المشهد المحلي الثلاثاء 14 أبريل

صباح الخالد: عزيمتنا عالية… وسنتجاوز المحنة

أعلن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، انتهاء مجلس الوزراء في اجتماعه أمس من اعتماد خطة عودة المواطنين من الخارج، تنفيذاً لتوجيه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، لتبدأ الأحد المقبل بإعادة ما يقارب 50 ألف مواطن إلى البلاد، ضمن إجراءات الكويت في ظل أزمة انتشار فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19) على المستوى العالمي، وقال سمو الشيخ صباح الخالد في مؤتمر صحافي، عقب الاجتماع الأسبوعي في قصر السيف، مساء أمس، إن الخطة ستبدأ وفق البرنامج المعد لهذا الغرض، وبعد اكتمال استعدادات الجهات المعنية كافة، التي تكفل استقبال المواطنين على النحو المطلوب الذي يحقّق الهدف المأمول.

 للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الجارالله: فتح المنافذ البرية بانتظار تعليمات «الصحة»

قال نائب وزير الخارجية خالد الجارلله إن مسألة فتح المنافذ البرية في انتظار تعليمات وزارة الصحة، وأشار إلى أن الحجر المنزلي سيكون محكوما بتطبيق إلكتروني سيمكن وزارة الصحة ووزارة الداخلية من التتبع لكل من قدم، وطبق عليه حجر في المنزل، وسيكون هناك متابعة دقيقة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«التأمينات» تؤجل لمدة 6 أشهر أقساط الاستبدال والمعاش المقدم

 أعلن وزير المالية براك الشيتان تأجيل أقساط الاستبدال والمعاش المقدم وحصة أصحاب العمل والشركات والباب الخامس في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لمدة 6 أشهر، على أن يتم إعادة ما تم استقطاعه خلال شهر أبريل الجاري لحساباتهم، وأوضح الشيتان الذي يرأس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن إدارة الفتوى والتشريع حسمت النقاش القانوني حول قدرة مجلس إدارة المؤسسة بأخذ قرار بتأجيل الأقساط والاشتراكات وأكدت باختصاص مجلس إدارة (التأمينات) بتأجيل الأقساط لمدة 6 أشهر بعد العرض على وزير المالية.

 للمزيد طالع الخبر من “الراي”

وزير الصحة: هذا وقت الالتزام التام وبالحرف باشتراطات الحجر المنزلي والمؤسسي

أكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح أن خطة إجلاء المواطنين التي وضعتها وزارة الصحة، تعتبر أكبر عملية إجلاء وعودة لمواطنين في تاريخ الكويت من ناحية العدد واتساع الرقعة الجغرافية، وقال في المؤتمر الصحافي، إن الخطة التي تم وضعها كانت بناءً على الأمر السامي من سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بضرورة عودة المواطنين المتواجدين في الخارج إلى أرض الوطن بأسرع وقت، وتنفيذاً لتعليمات وتوجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الذي أشرف بنفسه على تفاصيل وآلية الخطة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«صلّوا في رحالكم»… تثير شجن حمائم المساجد

رغم تقطع نياط قلوب حمائم المساجد وروادها بعد مرور شهر كامل على قرار وزارة الأوقاف غلق أبواب المساجد وإيقاف صلاة الجماعة لجميع الفروض بالمساجد والاكتفاء برفع الأذان على أن يلحقه المؤذنون بالقول (ألا صلوا في رحالكم)، إلا أن إعلان الصلاة في الرحال خمس مرات يومياً تأتي لتؤكد للعالم كله حرص الإسلام على سلامة الفرد والمجتمع، لم تكن الكويت بدعاً من الدول حين أقامت في مآذنها أذان النوازل فقد جاء متزامناً مع إعلان هيئة كبار العلماء في السعودية في مارس الماضي إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد والاكتفاء برفع الأذان.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«التربية»: لا أزمة في توريد الأثاث المدرسي

