المشهد المحلي ليوم الخميس 7 من مايو 2020

 

سمو الأمير يهنئ الرئيس العراقي ورئيس وزرائه بنيل الحكومة الجديدة ثقة مجلس النواب

بعث سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد ببرقيتي تهنئة إلى الرئيس العراقي برهم صالح، وإلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، أعرب فيهما سموه عن خالص تهانيه بمناسبة نيل الحكومة العراقية الجديدة على ثقة مجلس النواب، متمنيا سموه لهما موفور الصحة والعافية وتحقيق كل ما تتطلع إليه جمهورية العراق وشعبها الشقيق من رقي وازدهار.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

سمو رئيس الوزراء: استطعنا تنفيذ الرغبة السامية بعودة الكويتيين إلى البلاد

تنفيذا للتوجيهات السامية لسمو أمير البلاد ورغبته بعودة أبنائه إلى أرض الوطن قام رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد بجولة تفقدية في مطار الكويت الدولي ومواكبة استقبال المواطنين العائدين من الخارج ضمن المرحلة الأخيرة من خطة الإجلاء، وقال الخالد لدى لقائه اللجنة المنظمة العليا المعنية بعمليات عودة المواطنين من الخارج واللجان المعاونة «بفضل من الله عز وجل وتنفيذا لتوجيهات سمو أمير البلاد المفدى وسمو ولي العهد استقبلنا اليوم آخر طائرة في خطة العودة الشاملة».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

المنفوحي: إلغاء 1920 تصريحا لعدم التزامهم بالاشتراطات الصحية

أعلن مدير عام بلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي إلغاء 1923 تصريحا لخدمة توصيل الطلبات الغذائية من إجمالي التصاريح التي أصدرتها البلدية والتي بلغت 4705 تصريح لمخالفتها الاشتراطات الصحية ليصبح عدد التصاريح الفعالة 2785 تصريح فقط، نافيا صحة ما تم تداوله في شأن أعداد العمالة المصرح لها بمزاولة خدمة التوصيل، وأنها تجاوزت 8000 عامل، مؤكدا أن التصاريح الصادرة من البلدية تخضع لرقابة مشددة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

سعود الحربي: ملتزمون باستئناف الدراسة في أغسطس ولا نية لإنهاء العام الدراسي

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي الالتزام بقرار مجلس الوزراء الصادر في اجتماعه الاستثنائي المنعقد في 26 فبراير الماضي في شأن تعطيل الدراسة للمدارس والجامعات والكليات الحكومية والخاصة على أن يتم استناف الدراسة يوم الثلاثاء الموافق الرابع من أغسطس المقبل.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الشاهين: «الصحية» البرلمانية تناقش اليوم تعديلات الحكومة على «القطاع الأهلي»

وسط معارضة نيابية واسعة، تناقش لجنة الشؤون الصحية والإجتماعية البرلمانية غدا المشروع الحكومي الخاص بإجراء تعديلات على قانون القطاع الأهلي، تتعلق بتخفيض رواتب العاملين أثناء الكوارث والمحن والتي ترتب عليها إجراءات احترازية من قبل الدولة، وقال عضو اللجنة أسامة الشاهين إن اللجنة تناقش غداً التعديلات على القانون الذي قدمته الحكومة أخيرا، مضيفا نحن طلبنا من مجلس الوزراء دعم رواتب الكويتيين المتضررين في القطاع الخاص.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الكويت تختتم بنجاح كبير… «الإجلاء الكبير»

وصلت رحلة «الإجلاء الكبير» التي أطلقتها الكويت، في التاسع عشر من أبريل الماضي، إلى محطتها الختامية، أمس مع اليوم الخامس والأخير من المرحلة الرابعة، وسط نجاح كبير وإشادات واسعة من العائدين بالجهود الكبيرة التي بذلتها السلطات المعنية في عملية إعادتهم، من البلاد التي كانوا فيها، حتى وصلوا للكويت.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«شؤون الإقامة» تُسارع الخُطى لتحوّل إلكتروني كامل

فيما كانت الإدارة العامة لشؤون الإقامة في وزارة الداخلية تعمل بتأنٍ وترتيب في عملية التحول الرقمي لتقديم الخدمات إلكترونياً، حلّت «جائحة كورونا» لتكون الحافز الأكبر للإدارة كي تسرع في هذا الطريق، سعياً منها لعدم تعطيل معاملات الوافدين، لاسيما في موضوع تجديد الإقامات وما يرافقها من معاملات، فجاءت خطوات الإدارة في تسريع الخدمات الإلكترونية، مواكبة لإجراءات الدولة في تعطيل العمل.  

