المشهد المحلي ليوم الخميس 23 أبريل 2020

رصد لأهم الأخبار والمقالات حول الشأن الكويتي

المشهد المحلي ليوم الخميس  23  من إبريل 2020

انطلاق المرحلة الثانية من «الإجلاء الكبير»

انطلقت اليوم الخميس، المرحلة الثانية من «الإجلاء الكبير» للمواطنين من الخارج، حيث من المقرر أن يعود نحو 4200 مواطن ومواطنة إلى البلاد عبر 24 رحلة طيران من وجهات مختلفة، ووصلت أولى رحلات المرحلة الثانية من «الإجلاء الكبير» قادمة من نواكشوط والدار البيضاء على متن طائرة للخطوط الجوية الكويتية تحمل 290 مواطنا، كما وصلت إلى البلاد الرحلة الثانية على متن «طيران الجزيرة» قادمة من عمّان وتحمل 130 مواطنا.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

محافظ العاصمة يشرف على حجر أكثر من 1000 عامل في شرق والمرقاب

أشرف محافظ العاصمة الشيخ طلال الخالد، على إجراءات الفحص الطبي والحجر الصحي لأكثر من 1000 عامل من العمالة الآسيوية القاطنة في 4 عمارات سكنية 3 منها في منطقة شرق وعمارة واحدة في منطقة المرقاب، وذلك تفعيلا للإجراءات الوقائية والاحترازية في مواجهة فيروس كورونا المستجد، وقد أسفرت نتائج هذه الإجراءات عن تطبيق الحجر الصحي على العمالة التي تم فحصها.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

السند: التخلي مؤقتاً عن العواطف … لنصل معاً إلى بر الأمان

أهابت وزارة الصحة، بالمواطنين العائدين بضرورة التقيد بالإرشادات الصحية، والتخلي موقتا عن العواطف «لنصل معا إلى بر الأمان والسلامة الصحية للجميع»، واعتبر الناطق باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند في مؤتمره الصحافي أمس، أن «ما لاحظناه من عدم التقيد بالاشتراطات الصحية والوقائية، هي أمور، وإن كانت فردية ومحدودة، لكنها يمكن أن تضر عشرات بل مئات ممن نحب، ومن عموم أفراد المجتمع».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الجاسم : لا تهاون في لائحة توصيل الأغذية

أكد وزير الدولة لشؤون البلدية م.وليد الجاسم التشدد في تطبيق الاشتراطات اللازمة التي وضعتها «البلدية» لتنفيذ قرار مجلس الوزراء فيما يخص خدمات توصيل الأغذية للمنازل خلال شهر رمضان، وقال الجاسم لن يكون هناك تهاون أو مهادنة من قبل الفرق المكلفة بالمتابعة والتفتيش لأي مخالفة يتم رصدها تتعلق بتجاوز الاشتراطات التي حرصت عليها «البلدية» بعد صدور قرار مجلس الوزراء والتي تشمل خدمات توصيل الأغذية والمواد الاستهلاكية وأي خدمات توصيل أخرى مع اتباع أساليب النظافة الشخصية والسلامة الغذائية ابتداء من اختيار المواد الأولية وصولا إلى إنتاج غذاء صحي وآمن وسليم للمستهلك.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الناصر: دعم الكويت ثابت ومبدئي لأعمال «الأونروا» وأهدافها

شارك وزير الخارجية الشيخ د.أحمد ناصر المحمد عبر تقنية الاتصال المرئي في مؤتمر الحوار الاستراتيجي الثاني لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) الذي عقد أمس الأربعاء بدعوة مشتركة من وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة أيمن الصفدي ووزير الخارجية في مملكة السويد الصديقة آن لينده، وذلك لبحث أنجع السبل لضمان استدامة تمويل برامج وأعمال وكالة الأونروا وحشد الدعم الدولي في هذا الإطار.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

