المشهد المحلي ليوم الأحد 19 أبريل 2020

انطلاق رحلات «الإجلاء الكبير»

وصلت في السابعة من صباح اليوم إلى مطار الكويت طائرتان ضمن أول رحلات الجسر الجوي لإجلاء المواطنين من الخارج قادمتان من دبي وتحملان 320 راكباً، كما وصلت رحلة «طيران الجزيرة» من الرياض وعلى متنها 130 راكبا ضمن الجسر الجوي لنقل المواطنين من الخارج، وقال وزير الخارجية الشيخ أحمد الناصر لدى وصول الطائرة: «بناء على الرغبة السامية لصاحب السمو، وإعلان سمو رئيس مجلس الوزراء، عن انطلاق عملية العودة الشاملة لمواطنينا في الخارج وصلت أول طائرة اليوم من دبي»، معلناً «لمن يرغب بالعودة، لن يتخلف أحد عن الركب».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الإعلام»: «تحقق».. تحارب الشائعات وتنشر التوعية

أكد رئيس لجنة المبادرات في وزارة الإعلام المهندس عبدالعزيز الجناحي أن حملة «تحقق» التي أطلقتها الوزارةالأسبوع الماضي هدفها محاربة الشائعات ونشر التوعية بين أفراد المجتمع على نطاق واسع وسط الظروف الاستثنائية الراهنة المرتبطة بانتشار فيروس كورونا (سارس كوف – 2) المسبب لمرض (كوفيد – 19)، وقال الجناحي لوكالة الأنباء الكويتية، اليوم الأحد، إن حملة «تحقق» تندرج ضمن جهود وزارة الإعلام المستمرة لمكافحة الشائعات والأخبار غير الصحيحة لكن جديد الحملة إطلاقها موقع «تحقق» الإلكتروني الذي يستخدم محركات البحث العالمية لضمان سرعة الوصول إلى المعلومة الصحيحة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الهلال الأحمر» تفرض العمل المنزلي على عامليها

بعد إعلان جمعية الهلال الأحمر الكويتي عن إصابة اثنين من متطوعيها بفيروس كورونا المستجد «كوفيد -19»، أفاد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الجمعية خالد الزيد، أن جميع العاملين في الجمعية سيباشرون عملهم من المنزل حتى يتم ظهور نتائج التحليلات التي أجريت لهم، للتأكد من عدم انتقال العدوى لهم.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

السلطات الهندية تفتح أجواءها 5 مايو لـ… استقبال المخالفين

فيما واصلت مراكز استقبال مخالفي قانون الإقامة الأربعة في منطقتي الفروانية وجليب الشيوخ، استقبال المخالفين من رعايا الجالية الهندية، لليوم الثالث، كشفت مصادر أمنية عن الاتفاق على فتح السلطات الهندية أجواءها لاستقبال رحلات المخالفين بدءاً من يوم 5 مايو المقبل.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«زكاة سلوى» تحض الخيرين على دعم «سلال إفطار الصائم»

حض مدير زكاة سلوى التابعة لجمعية النجاة الخيرية ثامر مرزوق السحيب، أهل الخير على دعم مشروع سلال إفطار الصائم، الذي يعكفون على تجهيزه حالياً، ليكون عوضاً لولائم إفطار الصائم التي ستتوقف هذا العام تنفيذاً لتعليمات وزارة الصحة، بعدم التجمع والتباعد الجسدي للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الصحة العالمية»: حاسمة وشاملة استجابة الكويت تجاه «كورونا»

أثنى المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور أحمد المنظري أمس، على الإجراءات التي اتخذتها دولة الكويت للاستجابة لجائحة (كورونا المستجد – كوفيد 19)، واصفا إياها بأنها تميزت «بالحسم والسرعة والشمول»، وشدد المنظري، على هامش جلسة نقاشية إلكترونية عقدتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تحت عنوان (نحو منحنى منبسط: الاستجابة العالمية لفيروس كورونا)، على أن مما يطمئن المنظمة الدولية أن الكويت تتمتع بنظم صحية قوية وراسخة وتمتلك كوادر طبية مؤهلة وعالية التدريب، بالإضافة إلى مرافق صحية عالية التجهيز وقدرة على استيعاب حالات الإصابة بالفيروس.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

