المشهد المحلي ليوم الإثنين 27 أبريل 2020

إقبال جماهيري على تطبيق «رمضان في بيتك»

قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بإعداد سلسلة من البرامج والأنشطة والفعاليات الإلكترونية التي من شأنها المساهمة في تقوية الجوانب الدينية واستحضار الأجواء الرمضانية، وذلك من خلال تطبيق «رمضان في بيتك» أو «المركز الرمضاني الإلكتروني» الذي يهدف في المقام الأول إلى التواصل الجماهيري وتزويد الصائمين بجرعات إيمانية وتثقيفية تتلاءم مع الشهر الفضيل، وقال وكيل الوزارة المساعد للإعلام والعلاقات الخارجية محمد المطيري، إن التطبيق يبرز حرص الوزارة على القيام بدورها رغم الظروف الصعبة التي يمر بها العالم.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

خطط بديلة للتعامل مع العام الدراسي

تعكف وزارة التربية على إعداد خطط بديلة في شأن التعامل مع العام الدراسي الحالي 2019 – 2020، لتقديمها ضمن تقرير شامل إلى مجلس الوزراء منتصف يوليو المقبل، فيما أكد مصدر تربوي أن إنهاء العام الدراسي بشكل كلي ليس ضمن الخيارات المطروحة ولكن كل شيء وارد، وأكد المصدر أن وزير التربية الدكتور سعود الحربي كلف قطاع التعليم العام بإعداد تصور شامل للتعامل مع الأزمة في حال استمرارها إلى شهر أغسطس المقبل.

للمزيد طالع الخبر من “الراي” 

دار القطان توزع 6000 سلة رمضانية في جليب الشيوخ والمهبولة والمحاجر

أطلقت دار «آل قطان» مبادرة لتوزيع السلال الغذائية على سكان المنطقتين المعزولتين جليب الشيوخ والمهبولة والمحاجر الصحية، تزامناً مع حلول شهر رمضان الكريم بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وقال رئيس مجلس إدارة الدار وليد القطان إن الحملة انطلقت من منطلق الإحساس بالمسؤولية تجاه مواجهة جائحة «كورونا» العالمية، وتلبية للدورين الوطني والديني، وتناغماً مع فزعة الكويت التي هب لها أبناء الكويت.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

أدركوا العام الدراسي قبل فوات الأوان – حمد العصيدان 

كنا تطرقنا في المقال السابق، لاعتماد وزارة التربية نظام التعليم الإلكتروني اختيارياً للمدارس الخاصة التي ضغطت في سبيل مواصلة تعليمها، مواكبة لكل دول العالم التي انتقلت من تعليم الفصول إلى التعليم عن بُعد بسبب جائحة كورونا، والتزاماً بمناهجها المقررة وفق مرجعياتها الأم في المدارس الأجنبية، باستثناء المدارس الحكومية التي تفردت من بين جميع مدارس العالم بتأجيل فصلها الثاني إلى بداية السنة الجديدة، لا سيما المراحل الانتقالية من الصف الخامس حتى الحادي عشر، ما يعني أن العام الدراسي الجديد سيكون مؤلفاً من ثلاثة فصول، الفصل الثاني للعام السابق، والفصلين الأول والثاني للعام الجديد.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

ما أجمل الاعتكاف في البيت – وليد ابراهيم الاحمد   

لا تجعلوا من (فيروس كورونا) الذي منعنا لربما بحكمة من رب العباد من دخول مساجدنا، وسيلة للتفريط في ساعات بل دقائق ولحظات هذا الشهر الفضيل، والتباطؤ عن عمل الطاعات وفعل الخيرات بسبب بقاء معظمنا في البيت، لنجعل من بقائنا في البيت اعتكافاً خالصاً لرب العالمين، وزيادة في الطاعات وحث الأهل والأبناء على قراءة القرآن والحرص على أداء الفروض مجتمعة جماعة، من دون أن ننسى صلاة التراويح التي علينا أن نحيي لياليها مع أبنائنا وبناتنا، ولعل في ذلك فرصة لترقيق قلوب الأبناء وزيادة أواصر الألفة.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

