الأمن الغذائي»، لا سيما في أزمة كهذه التي تشهدها البلاد، في حين جميع المنتجات الأجنبية مفتوح لها المجال.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

الهاجري: لا تمييز في المساعدات الخيرية والمقطع المنتشر ليس في الكويت

شددت الوكيلة المساعدة لقطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون هناء الهاجري على أن الجمعيات الخيرية، في ظل هذه الظروف الاستثنائية، تقدم المساعدة لجميع المحتاجين من جميع الجنسيات دون أي تمييز في الدين أو العرق، وقالت الهاجري: إن المقطع المنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي بشأن التمييز في هذا الأمر ينطوي على لبس كبير، حيث يتضح من اللهجة أنه ليس في الكويت.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الفارس: تأجيل أقساط «الائتمان» للمستفيدين من البنك فقط

أكدت وزيرة الأشغال والإسكان د.رنا الفارس أن قرار تأجيل أقساط بنك الائتمان يخص من استفاد من قروض البنك فقط، ولا يشمل أي قروض أخرى خارج نطاق بنك الائتمان، وأشارت الفارس إلى أن القرار يضمن عدم زيادة القسط الشهري المستحق مقابل التأجيل ويتعلق بجميع أنواع قروض بنك الائتمان الكويتي فقط.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الفاضل: مخزون المياه الإستراتيجي آمن وفي مستوياته القصوى

أكد وزير الكهرباء والماء بالوكالة د.خالد الفاضل، أن المخزون الاستراتيجي للمياه آمن وهو عند مستوياته القصوى، ونفى أن يشكل استخدام المخزون الاستراتيجي لتعويض الفارق بين الاستهلاك والانتاج أي تهديد على هذا المخزون أبدا، ولفت الى أن الاستعانة بالمخزون الاستراتيجي أمر اعتيادي.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الدعيج: وكالات الأنباء رافد رئيسي لنشر الحقائق ومحاربة الشائعات

أكد رئيس مجلس الإدارة المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج السبت أن وكالات الأنباء، وخاصة وكالات الأنباء في الدول الإسلامية استطاعت أن تؤكد تواجدها وتثبت قوتها كرافد إعلامي رئيسي لنشر الحقائق ومحاربة الشائعات، جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال افتتاح أعمال الملتقى الافتراضي الأول لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي «يونا».

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

وترجّل العالم الورع.. محمد صالح الإبراهيم – يوسف عبدالرحمن

المؤمن يعلم أن الله هو الذي أعطى وهو الذي أخذ وأن بعد هذا الفراق لقاء، حيث يلتقي الصالحون في الجنة، بالأمس قبيل صلاة التهجد والقيام تسلمت رسالة واتساب من أخي الدكتور عادل الإبراهيم ثم من ابنته أم سعود ينعيان والدنا العم الشيخ محمد صالح الإبراهيم، بكيت في القيام والسجود وأنا أدعو له بالعفو والمغفرة، وسألت الله عزّ وجلّ أن يجمعنا معه في دار النعيم يوم يوفّى الصابرون أجرهم بغير حساب.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر – مطلق القراوي

ليلة القدر ليلة مباركة غالبا ما تكون في الثلث الأخير من رمضان، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «تحرّوا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان» رواه البخاري، وهي كما أخبرنا الله عز وجل في كتابه الكريم (ليلة القدر خير من ألف شهر)، أي إن أجر العمل فيها يعادل أجر عمل أكثر من ٨٣ عاما، والله إنه لفضل عظيم ونعمة دائمة وقربى إلى الله.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

تقنية البلازما المناعية لمساندة علاج كورونا.. مستمرة

كشفت مدير إدارة خدمات نقل الدم في بنك الدم المركزي د.ريم الرضوان، أن برنامج تحضير البلازما المناعية لمواجهة مرض فيروس كورونا المستجد الذي بدأ في ٨ أبريل الماضي مستمر دون توقف، وبينت الرضوان أن في هذه التقنية يتم تجميع البلازما من المتبرعين المتعافين من فيروس كورونا، ويتم تحضيرها في مختبرات بنك الدم المركزي ضمن المواصفات العالمية.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”  

12 نصيحة.. للتأقلم مع الفيروس الفترة المقبلة

بين الإنكار والهلع مساحة أسماها رئيس قسم الأمراض المعدية بجامعة ميريلاند بالولايات المتحدة الدكتور فهيم يونس، مرحلة «الاستعداد»، التي تتطلب التعايش مع جائحة كورونا، مما جعله يغرد بنصائحه الـ 12 للتعايش مع المرحلة القادمة أبرزها ما يلي:

1- سوف نعيش مع فيروس كورونا لعدة أشهر، فدع عنك الإنكار والفزع ولا تصعب عليك الحياة، ولنتعلم التعايش مع هذه الحقيقة.

