المشهد المحلي ليوم الخميس 30 أبريل 2020

 

 «رمضان 2020» مُختلف صحيّاً واجتماعياً… ماذا عن الماضي؟

هلّ هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام، وسط أوضاع استثنائية تشهدها الكويت، والعالم بأسره، نتيجة تفشي وباء فيروس «كورونا» المستجد، اضطرت معه الحكومة إلى اتخاذ إجراءات احترازية وصحية طالت حتى الشعائر الدينية والعادات الاجتماعية للشهر الفضيل، فلا صلوات جماعة في المساجد ولا إحياء لليالي المباركة، ولا زيارات عائلية أو تجمعات ولا جولات تسّوق للعيد، وكل ذلك بفعل قرار حظر التجول الذي يمتد بين الساعة الرابعة عصراً وحتى الثامنة من صباح اليوم التالي.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

46 عائدا إلى الحجر والمستشفيات في اليوم الثالث من المرحلة الثالثة لخطة الإجلاء

كشفت مصادر مطلعة عن نقل 34 حالة إلى الحجر الصحي المؤسسي من صفوف العائدين من الخارج ضمن اليوم الثالث من المرحلة الثالثة من خطة الإجلاء الشاملة وتحويل 12 حالة إلى المستشفيات العامة والتخصصية ليصل إجمالي من تم تحويلهم إلى المحاجر الصحية والمستشفيات اليوم إلى 46 مواطناً ومواطنة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الطوارئ الطبية»: اتخذنا الإجراءات الوقائية بعد تأكد إصابة موظفة بـ«كورونا»

أعلنت إدارة الطوارئ الطبية اتخاذ كل الإجراءات الوقائية الصحيحة، بعد تأكد إصابة موظفة بفيروس كورونا في قسم العمليات بالإدارة، وقال مدير الإدارة منذر الجلاهمة في بيان صحافي إن الإجراءات الوقائية الأولية شملت تطهير وتعقيم القسم مع استكمال بقية الإجراءات من قبل الصحة الوقائية عبر عمل التقصي وإجراء المسحات للعاملين في القسم غدا، إلى جانب التنسيق مع إدارة منع العدوى على إعادة تطهير وتعقيم المكان.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

المسنون وذوو الاحتياجات يدخلون التعاونيات بلا قيود

سمحت وزارة الشؤون الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن حاملي بطاقة الأولوية والكوادر الطبية بدخول الجمعيات التعاونية، لشراء احتياجاتهم دون التقيد بالشروط الخاصة بدخول الأسواق والجمعيات.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

خالد الرشيد: منظومة التعليم الإلكتروني اكتملت في العام 2018… ولم ترَ النور

كشف رئيس فريق التعليم الإلكتروني في وزارة التربية سابقاً الأستاذ المساعد في كلية الهندسة الدكتور خالد الرشيد، أن التعليم الإلكتروني، بدأ في الوزارة في العام الدراسي 2009- 2010، وكانت هناك بعض التحديات التي واجهتنا، ولكن لم تكن في الشؤون الفنية، مضيفا «قمنا بتجهيز البنية التحتية والمحتوى الإلكتروني والبوابة التعليمية والأجهزة، ولم يكن ينقصنا سوى تحديد موعد الانطلاق».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الحظر الكلّي… لا داعي حالياً

تُسابق الكويت الوقتَ لاستكمال خِطط مُحاصرة وباء «كورونا»، حيث وصل عدد الإصابات أمس للمرّة الأولى إلى 300 حالة، فيما تم أيضاً تسجيل 213 حالة شفاء، ورغم رقم الإصابات القياسي، فقد جدّدت مصادر صحية تفاؤلها بالخطوات التي تسير وفقها الإجراءات، خصوصاً أن 98 في المئة من الإصابات الـ300 التي اكتشفت خلال 24 ساعة تعود إلى حالات مخالطة لأخرى ثبتت إصابتها في وقت سابق، ولم يتم تسجيل سوى 4 حالات قيد البحث عن أسباب العدوى وفحص المخالطين لهم (تحت التقصي الوبائي).

