المشهد المحلي ليوم الأربعاء 6 مايو 2020

باسل الصباح: أصبح من المهم جداً الآن عدم الخروج إلا للضرورة القصوى

كونا- سجلت وزارة الصحة أمس، 526 إصابة جديدة بفيروس «كورونا سارس كوف – 2» المسبب لمرض (كوفيد – 19)، كأعلى رقم في البلاد منذ بدء تقصي الإصابات به، ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة إلى 5804، فيما كان لافتاً إعلان وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، أنه «أصبح من المهم جداً الآن عدم الخروج من المنزل، إلا للضرورة القصوى»، وشدد الوزير الصباح على «التزام التباعد الاجتماعي، وتعقيم اليدين باستمرار، أو غسلها لمدة 20 ثانية على الأقل بالصابون»، مشدداً على أهمية تغطية الأنف والفم جيداً بالكمام، أو بقطعة قماش وغسلها بعد ذلك.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الناصر: الكويت رفعت دعمها إلى 100 مليون دولار للمساهمة في الجهود الدولية لمكافحة «كورونا»

كونا- تعهدت دولة الكويت بتقديم 40 مليون دولار إضافية، كمساهمة منها في الجهود الدولية لتمويل الأبحاث الخاصة بإنتاج لقاح وتطوير وسائل مكافحة فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19)، رافعة إجمالي دعمها إلى 100 مليون دولار، منذ بدء انتشار الفيروس، لضمان استمرارية مكافحة انتشاره والحد من تبعاته.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«التجارة»: 14.8 مليون دينار.. قيمة دعم المواد التموينية في مارس

أعلنت وزارة التجارة والصناعة، اليوم الأربعاء، أن قيمة الإنفاق على دعم المواد التموينية والإنشائية بلغ 14.8 مليون دينار خلال شهر مارس الماضي، وأضافت الوزارة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية، أن إجمالي ما تم إنفاقه على المواد الغذائية التي تشمل المواد الأساسية إضافة إلى حليب ومغذيات الأطفال بلغ 10 ملايين دينار، مشيرة إلى أنها أكثر المواد المدعومة تكلفة خلال الفترة المشمولة بالإحصائية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

العميد الحداد: فتح المنافذ البرية لمغادرة الأشقاء السعوديين بالتنسيق مع سفارتهم

أوضح مدير عام أمن المنافذ العميد إياد الحداد أن «عملية مغادرة ودخول أي شخص عن طريق المنافذ تتم عبر الموافقات والكتب الرسمية التي تردنا من الجهات المختصة في وزارة الخارجية الكويتية والسفارات»، وقال إنه يتم التعامل مع حالات فردية للمغادرة عن طريق ‏سفارة المملكة العربية السعودية بالتنسيق مع وزارة الخارجية للحالات الإنسانية حسب طلب السفارة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

المجلس الثقافي البريطاني: أمام الطلبة خياران… انتظار اختبارات نوفمبر أو استرداد الرسوم

تفاعل المجلس الثقافي البريطاني مع ما نشرته «الراي» يوم الأحد الماضي، تحت عنوان «طلاب الثانوية البريطانية عالقون في الكويت» مبديا أسفه على قلة الحلول المتوافرة لديه لحل هذه المشكلة، وقال المجلس: إنه «لا يوجد حل سهل في ما يتعلق بهذه القضية التي تواجه هذه المجموعة من الطلبة، ويأسف المجلس أن الحلول المتوافرة لديه محدودة، ولكن المجلس مستعد لأن يساعد هؤلاء الطلبة على التقدم للامتحان لدورة نوفمبر 2020 أو استعادة رسوم الامتحان التي دفعوها بشكل كامل».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الإخوة الوافدون… ما كان العشم – عبدالعزيز الفضلي 

كتبت في 6 /‏ 11 /‏ 2015 مقالاً بعنوان ( شكراً أيها الوافدون)، أشرت فيه إلى مساهمة الإخوة المقيمين في نهضة الكويت من أطباء ومعلمين ومهندسين وغيرهم من الوظائف، وكان المقال دفاعاً عن الإخوة الوافدين، بعد تعرضهم للإساءة من قبل أحد قيادات الداخلية في إحدى القنوات الفضائية، أحببت الإشارة إلى مقالي السابق حتى ينظر إلى هذا المقال بعين الإنصاف، من المعلوم أن الكويت بذلت كل جهودها لاحتواء أزمة كورونا، والتي عصفت بالعالم بأسره، وكان من إحدى المعالجات: إعادة المخالفين لقانون الإقامة إلى بلدانهم، وسهلت الدولة لهؤلاء المخالفين إجراءات المغادرة.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