نعم… ما راح يتعلمون – د.تركي العازمي 

بعد مقال «تشوفون اللي أشوفه» ومقال الثلاثاء الماضي، وردتني اتصالات وتعليقات كثيرة حول المقال مفادها أن «أصحاب القرار يشوفون ويعرفون ونعم… ما راح يتعلمون من أزمة كورونا»، طيب… وإن كان انطباع البعض بأنهم لن يتعلموا من دروس أزمة «كورونا»، فهل هذا يعطينا الحق بأن نتوقف عن تنوير فئات المجتمع ومكوناته؟، المنطق يقول لا ؟؛ لأنه لكل زمان دولة ورجال، وندعو الله أن يهب ولاة الأمر وأصحاب القرار البطانة الصالحة التي تعينهم على إجراء تغييرات تحقق العدالة والمساواة، عبر اختيار رجال دولة من قياديين ومستشارين.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

رئيس الوزراء: توفير كل الإمكانات ووسائل الراحة للمواطنين العائدين

تنفيذا لأوامر صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد ورغبته السامية بعودة أبنائه إلى أرض الوطن، قام سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد بجولة تفقدية في مطار الكويت الدولي للاطلاع على استعدادات أجهزة الدولة لاستقبال المواطنين العائدين من الخارج، ورافق سموه خلال جولته نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح ووزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح .

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«التقدم العلمي» توفر حلولاً رقمية للتباعد الاجتماعي لـ«الصحة»

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن مساهمتها في توفير حلول رقمية طورها فريق تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة لتعزيز مفهوم التباعد الاجتماعي لخدمة وزارة الصحة التي ستطلق برنامجها الخاص لتسجيل بيانات العائدين من الخارج ومتابعة الإصابات والحالات في الحجر الصحي، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

شعيب: الجمعية الكويتية للإغاثة توقع عقود استيراد بالإنابة عن الجمعيات الخيرية

كشف وكيل وزارة الشؤون عبدالعزيز شعيب عن قيام الجمعية للكويتية للإغاثة بتوقيع عقد مع الشركات الموردة بالإنابة عن الجمعيات الخيرية وبالتوقيع مع موردين لتوفير جميع المواد الغذائية اللازمة لاحتياج الجمعيات الخيرية لاستمرار الأعمال الخيرية للأسر المتعففة والعمالة في ظل هذه الظروف الاستثنائية، وبما يسهم في تسهيل الأعمال.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«التعريف بالإسلام» تترجم إرشادات التسوق لـ 7 لغات

تماشيا مع الدور التوعوي الرائد الذي تقوم به تجاه ضيوف الكويت من الجاليات الوافدة، قامت لجنة التعريف بالإسلام التابعة لجمعية النجاة الخيرية بتعزيز الشراكة المجتمعية مع وزارة التجارة والصناعة، وذلك من خلال ترجمة الإرشادات المهمة والخاصة بالتسوق خلال الفترة المقبلة لـ 7 لغات، وذلك لتوعية الجاليات الوافدة وحمايتهم من مخاطر فيروس كورونا.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«العون المباشر» أداة فعالة في دعم جهود مكافحة «كورونا»

تضطلع جمعية العون المباشر بدور حيوي وفاعل في دعم الجهود الرسمية والمدنية لمكافحة وباء كورونا، ويأتي هذا الدور مسايرا لما تقوم به الجمعيات الخيرية الكويتية من جهود مشكورة في مختلف المجالات، انطلاقا من توصيات صاحب السمو الأمير، والذي حث فيه الجمعيات الكويتية وأبناء الوطن على التكاتف والتعاون ومضاعفة الجهود لإغاثة المتضررين والمتأثرين بالجائحة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

صلاح أبا الخيل: «قاعد في البيت من أجل الكويت» فلاش توعوي أنتجته إدارة الإعلام بـ«الأوقاف»

قال مدير إدارة الإعلام في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية صلاح أبا الخيل إن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة بإدارة الإعلام أعدت فلاشا إرشاديا لعدد من المشايخ والدعاة بعنوان «قاعد في البيت من أجل الكويت»، وذلك استكمالا للمسيرة التوجيهية التي أطلقتها انسجاما لتعليمات مجلس الوزراء الموقر لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