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الخطوط الأمامية في خطر – د. خالد أحمد الصالح 

توالت الأخبار عن إصابة متطوعين وكذلك إصابة أفراد من الجسم الطبي، بفيروس كورونا، جميعهم حاربوا ضد هذا الفيروس، ولكن الفيروس اجتاحهم وأبعدهم عن ميدان المعركة، أغلبهم – إنْ لم يكن جميعهم – سيُشْفَون بإذن الله، ولكنهم جميعاً حملوا داخل أجسامهم شهادات تكريم منحهم إياها هذا الفيروس، ليس كل إنسان قادراً على مواجهة الصعاب، حتى لو نال الثناء و المديح، فالروح أغلى ما يملكه الإنسان، لذا يتميز بعض بني البشر بقدراتهم على التضحية في سبيل الآخرين.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

مسلسلات رمضان… والسقوط إلى الهاوية – طلال منيزل العنزي 

في ظل انشغال الدولة الكامل بأجهزتها الطبية والأمنية والخدماتية كافة في مواجهة جائحة كورونا، ومع انصهار جميع أبناء الشعب الكويتي بكل فئاته، وانخراطهم صفاً واحداً لمواجهة هذه الجائحة، للأسف في هذا الوقت وفي قمة العطاء الوطني وفي قمة الوحدة الوطنية المنشودة، يخرج لنا تلفزيون الكويت بمسلسلات أقل ما يقال عنها إنها هابطة وليست ذات قيمة، مسلسلات تزوّر التاريخ، مسلسلات تضرب الوحدة الوطنية صراحة وتزرع التفرقة والطبقية والعنصرية، مسلسلات تزرع قِيماً فاسدة، مسلسلات تدعو إلى التفسخ والتعري وهدم كل القيم الصالحة.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

«الشؤون»: 5.9 ملايين دينار مصروفات حملة «فزعة الكويت» خلال الأسبوع الماضي

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الشؤون أن إجمالي مصروفات حملة «فزعة الكويت» خلال الأسبوع الماضي بلغ 5.892.397 دينارا، منها 3.891.908 دنانير مساعدات مالية استفادت منها 35.385 أسرة متضررة في مجالات بدل الإيجار والدعم المالي وكوبونات مشتريات، وبينت المصادر أنه تم توزيع سلات غذائية، بالإضافة إلى تجهيز مؤسسات في مواقع مكافحة فيروس كورونا، وتجهيز 42 مدرسة ومستشفى ومحجرا بمبلغ 641.539 دينارا واستفاد منها 67 ألف حالة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

عودة 7900 مواطن على متن 34 رحلة خلال 3 أيام

بعد نجاح المرحلتين الأولى والثانية، اختتمت أمس بنجاح كبير المرحلة الثالثة لإجلاء المواطنين من الخارج والتي انطلقت من يوم 27 إلى 29 الجاري، حيث وصل إلى أرض الوطن ٧٩٠٠ مواطن على متن ٣٤ رحلة جوية، بعد تخصيص ٢٥ رحلة طيران للخطوط الجوية الكويتية، فيما تم تخصيص ٩ رحلات لطيران الجزيرة، وهذه المرحلة من عملية إجلاء المواطنين من عدة وجهات، هي: لندن ـ جاتويك ـ مانشستر ـ جلاسكو ـ دبلن ـ نيويورك ـ موسكو ـ أرمينيا ـ كييف ـ حائل، وكانت على مدار 3 أيام.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

أزمة «كورونا» نقطة تاريخية بين نظامين عالميين

فوجئ العالم بالتفشي السريع لڤيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» على نحو هائل في مختلف البلدان الكبرى والصغرى، ليتحول إلى جائحة، نظرا لما فرضته العولمة وواقعها الحالي من شدة اختلاط وتداخل بين مختلف بقاع الأرض جعلت العالم قرية صغيرة، فبات الوباء الذي يحتاج سنوات لينتشر، يصل أقصى بقاع الدنيا خلال أيام.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«النجاة» تطرح مشروع «أبشروا بالخير»

قال مدير مشروع «أبشروا بالخير» التابع لجمعية النجاة الخيرية محمد الخالدي إن الجمعية قامت بجهود حثيثة منذ بداية الأزمة الصحية التي تشهدها الكويت والعالم أجمع، حيث سددت إيجارات 184 أسرة داخل الكويت، من العوائل المستحقة للمساعدة، وقال الخالدي: إننا مستمرون في طرح «أبشروا بالخير» كمشروع في هذا الشهر الكريم لمساعدة الأسر الفقيرة والمتعففة داخل الكويت.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

360 مدرسة خارج سيطرة «التربية»!

