المشهد المحلي الأحد 3 مايو

التشريعية البرلمانية» تناقش اليوم تغليظ العقوبة على تجار الإقامات

تناقش اللجنة التشريعية البرلمانية اليوم عددا من الاقتراحات بقوانين، من بينها اقتراح مرتبط بفيروس كورونا وهو الذي قدمه النائب عمر الطبطبائي وآخرون ويتضمن إدخال تعديل على قانون العمل الأهلي يقضي بمحاسبة صاحب العمل الذي يستقدم عمالاً من خارج البلاد أو يستخدم من هم داخلها ثم يعمد إلى عدم تسليمهم العمل المتفق عليه تعاقدياً وتوجيههم للبحث عن عمل لدى أي جهة أخرى أو يثبت عدم حاجته الفعلية لهم.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

37 في المئة نسبة حالات الشفاء من «كورونا»

كونا- فيما سجلت البلاد يومي أمس وأول من أمس، أرقاماً معتبرة في عدد الإصابات الجديدة بفيروس «كورونا» (سارس كوف – 2) المسبب لمرض (كوفيد – 19)، واصلت حالات الشفاء مطاردتها لعدد الإصابات، حيث بلغت نحو 37 في المئة، منذ بدء تسجيل الحالات المرضية في 24 من فبراير الفائت، في حين حافظت أعداد المخالطين بين الوافدين الهنود على صدارتها.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

فريق الخبراء الصيني: نثق بقدرة الكويت في التغلّب على «كورونا»

رأى رئيس فريق الخبراء الصينيين روان يو شنغ، أن ممارسات الكويت في مكافحة «كورونا» المستجد (كوفيد -19)، مبتكرة وخلّاقة للغاية، متوقعاً أن تحقق الكويت نتائج جيدة للغاية في مكافحة الفيروس، لافتا إلى أن زيارة الفريق كانت بهدف تبادل الخبرات الصينية في مكافحة الوباء مع الجانب الكويتي، وأضاف «نأمل في مساعدة الكويتيين للتغلب على المرض في أسرع وقت ممكن».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

طُلّاب «الثانوية البريطانية» عالقون في الكويت!

أولياء أمور:  سنقاضي المجلس البريطاني ما لم يجد حلاً يضمن لأبنائنا الالتحاق بالجامعات – في محاكاة مشابهة لمشكلة الوافدين المخالفين العالقين حالياً في الكويت، بسبب تعثُّر إجراءات ترحيلهم إلى بلدانهم، تبلورت في الأفق ملامح مشكلة مماثلة لمئات الطلاب الذين يدرسون في الكويت لنيل شهادة الثانوية العامة الدولية، وفقا لنظام «IGCSE» البريطاني من خلال المجلس الثقافي البريطاني المعروف بالـ«British Council».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«التربية» تنذر 6 مدارس خاصة… لم تدفع رواتب معلميها

كشف الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي في وزارة التربية الدكتور عبدالمحسن الحويلة عن تلقي الوزارة عدداً من التظلمات التي تتعلق بعدم صرف رواتب العاملين في بعض المدارس الخاصة عبر الخدمة الإلكترونية المخصصة لاستقبال الطلبات، حيث تبين بعد الفحص والتدقيق مخالفة 6 مدارس خاصة للقرار الصادر أخيراً والذي يقضي بضرورة الالتزام بأجور العاملين.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

سفارة الكويت في السودان توزع 1800 سلة غذائية رمضانية على المحتاجين

وزعت سفارة دولة الكويت لدى السودان 1800 سلة غذائية رمضانية لصالح مئات الأسر والأيتام والمحتاجين بالسودان بتمويل من الأمانة العامة للأوقاف، وقال السفير الكويتي بالخرطوم بسام القبندي في تصريح إن عمليات توزيع السلال الغذائية استمرت عدة أيام وشملت أنحاء متفرقة من العاصمة الخرطوم والمناطق المجاورة لها بجانب دور الإيواء الخاصة بالأيتام والأطفال مجهولي الأبوين بجانب دور المسنين والمسنات والمشردين والقرية الخاصة للأسر البديلة للأيتام.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الأصدقاء في رمضان – د.تركي العازمي 

صديقك من صدقك… وأي صداقة مبنية على مصلحة مصيرها الزوال، في رمضان فقدت أخاً عزيزاً على قلبي كان من ضمن أحبة لي أيام الدراسة في بوسطن أواخر الثمانينات… إنه عبدالعزيز عبدالله الهاجري بو عبدالله ونسأل الله الرحمة والمغفرة له، الشاهد أن الشخص السوي يبحث عن صديق يصدقه القول، مخلص ويقدم الدعم والعون في وقت الشدة، في الحديث الشريف: «المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل»، نجد القاعدة ماثلة أمامنا وكما يقولون «الصاحب ساحب».