إقبال كبير لمُخالفي الإقامة من جميع الجنسيات على مراكز «الداخلية»

في اليوم الأول لاستقبال مخالفي الإقامة من جميع الجنسيات، أمس، شهدت مراكز وزارة الداخلية إقبالاً كبيراً من مئات المخالفين الراغبين في الاستفادة من مهلة المغادرة التي منحتها الوزارة خلال شهر أبريل الجاري، وتسمح للمخالف بالمغادرة مع الإعفاء من دفع الغرامات وإمكانية عودته مجدداً للبلاد بطريقة نظامية، حيث امتدت طوابير المراجعين إلى محيط المراكز.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

المستشفى الميداني بجليب الشيوخ تجسيد للتعاون بين «الدفاع» و«الصحة»

رجال الجيش الكويتي هم الجنود المجهولون في الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد بسب تفشي وباء فيروس كورونا، وتنفيذا لقرارات مجلس الوزراء والسلطات الطبية في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، قامت رئاسة الأركان العامة للجيش ممثلة بهيئة الخدمات الطبية بتجهيز مستشفى ميداني ومحجر صحي وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة في ثلاثة مواقع بمنطقة جليب الشيوخ المعزولة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

إعفاء «البدون» المنتهية بطاقاتهم من رسوم العلاج حتى نهاية يوليو

مددت وزارة الصحة إعفاء غير محددي الجنسية «البدون» المنتهية بطاقاتهم الأمنية من رسوم الخدمات الصحية حتى نهاية يوليو المقبل، وذلك حتى يتمكنوا خلال تلك الفترة من مراجعة الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية لتجديد بطاقاتهم الأمنية، وألزمت الوزارة المستشفيات والمراكز الطبية والصحية إعفاء «البدون» المنتهية بطاقاتهم الأمنية منذ فترة زمنية تزيد على الشهر من الرسوم، على أن يتم تقديم البطاقة الأمنية المنتهية الصلاحية عند تلقي الخدمة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الشؤون»: تبرعات رمضان تُخصص للأسر المتعففة والمحتاجين الأكثر تضرراً

أكد مصدر مطلع في وزارة الشؤون أن فرق متابعة العمل الخيري باشرت عملها منذ اليوم الأول لشهر رمضان ضمن مجموعات موزعة على كل المحافظات لمتابعة جمع التبرعات بكل أشكالها ورصد المخالفات، بالإضافة الى مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي لجمع التبرعات المخالفة وغير المرخصة، سواء من الأفراد أو الجهات، وقال المصدر: نتابع فرق العمل في المراكز الرئيسية للجمعيات الخيرية المشاركة في جمع التبرعات، لافتا إلى أن جمع التبرعات سيكون عبر الروابط الإلكترونية للجمعيات.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«المنابر القرآنية» تدشن «دورة دينية نسائية» متكاملة عن بعد خلال شهر رمضان المبارك

دشنت اللجنة النسائية التابعة لجمعية المنابر القرآنية دورة دينية متنوعة متكاملة عن بعد خلال شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعلى جميع الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات، والتي تضمنت العديد من البرامج الدينية النافعة التي تهم المرأة والتي تعود بالنفع والأثر الطيب على المجتمع بشكل عام والأسرة والفرد بشكل خاص، ومن ضمن هذه الفعاليات المتنوعة دورة لتفسير القرآن الكريم، وبرنامج «فمي بشوق»، وبرنامج لتصحيح التلاوة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الجمعية الطبية توزع الدفعة الثانية من حقيبة الحماية الشخصية لـ «الأطباء»

أعلنت الجمعية الطبية الكويتية عن توزيع الدفعة الثانية من حقائب الحماية الشخصية للأطباء، وذلك دعما من الجمعية في المساهمة بحماية الأطباء من الإصابة بفيروس كورونا المستجد بما فيها ما يساعد على تنشيط الجهاز المناعي عن طريق مكملات تحتوي على فيتامينات وأملاح رئيسية، فضلا عن إيصال رسائل الدعم المعنوي للأطباء من خلال هذه المبادرة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

