المشهد المحلي ليوم الإثنين 11 مايو 2020

الغانم يدعو لجلسة الأربعاء.. وعلى جدول أعمالها تعاقدات الحكومة المالية خلال أزمة كورونا

دعا رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أعضاء المجلس إلى عقد الجلسة الأربعاء المقبل عند الساعة العاشرة والنصف صباحا، وتضمنت دعوة الغانم جدول أعمال الجلسة الذي يضم ثلاثة تقارير من اللجنة التشريعية؛ اثنان منها مداولة ثانية وواحد يخص الإعلان الإلكتروني، بالإضافة إلى القوانين التي تم إقرارها بالمداولة الأولى في جلسة سابقة وهي تتعلق بالتماس إعادة النظر ومخاصمة القضاء.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

«نزاهة»: تلقينا كتابا من رئيس مجلس ادارة «الكويتية» وسنقوم بجمع المعلومات وإجراء التحريات

أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهه) على لسان متحدثها الرسمي الأمين العام المساعد لكشف الفساد والتحقيق الدكتور محمد بوزبر، بأن الهيئة قد تلقت اليوم من رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية يوسف الجاسم كتابا يطلب فيه من الهيئة القيام بالتحقيق في ما نشر في إحدى الصحف اليومية عن أمور تتعلق بالشركة وتحمل ادعاءات تسيء على حد وصفه للشركة وإليه.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

تحرّك نيابي لاحتواء الإصابات: إلغاء السكن الجماعي للعاملين في الجمعيات

طالب نواب بالتحرك السريع لاحتواء إصابة العاملين في الجمعيات التعاونية بفيروس كورونا، خصوصا في ظل تزايد عدد المصابين وبأكثر من جمعية، مقترحين فحص جميع العاملين في الجمعيات أو تعقيم جميع المباني، أو حتى إلغاء السكن الجماعي للعاملين لأن الإصابات جاءت بسبب المخالطة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

التعليم عن بُعد في الكويت… ومدى شموليته قانوناً

شددت دراسة قانونية لوزير التربية والتعليم العالي الأسبق الدكتور أحمد عبدالمحسن المليفي، على ضرورة البدء ومن دون إبطاء في عملية «التعليم عن بُعد»، سواء كان في التعليم العام أم التعليم العالي، كنظام مساند للتعليم التقليدي، يتم اللجوء إليه في أوقات الأزمات أو العطل الجبرية، تحقيقاً للغاية والأهمية الكبرى للتعليم.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

إعادة العمل باعتماد بلاغ الولادة لصرف حليب الأطفال

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن ‏إعادة العمل باعتماد بلاغ الولادة لصرف حليب الأطفال للمواليد الجدد لأصحاب البطاقات التموينية، وعممت التجارة بصرف 10 علب حليب أطفال للمواليد الجدد لأصحاب البطاقات التموينية في الفروع.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

6 أرقام للطوارئ غير الاعتيادية خلال الحظر الكلي

أعلن مركز التواصل الحكومي عن تخصيص 6 أرقام للطوارئ غير الاعتيادية خلال الحظر الكلي، ودعا المواطنين والمقيمين في حال مواجهتهم أي مشكلة في منازلهم لا يمكن حلها عن طريق خدمات الطوارئ الحكومية أو الخدمات المقدمة من الجمعيات التعاونية ولا تحتمل التأجيل أو التأخير ندعوكم إلى التواصل على الأرقام المخصصة لكل محافظة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الهلال الأحمر» توزّع مساعدات على الأسر اللبنانية واللاجئين السوريين في لبنان

وزّعت جمعية الهلال الأحمر الكويتي أمس، مساعدات إغاثية على الأسر المحتاجة اللبنانية واللاجئين السوريين في مختلف المناطق اللبنانية ضمن إطار حملتها «سلة رمضانية»، وقال منسق عمليات الإغاثة في الصليب الأحمر اللبناني يوسف بطرس، إن الهلال الأحمر الكويتي بدأ بالتعاون مع الجمعية وبالتنسيق مع سفارة الكويت في لبنان، بتوزيع المواد الغذائية على 4400 أسرة لبنانية ولاجئة سورية في جميع المناطق اللبنانية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«حظر» الرفاهية… والجهل – حمد العصيدان 