كشف مصدر تربوي أن المدارس الثانوية جاهزة لاستئناف العام الدراسي الحالي في أغسطس المقبل في حال انحسار الوباء إن شاء الله، نافياً وجود نقص في الأثاث المدرسي لهذه المرحلة حيث مدارسها مغلقة في الوقت الراهن ولم يشملها الاستخدام الحكومي وفي حال وجود بعض النقص فإن إدارة التوريدات والمخازن لديها بعض الاحتياطي من الطاولات والكراسي لتعويض النقص إن وجد.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

المزاد في شبرة الصليبية … إلكترونياً في العاشرة ليلاً

فيما تفقّد محافظ الجهراء ناصر الحجرف شبرة الخضار في منطقة الصليبية، ورافقه مختار النعيم طلال القحص، ومدير تفتيش الجهراء في الهيئة العامة للغذاء والتغذية الدكتور نواف العنزي، وطمأن المستهلكين إلى أن الخير وفير والمواد الغذائية متاحة للجميع، ذكر نائب المدير العام لشركة وافر عبدالله العصفور، أن الشركة اتخذت مبادرة، بأن يكون المزاد على المنتج المحلي على موقع الشركة الإلكتروني، بحيث يحدد التاجر الكمية التي يحتاجها، لافتا إلى تخصيص الكمية له وقت انعقاد المزاد في الساعة العاشرة ليلا، والذي لا يحضره إلا أصحاب السيارات التي تنقل البضاعة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

لا سفر لأي مقيم مُصاب بـ «كورونا»

وضعت الإدارة العامة للطيران المدني الإجراءات التشغيلية لعملية مغادرة المقيمين من رعايا الدول العربية والأجنبية لدولهم من مطار الكويت الدولي، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وخلصت إلى منع سفر أي مقيم إذا ثبتت إصابته بالفيروس.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

نعم… بلدة طيبة وشعب كريم – د.تركي العازمي 

شدني مانشيت «بلدة طيبة… وشعب كريم» الذي نشر في «الراي» عدد الجمعة الماضي، وأظهر تقديم يد العون والمساعدة للوافدين في مناطق المهبولة وجليب الشيوخ، وكذلك حس التطوع الوطني الذي انتشر بشكل ملحوظ، هنا أتذكر الآية الكريمة: «وضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون»… نعم، فالكويت كبلدة آمنة مطمئنة توزعت خيراتها لتغطي كل بقاع الأرض، ولا تجد مكاناً إلا وفيه أياد الخير قد وصلت وهي الحافظ بعد الله عز وجل، فـ «صنائع المعروف تقي مصارع السوء».

للمزيد طالع المقال من “الراي”

تمديد أذونات الغياب تلقائياً دون الحاجة إلى مراجعة «شؤون الإقامة»

أكد مصدر أمني مطلع في شؤون الإقامة أنه لا حاجة لتقديم طلب عن طريق اليد بعد انطلاق العمل في الدولة أو الدخول لموقع الوزارة وطلب تمديد إذن الغياب، مشيرا إلى أن التمديد لأذونات الغياب سيتم تلقائيا لـ ٣ أشهر، وذكر المصدر أن التجديد لإقامات الالتحاق بعائل للأمهات والآباء والإخوة لم يفعل أون لاين وجار دراسة هذا الملف وإعطاء أوامر لمركز نظم المعلومات بهذا الخصوص.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

شعيب: تحويل 21 مليون دينار مساعدات اجتماعية لحسابات مستحقيها عن أبريل

كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب أنه تم تحويل المساعدات الاجتماعية في حسابات مستحقيها عن شهر أبريل الجاري، وأوضح شعيب في تصريح صحافي أنه تم تحويل المساعدات الاجتماعية لمستحقيها عن شهر أبريل بقيمة ما يقارب 21 مليون دينار تمهيدا للبدء في صرفها في موعدها المحدد، مشيدا في هذا الصدد بجهود العاملين في إدارة الرعاية الأسرية وحرصهم على إنهاء جميع معاملات المستحقين لصرف رواتبهم بأسرع وقت ممكن.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

