المشهد المحلي ليوم الثلاثاء 12 مايو 2020

الغانم: الحكومة أبدت رغبتها في تأجيل جلسة الأربعاء إلى ما بعد العيد

قال رئيس مجلس الأمة ‏مرزوق الغانم أنه تلقى اتصالاً هاتفياً من سمو رئيس الوزراء أخبره فيه برغبة الحكومة في تأجيل جلسة الأربعاء إلى ما بعد عيد الفطر بناء على مذكرة من السلطات الصحية، ‏وأضاف الغانم: سأعلن التفاصيل الإجرائية بشأن طلب رئيس الوزراء في تصريح صحافي غدا بعد التشاور مع إخواني النواب، وكان الغانم وجّه الدعوة لحضور جلسة مجلس الأمة العلنية التي ستعقد غداً الأربعاء عند الساعة العاشرة والنصف صباحا.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«ديوان الخدمة»: إنجاز تعيين الوظائف الطبية والمساعدة.. قريبا

قال ديوان الخدمة المدنية إنه سيتم الانتهاء من إنجاز المعاملات الخاصة بالوظائف الطبية والطبية المساعدة كافة ومخاطبة وزارة الصحة بشأنها بأقصى سرعة ممكنة، وأضاف الديوان في بيان، أنه دأب منذ اليوم الأول من تعطيل العمل في الجهات الحكومية على إنجاز كل معاملات وزارة الصحة لحاجتها للكادر الطبي لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الدفاع»: وصول طائرة عسكرية كويتية قادمة من الصين محملة بمعدات طبية

أعلنت وزارة الدفاع وصول طائرة تابعة للقوة الجوية الكويتية قادمة من الصين، مساء أمس الاثنين، محملة بشحنة من المعدات الطبية اللازمة للاستخدام ضمن جهود الدولة في مكافحة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

إنّ مع العُسر يُسراً – أحمد عبدالله 

شوارع خالية أو تكاد، وديوانيات مغلقة، ومساجد لا يعمرها إلا المؤذنون، وأطفال حبسهم الخوف، وتساؤلات وهواجس لها أول وليس لها آخر…، هكذا ظاهرياً تبدو أجواء ما بعد الحظر الكلي في الكويت، لكن العالم ببواطن الأمور يقول، عن دراية وليس عن رواية، إن ثمة زاوية أخرى للمشهد ملؤها يقين بفرَج الله وعفوه، يد الكويت البيضاء التي امتدت بالعون لأرجاء المعمورة لن يردها الله خائبة، سيجعل الله بعد عسر يُسرا، ثمة فرَج قريب يقف خلف أعداد المصابين التي تبدو مقلقة للبعض.

للمزيد طالع المقال من “الراي”  

إلغاء مواعيد التسوق في «الفرضة»

أغلقت شبرة الخضار والفواكه في منطقة الصليبية «الفرضة» أبوابها أمام المشترين من الأفراد وألغت الباركورد الخاص بحجز المواعيد، بدءاً من أمس، مع دخول الحظر الكلي حيز التنفيذ، واقتصر الشراء على مندوبي الجمعيات التعاونية والأسواق المركزية والموازية ومحلات بيع الخضار والفاكهة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

السفير الإثيوبي: الكويت وفرت الرعاية للجميع

أكد السفير الإثيوبي لدى البلاد عبد الفتاح عبدالله حسن، أن أزمة «كورونا» العالمية، أثبتت أن التعاون الدولي في أوقات الأزمات ضرورة ملحة، لافتا إلى أن الكويت رسخت هذا المبدأ كمركز للإنسانية، بقيادة القائد الإنساني سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، من خلال تقديم الدعم للدول المجاورة والدول الأكثر احتياجا، بالإضافة إلى تقديم الدعم السخي لمنظمة الصحة العالمية في مواجهة الجائحة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

