المشهد المحلي ليوم الخميس 14 مايو 2020

 

12 عاماً على رحيل… «بطل التحرير»

يستذكر أهل الكويت الأمير الوالد الشيخ سعد العبدالله «بطل التحرير» في الذكرى الثانية عشرة لوفاته، بعد مسيرة حافلة بالتضحيات والعطاء، ففي 13 مايو من العام 2008 فقدت الكويت الأمير الوالد، الذي يعد رمزاً من رموزها الوطنية، ورجلاً قل نظيره وتكراره، وفارساً كرس حياته في خدمة هذا البلد، في مناصب عدة، تميزت بالتفاني والإخلاص، في سبيل رفعته وأمنه واستقراره. للمزيد طالع الخبر من “الراي”

البنك الدولي: الكويت ستتجاوز الأزمة

في تأكيدات من البنك الدولي، أتت على لسان المُمثل المُقيم للبنك في الكويت غسان الخوجة، أن الكويت ستتجاوز أزمة جائحة كورونا بفضل ركائز البلاد وعلى رأسها صاحب السمو أمير البلاد والدستور والمؤسسات والشعب الكويتي، مذكراً بأن الكويت مرّت بأزمات سابقة وخرجت منها أقوى.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الشؤون» تنظم آلية إمداد المزارعين الكويتيين للتعاونيات بالمنتجات الزراعية

أشاد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب بجهود دور الاتحاد الكويتي للمزارعين في دعم المزارعين من المواطنين، وقال شعيب في تصريح صحافي، مساء أمس الأربعاء، حول آلية عمل المزارعين في مد التعاونيات بالأصناف، إنه تم إصدار قرار ينظم آلية عمل المزارعين الكويتيين في مد التعاونيات بالمنتجات الزراعية، ويتمثل في أن يقوم المزارع بالتسجيل في اتحاد المزارعين الكويتيين، ويقوم بمد التعاونيات بكافة المنتجات والأصناف الزراعية، وذلك دعماً للمنتج المحلي.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الزايد: «المطاحن» ضاعفت إنتاج الخبز ومستعدة لزيادته 3 مرات

كشف الرئيس التنفيذي لشركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية، مطلق الزايد، أن الشركة ضاعفت حجم إنتاجها من الخبز بأنواعه خلال اليومين الماضيين لتلبية حاجة السوق، وقال الزايد: «نتابع السوق والمتغيرات فيه بصورة دقيقة وعلى مدار الساعة، لتغطية أي معدلات طلب متزايد، كما ضاعفنا الكمية المنتجة من الخبز خلال اليومين الماضيين، ولدينا استعداد لمضاعفتها 3 مرات حتى تصل المنتجات إلى كافة عملائنا حتى يحافظ السوق على استقراره».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

إعلان عن فشل الحكومة – د. وائل الحساوي 

قضينا ما يقارب الشهر في المغرب، والتي بادرت إلى محاصرة فيروس كورونا، منذ بداية انتشاره، حتى اننا كنا لا نجرؤ على مغادرة فنادقنا، وشعرنا بأن الفيروس اللعين يكاد يحاصرنا، وحمدنا الله تعالى بأن تمكنا من الوصول إلى بلدنا الحبيب، ونحن بكامل قوانا.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

«التربية»: تأجيل إحالة من أمضى 34 عاماً في الخدمة إلى التقاعد

أجلت وزارة التربية إصدار قرار إحالة من أمضى 34 عاما إلى التقاعد من العاملين بمختلف قطاعاتها وذلك نظرا للظروف الاستثنائية الحالية، وكشفت مصادر تربوية مطلعة عن أن القطاع الإداري كان قد رفع في شهر مارس الماضي كشفا يضم ما يقارب 120 تربويا منهم 85 كويتيا و35 وافدا إلى وزير التربية لاعتماده وإصدار القرار الذي من المفترض أن يكون نافذا مع نهاية شهر يونيو المقبل، مشيرة إلى أنه نظرا للظروف الحالية تم تأجيل إصدار القرار إلى إشعار آخر.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

المزيد: جميع إجراءات دعم العمالة الوطنية إلكترونياً

أعلنت المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للقوى العاملة مديرة إدارة العلاقات العامة أسيل المزيد عن إطلاق الهيئة مجموعة من الخدمات الالكترونية الجديدة للشركات لإنهاء كافة معاملات دعم العمالة الوطنية إلكترونيا، وبينت أن من هذه الخدمات تقديم طلب صرف دعم العمالة الودية وإضافة مؤهل دراسي حديث وتغيير رقم الحساب البنكي.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

