المشهد المحلي ليوم الثلاثاء 28 أبريل 2020

«الصحة»: الأمور زينة… ولكن!

«الأمور زينة ومازالت تحت السيطرة، والزيادة في الإصابات بمقدار خمسين و100 إصابة متوقعة لا تغير الكثير، ولكن الحذر واجب، وبالذات مع العمالة التي تعد أهم متسبب في الأزمة حالياً»، هكذا طمأنت مصادر صحية إلى «استقرار الحالة العامة في البلاد بمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)»، مشددة على أن «الاستقرار النسبي لا يجب أن ينعكس تخفيفاً في التزام التعليمات العامة بالتباعد الاجتماعي وعدم المخالطة والتزام المنزل والحرص على نظافة اليدين والتعقيم وتلافي ملامسة الوجه»، معربة عن تفاؤلها بتخطي هذه المرحلة من تزايد معدل حالات الإصابة بأقل الخسائر لاسيما مع الجهود المتواصلة والحثيثة للكوادر الطبية ومختلف جهات الدولة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

63 حالة إلى الحجر في اليوم الأول من المرحلة الثالثة للإجلاء.. و8 إلى المستشفيات

كشفت مصادر مطلعة عن نقل 63 حالة إلى الحجر الصحي المؤسسي من صفوف العائدين من الخارج ضمن اليوم الأول من المرحلة الثالثة لخطة الإجلاء الشاملة، وتحويل 8 إلى المستشفيات العامة والتخصصية ليصل إجمالي من تم تحويلهم إلى المحاجر الصحية والمستشفيات أمس إلى 71 مواطناً ومواطنة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الكويت أجرت 197 ألف فحص «كورونا»

للمرة الأولى منذ بدء المواجهة مع فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد – 19) على مستوى البلاد، سجلت حالات الشفاء رقماً قياسياً بلغ 206 حالات، فيما واصلت الإصابات ارتفاعها مسجلة 213 حالة، وفي إعلان غير مسبوق منذ بدء تسجيل الإصابات في 24 فبراير الماضي، أفاد الناطق باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند، في مؤتمره الصحافي اليومي أمس، أن إجمالي عدد الفحوصات المخبرية التي أجرتها الكويت تجاوز 179 ألفاً حتى الآن، ومازالت الوزارة عبر الفرق الوقائية والفنية تقوم بالفحوصات سواء للقادمين من الخارج أو عند دخول الحجر الصحي والمؤسسي وعند الخروج منه، أو للحالات المشتبه بإصابتها.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

انفراجة مرتقبة في ملف المُخالفين المصريين

كشفت مصادر مطلعة أن «وزارة الخارجية الكويتية تلقت طلباً من السفارة المصرية في شأن تزويدها بمعلومات محدّدة عن العمالة المخالفة الموجودة في مراكز الإيواء»، مشيرة إلى أن «المعلومات ما زالت في طور الإعداد لدى المعنيين في وزارة الداخلية»، وأوضحت المصادر أن «الخارجية» بانتظار ورود المعلومات من «الداخلية» في شأن العدد الكلي والأعمار وخلفية المخالفين والوضع الصحي للمتواجدين في مراكز الإيواء، تمهيداً لتسليمها إلى السفارة لكي تتمكن من ترتيب قائمة مغادرتهم من الكويت، بحسب الأولويات المحدّدة من القاهرة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الوقاية… قبل رفع القيود – د.تركي العازمي 

في «الراي» عدد الأحد الماضي، يقول وزير الصحة الدكتور باسل الصباح: «تخفيف القيود بعد العيد… قدر المستطاع»… وهنا نوجه سؤالاً إلى وزير الصحة وبقية الوزراء حول مفهوم الوقاية، وزير الصحة… هل تعلم أن الوقاية تبدأ من معاليك، بحيث يكون الالتزام بالوقاية شرطاً أساسياً كي يلتزم به كل العاملين في وزارة الصحة ومراكزها ومستشفياتها وبقية الأماكن التي تشهد تجمعات كالجمعيات التعاونية وغيرها: فهل اتبعنا السُبل الوقائية كلبس الكمام مثلاً، والتباعد الاجتماعي (ترك مسافة بين الفرد والآخر)؟ وإن كانت كذلك كما تطالبون فلماذا تظهر في التصوير بلا كمام ولا تباعد: هذا ما يتناقله الجميع؟ ناهيك عن التعقيم.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