عظمة «أمير» في الزمن الكوروني – يوسف عبدالرحمن

هل تصدق حكومات العالم والشعوب أن أمير دولة الكويت في زمن انتشار وباء الكورونا في سنة 1441هـ الموافق 2020م أرسل طيارة لمواطن كويتي وحيد في السنغال؟!، المواطن الكويتي اسمه بدر الشعيب، فما قصة هذا الإجلاء المنفرد في زمن عجزت الحكومات والدول عن أن ترسل طيارة واحدة لشعوبهم المنكوبة التي تقطعت بهم السبل وعانوا ويلات الانتظار، وهل هناك دولة عملت مثلما فعلت الكويت في هذا العالم؟ سيكتب التاريخ هذه الحادثة لإثبات غلاة الكويتي عند أميره وحكومته، ألا يحق لأهل الكويت الفخر بأميرهم ودولتهم وحكومتهم وشعبهم؟ يقومون بأعمال شبه معجزات أمام العالم المبهور من هممهم العالية.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

25 ألف سلة غذائية ووجبات إفطار صائم توزعها «السلام الإنسانية» خلال رمضان

أعلن مدير إدارة وتنمية الموارد والشؤون الخارجية ب‍جمعية السلام للأعمال الخيرية والإنسانية ضاري البعيجان أنه منذ بداية الشهر الكريم والجمعية مستمرة في توزيع السلات الغذائية ووجبات إفطار الصائم والتي تصل إلى ١٥٠٠٠ وجبة ساخنة يوميا بتبرع من الفنادق والمطاعم، ونقوم بتوزيعها حسب خطة موضوعة ومدروسة لكل قطاعات الدولة، وذلك دون موائد إفطار المعتادة في السنوات السابقة ودون تجمع وتوزع على نقاط محددة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

وزير الصحة: شفاء 206 حالات من «كورونا»

(كونا) – أعلن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح اليوم الاثنين شفاء 206 حالات من المصابين بفيروس كورونا (سارس كوف – 2) المسبب لمرض (كوفيد – 19)، ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 1012 حالة، وقال الشيخ باسل الصباح: إن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء تلك الحالات من فيروس كورونا وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

سفير الكويت ببكين: فريق طبي صيني يصل البلاد اليوم لمكافحة «كورونا»

(كونا) أعلن السفير الكويتي لدى الصين سميح جوهر حيات، أن فريقا طبيا صينيا متخصصا في مجالات الوقاية ومكافحة الأوبئة، سيصل البلاد اليوم الاثنين، في إطار جهود الصين لمد يد المساعدة لدول العالم، للحد من انتشار فيروس (كورونا المستجد كوفيد – 19)، وقال السفير حيات، إن الفريق الصيني سيبحث مع المسؤولين في وزارة الصحة الكويتية، أخر المستجدات حول فيروس (كورونا)، وسبل مكافحته والحد من انتشاره.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الجمارك: لا صحة لدخول أي منتج زراعي أو غيره إلى البلاد دون وجود دلالة المنشأ عليه

أصدرت الإدارة العامة للجمارك بيانا توضيحي بشأن ما أثير عن تداول منتجات زراعية غير معلومة المنشأ وغير مطابقة للمواصفات، مؤكدة أنه لا صحة لدخول أي منتج، زراعي أو غيره، إلى البلاد دون وجود دلالة المنشأ عليه، وأضافت «الجمارك» أنه استناداً إلى قانون الجمارك الموحد، والتعليمات الجمركية رقم 48 لسنة 2004، رقم 106 لسنة 2019، تخضع البضائع الواردة إلى البلاد، بما فيها المنتجات الزراعية.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