عبد الرحمن الفارس: لا داعي للهلع من تزايد الإصابات

بعث استشاري الباطنية والعناية المركزة في مستشفى جابر، رئيس برنامج الكويت لدعم الحياة خارج الجسم، الدكتور عبدالرحمن الفارس، رسالة طمأنة بأن الأوضاع تحت السيطرة بالنسبة لفيروس كورونا المستجد، ولا داعي للخوف والهلع، معبراً عن اطمئنانه كذلك، لسلامة الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة لمواجهة انتشار الفيروس، التي انعكست إيجاباً على قدرات منظومة الرعاية الصحية، وتعاملها مع الأزمة الراهنة وفق أعلى معايير الجودة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الإعلام الإلكتروني والصلاة في المساجد – د.تركي العازمي 

أعلنوا عن الحظر الشامل بشكل مفاجئ… حاولت من باب الاطلاع على الواقع وهالني ما رأيت، وجدتُ حالة من الهلع رغم التطمينات الحكومية، طوابير بالمئات تنتظر في نهار رمضان دورها للدخول إلى الجمعية أو الأسواق الأخرى، وفي الأفرع تجد الأرفف شبه خالية، سوء تخطيط أطلقت عليه «قلة الدبرة» إدارياً وقيادياً، وفي المقابل تنشر وسائل التواصل الإلكتروني حالات غريبة عجيبة من استغلال الأزمة، وفي المقابل لا نرى رداً من الجانب الحكومي.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

أطباء لـ «الأنباء»: طارق مخيمر ضرب نموذجاً في التفاني وقدم روحه في سبيل حماية الأرواح

نعى أطباء الكويت د.طارق حسین مخيمر، طبيب الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى زین متأثرا بمضاعفات فيروس كورونا المستجد، ليصبح بذلك أول طبيب مصري يسقط في أرض معركة مكافحة الوباء، وقد أجمع زملاء الطبيب الراحل وكل من عرفه عن قرب على أنه كان دؤوبا محبا لعمله، مؤكدين أنه ضرب نموذجا في التفاني حين قدم روحه الغالية في سبيل الواجب وخدمة رسالة الأطباء السامية بحماية الأرواح وإنقاذها، ولو على حساب أنفسهم، ودعوا المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

السفير المصري ينعى الطبيب الراحل

نعى سفير جمهورية مصر العربية لدى الكويت طارق القوني والبعثة الديبلوماسية بمزيد من الحزن والأسى الطبيب المصري الراحل طارق حسين مخيمر، وهو أول طبيب يلقى ربه في الصفوف الأمامية لمكافحة فيروس كورونا، مقدما بذلك روحه الغالية في سبيل الواجب وخدمة رسالة الأطباء السامية بحماية الأرواح وإنقاذها ولو على حساب أنفسهم، وتقدم القوني بخالص التعازي إلى أسرة الفقيد، داعيا الله أن يتغمده برحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، كما وجه القوني الشكر لوزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح على تعازيه في الفقيد.  

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

رواتب المعلمين تُصرف شهرياً

كشفت مصادر تربوية مطلعة عن أن رواتب الصيف للعاملين في المدارس من معلمين وإداريين لن تصرف كالأعوام السابقة دفعة واحدة، مشيرة إلى أن كل شهر سيصرف في حينه كبقية الوزارات والجهات الحكومية في الدولة، وأوضحت المصادر أن التربية اعتادت منذ عدة عقود وبالتنسيق مع وزارة المالية على صرف رواتب الصيف للعاملين في المدارس دفعة واحدة بدءا من راتب شهر مايو.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

21 يوماً بلا زواج في الكويت

كشفت مصادر خاصة عن أن الكويت ولأول مرة يتم فيها وقف الزواج «الملجة» لمدة 21 يوما متصلة، التزاما بتطبيق الحظر الشامل في البلاد خلال الفترة من 10 إلى 30 الجاري، وأوضحت المصادر أن إدارة التوثيقات الشرعية بوزارة العدل والتي كانت تفتح أبوابها لاستقبال المراجعين في حالات الضرورة خلال الفترة الماضية، قد أغلقت، كما أنها وجهت المأذونين بعدم الخروج من المنزل أو «ملج» أي زوجين حتى انتهاء الحظر. 