45 % من الشركات عطلت أعمالها منذ فبراير 2020

أظهرت نتائج استطلاع أجرته شركة بن سري للعلاقات العامة حول تأثر الشركات الكويتية بـ «كوفيد ـ 19» أن 45% من الشركات الكويتية قامت بتعطيل أعمالها و26% أخرى على شفا التعطيل بعد انخفاض إيراداتها بنسبة تزيد على 80% منذ شهر فبراير 2020، متوقعا خروج المزيد من الشركات من السوق بعد تفعيل الحظر الكلي في 11 مايو 2020.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

«زكاة الأندلس»: 460 أسرة متعففة تستفيد من مساعداتنا الشهرية والمقطوعة

قال مدير زكاة الأندلس التابعة لجمعية النجاة الخيرية زيد الهاملي إن اللجنة تقدم مساعدات شهرية ومقطوعة لأكثر من 460 أسرة متعففة داخل الكويت، منهم كويتيون وغيرهم من شتى الشرائح المستفيدة الأخرى من ضعاف الدخل والأيتام والأرامل والمرضى، مضيفا أن قيمة المساعدات تتفاوت تبعا لعدد أفراد الأسرة وحالتهم المادية. 

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الإغاثة» تُطلق حملة «ساعدهم» للطلبة البدون

أطلقت جمعية الإغاثة الإنسانية حملة «ساعدهم»، وذلك لدعم الطلاب والطالبات من غير محددي الجنسية لدراسة الطب، وفي هذا الصدد، قال مدير جمعية الإغاثة الإنسانية خالد الشامري إن مشروع ساعدهم هو عبارة عن توفير عدد 10 منح دراسية في تخصص الطب البشري وطب الأسنان في جامعات معتمدة بوزارة التعليم العالي وبالتنسيق مع المكتب الثقافي الكويتي في القاهرة، وذلك للمتفوقين الحاصلين على نسبة 95% فأعلى من الطلبة غير محددي الجنسية.

للمزيد طال الخبر من “الأنباء”

المطوع: الالتزام بالتعليمات سيأتي ثماره من ٢ إلى ٣ أسابيع بانخفاض الأعداد

أكد مدير إدارة منع العدوى د.أحمد المطوع أن الفيروس يصيب الجهاز التنفسي ويتركز بالرئتين والعدوى به عن طريق الكحة واستنشاقه من قبل شخص سليم أو عن طريق العين وكذلك تلوث الأسطح من قبل المصاب وملامستها للسليم، لافتا إلى أن من أهم وسائل الحماية الحرص على غسل اليدين واعتماد وسائل النظافة واتباع آداب السعال والعطس بتغطية الفم والأنف.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

رمضان المعظّم.. في «الزمن الكوروني» – يوسف عبدالرحمن

نعيش الآن سيد الأوقات والشهور وموئل الرحمات والحبور، هو بلا شك جوهر العقد في جيد الشهور، قالوا: وباء الكورونا سيجعل الناس في خوف فيفطرون ولا يصومون ويأخذون بالرخص، وإذ بأطفال دون الست يصومون، الكل عندنا حتى «عسكرنا» وهم يقومون بمهامهم بكل همة صائمون رغم «الحر» والجهد والبذل وتحمل المسؤوليات، لأنهم «يقدسون رمضان المعظم»، الجميع بلا استثناء يريدون تسجيل أسمائهم مع الأبرار الذين رضي الله عنهم وأرضاهم فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

انتصارٌ للمواطنين.. بالقطاع الخاص

كشفت مصادر مسؤولة أن الحكومة انتهت تقريباً من إعداد حزمة انقاذ حمائية لوظائف المواطنين في القطاع الخاص، والبالغ عددهم 71799 مواطناً ومواطنة، بغية تحصينهم من الآثار والتداعيات الاقتصادية السلبية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد والحفاظ على وظائفهم دون المساس برواتبهم، وأفادت المصادر بأن كلفة الحزمة ستتراوح ما بين 200 إلى 220 مليون دينار، لمدة 6 أشهر وبأثر رجعي ابتداءً من مارس الماضي وحتى اغسطس المقبل.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

مدرس عربي يعمل وسيطاً لتجارة الإقامات

كشفت مصادر مسؤولة في هيئة القوى العاملة أن الفرق المختصة بقطاع حماية العمالة انتهت من فحص 400 ملف، تدور حولها شبهات تجارة إقامات، وقالت المصادر إن مهلة «غادر بأمان»، التي مُنحت لمخالفي الإقامة الشهر الماضي، كشفت عن مفاجآت مدوّية؛ منها أن معلماً للغة العربية في وزارة التربية يعمل وسيطاً لتجارة الإقامات، وثبت حصوله على مبلغ ألفي دينار من أبناء جلدته نظير استقدامهم إلى الكويت.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الكويت تنفذ مشروع إفطار الصائم للأسر المحتاجة بالأردن

كونا – نفذت الأمانة العامة للأوقاف الكويتية بالتعاون مع سفارة دولة الكويت لدى الأردن مشروع (إفطار الصائم) بهدف دعم اللاجئين السوريين والأسر المتعففة من مختلف الجنسيات العربية في الأردن.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

تركيا ترصد 36 مصابًا بين مواطنين أجلتهم عن الكويت

الأناضول: سجلت السلطات التركية 36 إصابة بفيروس كورونا بين مواطنين أجلتهم عن الكويت الأسبوع الماضي، وأظهرت الفحوصات إصابة 36 مواطنا تركيا من أصل 291 تم إجلاؤهم عن الكويت قبل 5 أيام، وهم يخضعون للحجر الصحي في سكن طلابي بولاية توكات شرق البلاد.