وزيرة الشؤون تحل مجلس إدارة جمعية الجابرية

أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية مريم العقيل، قرارًا حلت بموجبه مجلس إدارة جمعية الجابرية، كما قررت تعيين مدير موقت للجمعية وإنهاء قرار الأعضاء المعينين، وأرجعت الوزيرة العقيل السبب في حل مجلس الإدارة إلى ما أشار إليه القرار بارتكاب مخالفات مالية وإدارية جسيمة، على نحو ما ورد في المادة الأولى من قرار الحل.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

العيسى: اجلاء المواطنين والطلبة من استراليا ينطلق 29 الجاري

أعلن سفير دولة الكويت في استراليا منذر العيسى، عن انطلاق مرحلة إجلاء المواطنين والطلبة الراغبين بالعودة من استراليا إلى أرض الوطن اعتباراً من الفترة 29 الجاري حتى الأول من مايو المقبل، مشيراً إلى تحديد ثلاثة مطارات ستنطلق منها عمليات الإجلاء عبر رحلات الطيران التجاري الاجنبي وهي: مدينة سيدني، وملبورن، وبيرث، ونصت المادة الثانية من القرار الذي حمل رقم (12 ت) على تعيين مساعد عبدالرحمن يوسف الكوس مديرًا معينًا للجمعية لمدة سنة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

رئيس جمعية التمريض يطالب بفتح تحقيق حول المتسبب في إصابات الطواقم الطبية

دعا رئيس جمعية التمريض بندر العنزي، وزارة الصحة إلى ما أسماه “العمل الحقيقي نحو الإصابات التي تحدث للطواقم الطبية وإجراء مسح للمستشفيات والمراكز الصحية وتوفير مستلزمات التعقيم والحماية الصحية”، وطالب العنزي في تغريدة له بفتح تحقيق حول المتسبب في الإصابات، وإقالة كل من لم يقوموا بأدوارهم حتى لو كانوا يظهروا في الصورة كل يوم، فالآن وقت أعمال وليس أقوال.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

إدارة ورتل للقرآن الكريم والسنة النبوية تنظم برنامج ميراث محمد

أعلنت إدارة “ورتل” للقرآن الكريم والسنة النبوية، التابعة لجمعية النجاة الخيرية، تنظيم برنامج رمضاني بعنوان “ميراث محمد صلى الله عليه وسلم”، يحتوي على دورات ومحاضرات وخواطر لعدد من العلماء والدعاة عبر الـ”أون لاين”، وقال المشرف العام على حلقات “ورتل”، الشيخ جزاع الصويلح، في تصريح صحافي، أمس، إن البرنامج يتنوع بين خواطر إيمانية، ومحاضرات في علوم القرآن، وتصحيح عملي للتلاوة، وأحكام فقهية، وغيرها.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

وزير الصحة يعتمد الآلية اللازمة لتطبيق الحجر المنزلي

في إطار الجهود والإجراءات التي تتخذها وزارة الصحة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، أصدر وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح قرارا وزاريا باعتماد الآلية اللازمة لتطبيق الحجر المنزلي بما يضمن الحفاظ على صحة وسلامة المجتمع وقد تضمنت الآلية ما يلي:

أولا: الإجراءات الواجب اتباعها من قبل الشخص في الحجر المنزلي:

1 . اختيار غرفة منفصلة عن باقي أفراد الأسرة ، ويفضل أن تكون مع حمام داخلي منفصل، إذا لم يتوفر حمام منفصل، يتم استخدام حمام مشترك مع الأخرين بعد التأكد من تنظيفه عند كل استخدام.

2 . الحرص على فتح النوافذ وتهوية الغرفة بشكل مستمر.

  1. عدم الاختلاط مع بقية أفراد الأسرة في المنزل، والامتناع عن استقبال الزوار.
  2. عدم مغادرة المنزل، وفي حال وجود أي طاري طبي الاتصال بالرقم المخصص من قبل وزارة الصحة (151).
  3. استخدام الهاتف عند الحاجة إلى التواصل مع أي شخص آخر في المنزل.
  4. الرد على الرسائل الإلكترونية للمتابعة اليومية بخصوص الأعراض الصحية ودرجة الحرارة.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”

Exit mobile version