لا شك أن الارتباك الذي رافق إعلان الحكومة عن تطبيق الحظر الكلي في البلاد، لمحاصرة تفشي فيروس كورونا المستجد، لا يبرر مطلقاً مظاهر الفوضى والزحام التي شهدتها الأسواق والجمعيات والشوارع، غداة إعلان الحظر، في مشاهد ضربت في مقتل كل إجراءات الشهرين الماضيين التي تركزت على وقف المخالطة وتطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي، لوقف الإصابة بالفيروس. فحالة الاختناق والتزاحم أمام الأسواق وفروعها المختلفة، تنذر بخطر شديد، في ما لو كان من بين المتزاحمين من يحملون الفيروس، ونأمل ألا نرى أعداداً تكسر الرقم القياسي الذي سجل يوم الجمعة الماضي بإعلان 641 حالة إصابة في يوم واحد.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

نتيجة اللامبالاة – وليد ابراهيم الاحمد 

قلناها من قبل وحذّرنا بأننا إذا استمررنا في اللامبالاة وعدم الالتزامات بالاشتراطات الصحية والخروج من المنزل بلا داعٍ، فستتضاعف الإصابات بفيروس كورونا لكن البعض غير مستوعب ما كنا نقوله وما يقوله الإعلام الواعي معنا، كثيراً ما حذّر وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح – بل الحكومة بأسرها – من أن تجاهل التحذيرات والخروج حتى في فترات الحظر الجزئي سيجعل الحكومة تتجه إلى الحظر الشامل، وقد تحقّق ذلك بدءاً من أمس الأحد وحتى الثلاثين من مايو الجاري 2020!

للمزيد طالع المقال من “الراي”

اسم الكويت يظل عالياً – د.عيسى محمد العميري 

«متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً»… عمر بن الخطاب رضي الله عنه، رغم ضعف نسب هذا القول إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه… إلاّ أنه قريب بشكل نسبي لما يقوم به تجار الرقيق أو تجار الإقامات في بلدنا الحبيب، حيث قاموا بجلب العمالة ونشرها في الشوارع لتحقيق غايات مادية دنيئة، وظلمها بهذا التصرف البائس، وبـبساطة فإن تلك الفئة قامت بتشويه سمعة هذا البلد بالدرجة الأولى في المحافل الدولية، إنها الكويت التي كانت دائماً وأبداً تتمتع بسمعة طيبة جداً، وإشادات المجتمع الدولي بها وبقائد الإنسانية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

الإخفاقات و… الحظر الشامل – د.تركي العازمي 

خاطبني زميل عزيز وبنبرة حزينة مغتضبة بقوله «اكسر القلم… لم يعد أمامك إلا كسر القلم، فلا يوجد مبرر لاستمرارك بالكتابة وتوجيه النصح فالوضع سيظل على ما هو عليه ولا مجال للإصلاح»، ماذا عساني أن أقول لصاحبي هذا… وهو غير ملام فالشواهد تؤكد أن التيه المؤسساتي والاجتماعي والإعلامي مستمر على الوتيرة السابقة نفسها التي امتدت لعقود ونحن لم نستوعب رغم أن الحقيقة مختلفة، الحقيقة أننا أمام إخفاقات يصل بعضها إلى حد الإفساد وتصوير الفاسد بطلاً والمنادي بالإصلاح غوغائياً أو «ما عنده سالفة»، وفي المقابل يرى المصلحون أن مهمة التوجيه والنقد البنّاء على هيئة رسائل نصح واجبة لا يجب التوقف عنها.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

العبدالجليل: حملة لإطعام مليون جائع بـ 150 ألف دينار.. و150 فلساً تنقذ فقيراً من الموت