توزيع 500 حقيبة وقائية على طلبتنا بالإسكندرية

أعلنت مديرة المكتب الكويتى للمشروعات الخيرية بالقاهرة عواطف اليتامى عن تسليم الدفعة الثانية من الحقائب الوقائية وعددها 500 حقيبة حيث سيتم توزيعها اليوم الثلاثاء على الطلبة المقيمين بالأسكندرية بحضور رئيس المكتب الثقافى د.أحمد المطيري، وذلك بتوجيهات من سفيرنا بالقاهرة محمد الذويخ، وأشارت اليتامى، إلى أنه بتسليم تلك الدفعة سيكون إجمالى الحقائب الوقائية التي سيتم توزيعها على الطلبة بمصر 1000 حقيبة موزعة على الطلبة بالقاهرة والأسكندرية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«التعريف بالإسلام»: إنجاز أكثر من 1000 مادة توعوية وإرشادية بأكثر من 14 لغة

تواصل جمعية النجاة الخيرية دورها الرائد من خلال مشروع الشراكة المجتمعية الذي تقوم به لجنة التعريف بالإسلام داخل الكويت، حيث قامت اللجنة بإنجاز أكثر من 1000 مادة توعوية وإرشادية وبيانات لمختلف الوزارات والهيئات الحكومية ترجمناها بأكثر من 14 لغة وذلك لإيصال المعلومة الرسمية الصحيحة إلى ضيوف الكويت الجاليات الوافدة، ومساهمة مع الدولة في مكافحة فيروس كورونا.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«بصائر الخيرية»: تنفيذ مصرف الطعام داخل الكويت وخارجها

أعلن مدير عام جمعية بصائر الخيرية ماجد الشيباني أن الجمعية تقوم بتنفيذ عدة مشاريع ضمن مصرف الطعام الذي توليه الجمعية أهمية كبيرة ولاسيما في شهر رمضان المبارك، وذلك لعدة أسباب، منها فتح أبواب الخير أمام المتبرعين والداعمين من خلال التبرع لهذا المصرف، لما له من أجر عظيم من الله تعالى، إلى جانب مساندة الجهود الحكومية في مواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا خاصة مع طول أمد الأزمة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

نبي تواعدونا.. ما بعد «كورونا» – يوسف عبدالرحمن

يقول المثل الكويتي القديم: راحت السكرة وجات الفكرة، لكل كاتب أو صاحب فكر قضايا وأولويات يخصها بالاهتمام فيما يقرأ وما يكتب، ويجد في تناولها «متعة خاصة» في ظل وجود وباء كورونا، لأن عنده من الوقت الشيء الكثير مما تنساب من حوله الخواطر والمخاطر، القضية الأولى: الانتباه جيدا عند انتهاء وباء كورونا إلى قضايا كانت معلقة، ورغم أن قضية (تجار الإقامات) ليست مستجدة طار فيها أكثر من وزير ونواب سابقون؟.. إنها قضية أمن وطني، انتشار وباء كورونا جعلنا اليوم نصحوا جميعا (حكاما ومحكومين) على أننا أمام مشكلة تتطلب حزما لا رجوع عنه وفتح كل هذه الملفات العالقة المتصلة بهذه القضية، وهذا أمر لا يتحمل الترك ولا الإهمال ولا التسويف والمماطلة.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