عمادي: إعداد برامج متكاملة للمتواجدين بالمحاجر الصحية في رمضان

رفع وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية م ..فريد عمادي أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد والحكومة الموقرة وعموم الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وكشف عن أن وزارة الأوقاف رتبت مع وزارة المالية لتكليف مجموعة من الدعاة والداعيات بإعداد برامج متكاملة للمتواجدين والمتواجدات في المحاجر خلال الشهر المبارك وحتى يشعروا بأننا معهم وليسوا هناك وحدهم.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«التعريف بالإسلام»: فضائل رمضان للجاليات

نظمت إدارة الشؤون النسائية بلجنة التعريف بالإسلام مسابقة خاصة بفضائل شهر رمضان المبارك للجاليات الناطقة بالإنجليزية سواء المسلمة أو غير المسلمة، وذلك عبر صفحة «فيسبوك» الخاصة بالإدارة النسائية، وقالت مديرة إدارة الشؤون النسائية في اللجنة نجاة الطويل: هدفنا من هذه المسابقة تهيئة النفوس لاستقبال شهر رمضان، ومساعدة غير المسلمين في التعرف على الإسلام من خلال البحث عن إجابة للأسئلة المطروحة في المسابقة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الفندي: 35 ألف وجبة غذائية جاهزة للتوزيع في رمضان دعماً للجهود الحكومية

أعلنت اللجنة المنظمة للحملة الإنسانية الخيرية «أبشري يا كويت» التي أطلقتها قبيلتي «سبيع وسهول» عن جمع 35.280 ألف وجبة غذائية لدعم جهود الدولة والمتضررين من أزمة كورونا، تجسيدا لتوجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بكلمته السامية على بذل المزيد من العطاء من أجل الوطن.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

العمل التطوعي في «الزمن الكوروني» – يوسف عبدالرحمن

يعتبر العمل التطوعي في الكويت معيارا صادقا لشخصية الفرد الخيرية وأيضا سمة من سمات وطننا الغالي المحب للعمل الخيري والتطوعي والذي رأيناه من قبل، لكنه اليوم يتأصل على «يد أبناء الكويت» في كل القطاعات التي برزت في وباء كورونا 1441هـ الموافق 2020م، وهم والله اليوم بشهادة الجميع «القوة السلمية المدنية» التي تعمل بصمت وهدوء بعيدا عن ضجيج الإعلام وصخب السياسة و«الشو» البرلماني.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

إطلاق منصة إلكترونية للإرشاد النفسي لفيروس كورونا في الكويت

أعلن استشاري طب الأمراض النفسية في كلية الطب بجامعة الكويت، د. محمد السويدان أمس الأربعاء، عن إطلاق المنصة الإلكترونية «www.CoronaCareKw.com» للإرشاد النفسي لفيروس كورونا في الكويت، وأوضح د. السويدان أن الموقع يضم أكثر من 100 أخصائي وطبيب نفسي متطوع لجلسات الإرشاد النفسي الشخصية المجانية عن طريق «الڤيديو كول» لفئات عليهم ضغط نفسي كبير ‏مثل العاملين في القطاع الطبي في الصفوف الأمامية والمرضى المصابين ‏والمواطنين والمقيمين بالحجر المؤسسي. 

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الجارالله: إنتاج 1.2 مليون كمام يومياً.. بصناعة كويتية

في الأزمات والشدائد تظهر كفاءة الكويتيين في شتى المجالات، وقد أثبتت الكوادر الوطنية العاملة في المجالات الصناعية والطبية وغيرها قدرتها على العمل والإنجاز ورفد جهات الدولة بكل احتياجاتها، وهو ما تجلّى منذ أزمة «كورونا»، في ما يتعلّق بالكمامات والمستلزمات الطبية التي تضاعف الاحتياج إليها مع انتشار فيروس كورونا الفتّاك، تستلزم الضرورة دعم الصناعات الوطنية وتشجيعها، بدلا من الاعتماد على الاستيراد والصناعات الاجنبية التي تكلّف خزانة الدولة مبالغ طائلة، بينما المنتجات الوطنية متاحة، ويمكن الاعتماد عليها، وقد أثبتت توافر معايير الجودة فيها.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