من منا يعلم أن بإمكانه إطعام فقير مقابل سداده 150 فلسا فقط، كما بإمكانه إطعام 100 فقير لو أنه تبرع بـ 15 دينارا، هذا العمل الإنساني الخيري هو ما تقدمه الجمعية الكويتية للوقف الإنساني والتنمية ضمن مشاريعها الخيرية، والتي تهدف إلى إطعام مليون جائع حول العالم بقيمة 150 ألف دينار فقط، إن فعل الخير مهما كان قليلا لكنه ينقذ روحا بشرية من الهلاك، فالملايين حول العالم يشرئبون للمشاريع الخيرية في ظل الفقر الذي استحكم وانتشر وطاف الكرة الأرضية كلها بعد الأزمة التي حلت بالعالم بسبب فيروس كورونا المستجد.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«زكاة كيفان»: نحث أهل الخير على دعم مشروع الغسيل الكلوي

حث رئيس زكاة كيفان التابعة لجمعية النجاة الخيرية عود الخميس أهل الخير والإحسان على دعم مشروع أجهزة الغسيل الكلوي للمرضى الفقراء بجمهورية بنغلاديش حيث تبلغ تكلفة الجهاز الواحد 5200 دينار يستفيد منه آلاف المرضى الذين يأتون من شتى المناطق طلبا للعلاج من هذا المرض المزمن، وقال الخميس: من خلال زياراتي الخارجية لبنغلاديش لمست عن قرب مدى الحاجة الشديدة لأجهزة غسيل الفشل الكلوي، فمرض الفشل الكلوي من الأمراض المكلفة جدا ماديا حيث تبلغ تكلفة «الغسلة» الواحدة تقريبا 12 دينارا.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الحمد: «النجاة» تُطلق مشروع «الزكاة.. نجاة»

أكد نائب رئيس مجلس الإدارة في جمعية النجاة الخيرية د.رشيد الحمد أن الجمعية تطرح حاليا مشروع الزكاة والصدقات على أهل الخير تحت شعار «الزكاة.. نجاة)» لافتا إلى أن المشروع يستفيد منه العديد من الأسر الفقيرة داخل الكويت وخارجها، وأضاف الحمد في تصريح صحافي أن الجمعية تسعى من خلال المشروع إلى الاهتمام بتفعيل الركن الثالث في ديننا الحنيف وذلك لتحقيق التعاون على البر والتقوى.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الموانئ»: استمرار العمل بمؤسسة الموانئ وفق النظم المعمول بها

أكد الناطق الرسمي بمؤسسة الموانئ ناصر الشليمي أنه بناء على قرار مجلس الوزراء بشأن تطبيق الحظر الكلي فقد وجب على جميع الإدارات والقطاعات الاستمرار بالعمل وفق القرارات الإدارية السابقة وهي تنظيم سير العمل وفقا لطبيعة عمل كل قطاع وإدارته وتنظيم سير العمل بين الموظفين مع مراعاة عدم انخفاض مستوى الأداء واستخدام برامج الاستخدامات عن بُعد والمرئية للإدارات التي يمكنها العمل من المنزل واتخاذ الاحتياطات الوقائية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

التطيّر الكوروني – يوسف عبدالرحمن

«الله يلعن الكورونا واليوم اللي حلّت علينا فيه الكورونا، تعبنا ودخنا وما ندري شنسوي، ملينا من هالقرف والحكرة في البيت وخنقتنا الإجراءات والاحترازات، بسنا ما نبي بعد زيادة، متى تفارقنا الكورونا؟»، هذا، بالضبط ما يدور في رؤوس كثيرة من المحيطين بنا وصلوا إلى مرحلة من التشاؤم والتطير، ومعروف أن التطير والتشاؤم حالة ذهنية عند كثير من الناس، رغم أن ديننا الإسلامي وشريعتنا علمانا ألا نتشاءم ولا نتطير ولا نخاف.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

پولندا والصهاينة – سلطان ابراهيم الخلف

پولندا من الدول الأوروبية التي تعرضت إلى غزو ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، وقد أقام فيها النازيون معتقلات لليهود، وكما عانى اليهود المعتقلون من النازيين فقد عانى الپولنديون كذلك من الاحتلال النازي لدولتهم، ومنذ هزيمة الألمان ظلت پولندا تعاني من تداعيات الحرب ولم تعد تتحمل حسب تصريح رئيس وزرائها موراويكي ما يتداول في الإعلام من جمل مثل (معسكرات الموت الپولندية) كما لو أنها تشير إلى تورط پولندا مباشرة في هذه المعتقلات كمعتقل (أوشفيتز) الذي بناه النازيون في العام 1939 الأمر الذي دفع الحكومة الپولندية إلى إصدار قانون يعاقب بالغرامة أو السجن لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات، من يحمل پولندا المسؤولية أو التورط في الجرائم التي ارتكبها النازيون في معسكرات الاعتقال ضد اليهود؟.  