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

مسح ميداني في حولي بحثاً عن بؤر نشطة لـ«كوفيد 19»

في مسعى للوصول إلى المصابين بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» بالسرعة القصوى، قام فريق المسح الميداني التابع لوزارة الصحة بحملة للترصد النشط في محافظة حولي، اعتماداً على ما هو معروف بالبؤر النشطة، وقال الدكتور علي صالح، وهو أحد أعضاء الفريق، إن «التحرك جاء لدى ورود معلومات بوجود حالات إصابة مؤكدة بالفيروس، حيث نعمل على مسح العمارات المجاورة للعمالة التي سجلت فيها الإصابة، ونفحص الأجسام المضادة في عينات الدم المأخوذة، وبناء على النتيجة، يتم اتخاذ الخطوة التالية».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

600 ألف دولار من «الإغاثة الكويتية» لتأهيل مساكن متضررة في العراق

كونا- تسلمت مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لإقليم الخليج العربي (الموئل) في الكويت الدكتورة أميرة الحسن، 600 ألف دولار تبرعاً من الجمعية الكويتية للإغاثة، ضمن حملة (الكويت بجانبكم) لإعادة إعمار وتأهيل المساكن المتضررة في العراق.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

أجسام مُضادّة تشلّ «كورونا»!

في تطوِّر جديد يُبشِّر ببارقة أمل في خضم الحرب العالمية الراهنة ضد جائحة «كوفيد- 19»، أعلن علماء في جامعة «أوتريخت» الهولندية نجاحهم في ابتكار وإنتاج أجسام مختبرية مضادة أثبتت مبدئياً قــدرة على «نزع أسلحة» فيروس كورونا المستجد وإصابته بما يشبه الشلل، وبالتالي عرقلة قدرته على مواصلة رحلته الهجومية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

إيجابيات كورونا… وتجار الإقامة والفساد – د. عيسى محمد العميري | 

ربما تكون هناك تبعات وتأثيرات إيجابيات لجائحة «الكورونا»، ونسأل الله أن يزيل غمة هذا الوباء في أسرع وقت بإذن الله، تلك الإيجابيات متعددة فعلى سبيل المثال – وعلى الصعيد المحلي – فإن الكورونا كشفت الكثير من المخالفات الجسيمة لتجار الإقامات، التي طفت على سطح الأزمة، فبانت بوضوح تلك الممارسات والاتجار بالبشر، وهو الأمر الذي لا يجب أن يمر مرور الكرام.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

لليوم الثاني.. 680 مصرياً غادروا على متن 3 رحلات

في ثاني يوم من انطلاق الجسر الجوي لنقل جميع العالقين عبر 32 رحلة جوية بعد تفشي فيروس كورونا المستجد، انطلقت أمس 3 طائرات تقل 680 مصريا إلى القاهرة، موزعة على رحلتين على متن الخطوط الجوية الكويتية الأولى تقل 280 راكبا والثانية 290 راكبا، فيما نقل طيران الجزيرة 110 ركاب، وسط استنفار الأجهزة العاملة في المطار لتسهيل إجراءات سفرهم.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«النجاة» تطرح حملة إغاثية لمساعدة اللاجئين السوريين

دعا رئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والإعلام بجمعية النجاة الخيرية عمر الثويني – أهل الخير كافة داخل الكويت وخارجها إلى المشاركة في حملة إغاثة اللاجئين السوريين الذين يتواجدون في مختلف دول العالم، والذين خرجوا من ديارهم قسرا، أملا في النجاة من ويلات الحرب الطاحنة التي شهدتها سورية منذ أكثر من 9 سنوات، والذي يقدر عددهم حاليا بأكثر من 6 ملايين لاجئ سوري، الحملة تنطلق الجمعة المقبل 15 رمضان 1441هـ بإذن الله تعالى.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الشيخ محمود عيد أتذكَّرك في الزمن الكوروني – يوسف عبدالرحمن

