المشهد المحلي الأربعاء 15 أبريل

 

تضع وزارة الصحة اللمسات النهائية على خطة استقبال المواطنين العائدين من الخارج اعتباراً من الأحد المقبل، حيث بنت استعداداتها المبدئية على التعامل مع نحو 29 ألف مواطن ومواطنة في المراحل الأربع الأولى، فيما لم تحدّد العدد المتوقع للمرحلة الخامسة التي تشمل عودة الطائرات الخاصة، وقدّرت الوزارة أن تشمل المرحلة الثانية المخصصة للمرضى الذين يحتاجون إلى سرير طبي أو أجهزة دعم الحياة نحو 110 مواطنين وتستغرق يوماً واحداً بتاريخ 23 من الشهر الجاري، ووفقاً للخطة، فإن جميع القادمين سيخضعون لـ10 إجراءات تم اعتمادها من الجهات المختصة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”   

أكد المدير العام لمعهد دسمان للسكري الدكتور قيس الدويري، تمكُن فريق من الباحثين من المعهد وجامعة الكويت من تطوير نموذج لمحاكاة ودراسة انتشار عدوى فيروس كورونا في الكويت حملت اسم Predictive mathematical model SARS COV 2، وذكر المعهد في بيان أن النموذج يقوم على أساس نظام الـSEIR مع إدخال تعديلات عليه لمحاكاة خصوصية الوضع القائم بدولة الكويت، وبين النموذج فعالية الإجراءات الحكومية المتخذة لاحتواء العدوى منذ اليوم الأول.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

أكد مصدر مسؤول في الإدارة العامة للدفاع المدني أن عدد المتطوعين في الميدان يبلغ 988 متطوعاً منهم 717 كويتياً و175 من «البدون» و96 وافداً، موزعون على 32 موقعاً منها المحاجر الصحية ومدارس الإيواء وأرض المعارض والمطار بالإضافة إلي المناطق المحظورة، ونفى المصدر قيام الإدارة بطرد أي متطوع من «البدون»، مؤكداً أن ما يتم تداوله عن طرد الإدارة لمجموعة من الأطباء والممرضين المتطوعين «البدون» من المدارس عار عن الصحة تماماً.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

كونا – حفلت تداعيات وباء فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد – 19)، المسجلة في البلاد ليوم أمس، بمستجدات لافتة، تمثلت السلبية منها بوفاة سيدة كويتية من العناية المركزة، واستمرار تسجيل إصابات ناجمة عن المخالطة، فضلاً عن الحالات مجهولة المصدر، وانضمام الجنسيتين الصينية والأفغانية إلى لائحة المصابين، في حين سجل مؤشر الوباء ملامح إيجابية، تمثلت بارتفاع متزايد بأعداد المتعافين، وتراجع في عدد الإصابات، ومغادرة مجموعات كبيرة للحجر الصحي المؤسسي.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

أكدت الباحثة مريم عبدالله المطوع أن ثمة عدداً من العوامل التي تساعد على دعم السلامة العقلية والنفسية في ظل التوتر والقلق الناتج عن تفشي فيروس «كورونا» المستجد، واستناداً إلى ورقة علمية نشرتها منظمة الصحة العالمية، أوضحت المطوع أن «من بين الأمور التي تساعد عامة الناس على حفظ توازنهم النفسي، اليقين بأن المرض لا يرتبط بأي عرق أو جنسية معينة، وتقليل متابعة الأخبار التي تتعلق بالفيروس، والاطمئنان على الآخرين عن طريق الهاتف، وإبراز القصص الإيجابية لبعث الأمل في النفوس.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

رغم أن جائحة كورونا أصابت أكثر من مليوني إنسان حول العالم إلى الآن، وتسببت في وفاة أكثر من 100 ألف شخص، وأدت إلى خسارة المليارات من الدولارات، وحرمان الملايين من وظائفهم، وحكمت على معظم البشرية بالسجن داخل بيوتهم، إلا أننا ينبغي أن ننظر إلى الوجه الآخر من المشهد، ونحاول اقتباس قول الله تعالى: (وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيْرٌ لكم) ونطبقه على الواقع، لنتمكن من تحويل البَلِيّة إلى عطية، والمحنة إلى منحة، ونبحث في ظاهر الشر عن الخير الخفي، على المستوى الأسري، رأينا كيف أن العديد من البيوت بدأ أفرادها بالاجتماع، بينما كانوا في السابق لا يكاد بعضهم يرى بعضا.