للمزيد طالع المقال من “الراي”

المرحلة الرابعة للإجلاء تتواصل.. عودة 3152 مواطناً ومواطنة على متن 11 رحلة خلال يومين

وتستمر أكبر عملية إجلاء للمواطنين من الخارج بتاريخ الكويت، حيث بدأت المرحلة الرابعة ووصل إلى أرض الوطن 3152 مسافرا على متن 11 رحلة جوية، 10 على متن الخطوط الجوية القطرية ورحلة على متن طيران الاتحاد، وذلك تنفيذا للأوامر السامية بعودة الجميع من مختلف بلدان العالم.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الزيدان: تحسُّن جودة الهواء بين 5 و10% في الكويت

أكد نائب مدير عام الهيئة العامة للبيئة للشؤون الفنية د.عبدالله الزيدان أن ما يتم تداوله عن التئام ثقب الأوزون بعد تحسن الأوضاع البيئية على الصعيد العالمي يحتاج إلى مزيد من الوقت ومن المبكر جدا الحديث عنه، وأكد د.الزيدان أن الضرر البيئي الذي حصل نتيجة الملوثات على مر مئات السنين لا يمكن أن يزول خلال شهرين فالبيئة تحتاج إلى وقت كاف لتعيد معالجة نفسها بنفسها، وقال إن هناك تحسنا غير مباشر في البيئة المحلية والعالمية يعود إلى توقف الأنشطة البشرية في مجملها.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

زكاة كيفان تدعو المحسنين للمساهمة في بناء مسجد بسريلانكا

حث رئيس زكاة كيفان التابعة لجمعية النجاة عود الخميس أهل الخير والمحسنين على استثمار أيام هذا الشهر الكريم في دعم شتى أعمال الخير ومنها بناء مسجد جامع بجمهورية سريلانكا، حيث تبلغ مساحة المسجد أكثر من 800 متر مربع، ويخدم آلاف المسلمين الذين يفتقرون إلى مسجد يؤدون فيه الصلوات.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

توزيع 8% من الأرباح على حسابات القُصر المشمولين برعاية الهيئة

أعلن مدير عام الهيئة العامة لشؤون القصر بالإنابة م.حمد البرجس أنه تم توزيع الأرباح السنوية في حسابات القصر المشمولين برعاية الهيئة بنسبة 8 %‎‎عن العام 2019، ويأتي هذا نتيجة جهود عام كامل متواصل من الإنجاز والاستثمار الآمن وتأكيدا لسلامة ومتانة سياسة الهيئة الاستثمارية تجاه المشمولين برعايتها.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

رمضان «الكورونا».. شجون ودموع – يوسف عبدالرحمن

مع دخول شهر رمضان والناس في زمن وباء الكورونا 1441هـ – 2020م تتجدد ذكريات ذات شجون ودموع أمام العيون وفي الذاكرة صور مشرقة من معاني مدرسة الصوم يوم كنا نقيم الصلوات والتهجد من تراويح وقيام واعتكاف في مساجدنا ويجتمع في كل مسجد ضيوف الرحمن من الصائمين حول (سفرتنا الخيرية)، لقد تغير الحال السابق يوم كنا نختلط وتتقارب الأنفاس، واليوم تباعدنا والكل ملتزم بلبس (الدسوس – والكمامات) واستخدام مختلف أشكال الوقاية والحماية بالمطهرات.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

استنفار في «التربية» بعد اكتشاف إصابة مهندس بكورونا

استنفرت وزارة التربية قبل قليل فور علمها عن إصابة أحد مهندسي إدارة نظم المعلومات التابعة لقطاع المنشآت التربوية بفيروس كورونا المستجد، وحجره في المستشفى الميداني بمنطقة مشرف لتلقي العلاج، وكشفت مصادر مسؤولة أن الوزارة تواصلت مع الجهات المعنية للاستعجال في اتخاذ جميع التدابير الاحترازية وتعقيم المبنى وإغلاق الدور السابع كاملاً المخصص للإدراة، إضافة إلى المصاعد وجميع الممرات المؤدية إليه.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

بيت الزكاة: 7.7 مليون دينار إجمالي المساعدات المقدمة منذ 16 مارس

كونا — قال المدير العام لبيت الزكاة الكويتي محمد العتيبي اليوم السبت إن إجمالي المساعدات التي قدمها البيت خلال الفترة من 16 مارس حتى 25 أبريل الماضيين بلغت 728ر7 مليون دينار استفاد منها 14894 أسرة من الأسر المحتاجة والمسجلة لديه، وأضاف العتيبي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية أن بيت الزكاة منذ بداية أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) قام بتقديم مساعداته للأسر المسجلة لديه على ثلاث مراحل لمساعدتهم في مواجهة هذه الأزمة.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