هو من الأئمة الأعلام، الشيخ محمود عيد.. أحد الدعاة المصريين القمم الذين أتذكر أدوارهم بيننا في المجتمع الكويتي، وكان يختار له في كل يوم مكانا ليقول فيه خاطرته في مجمع المثنى أو الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية أو بيت الزكاة أو أحد المساجد في إحدى المناطق ليقف ويقول للمصلين: دقيقتان، عرفته في الثمانينيات عندما زارني في جمعية المعلمين الكويتية بالدسمة وتعارفنا وكنت معجبا بشجاعته وجرأته، فهو كان طوال سنوات عمره من الأئمة والدعاة القمم، ويمثل بالفعل «الأزاهرة» لأنه خريج الأزهر ويلبس دائما عمامتهم وقفطانهم، وكان – رحمه الله – من شيوخ الأزهر الأكارم الذين يتصفون بالعلم والدعوة إلى الله والآداب الشرعية، مفوها بالجرأة في دعوته.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

«كورونا» وكشف المستور – سعد النشوان

بعد 3 أشهر من ظهور جائحة كورونا المستجد في العالم تكشفت الكثير من الأمور في المجتمع الكويتي، وقد كتبت الإيجابيات في مقالي السابق المعنون بـ «شكرا كورونا»، واليوم اسمحوا لي بأن أبين القصور الذي أظهرته كورونا في الكويت وأول هذا القصور عدم النظر بالعين الجادة للوظائف المهنية مثل الطب والتمريض والعمل الطبي، فنحن نستطيع أن نخرج العديد من الأطباء والممرضين والمسعفين الكويتيين والكويتيات خلال حملة إعلامية لتغيير النمط الاجتماعي لنظرة المجتمع لعمل التمريض والإسعاف من خلال إعطاء التمريض صفة التخصص النادر وزيادة المكافأة لطالب التمريض والإسعاف وكذلك عمل كادر مغر لعمل التمريض والإسعاف.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

المنظومة الأمنية الذكية «امتياز» في إدارة الأزمة الصحية

لعبت منظومة الأمن الذكي دوراً كبيراً في دعم جهود وزارتي الصحة والداخلية خلال الأزمة الحالية، من خلال رصد تحرّكات العائدين من الخارج ومتابعتهم، ومدى التزامهم الحجر المنزلي، ونجحت في إدارة الأزمة بسرعة وكفاءة، وحقّقت أهدافها بسهولة وساهمت في توفير الوقت والجهد، وحلت المنظومة على بساطتها محل الآلاف من رجال الأمن.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

وقف الإخلاءات العقارية لمدة 6 أشهر

اقترحت مصادر اقتصادية مطلعة، وقف الإخلاءات العقارية لمدة 6 أشهر، بعد تجميد الفوائد المصرفية المترتبة على مُلاك العقارات وأيضاً وقف الرسوم المقررة عليهم، على أن يتم هذا التوجه في إطار استحداث لجنة «مقاصة» وتسويات مؤقتة تضم في عضويتها مسؤولين حكوميين في بنوك محلية وأصحاب خبرة من القطاع الخاص، ويترأس اللجنة أحد رجالات القضاء، وسيؤدي ذلك إلى بتر الخلافات الحاصلة بين المالك والمستأجر.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

وزير الصحة: شفاء 162 حالة من كورونا.. وإجمالي حالات الشفاء 2381

أعلن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح اليوم الخميس شفاء 162 حالة من المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 2381 حالة، وقال الشيخ باسل إن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء تلك الحالات من فيروس كورونا وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

وزارة الصحة: تكثيف الجهود لتوسيع رقعة التقصي والمسح الوبائي

تفقد وزير الصحة د. باسل الصباح، مساء أمس الأول، مبنى العمليات في إدارة الطوارئ الطبية، لمتابعة سير العمل، برفقة وكيل الوزارة د. مصطفى رضا، وأكد مدير الإدارة د. منذر الجلاهمة، في تصريح صحافي، أمس، أن زيارة الوزير والوفد الصحي المرافق له جاءت للوقوف على سير العمل في الإدارة، لاسيما فيما يخص الحملات المتنقلة للترصد الميداني.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