تريثوا ولا تتعجلوا – وليد ابراهيم الاحمد 

من منا لا يتمنى أن تفتح الأسواق وتعود المجمعات والمولات التجارية والمقاهي كسابق عهدها في البلاد، لتدب بها الحركة فتستقبل الجميع وتعود الدواوين وطلعات الأهل و(الربع) والشباب، بعيداً عن أجواء (كورونا) الخانقة؟!- نقول للمواطنين وقبل ذلك للحكومة بعد أن سمعنا نداءات تطالب بعودة الحركة: لا تستعجلوا العودة ولا (تغركم) تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عندما أعلن عن فتح أسواق بعض الولايات أبوابها للمتسوقين يوم أعلن اكتشافه لعلاج المرض؟!

للمزيد طالع المقال من “الراي”

أين تقف الكويت من نسب «كورونا»؟ – سالم الناشي

بدراسة متوسط حالات الإصابة في الكويت على مدى الـ 10 أسابيع الماضية، منذ 24 فبراير حتى 2 مايو، يلاحظ تزايد متوسط الإصابات تزايدا كبيرا، ففي الأسبوع الأول كان متوسط الإصابات 7 إصابات، والثاني 3، والثالث 7، والرابع 11، والخامس 10، والسادس 43، والسابع 96، والثامن 97، والتاسع 163، والعاشر 247، فنلاحظ أن الطفرة جاءت في الأسبوع السادس الواقع ما بين 30 مارس و5 أبريل، واستمرت في الارتفاع بشكل كبير، تأتي الكويت في المرتبة الرابعة من الإصابة بفيروس كورونا نسبة إلى دول الخليج الست، وبنسبة ضئيلة تبلغ 0.11% مقارنة بالنسب العالمية، وتحسب النسبة بتقسيم الإصابات وعددها 4619 إصابة على السكان.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”  

المضف: 150 ألف مواطن يستفيدون من تأجيل أقساط «الائتمان»

كشف مدير بنك الائتمان صلاح المضف عن أن قرار مجلس الوزراء بتأجيل الأقساط المستحقة للبنك لمدة 6 أشهر سيشمل ما يقارب 150 ألف مواطن ومواطنة وبقيمة إجمالية تقدر بـ 100 مليون دينار خلال فترة التأجيل، وأكد أن قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن يقضي بعدم زيادة القسط الشهري المتفق عليه نظير تأجيل الأقساط، وذلك للتخفيف عن كاهل المواطنين عامة، وأوضح المضف أن القرار شمل تأجيل القروض العقارية والاجتماعية والمحفظة وقروض المرأة على وجه سواء.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

«زكاة العثمان» توزع 18 ألف إفطار صائم للمتضررين

تماشيا مع دورها الإنساني الرائد الذي تقوم به داخل المجتمع وانطلاقا من دورها المكمل للجهات الحكومية تجاه الحد من انتشار فيروس كورونا، قال مدير زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية أحمد الكندري: في هذا الشهر الكريم نهدف إلى توزيع 18 ألف وجبة إفطار صائم لضيوف الكويت من العمالة الوافدة المتضررة من الإجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا، وذلك بمعدل 600 وجبة يوميا.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«العدل» تُخصص أرقام «واتساب» لكل المحافظات تسهيلاً على مراجعي إدارة التوثيق

أصدرت وزارة العدل بيانا بخصوص التسهيلات الجديدة التي تقدمها لمراجعي الوزارة والخاصة بإنجاز معاملات ادارة التوثيق، وأعلنت وزارة العدل، في بيان لها، عن إضافة رقمين جديدين لاستقبال طلبات إنجاز المعاملات الضرورية بإدارة التوثيق، حيث سيتم استقبال الطلب عن طريق «واتساب» وتحديد موعد مسبق للحضور لإتمام المعاملة حسب المحافظات، وذلك على النحو التالي: محافظتا العاصمة وحولي (المقر الكائن بمبنى مجمع الوزارات) ـ واتساب: 22486498، محافظتا الفروانية والجهراء (المقر الكائن بمجمع محاكم الفروانية) ـ واتساب: 24563059 ـ محافظتا الأحمدي ومبارك الكبير (المقر الكائن بمجمع محاكم الأحمدي) ـ واتساب: 23610381.

 للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الرحمة العالمية» تطلق حملة أطفال اليمن

أطلقت جمعية الرحمة العالمية حملة «أطفال اليمن» لعلاج سوء التغذية في اليمن للعام الثاني على التوالي، بعد أن حققت الحملة الأولى أهدافها وعالجت أكثر من 107 آلاف طفل مصاب بسوء التغذية، وذلك خلال الفترة من 15 يونيو حتى 31 يناير 2020 في محافظات حضرموت وتعز وعدن وأبين والحديدة وصنعاء وذمار، وقال رئيس القطاع العربي في جمعية الرحمة العالمية: إن هناك مليوني طفل في اليمن يعانون من سوء التغذية الحاد.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

رسائل «خاتون مريم» – يوسف عبدالرحمن

ما هي قصة خاتون مريم؟، وما دورها في الإرسالية الأميركية في المستشفى النسائي الذي افتتح عام 1919؟، وما قصة مغلف البريد الذي حصل عليه الأستاذ الزميل خالد عبدالمغني لرسالة مرسلة من الكويت عام 1919 للممرضة ماري فان بيلت؟، وما قصة ما روته خاتون مريم عن وباء الجدري الذي داهم الكويتيين عام 1932؟، وقع في يدي عدد من مجلة العربي رقم 661 الصادر في المحرم 1435هـ الموافق ديسمبر 2013 أثناء مكوثنا في البيت تطبيقا لإجراءات الدولة في عام 1441هـ ـ 2020م بعد تفشي وباء كورونا. 

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

50 مليون دينار للمحاجر و17 مليوناً لمخزون الأدوية

علمت القبس، من مصادر مطلعة، أن كلفة تعاقدات وزارة المالية مع الفنادق والمتنزهات المستخدمة كمحاجر صحية تصل إلى 50 مليون دينار، حصلت «المالية» على موافقة الجهات الرقابية بشأنها، وقالت المصادر إن التعاقدات تشمل متنزهي الوطنية وخليفة، وفنادق كراون بلازا وهوليدي إن والريجنسي، فضلا عن شركة المشروعات السياحية ممثلة بمنتزه الخيران.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

البدر: وصول علاج ضمور العضلات الشوكي لحالتين في مستشفى مبارك و الجهراء قبل ساعات

أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبد الله البدر عن وصول دواء لعلاج حالتين تعانيان من ضمور العضلات الشوكي في مستشفى مبارك الكبير والجهراء قبل ساعات، وأضاف أن هذا العلاج يأخذ عن طريق الحقن، ولمرة واحدة في العمر.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

تسيير 22 رحلة لمخالفي الإقامة المصريين خلال 10 أيام

كشف المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني م. يوسف الفوزان، أن الجانب المصري قدم طلباً لتسيير 22 رحلة لإجلاء الرعايا المصريين من مخالفي الإقامة خلال الأيام العشرة المقبلة، وقال الفوزان: إن “الطيران المدني” انتهت، أمس، من تسيير رحلتين، وستعمل اليوم على تسيير رحلتين أخريين للأشقاء المصريين إلى مطار القاهرة عبر خطوط مصر للطيران من مبنى الركاب T1.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

شركات «العمالة السائبة» تحت مجهر الهيئة العامة للقوى العاملة

نفذت اللجنة الرباعية المشتركة بقيادة الهيئة العامة للقوى العاملة، وعضوية ممثلين عن وزارتي الداخلية والتجارة وبلدية الكويت، حملة تفتيش موسعة شملت بعض مناطق محافطة حولي، لضبط عمالة توصيل الطلبات للمنازل المخالفين لقانوني الإقامة والعمل، ولقرار وزير الدولة لشؤون البلدية رقم (128 /2020) الصادر بشأن إلزام الجهات التي تزاول نشاط بيع وتوصيل الوجبات الغذائية اتباع دليل إرشادات وزارة الصحة الخاص بشروط وضوابط مكافحة فيروس “كورونا”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