للمزيد طالع المقال من “الراي”  

عقوبة مخالفي الحجر المنزلي تصل إلى السجن بـ «المركزي»

كشفت مصادر مطلعة عن أن العقوبات التي سيتم تطبيقها على المخالفين للحجر المنزلي تصل إلى الحبس بالسجن المركزي، وأضافت المصادر أن السلطات الصحية ارتأت أن يتم تطبيق العقوبات على المخالفين قبل اللجوء إلى حجزهم مؤسسيا أو تطبيق حظر التجول الشامل، بسبب تأثيره المباشر على الاقتصاد الوطني ومصالح المواطنين والمقيمين.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

قالت مصادر مطلعة إن الجهات المختصة تعمل على إنجاز إحالة رواتب الموظفين عن شهر أبريل إلى البنوك حسب المواعيد المقررة وإن صادف ذلك يوم سبت، مشيرة إلى أن الصرف سيكون قبل بدء شهر رمضان.  

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

أعلن الوكيل المساعد للقطاع المالي بوزارة التربية يوسف النجار في أن «التربية» طلبت من وزارة المالية ميزانية العام الجديد والتي مقدارها ملياران و200 مليون دينار، مشيرا إلى أنه «لم نتلق الموافقة من المالية حتى الآن»، وأوضح النجار أنه حسب المتبع سنويا يصلنا الرد خلال هذه الفترة، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الأمور مرتبطة بالميزانية سواء كانت مشاريع أو غيرها مما يتعلق بالمنظومة التربوية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

انطلقت أمس المرحلة الأولى من المبادرة الإنسانية التي تحمل عنوان «شكر وعرفان لكل مغترب في الكويت» برعاية الشيخ دعيج الخليفة الصباح وبإشراف رجل الأعمال المصري المقيم بالكويت كمال منصور (ابو اياد) صاحب شركة البيرق، حيث قاما اليوم (أمس) بزيارة موقع إيواء الوافدين المبعدين المخالفين لقانون الإقامة بالكويت بمنطقة كبد مؤقتا لحين مغادرتهم إلى بلدانهم بسلام، عقب إعلان وزارة الداخلية إلغاء الغرامات المقررة عليهم في حالة سفرهم إلى بلادهم، حيث قاما الخليفة ومنصور وفريق من المتطوعات الكويتيات بمصاحبة فريق من العاملين بشركة البيرق أشرف عليهم مدير المبادرة خالد المطيري والزميل سطوحي مهران، حيث قاموا جميعا بعد التنسيق مع رجال الداخلية في الموقع بتوزيع أعداد كبيرة من الكراتين المحملة بملابس جديدة ومتنوعة لكل المبعدين سواء من أبناء الجالية المصرية أو أبناء الجاليات الأخرى في لفتة إنسانية أسعدت الجميع.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

اجتاحت جائحة «كورونا» بلدي الكويت في 1441هـ ـ 2020م، وتمددت في باقي دول العالم بكوكب الأرض وتصدرت الأحداث في الألفية الثالثة، مما استلزم على الكويت أن تطلق حملات استحثاث لمواطنيها ووافديها لزيادة الوعي المجتمعي بأهمية إجراءاتها واحترازاتها لمحاصرة وباء «كورونا» بتطبيق كل ما عُرف من «عزل وتقصي» وإلزام بالجلوس في البيوت وتطبيق الحصار المؤقت لبعض المناطق ضمن إجراءات الوقاية من انتشار الوباء بعد تزايد أعداد المصابين به من الوافدين لعدم تطبيقهم التعليمات، وتأتي مفردات «تقصي ـ جائحة ـ استحثاث» وغيرها من المفردات لتنبه إلى أمر خطير مرت به الكويت وشعبها في زمن «كورونا».

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

أعلنت الهيئة العامة لشؤون القصر، عن تحويل مبالغ المؤونة الرمضانية للأسر المستحقة للمساعدات الدورية في حساباتهم البنكية، حيث استفاد من هذه المؤونة الرمضانية ٧٣٧ أسره لـ ٢٣٤٨ قاصر لدى الهيئة، وفي هذا الصدد أفادت مديرة إدارة الرعاية الاجتماعية والتربوية السيدة تماضر العمر، بأن الإدارة حرصت على التواصل مع المشمولين بالرعاية لتلبية احتياجاتهم في هذه الفترة وتيسير أمورهم من خلال عدة خدمات.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

دشن وزير الصحة د. باسل الصباح أمس وحدة الطوارئ الميدانية في مستشفى مبارك الكبير لاستقبال الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وذلك ضمن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمكافحة الفيروس المستجد، وأعلن وكيل الوزارة المساعد للشؤون الهندسية والمشاريع إبراهيم النهام عن البدء بتشغيل وحدة الطوارئ التي تضم 22 سريرا لاستقبال الحالات المشتبه فيها، مبينا أن الوزارة أنشأت 4 وحدات مماثلة في مستشفيات الأميري والفروانية والعدان، فضلا عن وحدة في الدور الأول بمبنى «ثنيان الغانم».