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

وزير القوى العاملة المصري الأسبق: تشريعاتنا تسمح بتجارة الإقامات!

«التشريعات المصرية تسمح بتجارة الإقامات».. بهذا الكلام الصريح وضع وزير القوى العاملة المصري الأسبق كمال أبو عيطة، يده على الجرح، ليؤكد في تصريحات خاصة لـ القبس أن أزمة تجارة الإقامات جريمة تسود المجتمع العمالي في مصر، ووصف أبو عيطة شركات توظيف المصريين في الخارج العاملة بتراخيص من قبل وزارة القوى العاملة المصرية بأنها شركات «رق وعبودية وتجارة في البشر واستغلال لحاجة العمالة في البحث عن فرصة للسفر وكسب الرزق، بسبب العمولات والأرباح التي تجنيها من العمالة»، واعتبر أن أي طرف سواء في الدولة المصدرة للعمالة أو المستقبلة لها إن تقاضى أموالاً نظير توفير عقد العمل فهو مشارك في «مافيا» تجارة البشر. 

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

«اتحاد الجمعيات»: وقف خدمة توصيل الطلبات إلى المنازل… مؤقتاً

كشف نائب رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية خالد الهضيبان، أن مجلس إدارة الاتحاد قرر وقف خدمة توصيل الطلبات إلى المنازل من قبل التعاونيات مؤقتا، باستثناء خدمة الغاز وأفرع الصيانة، وأوضح الهضيبان أن مجلس الإدارة قرر أيضا إيقاف عمل جميع الأفرع، على أن يكون العمل فقط بالأسواق المركزية المفعل فيها الحجز الآلي.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

20 سيارة إسعاف من صندوق إعانة المرضى لدعم جهود وزارة الصحة

أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية “صندوق إعانة المرضى” د. محمد الشرهان، تسليم إدارة الطوارئ الطبية بوزارة الصحة، بحضور الوزير د. باسل الصباح، 20 سيارة إسعاف جديدة ومجهزة لدخول الخدمة مباشرة، لتمكين الوزارة من مواكبة الزيادة المطردة في الحالات المصابة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«الصحة» تحدث آلية العمل في المؤسسات العلاجية الأهلية

أصدرت وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د.فاطمة النجار قراراً بتحديث آلية العمل في المؤسسات العلاجية الأهلية، وجاء في القرار استمرار المراكز الطبية ومراكز الأسنان والمختبرات والأشعة في العمل، مع التشديد على نظام حجز مواعيد العمل المجدولة بواقع 3 أيام بالأسبوع.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«نماء» للزكاة ترعى «قدوة»

أعلنت “نماء” للزكاة والتنمية المجتمعية بجمعية الإصلاح الاجتماعي رعايتها للبرنامج الثقافي “قدوة”، الذي يقدمه إمام المسجد الكبير الشيخ فهد الكندري، والذي يعرض يوميا على شاشة تلفزيون الكويت، وموقع YouTube خلال شهر رمضان المبارك، وفي هذا الصدد، قال نائب رئيس مجلس إدارة “نماء” حمد العلي، إن “رعاية نماء لهذا البرنامج تنطلق من دورها الدعوي، وتبنيها وغرسها للمفاهيم التربوية والإسلامية في المجتمع.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

هيئة الفتوى: يجوز تسليم الزكاة للجمعيات الخيرية

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أنه “في ظل الظروف الاستثنائية بسبب انتشار فيروس كورونا، فإن هيئة الفتوى بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أفتت في فتواها رقم 7 لسنة 2020، بجواز إخراج زكاة الفطر من أول رمضان وإعطائها للفقير أو تسليمها للجمعيات الخيرية، نظرا للظروف التي نعيشها اليوم، وأن ذمة المسلم تبرأ بذلك”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

