المشهد المحلي ليوم السبت 9 مايو 2020

مجلس الوزراء أعلن تفاصيل الحظر الشامل.. وعودة الحياة تدريجيا بعد العيد

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاستثنائي بعد ظهر أمس عبر الاتصال المرئي (Live Video Call) برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد ناصر الصالح بأنه تنفيذا للتوجيه السامي لسمو الأمير باستكمال خطة إعادة المواطنين من الخارج إلى أرض الوطن فقد استهل مجلس الوزراء اجتماعه بعرض قدمه وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر رئيس الفريق المكلف بإعادة المواطنين من الخارج وعرض تقريرا تفصيليا بشأن ما تم اتخاذه من إجراءات منذ انطلاق عملية العودة، واستعرض المجلس الاستعدادات التي تمت لبدء الحظر الشامل في البلاد تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم 480/ /1 الصادر بتاريخ 6/4/2020 بشأن تكليف الفرق المتخصصة والجهات المعنية بإعداد واستكمال كافة المتطلبات اللازمة لوضع الخطط التنفيذية للتعامل مع حالة إعلان الحظر الشامل للتجول وبناء على متطلبات السلطات الصحية بتطبيق الحظر الشامل بعد استكمال خطة الإجلاء للمواطنين وعودتهم إلى البلاد.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

الروضان: عملنا منذ بداية الأزمة للاستعداد للحظر الشامل

قال وزير التجارة والصناعة خالد الروضان إن عمل وتخطيط وزارة التجارة منذ اليوم الأول لبداية أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) قام بشكل أساسي على الاستعداد لتوفير احتياجات جميع المواطنين والمقيمين لظروف تطبيق حظر التجول الشامل، ودعا الروضان الجميع إلى عدم الخوف أو الهلع من نقص المخزون الاستراتيجي الأساسي من المواد الغذائية لاسيما أن جميع الخطوط الملاحية والجوية مفتوحة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

استعداد المواطنين والمقيمين للحظر الكلي: ازدحام شديد في محطات الوقود ومراكز التموين

استعدادا للحظر الكلي المزمع تطبيقه، غدا الأحد، ولمدة 20 يوما، بدأ استعداد المواطنين والمقيمين مبكرا من صباح، اليوم السبت، حيث شهدت محطات الوقود ومراكز التموين في الجمعيات التعاونية ازدحاما شديدا من قبل الأهالي، وشهد سوق جمعية الفروانية وأفرعها صباح اليوم ازدحامًا شديدًا، حيث تقاطرت عشرات النساء والرجال أمام بوابة الدخول لشراء مستلزماتهم قبل تطبيق الحظر الكلي، كما شهدت أفرع الجمعية المنتشرة في جميع قطعها ازدحامًا مماثلًا.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

الصالح: تكاليف إبعاد مخالفي الإقامة على نفقة الكفلاء

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح إن تكاليف إبعاد مخالفي قانون الإقامة سيتحملها كفلاء المخالفين الذين تم إبعادهم عن البلاد أخيرا، مؤكدا أن الحكومة لن تتحمل المصاريف المتعلقة بإبعاد هؤلاء في الخارج، وشدد الصالح على أن تكاليف عمليات الإبعاد لن تتحملها الخزانة العامة للدولة وسيتحملها كفلاء مخالفي قانون الإقامة تنفيذا للاجراءات القانونية المتبعة بهذا الشأن.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

باسل الصباح: قادرون على استيعاب وعزل مصابي كورونا ممن ليس لديهم أعراض

أكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح اليوم قدرة (الصحة) على استيعاب المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض في الحجر المؤسسي بالمرحلة الحالية وعزلهم بالشكل المناسب، وقال الوزير الصباح خلال مؤتمر صحافي (عن بعد عبر الاتصال المرئي) عقب الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء: “مازلنا في هذه المرحلة قادرين على توفير الحجر المؤسسي للمرضى المصابين بالفيروس”.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الخدمة المدنية»: تحويل مرتبات موظفي الدولة عن شهر مايو بحد أقصى الأحد

أكد ديوان الخدمة المدنية على كل الجهات الحكومية بتحويل مرتبات موظفيها عن شهر مايو الجاري إلى البنوك بحد أقصى الساعة الثالثة من عصر يوم الأحد المقبل، وقال الديوان في بيان إن هذا الإجراء يأتي بناء على قرار مجلس الوزراء .