«الصحة» تفتح باب التطوع للأطباء والممرضين بالقطاع الأهلي

(كونا) – أعلنت وزارة الصحة، أمس الاثنين، فتح باب التطوع للأطباء والهيئة التمريضية المنتسبين للقطاع الطبي الأهلي للالتحاق بالعمل لدى الوزارة، وقالت الوزارة في بيان صحفي إن ذلك يأتي بالنظر إلى الوضع الصحي الوبائي والتطورات والتداعيات المترتبة على انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) وسعيا لتضافر جهود جميع الجهات والأفراد لمجابهة هذا الوباء والحد من آثاره ومخاطره.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

وفاة 4 كويتيين بوباء «كورونا»

فيما تواصلت الإجراءات داخل البلاد لاحتواء فيروس «كورونا»، ارتفع عدد وفيات الكويتيين بالفيروس إلى 4 مواطنين، (3 حالات خارج البلاد، وفق ما أعلن وزير الخارجية أمس وحالة واحدة في الداخل وفق إعلان وزارة الصحة)، وكانت الصحة أعلنت عن تسجيل حالة وفاة لمواطن مصاب بكورونا، في العقد الخامس من عمره، كان يتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة بمستشفى جابر، وهي الحالة الثانية داخل البلاد بعد وفاة مصاب من الجنسية الهندية مطلع أبريل الجاري.  

للمزيد طالع الخبر من “القبس”  

الأمن الغذائي.. من دروس «كورونا» – مبارك فهد الدويلة

تخيل لو أن ميكروباً أصاب المحاصيل الزراعية على مستوى العالم، وكل دولة أصدرت قرارات تمنع تصدير الخضروات والفواكه إلى الدول الأخرى، ماذا يمكن أن يكون حالنا في الكويت؟! الناتج المحلي من هذه المواد الغذائية لا يكفي للاستهلاك اليومي كما هو معلوم، والاستيراد من الخارج سيكون أمراً متعذراً، فلا طحين ولا رز ولا حبوب ولا خضار ولا فواكه، كيف سيتكيف الناس مع هذا الواقع الجديد؟ حتى اللحوم والدجاج والأسماك لا يتوافر منها ما يكفي للاستهلاك المحلي، لن يتبقى عندنا إلا النفط والماء المقطر من المحطات،حتى النفط لن تتمكن من استعماله لشراء متاريس لأن المتاريس ممنوع تصديرها إليك.  

للمزيد طالع المقال من ” مجلة المجتمع”

الهلال الأحمر الكويتي يوزع 3 آلاف وجبة يومية على العاملين في مؤسسات عامة

كونا – أعلنت جمعیة الھلال الأحمر الكویتیة توزیعھا ثلاثة آلاف وجبة غذائیة یومیا على العاملین في عدة مؤسسات في الدولة تحت شعار (من أجل الكویت اقعد بالبیت) لمكافحة فیروس كورونا المستجد كوفید 19، وقال رئیس مجلس إدارة الجمعیة الدكتور ھلال السایر لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم الثلاثاء إن (الھلال الأحمر) تبذل جھودا متنوعة من بینھا الوجبات الساخنة والسلال الغذائیة وأدوات النظافة الشخصیة وغیرھا من الاحتیاجات الضروریة التي تقدمھا الجمعیة لتعزیز جھود الدولة لمكافحة الفیروس.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

السفيرة الأميركية: سمو الأمير «صديق عظيم» للولايات المتحدة… وحليف مهم

أكدت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى دولة الكويت ألينا رومانوسكي أن الدور القيادي لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه تجاه القضايا الإقليمية والتزام سموه بالقضايا الإنسانية له صدى كبير مضيفة أن سموه “صديق عظيم للولايات المتحدة وحليف مهم”، وشددت رومانوسكي في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية «كونا» اليوم الثلاثاء على أهمية التنسيق المشترك بين البلدين في مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19» خصوصا في المجال الطبي وتوفير الحماية لرعاياهما وترتيب رحلات إجلائهم.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

