المشهد المحلي ليوم الأربعاء 29 أبريل 2020

 

دعم نفسي للكوادر الطبية في الخطوط الأمامية

بادرت وزارة الصحة إلى تقديم أفضل رعاية ﻟﻠﺼﺤﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ لطواقمها الطبية، حيث وافقت للمستشفى الأميري على تقديم برنامج للكادر الطبي، يستجيب لمتطلبات العمل الميداني من النواحي النفسية، وأعلن الناطق الرسمي باسم المستشفى رئيس مركز التدريب الدكتور رائد سيد هاشم، عن تدشين المرحلة الثانية من أعمال الفريق الصحي لبرنامج الاستجابة الطارئة، بدعم مشترك من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وأكاديمية العلوم الحياتية لبرنامج التدريب الميداني. للمزيد طالع الخبر من “الراي”

ذروة «كورونا»… إلى 7000

تجاوزت الكويت أمس للمرة الأولى بعدد حالات الشفاء من فيروس كورونا خلال 24 ساعة عدد الإصابات الجديدة، حيث سجلت 164 حالة شفاء جديدة مقابل 152 إصابة، ليصبح إجمالي عدد الإصابات 3440 مقابل 1176 حالة شفاء، ورغم استمرار تسجيل الإصابات أرقاماً مرتفعة، جددت مصادر مطلعة التأكيد على أن الزيادة في الإصابات متوقعة، وتأخذها وزارة الصحة بعين الاعتبار استناداً إلى تحليل للبيانات، مرجحة أن الإصابات قد تبلغ ذروتها بعد نحو أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ورجحت المصادر أن الإصابات قد تصل إلى نحو 7000 إصابة، وهو ما تستعد له الوزارة مع تزايد معدلات الإصابة بشكل مستقر مقابل تسارع معدلات حالات الشفاء.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الكويت تضع مع الصين خريطة طريق لمحاصرة الوباء

استقبل وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، الوفد الصحي الصيني الذي يزور البلاد، بدعوة من الوزارة، لتبادل الخبرات حول استراتيجيات وخطط وإجراءات التصدي لعدوى فيروس «كورونا» المستجد، ورسم خريطة طريق للتعاون الصحي بين الجانبين لمحاصرة الوباء.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

أنس الصالح لقيادات «الداخلية»: لتكن أبوابكم مفتوحة للجميع

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح قرارات تدوير وتسكين لقيادات في الوزارة، شملت تعيين 6 وكلاء مساعدين وعدداً من المديرين العامين ومساعدي المديرين، إضافة إلى إحالة ضباط إلى ديوان الوزارة.وتأتي القرارات الجديدة للوزير الصالح لضخ الدماء الشابة وأصحاب الخبرة والكفاءة في الوزارة، لتنظيم العمل الامني والإداري ورفع المستوى والجهوزية في وزارة الداخلية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

غداً… الفرصة الأخيرة للاستفادة من مهلة «غادر بأمان»

تقدم أمس نحو 1734 مخالفاً للإقامة من جميع الجنسيات إلى مراكز الإجلاء التابعة لوزارة الداخلية في منطقتي الفروانية والجليب، للاستفادة من مهلة «غادر بأمان» التي أطلقتها الوزارة مطلع الشهر الجاري، حيث يعتبر يوم غد الخميس نهاية المهلة المقررة هو الفرصة الأخيرة للمخالفين لتسليم أنفسهم تمهيدا لترحيلهم.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

أم هارون… والتطبيع – عبدالعزيز الفضلي 

من الحقائق المُسلّمة التي ينبغي أن يعرفها الجميع، أن الإسلام دين يدعو إلى حسن التعامل مع جميع أبناء الديانات الأخرى، ما داموا لم يؤذوا المسلمين أو يتعدوا على حقوقهم أو ينتهكوا حرماتهم، يدل على ذلك قول الله تعالى: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يُقاتِلوكم في الدِّين ولم يُخْرِجوكم من دِياركم أن تَبَرُّوهم وتُقْسِطوا إليهم إنّ الله يُحِبُّ المقسطين)، لكن متى ما تعدى أحد هؤلاء على حقوق المسلمين (أراضي – دماء – أرواح – أعراض – أموال…) فإنه شُرِعَ للمسلم أن يدافع عن دينه وأرضه وماله وعرضه (أُذِنَ للذّين يقاتَلون بأنهم ظُلِموا وإنّ الله على نصرهم لقدير الذين أُخْرِجوا من ديارهم بغير حقٍّ إلا أن يقولوا رَبّنا الله…) سورة الحج… لو تساءلنا عن الحكم الشرعي في التعامل مع اليهود في عصرنا الحاضر؟، فنقول إن اليهود المسالمين الذين يعيشون في بلاد المسلمين، لهم الأمان، وحقوقهم محفوظة، ويعتبرون أهل ذمة، وبعضهم يتمتع بحقوق المواطنة في البلاد التي يحملون جنسيتها، وأما اليهود الذين اغتصبوا أراضي المسلمين كما في فلسطين ولبنان والجولان، وقتلوا أبناءها وشردوا شعبها، وارتكبوا المجازر في حق أهلها، فهؤلاء لا أمان لهم ولا سلام.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