شيوخ ودعاة: لا تجوز «التراويح» خلف إمام التلفزيون

بعد منع الصلاة في المساجد، انسحبت تداعيات مواجهة فيروس كورونا على أجواء شهر رمضان المرتقبة خاصة صلاة التراويح، حيث برزت دعوات إلى أدائها في المنزل خلف إمام خلال شاشة التلفاز، في مقاربة بين الاشتراطات الصحية والصلاة في جماعة، وهو ما لم يجوّزه شيوخ ودعاة استمزجت القبس آراءهم، وأجمع الشيوخ والدعاة على عدم جواز صلاة التراويح بهذه الكيفية مستندين إلى أن الصلاة بهذه الهيئة تتضمن التباعد في الزمان والمكان وتنقطع فيها صفوف المأمومين عن الامام، ناصحين الجميع بالصلاة في البيوت حفظا للنفس ومراعاة للتوصيات الصحية. 

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

«الهلال الأحمر» يسلم «الصحة» مستلزمات النظافة والطعام لمحجر أرض المعارض

سلمت جمعية الهلال الأحمر الكويتي اليوم الخميس إلى وزارة الصحة في محجر أرض المعارض الدولية الصحي بمنطقة مشرف مستلزمات النظافة الشخصية والطعام والبطانيات والشراشف إلى جانب عدد من الثلاجات لحفظ الأدوية، وقال رئيس مجلس ادارة الجمعية د. هلال الساير في تصريح له إن الجمعية تدعم جهود وزارة الصحة وتقف إلى جانبها صفا واحدا لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

عبدالله البدر: مخزوننا الدوائي يكفي 8 أشهر

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية د. عبدالله البدر، أن المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية في الوزارة يكفي لـ 8 أشهر، وقال البدر، إن “المخزون الاستراتيجي يشمل جميع الأدوية المهمة مثل أدوية السرطان، والأمراض المزمنة، والمضادات الحيوية، ومخفضات الحرارة وغيرها من الأدوية”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الجالية المصرية بالكويت تتبرع بالدم… «دمنا واحد»

قام عدد من أبناء الجالية المصرية بحملة تطوعية للتبرع بالدم، بالتنسيق مع بنك الدم، وأعلنوا حرصهم على المشاركة فيها، وعلى تأكيد أواصر الأخوة والمحبة بين الشعبين تحت شعار “دمنا واحد”، وشدد عدد من المتبرعين على أن مشاركتهم في الحملة تعد ضرورة وواجبا إنسانيا تجاه كل محتاج لقطرة دم من المواطنين والمقيمين على أرض الكويت، وإيمانا منهم بحتمية الوقوف إلى جانب القطاع الصحي في مثل هذه الظروف.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«أمانة الأوقاف» تنفذ «رعاية طالب العلم»

نفذت الأمانة العامة للأوقاف مشروع رعاية طالب العلم لدعم الطلبة والدارسين داخل الكويت وخارجها لهذا العام، في إطار الجهود المبذولة من كل قطاعات الدولة، لدعم الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وضمن مبادراتها الوطنية لدعم هذه الجهود، انطلاقاً من مسؤولياتها الوطنية في الشراكة المجتمعية، وأكد الأمين العام للأمانة بالإنابة منصور الصقعبي، “حرص الأمانة على تنفيذ مشروع رعاية طالب العلم قبل موعده هذا العام، إذ صرفت المساعدات للطلبة المستحقين في هذا المشروع، والذي يضم أكثر من 150 طالبا وطالبة بمختلف المراحل الجامعية ترعاهم الأمانة، وتصرف لهم سنوياً أكثر من 200 ألف دينار”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

Exit mobile version