للمزيد طالع الخبر  من “الوطن”

وزارة الصحة لوضع آلية لعودة العمل في قطاعاتها

أصدر وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا تعميماً إلى كل قطاعات الوزارة، بشأن وضع آلية لعودة العمل في الجهات الحكومية، في ظل أزمة فيروس “كورونا”، وطلب رضا من جميع وكلاء الوزارة المساعدين ومديري المناطق الصحية تزويده بالإدارات والأقسام المطلوب عودتها، وأعداد الموظفين فيها، في موعد أقصاه نهاية الأسبوع الجاري، مع اعتبار الموضوع مهماً وعاجلاً.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

مخالفة الممتنعين عن لبس الكمام بالأماكن العامة

أصدر وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام، تعميماً بشأن الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض السارية، بعد صدور قرار وزير الصحة رقم 83 لسنة 2020، المتضمن إلزام جميع المواطنين والمقيمين بلبس كمام واقٍ في الأماكن العامة، وأوعز النهام إلى الوكلاء المساعدين والمديرين العامين ومديري الإدارات الأخرى وجميع الأجهزة في وزارة الداخلية، باتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

جمعية النجاة الخيرية تدعو إلى سداد إيجارات الأسر المتعففة

حث مدير مشروع «أبشروا بالخير»، التابع لجمعية النجاة الخيرية محمد الخالدي، أهل الخير عامة دعم المشروع، الذي يعد الأول من نوعه في الكويت، إذ يساهم في سداد إيجارات الأسر التي لا تستطيع سداد ما عليها، لحمايتها من التشرد والتفكك والضياع، وبيّن الخالدي أنه توجد مئات الأسر تنتظر الآن دورها في المساعدات من شتى الشرائح الفقيرة داخل الكويت.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«الأوقاف»: مستمرون في الأنشطة والبرامج في العشر الأواخر

أكد الوكيل المساعد لقطاع الإعلام والعلاقات الخارجية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية محمد المطيري «استمرار أنشطة وبرامج الوزارة في العشر الأواخر من رمضان»، موضحاً أن «الوزارة حريصة على وجود الجو الإيماني في هذا الشهر الفضيل لاسيما في العشر الأواخر رغم إغلاق المساجد وعدم أداء صلاتي التراويح والقيام كما كان يحدث في السنوات الماضية».

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

وفاة ممرضة في بنك الدم بفيروس كورونا

توفيت اليوم ممرضة آسيوية تدعى آني ماثيو وتعمل في بنك الدم المركزي جراء إصابتها بفيروس كورونا، ونعت جمعية التمريض الممرضة ماثيو التي توفت متأثرة بفيروس كورونا، معربة عن خالص العزاء،لأسرتها  والتوفيق لزملائها الذين يقفون سداً منيعا أمام كورونا.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

“التجارة”: لا قرار بمنع الجمعيات أو منافذ البيع من الشراء المباشر من تلك

تتيح وزارة التجارة والصناعة عمليات البيع والشراء التي تتم بشأن الخضار والفواكه بموجب القوانين المنظمة للتحكم في العلاقة المباشرة بين المنتج (المزارع) والمورد ومنافذ البيع سواء جمعيات تعاونية أو مراكز تسوق أو غيرها، وأكدت الوزارة في بيان لها أنها لم تتخذ أية إجراءات تمنع قيام الجمعيات أو منافذ البيع بالشراء بشكل مباشر وليس من اختصاصها التدخل في ذلك.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”

«القوى العاملة» تحذر من عمالة منزلية غير قانونية

قامت الهيئة العامة للقوى العاملة، بضبط عمالة منزلية تعمل بصورة غير قانونية، وذلك بتوجيه من نائب مدير العام لحماية القوى العاملة، وبعد بلاغ ورد عن توزيع بطاقة إعلانية تروج لتشغيل عمالة مؤقتة، على الفور تم تكليف فريق تفتيش العمالة المنزلية لعمل ضبطية بالتنسيق مع الجهات المعنية ، وتم تسليم المضبوطين إلى مباحث شؤون الإقامة تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وحذرت الهيئة من التعامل مع مثل هذه الاعلانات غير القانونية والعمالة المخالفة.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”

Exit mobile version