البداح: «الاستجابة الطارئة» يهدف لتدريب المئات من الطواقم الطبية في الصفوف الأمامية

في إطار التعاون التي تبديه وزارة الصحة مع جميع المؤسسات العلمية والطبية داخل البلاد ، وحرصاً منها على الصحة النفسية لأطبائها ، وطواقمها ، فقد دعمت الوزارة مبادرة المستشفى الأميري في تقديم برنامج للاستجابة الطارئة في مواجهة فيروس كورونا المستجد، في هذا الإطار أعلنت نائب المدير العام للبرامج المساندة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. أماني البداح عن تدشين أعمال الفريق الصحي لبرنامج الاستجابة الطارئة منذ بداية الأزمة، وبدعم مشترك من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ، وأكاديمية العلوم الحياتية.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

دراسة حول حكم الدستور في تعطيل جلسات المحاكم خلال كارثة فيروس كورونا

ولاية القضاء هي أعلى الولايات قدرا وأجلها خطرا وأعزها مكانا وأعظمها شأنا وأشرفها ذكرا، وقد تولاها الأنبياء والرسل، والسلطة القضائية هي سلطة قائمة بذاتها، ليس وفقا لمبدأ الفصل بين السلطات فحسب، بل كذلك حماية لاستقلالها، وقد اختصها الدستور بحكم في المادة 53، فيما تنص عليه من أن “السلطة القضائية تتولاها المحاكم باسم الأمير”، وبذلك نأى الدستور بالأمير أن يكون شريكا فيها، على عكس ما فعله الدستور بالنسبة إلى السلطة التشريعية التي يتولاها الأمير ومجلس الأمة (مادة 51)، وبالنسبة إلى السلطة التنفيذية التي يتولاها الأمير ومجلس الوزراء والوزراء (المادة 52)، ويظل الأمير فوق كل ذلك أبا لأبناء الوطن جميعا.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«التعريف بالإسلام» وزّعت 3283 سلة إفطار صائم

وزعت لجنة التعريف بالإسلام، 3283 سلة إفطار صائم على المهتدين الجدد وأسرهم في شتى مناطق الكويت، وذلك بدعم من الأمانة العامة للأوقاف، وأشار المدير العام بجمعية النجاة الخيرية محمد الأنصاري، في تصريح صحافي، أمس، إلى تحويل مشروع ولائم إفطار الصائم إلى مشروع سلال الإفطار، تنفيذاً لتعليمات وزارة الصحة بضرورة التباعد الاجتماعي، للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا، مبيناً أن عدد المستفيدين من هذا الدعم أكثر من 7500 فرد من المهتدين الجدد وأسرهم.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

30% من العمالة السائبة المضبوطة خلال أبريل… منزلية

أظهرت إحصائية حديثة صادرة عن الهيئة العامة للقوى العاملة، أن نحو 30 في المئة من إجمالي نسبة العمالة الوافدة المخالفة المضبوطة خلال الفترة من 29 مارس حتى نهاية أبريل الماضيين، منزلية سائبة ومتسربة إلى سوق العمل، ووفقا للإحصائية، فإن اللجنة الرباعية المشتركة بقيادة «القوى العاملة» وعضوية ممثلين عن وزارات الداخلية والتجارة والبلدية، ضبطت خلال الفترة السالفة قرابة 1355عاملا مخالفا لقانوني الإقامة والعمل، منهم 421 من العمالة المنزلية من حملة مادة الإقامة (20)، وهاربة من كفلائها وتعمل بالقطاع الأهلي بالمخالفة للقانون (6/2010).

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

العابدين لـ «النهار»: 3 آلاف مخالف غادروا إلى بلادهم

أعلن رئيس قوة الإجلاء والإيواء اللواء عابدين العابدين، عن ترحيل ما يقارب 3 آلاف مخالف لقانون الإقامة ممن سجل في مراكز الإجلاء خلال شهر أبريل الماضي، مبينا أن عملية مغادرة المخالفين بمختلف الجنسيات إلى بلادهم مستمرة بالتنسيق بين وزارة الخارجية والدول المعنية باستنثناء بعض الدول.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

المطيري: تجارة الإقامات جريمة فساد

صرح ماجد المطيري رئيس مجلس إدارة جمعية الشفافية الكويتية: أنه إيمانا منا بالدور الرقابي لمنظمات المجتمع المدني و انطلاقًا من دورنا الوطني في محاربة تجار الإقامات الذين يمارسون جريمة الاتجار بالبشر المحظورة دولياً والتي تسيئ إلى سمعة دولة الكويت بلد الإنسانية.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

Exit mobile version