وزارة الأشغال العامة: المياه المعالجة خالية من الفيروسات ومنها فيروس كورونا

أكدت وزارة الأشغال العامة أن المياه المعالجة المنتجة من محطاتها خالية من جميع الفيروسات، ومنها «كورونا»، ويتم استخدامها بشكل آمن وفقا لأحدث التقنيات العالمية والبرامج المتبعة في هذا المجال، وقالت المهندسة هدى اللنقاوي إن مياه الصرف الصحي تعقّم خلال معالجتها بمراحل عدة، منها التعقيم بـ «الكلور، والأشعة فوق البنفسجية»، وهذا التعقيم بشكل عام يقضي على أي فيروس موجود في الماء المعالج، سواء كان «كورونا أو غيره»، ويتم الاستفادة من تلك المياه بشكل آمن في مشاريع الزراعات المختلفة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

استمرار حبس المتهمين بقضايا الاتجار في البشر

رفض قاضي تجديد الحبس في المحكمة الكلية إخلاء سبيل المتهمين بقضايا الاتجار في الإقامات، وقرر استمرار حبسهم 15 يوما، في القضايا المحالة من النيابة العامة ضد 12 شركة متهمة بالاتجار في نحو 2500 عامل من جنسيات مختلفة، ووجهت النيابة العامة إلى المتهمين تهم الاتجار بالبشر والتزوير وغسل الأموال ومخالفة قانوني الإقامة والعمل، إلا أن المتهمين أنكروا هذه الاتهامات.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الحرس الوطني: كوادرنا الطبية مستعدة لمعاونة وزارة الصحة

شاركت مجموعة من أطباء الحرس الوطني في برنامج تدريبي بمركز الطوارئ الطبية في منطقة الصباح الطبية ضمن خطة وزارة الصحة لتجهيز أكبر عدد من الأطباء لمواجهة الضغط المتزايد الذي فرضته جائحة فيروس كورونا، تطبيقا لبروتوكول التعاون بين «الحرس» والوزارة بتقديم الدعم والمساندة لـ «الصحة» في حالات الطوارئ والأزمات.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

إمام المسجد الأقصى يشكر الكويت لدعمها فلسطين

وجّه إمام المسجد الأقصى، الشيخ صلاح العكرماوي، رسالة شكر وتقدير إلى الكويت أميراً وحكومة وشعباً، على ما يقدمونه من عون لإخوانهم في أرض فلسطين، وخص جمعية إحياء التراث الإسلامي، وحملة “سباق الخير”، التي أخذت على عاتقها طرح حملة إغاثة عاجلة للأسر المحتاجة في فلسطين، وقال العكرماوي: “إننا من رحاب المسجد الأقصى المبارك نتقدم بالشكر الجزيل إلى الكويت الشقيقة، وإلى أمير بلادها وإلى شعبها، الذين يقفون دائما بجانب القضية الفلسطينية، ويقفون دائما بجانب أهل القدس، وبجانب المسجد الأقصى المبارك، ونسأل الله العلي العظيم أن يوفق إخواننا في الكويت وأن يوفق أمير بلادها لما يحب ويرضى”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

لجنة الدعوة الإلكترونية: حققنا مليار دقيقة استماع للقرآن

صرح مدير لجنة الدعوة الإلكترونية، التابعة لجمعية النجاة الخيرية عبدالله الدوسري، بأن مشروع نشر علوم وترجمات القرآن الكريم حقق أكثر من «مليار» دقيقة استماع، لأكثر من 43 مليون إنسان من 200 دولة حول العالم، بـــــ53 لغة عالمية معتمدة لترجمات معاني القرآن الكريم.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

البدر ينفي تسجيل صوتي منسوب إليه عن فقدان السيطرة على كورونا

نفى وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية د. عبدالله البدر ما تم تداوله مؤخراً من وجود تسجيل صوتي منسوب إليه بشأن فقدان الوزارة السيطرة على انتشار مرض فيروس كورونا، مؤكداً على أن التسجيل لا يمت له بصلة وأن الصوت ليس صوته.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”   

Exit mobile version