3 سيناريوهات لعودة الدراسة وترحيل دوام الـ 12 شهرين

بينما لا تزال الجهات المختصة في وزارة التربية تعمل على الانتهاء من تسجيل الدروس التعليمية للاستفادة منها ضمن البوابة التعليمية ومنصة التعليم عن بعد، أعلن الوكيل المساعد لقطاع التنمية التربوية والأنشطة الطلابية الناطق الرسمي لـ«التربية» فيصل المقصيد، أن الوزارة تعمل على وضع ثلاث خطط «سيناريوهات» لعودة الطلبة إلى الدراسة واستكمال العام الدراسي الحالي، وأن الأمر مرتبط بالأوضاع الصحية في البلاد، وتطورات فيروس كورونا المستجد، وتوصيات السلطات الصحية.

للمزيد طالع المقال من “الجريدة”

«وزارة العدل»: إغلاق «الرؤية» بسبب أزمة كورونا

أكدت مصادر مطلعة في وزارة العدل، أن إغلاق مركز الرؤية يعود لعدم إمكانية استقبال الأعداد الكبيرة من الحالات التي تتجاوز الـ1000 يوميا، في ظل أزمة كورونا، وأوضحت المصادر، أن المركز بفرعيه الواقعين في منطقتي الزهراء والصليبيخات، يستقبل بشكل يومي مئات الحالات، كل على حدة، مشيرة إلى أن الوضع الصحي في البلاد بعد أزمة كورونا، صعّب إمكانية حضور هذه الأعداد في موقع واحد ومواعيد متقاربة، لاسيما أن تعليمات مجلس الوزراء ووزارة الصحة، شددت على ضرورة البقاء في المنازل، والحرص على الابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر المستطاع خلال هذه الفترة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«الائتمان»: صرف قروض البناء لـ800 عميل بـ4 مليون دينار

أكد بنك الائتمان الكويتي استمراره في صرف دفعات قروض البناء للعملاء مشيرا إلى أنه تم خدمة 800 عميل وصرف ما يفوق 4 مليون دينار كويتي «نحو 13 مليون دولار أمريكي» منذ 12 مارس الماضي حتى تاريخه، وقالت الناطقة باسم البنك حباري الخشتي في تصريح صحفي أمس الاثنين إن البنك يواصل أعماله وتقديم خدماته للمستفيدين وذلك بالاعتماد على حزمة من تقنيات التحول الرقمي مع انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19».

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الهيئة الخيرية: 1000 سلة غذائية للأسر المتعففة و2580 وجبة لعمال دور الإيواء

جهزت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية 1000 سلة غذائية تعبئة وتغليفاً تمهيداً لتوصيلها للأسر المحتاجة في بيوتها بالتعاون مع الجمعية الكويتية للأسر المتعففة، فيما وزعت 2,580 وجبة على العمال القائمين على رعاية نزلاء دور الإيواء التابعة للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، وقال مدير الموارد البشرية والخدمات في الهيئة الخيرية بدر المعتوق إن الهيئة تواصل تحركاتها الإنسانية اليومية في مواجهة وباء “كورونا”، عبر تدشين العديد من البرامج اللوجيستية ومشاريع التوعية المجتمعية ودعم المتضررين.  

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”

نفطيون كويتيون: اتفاق «أوبك +» بخفض الإنتاج يعيد توازن الأسواق وتعافي الأسعار

كونا – أكد خبراء نفط كويتيون أن اتفاق (أوبك +) بين منظمة الدول المصدرة للنفط ودول من خارجها بخفض الإنتاج بمقدار 7ر9 مليون برميل يوميا من شأنه إعادة التوازن إلى الأسواق النفطية إثر الاضطرابات غير المسبوقة التي سببها تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، واتفق هؤلاء في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء على أن أسعار النفط تعاني انخفاضات حادة نتيجة الهبوط في الطلب على الوقود وما قابلها من ارتفاع في مستويات الإنتاج النفطي مما ساهم بحدوث فجوة كبيرة بين العرض والطلب.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”  

Exit mobile version