غزة.. العمل على إنشاء مشفى مركزي لمعالجة مصابي كورونا

كشف المكتب الإعلام الحكومي في غزة، اليوم السبت، بدء العمل على إنشاء مشفى مركزي لاستقبال الحالات المصابة بفيروس “كورونا” في قطاع غزة.

جاء ذلك في لقاء متلفز لرئيس مكتب الإعلام الحكومي سلامة معروف، اليوم السبت.

وأوضح معروف، أن المشفى الذي من المقرر أن يستقبل 2000 حالة بشكل متزامن، تم تحديد مقره وتهيئة المنطقة المحيطة به لأنها ستكون مساندة له.

وأكد على أن هذا المشفى يحتاج إلى 17 مليون دولار لكي يتم تجهيزه وفق وزارة الصحة، مشيرا إلى أن ذلك يفوق طاقة وزارة المالية بغزة، موجهًا دعوة للدول والمنظمات المانحة لدعم المنظومة الطبية بغزة لمواجهة الجائحة.

وتوقع معروف دخول ما بين 1000 و1500 شخص عبر معبر رفح خلال هذا الأسبوع، مشيرا إلى أن فتح المعبر سيكون على فترات وذلك بعد خروج المحجورين من الحجر وتعقيمه وتهيئته لاستقبال محجورين جدد.

وأشار معروف إلى أنه تم إنهاء الحجر الصحي لـ 1909 من المستضافين الأسبوع الماضي، وتم استقبال 149 مواطنًا عالقًا في الأردن عبر حاجز “بيت حانون” (ايرز)، حيث تم نقلهم لمراكز الحجر الصحي.

ومنذ بدء الجائحة، تم اكتشاف 20 حالة من العائدين للقطاع؛ وتم حجزها في مشفى خاص، أقيم لهذا الغرض في معبر رفح البري الحدودي.

وتفرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي، حصارا مشددا على قطاع غزة، البالغ عددهم أكثر من مليوني نسمة، منذ فوز حركة “حماس” في الانتخابات التشريعية، في يناير 2006.

وتسبب الحصار بزيادة كبيرة في معدلات الفقر والبطالة علاوة على إضعاف القطاع الصحي بشكل كبير، بحيث يعاني بشكل متواصل من نقص الأدوية والمستلزمات الطبية، حسب بيانات رسمية.

Exit mobile version