عقد وزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي صباح أمس الأول اجتماعا مع وكلاء الوزارة، وتم بحث العديد من المواضيع من أهمها استغلال المدارس من قبل الجهات المعنية ك‍وزارة الصحة ووزارة الداخلية ووزارة الشؤون والتي بلغ عددها ما يقارب 360 مدرسة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«التجارة»: الكمامات الطبية في البطاقة التموينية بداية مايو

أصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارا يسمح ببيع الكمامات الطبية عبر نقاط التموين ابتداء من مايو المقبل «بصفة مؤقتة» لحين توافر كميات أكبر في السوق المحلي، وقالت الوزارة في بيان صحافي أمس الأول إنه نظرا لعدم توافر الكمامات في السوق المحلي، أصدرت «التجارة» قرارا بتوفير الكمامات الطبية عبر البطاقة التموينية ابتداء من شهر مايو عبر نقاط فروع التموين المنتشرة في البلاد في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

رمضان الموازنات – يوسف عبدالرحمن

جاء رمضان وكنا بحاجة إليه ليساعدنا على تجاوز وباء كورونا الذي حلّ بالعالم سنة 1441هـ الموافق 2020م، والناس على مختلف جنسياتهم وبلدانهم يفكرون في كيفية الحفاظ على: «الدين ـ النفس ـ العقل ـ العرض ـ المال»، وهي كليات ضروريات لها الأولوية عند كل بني البشر من سلالة سيدنا آدم، جاء رمضان عام 2020 والناس في حالة «هلع وترقب»، وكل الناس ينشدون فقه الموازنات كلما ساءت الاحوال التي يمرون بها، سواء كانوا مستقرين او في حالة حجز للترحيل بعد المخالفات.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

أولى رحلات المرحلة الرابعة لإجلاء المواطنين تصل الجمعة

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني أن إجمالي العائدين في المرحله الرابعة من خطة الإجلاء يبلغ 7192 مواطناً على متن 22 رحله جوية، حيث تبدأ أولى الرحلات بالوصول إلى مطار الكويت الدولي غداً الجمعة وتستمر حتى 6 مايو المقبل.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

سرقات علمية تطيح طلبة ماجستير في الجامعة

قرر مجلس كلية الدراسات العليا، في جامعة الكويت، فصل ثلاثة من الطلبة فصلا تأديبيا للإخلال بالأمانة العلمية، ولثبوت السرقة العلمية عليهم، في رسائلهم المقدمة كل في مجاله، بعد اتخاذ كل إجراءات التحقق والتقصي عبر تشكيل اللجان المختصة، التي انتهت إلى ثبوت السرقات، وكان عميد كلية الدراسات العليا، عرض القرارات الثلاثة على مجلس جامعة الكويت في اجتماعه الأخير المنعقد الأسبوع الماضي، والذي انتهى باتخاذ هذا القرار.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الفريق الصيني يسلِّم تقريره لاحتواء فيروس كورونا اليوم

علمت «الجريدة» أن الفريق الطبي الصيني، الذي يزور الكويت، منذ الاثنين الماضي، لبحث تداعيات وباء كورونا، وسبل الوقاية منه، سيسلم تقريره إلى المسؤولين الصحيين عقب اجتماع يعقد عند الحادية عشرة من ظهر اليوم، وقام الوفد الصيني بزيارات متعددة لمستشفى جابر، الذي خصصته وزارة الصحة لعلاج الحالات المصابة بـ«كوفيد- 19».

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

وزير الداخلية يواصل ترتيب البيت الأمني

واصل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح إصدار القرارات الخاصة بالهيكل التنظيمي للوزارة، بهدف ضخ الدماء الشابة بمختلف قطاعاتها، وسد الشواغر التي كانت بحاجة لذلك عدة سنوات، وشملت القرارات الجديدة للوزير الصالح تعيين مديرين عامين ومساعدي مديرين عامين في عدة قطاعات بالوزارة.

للمزيد طالع الخبر من”الجريدة”

النيابة تحقق في قضيتي «تجارة إقامات» جديدتين

بعدما أحالت النيابة العامة مطلع الأسبوع الجاري 53 متهما في 10 قضايا لتجارة الإقامات، إلى السجن المركزي، بعد حبسهم 21 يوماً، علمت “الجريدة” أن النيابة تحقق في قضيتين جديدتين؛ الأولى متهم على ذمتها مواطن يملك شركة مع 6 متهمين مصريين، بعد تقديم 12 عاملا بلاغات ضد الشركة، تفيد بدفعهم مبالغ مالية مقابل جلبهم للعمل في البلاد، أما الثانية فمتهم على ذمتها 5 بينهم مواطن، وذلك بعد تقديم 15 عاملا مصريا بلاغات ضد الشركة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

وزارة التربية: وقف طلبات نقل المعلمين اليوم

تغلق وزارة التربية، اليوم، باب استقبال طلبات النقل للمعلمين والوظائف الإشرافية للعاملين بالمدارس، للعام الدراسي المقبل 2020 – 2021، والذي تم فتحه من خلال الموقع الإلكتروني اعتبارا من الأول من أبريل الجاري، وذلك بشكل استثنائي هذا العام، بسبب جائحة كورونا، إذ كان يغلق في نهاية مارس في الأعوام السابقة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

Exit mobile version