مبادرات «المهندسين» تتواصل..إنتاج آلاف أغطية الوجه الواقية بأيادٍ وطنية

في مبادرة تنم عن الحس الوطني والشعور بالمسؤولية المجتمعية في مكافحة فيروس كورونا، تسعى جمعية المهندسين دائما لتسخير كل طاقاتها وجهودها من خلال المساهمة بعدة مشاريع ومبادرات ومنها إنتاج كمامات طبية بأياد وطنية كويتية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الجمارك»: لا يُسمح بدخول أي منتجات مزدوجة المنشأ

قالت الإدارة العامة للجمارك إنه لا يسمح بدخول أي منتجات إلى البلاد تكون مجهولة المصدر أو مزدوجة المنشأ أو لا تحمل دلالة المنشأ وكذلك قبل إجازتها من الجهات المعنية في الدولة، وذكرت «الإدارة» في بيان صحافي أن قــانون الجمارك الموحد والتعليمات الجمركية رقم 48 لسنة 2004 و106 لسنة 2019 تخضع بموجبها البضائع الواردة إلى البلاد بما فيها المنتجات الزراعية لإجراءات صارمة عبر أنظمة جمركية آلية سواء أثناء مرحلة تدقيق وتوثيق البيانات.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

«التعريف بالإسلام»: تكثيف الأنشطة الدعوية في رمضان

قال مدير لجنة التعريف بالإسلام فرع محافظة الأحمدي المحامي منيف العجمي إن اللجنة تكثف أنشطتها الدعوية والمواردية خلال الشهر الفضيل، ويعمل دعاتنا من خلال استثمار وسائل التكنولوجيا الحديثة في تعريف ونشر رسالة الإسلام لغير المسلمين، وكذلك تقديم المحاضرات والدورات الخاصة باللغة العربية والعلوم الشرعية وغيرها من الدورات عن بعد، وذلك اتباعا لقرارات وزارة الصحة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«النجاة» تُنظم برنامج «ميراث محمد ﷺ»

أعلنت إدارة «ورتل» للقرآن الكريم والسُنة النبوية التابعة لجمعية النجاة الخيرية عن تنظيم برنامج رمضاني بعنوان «ميراث محمد ﷺ» يحتوي على دورات ومحاضرات وخواطر لعدد من العلماء والدعاة عبر الأونلاين، وقال المشرف العام على حلقات ورتل الشيخ جزاع الصويلح إن هذا البرنامج الرمضاني يشتمل على فوائد متعددة. 

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الكويت في صدارة سلم التباعد الاجتماعي والالتزام بالحجر المنزلي

تبوأت الكويت مرتبة متقدمة في سلم التباعد الاجتماعي السكني والالتزام بالحجر المنزلي لمواجهة انتشار وباء كورونا، وأظهرت بيانات نشرها محرك البحث العالمي «غوغل»، أن الكويت ومعها دول مجلس التعاون جاءت في صدارة دول العالم.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

مخازن الفرضة.. الخير «وايد»

كشفت جولة للجنة الرباعية في مخازن سوق الفرضة بالصليبية عن توافر كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه، وأنه لا وجود لأزمة في أي سلعة يحتاج إليها المواطنون والمقيمون، الجولة واكبت العمل بتسوق الجمهور وفق الآلية الجديدة التي وضعتها وزارة التجارة للحجز المسبق.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«المكتبة الوطنية» تحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أحيت مكتبة الكويت الوطنية اليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف 26 من شهر أبريل من كل عام، حيث قامت هذه السنة بالاحتفال عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتنظيم عدة فعاليات بتقنية (البث المباشر)، وذلك في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها العالم وسط انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19). 

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

جمعية تعزيز القيم: لا بد من التعاون للحد من آثار «كورونا»

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لتعزيز القيم الشيخ عبدالوهاب السنين إن الكويت تمر بظروف استثنائية، بسبب جائحة وباء (فيروس كورونا)، تتطلب الالتجاء إلى الله والتعاون للحد من آثار هذا الوباء، وعلى المؤمن أن يكون مفتقرا إلى الله -عز وجل-، وأن يظهر التذلل والاستكانة لله بالسمع والطاعة والتقرب إليه والتواضع لله مطلوب في وقت الابتلاء، وأن يكون قلب المؤمن معلقا بالله، وعليه المداومة على الذكر والاستغفار، ولا يرفع الله عنا هذا البلاء إلا بالتوبة والإنابة واللجوء إليه وكثرة الاستغفار.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