رباعية «كورونا» – يوسف عبدالرحمن

أجد نفسي في الكتابة في باب «الإنسانيات»، خاصة ونحن نعيش جائحة القرن اليوم وهي كوفيد 19 (فيروس كورونا) في سنة 1441هـ الموافق 2020م، وفي هذا الزمن من عمر الكويت والحظر الجزئي مازال مطبقاً والكل ماكث في بيته ـ اللهم إلا حفنة من الناس (الحوسة) ـ ارتأيت أن أكتب عن 4 من «الأحوال» التي ظهرت في مجتمعنا الكويتي خلال «الفترة الكورونية» وتتمثل فيما يلي:أولاً: الأصالة، هي عكس الوضاعة، وكما يقولون: «كل إناء ينضح بما فيه»، ولتعلم أيها القراء الكرام أن كيس «الفحم» لا يمكن أن يخرج لنا «طحيناً»، الكل في مجتمعنا يتكلم اليوم عن «تاجر» وطني نقي مخلص (خايف الله) يحب وطنه ويضحي بالمال وهو عديل الروح في سبيل الله ووطنه، إنها الأصالة.. والكويت تستاهل.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

رأيت إسلاماً ولم أرَ مسلمين – بقلم : مطلق القراوي

هذه مقولة خبيثة تشوه صفحة الإسلام البيضاء وتجعل من الحضارة الغربية ما يستحق الاتباع والتقليد، وهذا أمر كشفه فيروس كورونا حينما عجزت حضارة الغرب واختراعاتها عن مواجهة هذا المخلوق الضعيف فسقطت كل الشعارات الزائفة للحضارة الغربية وفوجئت البشرية بهذا الزيف، لقد رأينا عجز هذه الحضارة في:

– عدم الاستعداد لمواجهة انتشار الفيروس. – تقصير بعض الدول في توفير احتياجات مواطنيها.   – السرقات التي قامت بها بعض دول الغرب لأدوات صحية وطبية متجهة إلى بلاد أخرى متضررة. – كثرة الإصابات والوفيات فيها.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

الفريح: الكويت تنتج سنوياً 35 مليون دجاجة ومليار بيضة

انتاج الدجاج المحلي يغطي 35% فقط من حاجة السوق بينما 65% من الحاجة يتم تلبيتها عبر الاستيراد، هذا ما كشفه خبير الدواجن محمد الفريح مبينا بالوقت ذاته أن الكويت تملك اكتفاء ذاتيا في البيض حيث أن مزارع الكويت تنتج نحو مليار بيضة سنويا، وأشار الفريح أن الكويت تعتبر بلداً مصدراً للبيض حيث أن الدول المجاورة منها السعودية والإمارات والعراق وغيرها، كانت تستورد البيض الكويتي، في الأوضاع الطبيعية إلا أن في ظل أزمة كورونا أغلب التصدير من الكويت اتجه نحو السعودية نظرا للحاجة هناك مبينا أن سعر البيض الكويتي هناك أعلى بـ 20% عنه في البلاد.   

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

العقيل: لا تهاون مع تجار الإقامات مهما كانت صفتهم أو مواقعهم

أكدت وزير الشؤون الاجتماعية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل بأن الشركات المحالة للنيابة في قضايا تجارة الإقامات سوف تتحمل أية نفقات تكبدتها الدولة سواء تلك المتعلقة بإجراءات الإيواء الحالية لعمالتها أوالمتعلقة بالإجراءات التي سوف تتخذ في شأن عودة العمالة إلى بلادها في ضوء ما ستسفر عنه تحقيقات النيابة العامة في هذا الشأن.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