بالأمس عشت مع صلاح الدين وقطز وابن تيمية والفاتح – أحمد يعقوب باقر

لا أدري لماذا تذكرت بالأمس معارك المسلمين الخالدة في بدر وفتح مكة، وتذكرت صلاح الدين الأيوبي الكردي السوري المصري محرر القدس، كما تذكرت أيضاً سيف الدين قطز وبيبرس ومحمد بن قلاوون، أولئك المماليك من الأصول غير العربية الذين حكموا مصر وبلاد الشام وانتصروا في أعظم الحروب على التتار في عين جالوت وما بعدها، وتذكرت أيضاً القائد العربي العسكري العظيم والفقيه الرباني ابن تيمية السوري المصري، وهو يقود جنود المسلمين في الشام ومصر، ويقول سننتصر تحقيقاً لا تعليقاً، وطافت في ذهني عبقرية محمد الفاتح وهو ينقل السفن والمدافع من أحد جوانب البحر فيعبر بها البر لكي يدك حصون القسطنطينية من جانب البحر الآخر.

للمزيد طالع المقال من “الجريدة”

الداخلية: ضبط تاجر مخدرات بحوزته مليون حبة “كبتاغون”

أعلنت وزارة الداخلیة إلقاء القبض على تاجر مخدرات متلبسا وفي حوزته ملیون حبة مؤثرات عقلیة مخدرة (كبتاغون) وسلاح رشاش، وبحسب بیان صادر عن إدارة العلاقات والإعلام الأمني في (الداخلیة) فقد تم تشكیل فریق بحث لمراقبة ورصد تحركات التاجر وجمع بیاناته تم استصدار الإذن اللازم من النیابة العامة، وأوضحت أنه تم الاتفاق مع المتھم على بیع 200 ألف حبة مخدرة إلى مصدر سري لقاء مبلغ مالي مرقم من قبل فریق البحث، وأفادت بأن المصدر السري أقنع التاجر بشراء ھذه الكمیة من الحبوب واتفقا على مكان وساعة التسلیم حیث تم ضبطه متلبسا.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

المركزي: 821.2 مليون دينار فائض ميزان المدفوعات في 2019

قال بنك الكويت المركزي اليوم الاثنين إن ميزان مدفوعات الكويت سجل فائضا بقيمة 2ر821 مليون دينار (نحو 7ر2 مليار دولار امريكي) في عام 2019 مقارنة بفائض قدره 1ر1 مليار دينار (نحو 6ر3 مليار دولار) في عام 2018، وأظهرت بيانات (المركزي) الأولية لميزان مدفوعات الكويت للعام 2019 والبيانات المعدلة للعام 2018 أن الحساب الجاري المحلي حقق فائضا بلغ 7ر6 مليار دينار كويتي (نحو 22 مليار دولار أمريكي) في عام 2019 مقابل ستة مليارات دينار (نحو 8ر19 مليار دولار) في 2018 بزيادة نسبتها 9ر11 بالمئة.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

«الحرس الوطني» و«الجيش» يشاركان الشرطة في تطبيق الحظر الكلي واحالة المخالفين للتحقيق

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح تعديلاً على قرار حظر التجول الكلي ليشمل السماح للافراد الراغبين بممارسة رياضة المشي بساعتين يومياً من 4.30 حتى 6.30 مساءا، وأن تكون داخل المنطقة السكنية ودون استخدام المركبات، وكلف أعضاء قوة الشرطة بالإضافة إلى القوة المشاركة من الحرس الوطني والجيش بتنفيذ أحكام المادة السابقة واتخاذ ما يلزم بإحالة المخالف إلى جهة التحقيق المختصة لتنفيذ أحكام القانون رقم 8\1969 بالاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض السارية المشار إليه، وعلى وكيل الوزارة تنفيذ هذا القرار ، وينشر بالجريدة الرسمية.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”   

Exit mobile version