للمزيد طالع الخبر من “القبس”  

«الهلال الأحمر» يوزع 1500 سلة غذائية على العمالة في «جليب الشيوخ»

وزعت جمعية الهلال الأحمر الكويتي بالتعاون مع وزارة الداخلية 1500 سلة غذائية على العمالة في منطقة جليب الشيوخ المعزولة احترازيا في إطار مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19»، وقالت الأمينة العامة في الجمعية الدكتورة مها البرجس لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» اليوم الأربعاء إن السلة تتضمن مواد غذائية أساسية متنوعة تغطي المتطلبات الضرورية للعمالة وتكفي مدة تزيد على الشهر.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

شدد وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي، على أن حقوق الطلبة المبتعثين الذين عادوا إلى الكويت بسبب أزمة كورونا، والراغبين في استكمال دراستهم بالبلاد التي كانوا فيها قبل الأزمة لن تضيع، مشيرا إلى أن هناك حلولا يتم العمل على دراستها حاليا وستتم معالجة أي معوقات أو مشاكل بالنسبة للبعثات مستقبلا.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

جهزت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية 1000 سلة غذائية، تمهيدا لتوصيلها إلى الأسر المحتاجة في بيوتها، بالتعاون مع الجمعية الكويتية للأسر المتعففة، بينما وزعت 2580 وجبة على العمال القائمين على رعاية نزلاء دور الإيواء التابعة للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، وقال مدير الموارد البشرية والخدمات في الهيئة الخيرية بدر المعتوق، إن الهيئة زودت وزارة الصحة بـ44 كرسيا مكتبيا لكوادرها الطبية .    

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

في خطوة أخرى على طريق ملاحقة المتاجرين بالإقامات، ومع استمرار تحقيقات النيابة العامة في القضية المتهم على ذمتها عقيد بوزارة الداخلية و5 عاملين بالشركة، بينهم شريك مصري، علمت «الجريدة»، من مصادرها، أن مباحث الهجرة ألقت القبض على عدة أشخاص في 3 قضايا جديدة على خلفية التهمة ذاتها، مبينة أنهم سيحالون إلى النيابة للتحقيق معهم.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

أعلنت جمعية الرحمة العالمية أنها، بالتعاون مع سفارة الكويت في فيينا، وزعت 300 سلة وقائية على المواطنين في النمسا، تحتوي على العديد من المستلزمات الوقائية، منها الكمامات والمطهرات والقفازات وغيرها، وقال الأمين المساعد لشؤون القطاعات عضو فريق الجمعية في دعم جهود الدولة في مواجهة فيروس كورونا فهد الشامري، إن هذه الخطوة تأتي في إطار صعوبة الحصول على المواد الوقائية في الوقت الحالي، إضافة إلى الحفاظ على المواطنين.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

أعلن المدير العام لبيت الزكاة، محمد العتيبي، أن المرحلة الثالثة من مراحل تقديم مساعداته المالية للأسر المحتاجة المسجلة لديه تنطلق اليوم، وقال العتيبي، إن «البيت أرسل في وقت سابق رسائل نصية مماثلة للأسر المسجلة لتحديث بياناتهم وإدخال أرقام هواتفهم وحساباتهم البنكية على موقع بيت الزكاة، حتى يتم تحويل مساعداتهم المالية إلى حساباتهم في البنوك مباشرة دون الحاجة لمراجعته».  

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

أكد مدير جامعة الكويت بالإنابة د. فايز الظفيري الدراسة سوف تبدأ في الجامعة بتاريخ 9 أغسطس المقبل ما لم يطرأ أي مستجد فيما يخص استمرار وباء فيروس كورونا، مؤكداً على أن الفئة التي تطالب بالتعليم عن بعد هي فئة قليلة وأن الموضوع يأخذ بالقانون والعقل، موضحاً بأن التقويم الجامعي الجديد وضع إمكانية وجود فصل صيفي للطلبة المتوقع تخرجهم لمدة 6 أسابيع ابتداءً من 8 نوفمبر المقبل.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

أعلنت الادارة العامة للإطفاء أمس أن نتائج التحقيق التي توصلت إليها مراقبة تحقيق حوادث الحريق إثر اندلاع حريق في العمارة الموبوءة بفيروس كورونا المستجد الكائنة بمنطقة المرقاب أظهرت أنه كان بفعل فاعل متعمد، وقالت “الإطفاء” في بيان صحفي لإدارة العلاقات العامة والإعلام إن مراقبة التحقيق أثبتت من خلال المعاينة الفنية للموقع والعينات التي تم تحريزها بالتعاون مع فرقة مركز مبارك الكبير للمواد الخطرة أن هذا الحادث وقع بفعل فاعل.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”  

Exit mobile version