حل فوضى العمالة سهل (إذا اشتهت الحكومة) – وليد ابراهيم الاحمد 

الواقع يقول إن حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلد – رغم تذبذبها بين الارتفاع والانخفاض – إلا أنها في المحصلة النهائية في تصاعد، هذا التصاعد إذا تتبعناه فسنجده أكثر إصاباته في العمالة الوافدة، لا سيما العمالة التي تنتشر في مناطق الكويت وأبرزها خيطان – حولي – الفروانية – جليب الشيوخ والمهبولة، وإذا تتبعنا تلك العمالة فسنجدها من العمالة البائسة الفقيرة، التي تم إلقاؤها في الشوارع وكانت تعمل لحسابها الخاص وأصبحت بعد حجر وحظر (كورونا) في البلد بلا زاد ولا مأوى، لولا رب العالمين ثم بلد الإنسانية وأهل الخير.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الشقراء: نهدف للوصول إلى 100 ألف دينار لـ«إغاثة اليمن»

صرح مدير إدارة الموارد والحملات في جمعية النجاة الخيرية المحامي عمر فلاح الشقراء بأن الجمعية تطرح مشروع إغاثة اليمن، ونحن في بداية هذا الشهر الكريم شهر رمضان على أهل الخير، مؤكدا سعي «النجاة» إلى تحقيق هدف مالي يصل إلى 100 ألف دينار لإغاثة الأشقاء اليمنيين.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الأمم المتحدة تشيد باستجابة الكويت وتدابيرها لدعم أصحاب العمل والعمال

أشاد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة المنسق المقيم في الكويت د.طارق الشـــيخ بالاستجــابة السريــعة والتـدابير الإيجابية التي اتخذتها الدولة في دعم أصحاب العمل والعمال خلال أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) وجهودها المستمرة لتثقيف جميع الأفراد بمن فيهم العمالة الوافدة حول كيفية حماية أنفسهم والحد من انتشار العدوى.

للمزيد طاالع الخبر من “الأنباء”

«الدعوة الإلكترونية»: خطة مميزة لاستثمار الشهر الفضيل

قال مدير لجنة الدعوة الإلكترونية التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية عبدالله الدوسري: إننا أعددنا خطة مميزة تحت شعار الدعوة مستمرة «أون لاين»، لترسيخ وتعزيز التواصل الإلكتروني مع المهتدين الجدد وغير المسلمين والجاليات المسلمة في شتى دول العالم، وذلك من خلال وسائل التواصل المتعددة التي نستخدمها، والتي نسعى من خلالها إلى ملء وقت العزل المنزلي بالنافع المفيد من المواد الإيمانية الموثوقة خلال شهر رمضان المبارك، أعاده الله علينا جميعا بالخير والإيمان.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«القوى العاملة» : ملفات المخالفين وتجار الإقامات تُحال مباشرةإلى الجهات القانونية

كشف مصدر مسؤول في الهيئة العامة للقوى العاملة أن الهيئة تعمل على مدار الساعة ومن خلال الفرق التفتيشية العمالية وفي جميع المناطق على تنفيذ كل القرارات الخاصة بضبط العمالة المخالفة للقرارات الوزارية والاجراءات الاحترازية، وأكد المصدر أن الهيئة لم تتهاون يوما في تطبيق القانون بحق من يقوم بمخالفة قانون العمل، مشيرا إلى أن قطاع حماية العمالة يعمل على مدار الساعة لمتابعة قضايا العمل والعمال.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

ما وراء الصيام في زمن «كورونا» – يوسف عبدالرحمن

الصيام في الإسلام يختلف عن الصيام في الديانات الأخرى ويمتاز عنها بمزايا فيها الكثير من المتعة والحكمة ورياضة الجسد والروح والتقوى وممارسة الخير الإنساني بكل أبعاده، قارئي الكريم ونحن نعيش وباء «كورونا» 1441هـ الموافق 2020م تعالوا نجول (معا) في مدرسة الصيام، هذه العبادة الروحية التعبدية وأيضا الرياضة الجسدية في آن واحد.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

الحكومة: لا رواتب لموظف لم يباشر العمل رسمياً قبل تعطيل الأعمال

أكدت مصادر وزارية أن أي مواطن لم يستكمل إجراءات تعيينه ولم يباشر عمله ولو ليوم واحد قبل تعطيل العمل فلا يحق له صرف الراتب، وذكرت المصادر رداً على استفسارات النواب بشأن حالات بعض المواطنين المتضررين نتيجة تعطيل الدوائر الحكومية، أن هناك ٤٦٠ مواطن تقريباً لم يستكملوا إجراءات صرف المعاش التقاعدي بسبب ورود قرار أو استمارة إنهاء الخدمة، ولكن المراجع لم يتقدم بطلب الصرف نتيجة لتعطيل العمل. 