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

العقيل: الجمعيات التعاونية وأفرع التموين والغاز مستمرة بعملها خلال الحظر الشامل

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل أن الجمعيات التعاونية الاستهلاكية وأفرع التموين والغاز مستمرة في تقديم خدماتها خلال فترة الحظر الشامل التي أقرها مجلس الوزراء، داعية الجميع إلى التقيد بالاشتراطات الصحية خلال التسوق للوقاية من عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الحرس الوطني يعزي «الصحة» في وفاة الدكتور طارق حسين

تقدم رئيس الحرس الوطني سمو الشيخ سالم العلي ونائب رئيس الحرس الوطني والشيخ مشعل الأحمد وقادة وقوات الحرس الوطني بأحرّ التعازي إلى وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح وكل العاملين في الصفوف الأمامية لوفاة أخصائي الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى زين الدكتور طارق حسين الذي وافته المنية جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد، داعين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«التأمينات»: صرف أكثر من 14 مليون دينار للمستحقين آلياً

أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أنها حريصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد على استمرارية تقديم خدماتها وتقديم جميع البيانات التي تحتاج إليها الجهات الحكومية لأداء مهامها تنفيذا لخطة استمرارية الأعمال، وذلك عن طريق فرق العمل المتطوعة من موظفي المؤسسة، بالإضافة إلى الموظفين الذين يعملون عن بعد من خلال الخدمات الإلكترونية في تطبيق ذخر وموقع المؤسسة الإلكتروني.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الهلال الأحمر» يشيد بجهود المتطوعين في مواجهة تداعيات «كورونا»

أشاد رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر د.هلال الساير بجهود متطوعي الجمعية في مواجهة التحديات الإنسانية ومثابرتهم في أصعب الأوقات لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) وعلى جميع الصعد لخدمة الوطن.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«نماء للزكاة والتنمية المجتمعية» تستقبل جميع أنواع الزكاة

أكدت نماء للزكاة والتنمية المجتمعية ب‍جمعية الإصلاح الاجتماعي طرحها لمشروع الزكاة والصدقات على أهل الخير، لافتا إلى أن المشروع من أهم وأبرز المشاريع التي تنفذها الجمعية، وذلك لتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي بين المسلمين وإزالة أسباب العوز والفقر وتخفيف معاناة الفقراء والمساكين والأيتام وذوي الحاجات، لافتا إلى أن المشروع يستفيد منه العديد من الأسر الفقيرة داخل الكويت، مؤكدا في الوقت ذاته أن الجمعية ولجانها وأفرعها تستقبل زكاة المحسنين على مدار العام.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

جمعية الرحمة العالمية تطلق «غزة تنادي»

أطلقت جمعية الرحمة العالمية حملة «غزة تنادي» وهي عبارة عن مشروع إغاثي صحي لدعم جهود مكافحة جائحة كورونا في غزة المحاصرة، ويهدف المشروع إلى تخفيف معاناة الأسر الفلسطينية وتوفير الرعاية الصحية الطارئة والمستلزمات الطبية الضرورية للمرضى.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«المنابر القرآنية» توزّع التمور على الصفوف الأولى في مناطق الحجر الكلي

أعرب نائب رئيس مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية د.محمد الشطي عن شكره وتقديره للجهود التي تقوم بها وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للدفاع المدني لما تقوم به من أنشطة وفعاليات في إطار المسؤولية المجتمعية للمؤسسة الأمنية وحرصها على دورها الاجتماعي والإنساني، وجهودها في الإشراف على مجموعات الفرق التطوعية بتوزيع السلات الغذائية على مدار اليوم للمواطنين والمقيمين بمنطقة جليب الشيوخ المطبق عليها قرار العزل التام، وفق قواعد التباعد الاجتماعي.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

مصادر مسؤولة: رحلات مخالفي الإقامة وإجلاء المقيمين مستمرة مع الحظر الكلي

أكدت مصادر مسؤولة أن الرحلات الجوية لإجلاء مخالفي الإقامة وكذلك رحلات الإخلاء لبقية الجاليات العربية والأجنبية الراغبين في مغادرة البلاد إلى أوطانهم ستكون مستمرة ولن تتوقف بقرار الحظر الشامل، وقالت المصادر، «لم تصل أي تعليمات جديدة من الحكومة حول إيقاف الرحلات تزامنا مع قرار الحظر الكلي الذي يبدأ الأحد».