2- فيروس Covid 19 لا يعلق في الهواء، العدوى تتطلب الاتصال الوثيق، استمتع بحياتك في الأماكن المفتوحة (مع الحفاظ على التباعد).

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

مختصّون: تغيير بعض العادات ضرورة وقائية

وفق مختصين في علم الاجتماع، فإن الوعي الصحي وتغيير الكثير من العادات المجتمعية ركيزتان للوقاية والتعايش مع الوباء، إذ تحتم الضرورة فتح الحياة والأعمال، وذكر المختصون أن دول العالم تتجه إلى التعايش مع الوباء، وعلينا الاستعداد لذلك في الكويت مع تغيير بعض الأنماط المعتادة اجتماعيا وعمليا، ورأت أستاذة الخدمة الاجتماعية بكلية العلوم الاجتماعية د. هيفاء الكندري، أن التغير الاجتماعي للتعايش مع كورونا سيشمل الاهتمام الكبير بالنظافة في المنازل والمدارس والمجمعات والمطاعم.

للمزيد طالع الخبرر من “القبس”  

أطباء: النظافة.. التعقيم.. تجنب الأماكن الموبوءة

شددت مجموعة من الأطباء المتخصصين في الأمراض المعدية والصحة الوقائية على إمكانية التعايش مع فيروس كورونا، مع الالتزام بالتعليمات الصحية وقوانين التباعد الاجتماعي، محذرين من خطورة التهاون في اتباع التعليمات الصحية، وذلك لحماية كبار السن وذوي الأمراض المزمنة، وأكد الأطباء أن التعايش مع الوباء يعتمد على وعي المجتمع وتعاون الجميع لتجاوز هذه المرحلة الصعبة.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

اقتراح بتشكيل جهاز مركزي للأمن الغذائي – د. حمد محمد المطر

منذ بداية الأزمة التي تعيشها دول العالم بسبب وباء كورونا المستجد، أصبح تحقيق الأمن الغذائي أولوية قصوى لحكومات العالم لإدراكها أنه أحد مقومات الأمن العامة لأي دولة من الدول، والمتتبع لتأثير الأزمات والأوبئة عبر العصور يلاحظ ارتباط الأمن الغذائي بالأمن القومي للمجتمعات والدول، كما يلاحظ الآثار الاجتماعية الكبيرة التي تخلفها حالات الاضطراب الناتجة عن نقص الغذاء أو الخلل في إيصاله وتوزيعه.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

25 ألف وافد غادروا البلاد منهم 6646 مصرياً

كشفت الإدارة العامة للطيران المدني عن ارتفاع أعداد الوافدين المغادرين من مطار الكويت الدولي منذ منتصف مارس الماضي حتى أمس إلى 25055 وافداً عبر 163 رحلة من ضمنهم المقيمون المخالفون الذين سلموا أنفسهم لوزارة الداخلية، وأظهرت إحصائية أعدتها “الجريدة”، بناء على الأرقام المعلنة من “الطيران المدني”، أن عدد المقيمين من الجالية المصرية الذين غادروا البلاد حتى أمس بلغ 6646 عبر 37 رحلة جوية إلى مطار القاهرة، ورحلة إلى مطار مرسى علم خلال 12 يوما فقط.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الكويت: ندعم تحسين أساليب عمل مجلس الأمن الدولي

أعربت الكويت، أمس الأول، عن دعمها لتحسين أساليب عمل مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة وصولا لمجلس أكثر شفافية وكفاءة وخضوعاً للمساءلة من خلال جهود أعضائه، معلنة استعدادها التام لدعم هذه الجهود بأي طريقة ممكنة، جاء ذلك خلال كلمة مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي بمناسبة المناقشة المفتوحة المرئية لمجلس الأمن حول “أساليب عمل مجلس الأمن”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«التربية» توقف خدمة تسجيل الطلبة إلكترونياً

أوقفت وزارة التربية بعض الخدمات الإلكترونية «أون لاين» التي تقدمها من خلال موقعها الإلكتروني، حيث لم يعد الموقع يستقبل طلبات تسجيل الطلبة المستجدين في المدارس عن طريق الموقع، وقالت مصادر تربوية إن مسؤولي التربية طلبوا من الجهات المشرفة على نظام الموقع الإلكتروني للوزارة وقف استقبال وتسجيل الطلبة في المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال وذلك حتى إشعار آخر.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

Exit mobile version