المتضررون من إغلاق مركز الرؤية يناشدون فهد العفاسي إعادة فتحه

علمت “الجريدة” من مصادر مطلعة أن عدداً من أولياء الأمور المتضررين من إغلاق مركز “الرؤية”، تقدموا بمناشدة إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د. فهد العفاسي، لإعادة فتح المركز، ليتمكنوا من رؤية أبنائهم، وأوضحت المصادر، أن الأهالي أكدوا، في شكواهم، أن بعض الحاضنين اتخذوا إغلاق المركز ذريعة لقطع أي نوع من التواصل مع الأبناء منذ شهرين، موضحة أن عددا منهم توجه إلى المخفر لإثبات حالة بعدم التسليم أو التواصل.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

جمعية أعضاء هيئة تدريس الجامعة تقترح إنشاء مركز علمي لأبحاث الفيروسات

كشف رئيس جمعية أعضاء هيئة تدريس الجامعة د. إبراهيم الحمود عن إعداد الجمعية اقتراحا بإنشاء مركز علمي لدراسات وأبحاث الفيروسات، يكون تحت إدارة كلية الطب، وتكون له الاستقلالية الإدارية والمالية، ويتم تمويله من قبل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت، وتلتحق به مختبرات ومعامل ومكتبة، ويناط به عمل الدراسات والأبحاث الخاصة بالفيروسات، وإيجاد اللقاحات والأمصال اللازمة لمحاربتها والوقاية منها، ويكون مرتبطا علميا مع مراكز الأبحاث في الجامعات والمعاهد العالمية.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

جمعية النجاة الخيرية: إنشاء مركز قرآني في الهند بـ 20 ألف دينار

أكد مدير إدارة الموارد والحملات بجمعية النجاة الخيرية، عمر الشقراء، حرص الجمعية على تنمية وتثقيف أبناء المجتمعات المسلمة في كل مكان، وفي هذا السياق، أفاد الشقراء بأن «النجاة» بصدد إنشاء مركز إسلامي تعليمي في الهند يُعنى بالقرآن الكريم والعلوم الإسلامية بقيمة 20 ألف دينار.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

العمالة الهامشية قنبلة موقوتة – محمد المقاطع

لم تكن مشكلة العمالة الهامشية، التي تزيد على مليون ونصف المليون عامل، قضية غير مُلحَّة للعديد من أصحاب الرأي والمختصين وبعض السياسيين، إذ إنها كانت قضية محل تنبيه مستمر بمخاطرها، وما جلبته من آثار وإسقاطات سلبية على المجتمع الكويتي، ولعل جائحة كورونا هي جرس الإنذار الأخير، الذي كشف واقعها المؤلم، لغياب الاعتبارات الإنسانية الأساسية لأسلوب معيشتهم، وتردي الكثير من أوضاعهم الحياتية، سواء بضعف مرتباتهم، أو طرق إسكانهم التكدسية، أو أساليب نقلهم المهينة والمحشورة، أو حتى معاملتهم من قبل أرباب العمل بما يتقارب مع حالة السُّخرة المحرَّمة ديناً وقانوناً.

للمزيد طالع المقال من “الجريدة”

النائب ناصر الدوسري يقترح إلغاء ترخيص أي شركة تنتج أعمالاً فنية تسيء للإسلام أو تروج للتطبيع مع الكيان الصهيوني

أقترح النائب ناصر الدوسري بإلغاء ترخيص أي شركة تنتج أعمالاً فنية تسيء للدين الإسلامي أو الأنبياء أو الصحابة أو تروج للتطبيع مع الكيان الصهيوني ومنع الممثلين المشاركين فيها من الظهور بأي عمل يعرض على الفضائيات الكويتية، والمشاركة بالأعمال المسرحية أيضا.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”  

النفط الكويتي يرتفع إلى 20.31 دولار للبرميل

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 90ر1 دولار ليبلغ 31ر20 دولار في تداولات يوم أمس الثلاثاء مقابل 41ر18 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية، وفي الأسواق العالمية قفزت العقود الآجلة لخام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط أمس 7ر18 بالمئة إلى 22ر24 دولار للبرميل كما صعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 6ر11 بالمئة إلى 36ر30 دولار للبرميل.

  للمزيد طالع الخبر من “الوسط”

 

Exit mobile version