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

فلسفة «التعبد» في الزمن الكوروني! – يوسف عبد الرحمن

منذ عام 2000 وأنا منشغل خلال شهر الصوم بتوفير وتجهيز الطعام لوجبة الفطور لضيوف الرحمن من الصوّام، وللأمانة لم أشعر طيلة العشرين سنة الماضية بما أشعر به الآن في هذا الشهر الفضيل لحجم الوقت المتاح للخلوة مع النفس، مع أنني في هذا الشهر الكوروني أنجزت حلم حياتي وكتبت مجموعة الكتب التي كانت في ذاكرتي وحولتها إلى الورق، منجزا خلال فترة الحجز القسري الماضي منذ أكثر من شهرين مجموعة الكتب التالية: (سنوات الجمر في أفغانستان – التحقيق الصحفي – فك حصار البوسنة والهرسك – شعب مورو – وأكتب الآن إريتريا قضية شعب).

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

«مجلس الوزراء»: إعفاء المستأجرين المتعاقدين مع الجهات الحكومية من الإيجارات طوال فترة الحظر الكلي

وجه مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الاستثنائي أمس، الوزارات والجهات الحكومية نحو إعفاء المستأجرين المتعاقدين معها من القيمة الإيجارية أو رسوم تراخيص الانتفاع بالوحدات أو الأسواق العامة وغيرها التي تم وقف نشاطها كإجراء احترازي لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

وزير الصحة: وفاة د. طارق مخيمر متأثراً بإصابته بـ«كورونا»

أعلن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح أمس الجمعة، وفاة د. طارق حسين مخيمر من أطباء الأنف والأذن والحنجرة بفيروس كورونا،  وقال وزير الصحة عبر حسابه في تويتر، «إنا لله وإنا إليه راجعون، أعزي نفسي وكل الزملاء بوفاة الأخ د. طارق حسين مخيمر، من أطباء الأنف والأذن والحنجرة في م. زين متأثرا بمضاعفات فيروس كورونا المستجد، رحمه الله وألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان».

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

وزارة التجارة: استمرار حجز مواعيد التسوق خلال فترة حظر التجول الكلي

قالت وزارة التجارة إن نظام حجز مواعيد التسوق في الجمعيات التعاونية وفرع التموين سيستمر بالعمل التشغيلي له خلال فترة حظر التجول الشامل في البلاد، وأوضحت الوزارة أن لكل فرد موعد واحد فقط في الأسبوع.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

السفير المصري ينعى وفاة الدكتور طارق مخيمر

نعى سفير جمهورية مصر العربية طارق القونى والبعثة الدبلوماسية بمزيد من الحزن والأسى الطبيب المصري الراحل طارق حسين مخيمر وهو أول طبيب يلقى ربه فى الصفوف الأمامية لمكافحة فيروس كورونا بدولة الكويت الشقيقة، مقدماً بذلك روحه الغالية فى سبيل الواجب وخدمة رسالة الأطباء السامية بحماية الأرواح وإنقاذها ولو على حساب أنفسهم، وتقدم القوني بخالص التعازي إلى أسرة الفقيد داعياً الله أن يتغمده برحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الكويت ترحب بتشكيل الحكومة الجديدة في العراق

أعربت وزارة الخارجية في بيان لها عن ترحيب دولة الكويت بتشكيل الحكومة الجديدة في جمهورية العراق الشقيق برئاسة مصطفى الكاظمي وحصولها على ثقة مجلس النواب، وأكدت الخارجية استعداد دولة الكويت للتعاون والعمل مع الحكومة العراقية الجديدة بما يجسد العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين ويعكس الاحترام المتبادل والرغبة الصادقة في التعاون المشترك لتعزيز وتطوير تلك العلاقات في كافة المجالات.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

مساعدات الكويت.. عين على معركة «كورونا» وأخرى على قضايا اللاجئين والفقر والمجاعات

بينما تواصل دولة الكويت تقديم المساعدات لدعم جهود المجتمع الدولي في معركته ضد جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) فإنها تشدد على ضرورة الاستمرار في مد يد العون لشعوب العالم في المشاكل الأخرى ومنها قضايا اللاجئين والفقر والمجاعات، وفي هذا الصدد أعلن ممثل سمو أمير البلاد وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح أن دولة الكويت قدمت دعما إجماليا بقيمة 100 مليون دولار لضمان استمرارية مكافحة انتشار (كورونا) والحد من تبعاته وذلك بالتزامن مع مواصلة دولة الكويت لدورها الإغاثي بدعم المحتاجين واللاجئين في العديد من الدول.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”  

Exit mobile version