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

أبا الخيل: «الأوقاف» تنظم المسابقة الإلكترونية «رمضان.. شهر الغفران»

قال مدير إدارة الإعلام بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية صلاح أبا الخيل إن الوزارة انطلاقا من مسؤوليتها ودورها المنوط في توعية المجتمع وتبصير أفراده بأحكام وفضائل وآداب شهر رمضان المبارك، أطلقت عدة برامج وأنشطة وفعاليات متنوعة كان الهدف منها تهيئة المسلم لشهر رمضان.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

17 بلاغاً ضد تجار إقامات في يوم واحد

واصلت النيابة العامة تحقيقاتها في بلاغات الاتجار بالبشر والإقامات، وقررت استمرار حجز عدد من المتهمين، كما جهزت عددا من القضايا تمهيداً لإحالتها للمحاكمة، وقال مصدر مطلع إن هذه القضايا لم تتوقف منذ بداية أزمة «كورونا» وإن هيئة القوى العاملة أحالت في يوم واحد 17 بلاغاً، كما أن الداخلية لا تزال تحيل قضايا من مثل هذا النوع.    

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

خلل تقني يضرب منصات تصاريح عدم التعرض المرتبطة بالخروج من المنزل خلال فترة الحظر

تشهد برامج منح تصاريح عدم التعرض أو الخروج المؤقت المدعومة من الهيئة العامة للمعلومات المدنية الآن توقفا عن الخدمة، وتبين من خلال الدخول إلى الروابط المخصصة للتصاريح الطبية أو الخروج لأسباب مسموح بها من قبل نظام المعلومات المدنية إلى وجود خلل فني في نظام الويب يحمل الرقم 403.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

جامعة الكويت تدرِّب أساتذتها على المنصَّات الإلكترونية

بدأت أولى الخطوات الفعلية لتطبيق التعليم عن بُعد في جامعة الكويت، عبر إطلاق أول دورة تدريب لاستخدام منصّة «بلاكبورد» للتعليم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة، قدمها مركز التعليم الإلكتروني في الجامعة، ورغم أن قرار بدء التعليم عن بُعد لم يصدر بعد في جامعة الكويت، فإن هذه الخطوة تأتي لتهيئة الظروف لإصدار القرار، نظراً إلى تداعيات أزمة «كورونا». 

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

«الداخلية» و«الصحة» تستعدان للإجلاء البري.. عبر منفذ النويصيب

تستعد وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة الصحة لبدء عملية الاجلاء للمواطنين براً عبر منفذ النويصيب، ووفرت وزارة الصحة الطواقم الطبية وأجهزة فحص كورونا والكمامات والقفازات والمعقمات إضافة إلى سيارات الإسعاف تحسباً لأي طارئ. 

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

محاذير الحظر الشامل – مبارك فهد الدويلة

أخيراً.. وصلنا إلى الحظر الشامل، وهي الخطوة التي كان يفترض تطبيقها قبل شهر تقريباً، المهم أننا اليوم في حظر شامل لكل البلاد، ونتمنى أن تكون أجهزة الدولة مستعدة لتداعيات هذا الإجراء؛ فالحظر ليس فقط إلزام الناس بالبقاء في بيوتهم بقدر ما هو مراعاة نتائج هذا الالتزام، وسأذكر ملاحظتين، أرى أهميتهما في هذا المقام؛ الأولى: ضرورة انعقاد مجلس الأمة لمناقشة جدول أعماله الذي أعلن عنه، وعدم الالتفات إلى هذا الحظر لإلغاء الجلسة، فمجلس الوزراء يجتمع شبه يومي، وعدد من يحضر جلسته يتجاوز نصف الأعضاء الذين يتكوّن منهم مجلس الأمة، بل إن الأعضاء أنفسهم يجتمعون في مكتب الرئيس ودياً، وبشكل دوري في هذه الأيام، كما أن قاعة عبدالله السالم مصمّمة لعدد مئة نائب، وكراسي النواب الخمسين يتحقّق فيها التباعد الاجتماعي.. ناهيك عن المحظور الدستوري بعدم جواز تعطيل جلسات مجلس الأمة أكثر من شهر.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