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

17 ألف مقيم محجورون خلال شهرين

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الصحة عن تعامل الفرق الطبية التابعة للوزارة مع نحو 17428 مقيما جرى تطبيق الحجر الصحي عليهم في أكثر من موقع، وذلك بعد اكتشاف إصابات بفيروس كورونا بينهم، خلال الفترة من أوائل مارس حتى أول من أمس، وذكرت المصادر أن الفرق الصحية قادرة على التعامل مع أعداد أكبر من العمالة الوافدة في البنايات والمحاجر التي يتم الكشف عن إصابات بينها، لكن معدلاتها المتزايدة باتت تشكل ضغطا على الطواقم الطبية والهيئات التمريضية المشرفة على علاج المصابين فيها، أو إجراء الفحوصات والمسحات عليها.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

سفير الاتحاد الأوروبي: للأمير دور مهم في تعزيز السلام والاستقرار العالمي

وسط معمعة المواجهة العالمية المحتدمة مع فيروس كورونا، ومع التنامي المطرد في أعداد المصابين، تقف الكويت في صدارة الدول التي سلكت طريقا حاسما وحازما للتغلب على هذا الوباء المستشري، بالتوازي مع ضمان سلامة جميع قاطنيها، وتوفير كل الضرورات لهم، وفي الوقت نفسه تمد يد العون لدول عدة من أجل دعمها في صراعها مع العدوى، ما سبق ليس كلاما مرسلا، بل مجمل ما شهد به سفير الاتحاد الاوروبي في الكويت كريستيان تودور.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

وزير التربية: الانتهاء من المنصة الإلكترونية منتصف الشهر المقبل

عقد وزيرالتربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي صباح اليوم اجتماعاً مع وكلاء الوزارة وتم بحث العديد من المواضيع من أهمها استغلال المدارس من قبل الجهات المعنية كوزارة الصحة ووزارة الداخلية ووزارة الشؤون والتي بلغ عددها إلى ما يقارب ٣٦٠ مدرسة.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

وزير الصحة يعلن شفاء 213 حالة من كورونا.. وإجمالي حالات الشفاء يرتفع إلى 1389

أعلن وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل الصباح الیوم الأربعاء شفاء 213 حالة من المصابین بفیروس كورونا سارس كوف – 2 المسبب لمرض كوفید – 19 لیرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 1389 حالة، وقال الشیخ باسل الصباح لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) إن التحالیل والفحوص المخبریة والإشعاعیة أثبتت شفاء تلك الحالات من فیروس كورونا وسیتم نقلھا إلى الجناح التأھیلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابین بالفیروس تمھیدا لخروجھا من المستشفى خلال الیومین المقبلین.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

الإطفاء أوصلت أكثر من 20 ألف وصفة طبية إلى منازل المواطنين

توجه مدير عام الإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد بالشكر إلى مراقب السلامة والصحة المهنية ورئيس الفرق المكلفة بتوزيع الأدوية المقدم د. فايز النصار، وذلك بمناسبة كسر حاجز 20 ألف وصفة طبية عمل رجال الإطفاء على توصيلها إلى منازل المواطنين من أصحاب الأمراض المزمنة في غضون 23 يوم عمل بجميع مناطق دولة الكويت.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

عبدالله السند: تقييم أي تطعيم ضد فيروس كورونا… مبكر جداً

أشار الناطق باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند، خلال المؤتمر الصحافي اليومي بشأن “كورونا”، إلى أن الجهود الدولية لإنتاج لقاح مضاد للفيروس لاتزال جارية على قدم وساق، وهناك تجارب متواصلة حول العالم لإنتاج مصل ضد “كوفيد- 19″، ولكن حتى الآن لا يوجد أي تطعيم يقي من المرض، ولاتزال الدراسات جارية، ومن المبكر جداً تقييم أي تطعيم.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الروضان يوضح التسلسل الزمني لجهود وزارة التجارة في توفير الاحتياجات من الكمامات الطبية

أكد وزير التجارة خالد الروضان أن الكمامات التي نستوردها أو نصنعها (surgical mask) مطابقة للمواصفات القياسية لوزارة الصحة، وهي ليست كمامات غبارية أو ورقية أو قماشية، وقال الروضان إنه منذ ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا، عملت وزارة التجارة على مراقبة الأسواق لضبط الأسعارومنع أي محاولة لاستغلال هذه الظروف، مشيرا أنه تم صدور قرارين أولهما يحدد سقف أعلى سعر للكمام بناء على وزارة الصحة، والثاني يمنع تصدير المستلزمات الوقائية، وأضاف أن الوزارة قامت بتكثيف جولاتها التفتيشية لضبط الأسعار ومنع الغش والتلاعب.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”  

Exit mobile version