3 رسائل كورونية عاجلة –  يوسف عبدالرحمن

في وباء 1441هـ الموافق 2020م لدي 3 رسائل لأبناء شعبي الوفي البطل المتعاون المتكافل، وأكتب هذه الرسائل لتصل إلى أصحابها إيماناً مني بأهمية أمانة الكلمة ورسالة ودور الإعلامي الصحافي، وهي موجهة على الترتيب لكل من:

٭ معالي وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح، أقول لك الله يقويك ويعطيك الصحة والعافية وأنا أراك تتنقل ما بين الصفوف الأمامية وفي المحاجر وهذا الكم من الصالات التي تحولت إلى مستشفيات ومحاجر مؤسسية، وخوفي أولا أن تصاب خاصة أنني أراك لا تلبس الكمام متوكلا على الله سبحانه، وربي ينجيك من هذا الوباء، فأنت اليوم رمزنا لهزيمة فيروس الكورونا، أتابع ما يكتب عنك ولن أتكلم عن الرسائل الإيجابية، وإنما أتكلم عن الرسائل التي قرأتها في «الميديا» تهاجمك وتتطاول وبعضهم للأسف من «الجسم الطبي»، أنا أقولها لك بصريح العبارة «هؤلاء القوم» موجودون في الكويت ما تسمع «الكويت ديرة حسد» من هذه النماذج اللي ما يعجبها العجب ولا الصيام برجب.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

دراسة: 84 % مطمئنون للإجراءات الحكومية

يشعر العديد من الأفراد حول العالم بالقلق والتوتر جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، فالخوف من العدوى ومن تغيّر أنماط الحياة يسبب القلق لدى الملايين، وبينت دراسة حديثة أجراها أستاذ الجغرافيا الطبية بقسم الجغرافيا في جامعة الكويت د. محمد النصرالله، أن مستويات قلق الأفراد من فيروس كورونا تتراوح ما بين الحدود العالية والعالية جداً في البلاد.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

السفارة الأميركية: حجر صحي للعسكريين والمدنيين فور وصولهم الكويت

أعلن مسؤول في السفارة الأميركية لدى البلاد عن مجموعة من الإجراءات الجدية لمكافحة انتشار فيروس كورونا بين الرعايا المقيمين في الكويت، من العسكريين والمدنيين العاملين في المنشآت الأميركية، وقال المسؤول إن جميع الأفراد العسكريين والمدنيين الأميركيين الذين يصلون الكويت، يراعون الالتزام بفترة الحجر الصحي قبل بدء العمل في المنشآت الأميركية أو التفاعل مع الآخرين.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

«الصحة»: 105 حالات إصابة بـ«كورونا».. بين الطواقم الطبية

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور عبدالله السند، أمس الإثنين، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا بين الطواقم الطبية بلغ 105 حالات، توزعت بين المؤسسات الطبية التابعة لوزارة الصحة والمؤسسات الطبية التابعة للقطاع الأهلي، ومستشفى جابر الأحمد للقوات المسلحة، ومستشفى مؤسسة نفط الكويت، أي بلغت الإصابات نسبة تقدر بأقل من 1% من الطواقم الطبية في دولة الكويت.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

خطاب مفتوح للزميل بدر البحر – مبارك فهد الدويلة 

عزيزي أبومشاري.. اكتب إليك عبر صفحات القبس ردّاً على ما تكتبه أيضاً في زاويتك الناجحة في هذه الصحيفة الرائدة، وحرصي هذا من منطلق قناعتي بأنك تكتب للإصلاح، ولست كغيرك الذي يكتب لتشويه كل ما هو جميل وناجح، فمن خلال مصاحبتي لك في العمل التجاري سنوات عدة عرفت فيك صفات الإنسان المسلم المصلي و«المسمي»، وهذه الخلفية تجعل منطلقاتك في النقد إصلاحية وتهدف من خلالها إلى إصلاح المعوج وتقويم السلوك المنحرف، ولعل حملتك ضد الشهادات المضروبة وما أثمرته من تصحيح لوضع خطأ دام سنوات طويلة خير دليل على ما نقول، اليوم أنت كآخرين مثلك، فتحوا ملف العمل الخيري، وبدأت تخوض في ما خاض فيه غيرك، ولأنني أعرف صدق كتاباتك ومنطلقها؛ لذلك أكتب إليك اليوم للتعليق على بعض ما تكتب.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

البلدية تسمح لمحلات تصليح وصيانة السيارات وبيع قطع غيارها بإعادة مزاولة عملها

أصدر مدير عام بلدية الكويت م.أحمد المنفوحي قراراً يسمح للمحلات التي تمارس أنشطة تصليح وصيانة السيارات وبيع قطع غيارها بإعادة مزاولة عملها تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 27 أبريل 2020 الذي كلف البلدية بتحديد الضوابط والشروط لفتحها.