«الداخلية»: تسجيل 9 قضايا ضد حسابات إلكترونية إخبارية بثت أخباراً كاذبة

استكمالا للجهود التي تقوم بها وزارة الداخلية للحد من الشائعات وبث أخبار كاذبة من حسابات إلكترونية في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد من مكافحة فيروس كورونا المستجد، والتي تؤثر على سير عمل مؤسسات الدولة، وتضر بالمواطنين والمقيمين، تمكن قطاع الأمن الجنائي متمثلا في إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية من ضبط 9 حسابات إلكترونية إخبارية قامت بنشر أخبار وشائعات كاذبة وترويجها، وتم تسجيل قضايا بحقهم.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

جمعية النجاة الخيرية : 3 ملايين مستفيد من مشاريع العشر الأواخر

قال مدير إدارة الموارد والحملات بجمعية النجاة الخيرية عمر الشقراء، إن الجمعية طرحت عدة مشاريع خيرية مختلفة ومتنوعة على أهل الخير خلال أيام العشر الأواخر، لافتا أن هذه المشاريع يستفيد منها أكثر من 3 ملايين إنسان حول العالم. 

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

لجنة التعريف بالإسلام : «علمني» يخرِّج 3000 دارس سنوياً

أكد مدير مشروع تطوير الدعاة بلجنة التعريف بالإسلام الشيخ إبراهيم الزيد، حرص اللجنة الحثيث على رعاية المهتدين الجدد، وتعليمهم وتثقيفهم، معتبراً مرحلة ما بعد إشهار الإسلام من أهم مراحل المهتدي الجديد، وقال الزيد، في تصريح صحافي، أمس، إن اللجنة تخرِّج سنويا قرابة 3000 دارس ودارسة من خلال مشروع «علمني الإسلام»، لافتا إلى أن المشروع يُدرس بــ 14 لغة عالمية مختلفة، مردفا أن مدة الدورة الدراسية 3 أشهر، ويشارك فيها قرابة 10 مشاركين.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«هيئة القرآن» توزع المصاحف على المحاجر الصحية

قامت الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما بالتعاون مع جمعية السلام الخيرية بمبادرة بتوزيع نسخ من مصحف دولة الكويت التي قامت الهيئة بطباعته، على مجموعة من المحاجر الصحية في البلاد.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

5 إجراءات لإنعاش الاقتصاد بعد الحظر

كشفت مصادر مسؤولة أن الجهات الاقتصادية الحكومية تستعد لتنفيذ خطة تنشيط متكاملة، عقب انتهاء فترة الحظر الذي يتوقع أن يعقبه فتح تدريجي للعملين العام والخاص مع ضوابط صحية، موضحة أن الخطة المبدئية تتضمن 5 محاور رئيسة هي: تطوير وتنويع الاقتصاد الكويتي والتحرر من الاعتماد المفرط على النفط، حيث يتم الإعداد لما بعد مرحلة كورونا بجدية، خاصة وأن تنويع الدخل جاء بتوجيهات عليا، حيث تدرس الجهات المختصة التوسع الصناعي والتجاري والزراعي والمالي.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

260 صيدلية أهلية لتوصيل الأدوية إلى المنازل خلال الحظر الكلي

كشف مدير إدارة تفتيش الأدوية في وزارة الصحة د. عادل السالم عن السماح لـ260 صيدلية أهلية لتوصيل الأدوية إلى المنازل خلال فترة الحظر الكلي، وفقا لاشتراطات ومعايير معينة، وقال السالم في تصريح صحافي إن من بين هذه الاشتراطات أن تكون السيارات المستخدمة في توصيل الأدوية مبردة وبها شروط تبريد سليمة ورخصتها تكون على الصيدلية، مشددا على ضرورة أن يرتدي السائق الكمام والقفاز، بهدف إيصال الدواء إلى مستحقيه بشروط جيدة.

للمزيد طالع الخبر من ” الوسط”

«الصحة»: الكمام إلزامي في الأماكن العامة

أصدر وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح قرارا وزاريا يقضي بإلزام المواطنين والمقيمين الموجودين في الأماكن العامة بارتداء كمام أو تغطية الأنف والفم بأي وسيلة كانت.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”

Exit mobile version