لنحمِ أمننا الغذائي بالاكتفاء الذاتي – د. حمد محمد المطر

كشفت الأزمة التي سببها وباء كورونا الكثير من الخلل والقصور في أغلبية دول العالم إن لجهة المنظومة الصحية وجودتها أو لجهة الأمن الغذائي، الذي يعتبر العامل الأهم في استمرارية حياة المجتمعات والأفراد، خصوصاً في ظل منع بعض الدول تصدير بعض منتجاتها الغذائية، وتوقف حركة النقل بين الدول، وغير ذلك مما يهدد الأمن الغذائي للدول غير المنتجة لغذائها، في هذا الصدد لابد أن تتجه الكويت إلى عدد من الإجراءات للوصول إلى نوع من الاكتفاء الذاتي في صناعة الغذاء ورفع كمية المنتجات الزراعية التي يمكن إنتاجها في الكويت؛ بالإضافة إلى الاستثمار الاستراتيجي في الدول التي تنتج المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والأرز وغيرها.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

«وزارة التربية»: جدل حول إنهاء العام الدراسي

بعد قرار المملكة العربية السعودية إنهاء العام الدراسي واعتماد نتيجة الفصل الدراسي الأول نتيجة نهائية لجميع الطلبة، ارتفع الجدل حول ضرورة إنهاء العام الدراسي أو الاستمرار في تأجيله، ففي حين يرى عدد من أولياء الأمور وبعض التربويين ضرورة حسم مصير العام الدراسي واعتباره منتهيا، يرى آخرون أن قرار تأجيله إلى أغسطس مناسب لحين الوقوف على مستجدات الوضع الصحي آنذاك وتحديد إمكانية المضي قدما في استكماله أو إلغائه.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

10 جمعيات للنفع العام تطلق حملة لمحاربة تجار الإقامات

أطلق عدد من جمعيات النفع العام حملة «أنا مسؤول» بهدف حشد الجهود الوطنية والشعبية في هذا الظرف الاستثنائي الذي تعيشه البلاد لتشجيع كل المواطنين والمقيمين للإبلاغ عن تجار الإقامات، لإرساء أسس العدالة وسيادة القانون والضغط على المسؤولين لاتخاذ قرار تاريخي في القضاء على جريمة فساد استمرت طويلا في العبث بالبشر وتخريب التركيبة السكانية، وحثها على تطوير التشريعات الحالية للحد من هذا العبث، والتي من شأنها ضمان حقوق العاملين وأرباب العمل وفق المبادئ الدستورية والإنسانية والمعاهدات الدولية.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

ثلث العمالة الوافدة في الكويت منزلية

ذكر تقرير “الشال” أن نحو ثلث إجمالي العمالة الوافدة في الكويت منزلية، إذ بلغ عددها كما في نهاية الربع الثالث من 2019، وفق جداول الإدارة المركزية للإحصاء، نحو 728 ألف عامل (724 ألفا في نهاية الربع الثاني من 2019)، وموزعة مناصفة تقريباً ما بين الذكور البالغ عددهم نحو 354 ألفا، والإناث نحو 374 ألف عاملة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

بنك الطعام: تخصيص 50 ألف وجبة غذائية للعائدين

أعلن البنك الكويتي للطعام والإغاثة، تقديمه وجبات غذائية يجري توزيعها على المواطنين العائدين إلى البلاد في أكبر عملية إجلاء بتاريخ الكويت، بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف، وإشراف وزارة الداخلية ووزارة الشؤون و”الطيران المدني”، وقال المدير العام للبنك، سالم الحمر، إن البنك رصد توزيع نحو 50 ألف وجبة يجري توزيعها على العائدين إلى بلادهم.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

6 آلاف أسرة متعففة استفادت من 33 حملة للفرق التطوعية بالهيئة الخيرية

كشف مدير إدارة العمل التطوعي بالهيئة الخيرية الإسلامية العالمية عبدالله العوضي أن الفرق التطوعية بالهيئة وعددها 36 فريقاً قد دشنت 33 حملة تطوعية منذ بداية أزمة وباء “كورونا المستجد”، استفاد منها أكثر من 6 آلاف أسرة متعففة، وآلاف العمال المتضررين، وقال العوضي إن الفرق التطوعية نشطت في مجالات تقديم السلال الغذائية والوقائية للأسرالمتعففة وعمال النظافة في المستوصفات والمستشفيات الحكومية ومحطات الوقود وحراس الروضات والمدارس والمعاهد والجامعات في جميع أنحاء الكويت.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”

Exit mobile version