للمزيد طالع الخبر من”الوطن”

فريق صيني وصل إلى الكويت للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا

أعلن سفير الكويت لدى الصين سميح حيات، أن فريقا طبيا صينيا متخصصا في مجالات الوقاية ومكافحة الأوبئة وصل إلى البلاد، أمس، في إطار جهود الصين لمد يد المساعدة لدول العالم، للحد من انتشار فيروس كورونا، وقال السفير حيات في تصريح لـ”كونا”، إن “الفريق الصيني سيبحث مع المسؤولين في وزارة الصحة آخر المستجدات حول الفيروس، وسبل مكافحته، والحد من انتشاره”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

المجلس البلدي يرفض الاستزراع السمكي في النعايم

وافق المجلس البلدي على طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، بتخصيص موقعي حيازة زراعية، ضمن الصندوق الوطني لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لاستغلالهما في نشاط مستشفى بيطري، وخدمات عامة في منطقتي كبد والعبدلي، ورفض المجلس تخصيص موقع استزراع سمكي بري في منطقة النعايم (الشقايا) بمساحة تبلغ 4 كيلومترات.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

جمعية حفاظ الخيرية تدعو إلى دعم مشاريعها

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية الكويتية لخدمة القرآن الكريم وعلومه (حفاظ) م. أحمد المرشد، إن الجمعية في شهر رمضان المبارك أعدت العديد من الأنشطة والبرامج الخاصة بتعليم وتحفيظ القرآن الكريم “أونلاين” عن طريق قراء متخصصين ومدربين للتواصل الفعال مع أبنائنا وجميع الراغبين في مدارسة كتاب الله الكريم.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«الصحة»: سرعة التدخلات الجراحية دون الحاجة لانتطار مسحات «كوفيد 19»

طالب وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا بضرورة سرعة التدخلات الجراحية أو غير الجراحية الطارئة والتي يترتب على تأخيرها خطورة على حياة المريض، وذلك دون الحاجة لانتطار مسحات فيروس «كوفيد 19»، وذلك لتفادي حدوث مضاعفات طبية أو تأخر سلبي على حالة المريض.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الداخلية تنفي إصابة نزلاء السجن المركزي بكورونا

نفت وزارة الداخلية إصابة أي من نزلاء سجون البلاد العمومية بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) المنتشر في أنحاء العالم، جاء ذلك في تغريدة على موقع “تويتر”، لوكالة الأنباء الكويتية “كونا”، مؤكدة أنها مجرد شائعة، وأرفقت الوكالة صورتين تشير الأولى إلى أن الإشاعة هي “إصابة 11 نزيلاً؛ في السجن العمومي 6، والمركزي 3، والنساء 2 بفيروس كورونا”.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

وزير الإعلام يشكل لجنة تحقيق لدراسة الدراما الرمضانية المعروضة على تلفزيون الدولة

شكل وزیر الإعلام وزیر الدولة لشؤون الشباب الكویتي محمد الجبري أمس الاثنین لجنة تحقیق تختص بدراسة نصوص ومصنفات الأعمال الدرامیة (المسلسلات) التي یتم عرضھا على شاشة تلفزیون دولة الكویت خلال شھر رمضان المبارك، وذكرت (الإعلام) في بیان صحفي أن اللجنة التي تضم في عضویتھا متخصصین في مجال الرقابة على المحتوى الإعلامي والفني ستعنى بدراسة المسلسلات من ناحیة فكرة النص أو مضمونه أو المشاھد المصورة.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

فضل قراءة وحفظ القرآن الكريم – د.أحمد عثمان أبوسيدو

إن من أفضل ما يشتغل به الإنسان هو كتاب الله، فيصاحبه في حله وترحاله، ويجالسه في خلواته، ويدارسه في كثير من أوقاته، وكأنه صاحب حميم لايمل منه ولا يكل، بل يفرح بلقياه في الدنيا، ويسعد بشفاعته في الآخرة، وقد جاءت آيات القرآن الكريم داعية إلى الاهتمام بهذا الكتاب الخالد، فقال جل من قال: “وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِفَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ”، وقال الله عز وجل: “إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ. لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ”، وعن أبي أُمَامَةَ الْبَاهِلِي رضي الله عنه قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: “اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ” (رواه مسلم).

للمزيد طالع المقال من “الكويتية”

Exit mobile version