المشهد المحلي ليوم الثلاثاء 7 أبريل 2020

حظر مناطقي وتمديد العطلة

قرر مجلس الوزراء، اليوم، تمديد حظر التجول الجزئي إلى الساعة السادسة صباحا، كما قرر عزل منطقتي المهبولة وجليب الشيوخ عزلا تاما مدة أسبوعين، كما قرر المجلس تعطيل جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة أعمالها، احترازياً، حتى يوم الخميس الموافق 2020/4/23 باعتبارها أيام راحة، كما كلف مجلس الوزراء نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بتشكيل فريق عمل لتوفير البيانات والمعلومات اللازمة وتقديم العون والمساندة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية الكفيلة بمسألة المتسببين في وجود عمالة وهمية ومحاربة تجار الإقامات وكذلك الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة لمنع مثل هذه المخالفات، وعضوية ممثلين عن الجهات المعنية.

 للمزيد طالع الخبر من “الراي” 

المنفوحي: قد نقلّص مجدّداً عدد الأنشطة المستثناة من الإغلاق

كشف مدير بلدية الكويت أحمد المنفوحي، عن احتمال تقليص عدد الأنشطة التي استثنيت من قرارات الإغلاق التي صدرت من البلدية، بناء على تعليمات السلطات الصحية في البلاد، في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19) وذلك وفق تطورات الوضع.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الجمعيات الخيرية تحتاج موافقة «الشؤون» قبل استيراد الأغذية من الخارج

اشترطت وزارة الشؤون الاجتماعية على الجمعيات الخيرية الحصول على موافقتها، قبل استيراد أي منتجات غذائية من الخارج، وقالت مديرة إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في الوزارة هدى الراشد، في تصريح صحافي، إن «الوزارة تمنح الموافقة للجمعيات الخيرية في شأن استيراد المواد الغذائية مع تحديد الأصناف وتنظيمها»، مؤكدة منع أي جمعية من استيراد الأصناف الغذائية دون الموافقة المسبقة.  

للمزيد طالع الخبر من “الراي” 

تسجيل أعلى رقم إصابات في يوم… غير مقلق

على الرغم من تسجيل وزارة الصحة، أمس، 109 حالات إصابة بفيروس «كورونا»، في إحصائية تعد الأعلى في أعداد المصابين منذ 24 فبراير الماضي، أكدت مصادر صحية أن الأمر «لا يدعو إلى القلق، لا سيما أن جميع الحالات معروفة مصدر العدوى، وخلت من وجود أي حالة تقصي وبائي جديدة، وإن كانت غالبيتها مخالطة لمثل هذه الحالات»، وبيّنت المصادر أن «معظم الحالات هي بالأساس في الحجر المؤسسي، بفضل جهود فرق الصحة الوقائية لمتابعة وترصد المخالطين لحالات التقصي الوبائي التي جرى تسجيلها سابقاً»

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«التربية» أنهت إجراءات تعيين 33 معلماً كويتياً

أنهى القطاع الإداري في وزارة التربية إجراءات تعيين 33 معلماً كويتياً، رغم توقف العمل بسبب عطلة الجهات الحكومية في أزمة فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19)، فيما كشف مصدر تربوي عن تنسيق يجري حالياً مع إدارة النظم في ديوان الخدمة المدنية لاعتماد رواتبهم، حيث باشروا العمل حديثاً وتوقفت إجراءاتهم بسبب العطلة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الجبري لكوادر «الإعلام»: دوركم لا يقل عن دور الموجودين بالصفوف الأولى

ثمن وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري دور كوادر وزارة الإعلام، مشيدا بالجهود العظيمة التي قدمموها، ودورهم في تأدية الرسالة الإعلامية الذي لا يقل أهمية عن دور إخوانهم في الصفوف الأولى لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وأكد الجبري أن الكويت بأبنائها ستتجاوز الأزمة بإذن الله تعالى.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

السيار: 45 جمعية من أصل 67 جاهزة لـ…«التوصيل»

كشف رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية، مشعل السيار، أن نسبة جاهزية الجمعيات التعاونية لخدمات التوصيل إلى المنازل تجاوزت الـ 67 في المئة، لافتاً إلى أن عدد الجمعيات التي وفرت الخدمة حتى الآن تجاوز الـ 45 من أصل 67 تعمل في البلاد.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الروضان: أزمة «كورونا» صحية ولن نسمح بأن تتحول إلى أزمة غذائية

أكد وزير التجارة والصناعة خالد الروضان أن أزمة «كورونا» صحية ولن يُسمح بأن تتحول إلى أزمة غذائية في الكويت، وأضاف الروضان لبرنامج «الراي عشر إلا عشر» أن وجود الشركة الكويتية للتموين منذ تأسيس الدولة إضافة إلى القطاع التعاوني ساهم في الحفاظ على الأمن الغذائي، مشيرا إلى أن المخزون الاستراتيجي قوي «لأن نظامنا الاقتصادي خليط بين شركات حكومية وغير حكومية».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«التربية»: صرف «الممتازة» لـ 2954 متظلماً

أكدت الوكيلة المساعدة لقطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري في وزارة التربية، رجاء بوعركي، أن لجنة بحث التظلمات من عدم صرف الأعمال الممتازة، قامت منذ تشكيلها وبدء عملها في نهاية شهر يناير الماضي، ببحث ودراسة جميع حالات التظلمات والبالغة 10223، موضحة أنه يتم بحث كل حالة على حدة، وفقاً لضوابط وشروط الاستحقاق المنصوص عليها وفقا للقرار الوزاري رقم (2019/ 79).

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الصالح: حملات تفتيشية لضبط المخالفين وإبعادهم وتجار الإقامات على سلم أولويات الحكومة

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح أن قضية تجار الإقامات على سلم أولويات الحكومة، حيث تعتبر هذه الأعمال غير إنسانية، ولن يكون هناك تراجع في هذه القضية وسيتم التعامل بكل حزم وقوة، وحذر من عدم استفادة المخالفين من المهلة، لافتا إلى أنه وعقب انتهاء المهلة ستكون هناك حملات تفتيشية لكل المخالفين، والنتيجة هي الإبعاد دون عودة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

السنان: نعمل على تسهيل عودة 33 ألف طالب يدرسون بمختلف دول الابتعاث و«الكويت ما تنسى عيالها»

طمأنت الوكيل المساعد للبعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي فاطمة السنان جميع أولياء الأمور عن أبنائهم الدارسين في الخارج، مؤكدة أن الوزارة على تواصل معهم وتتابع أحوالهم أولاً بأول، قائلة «الكويت ما تنسى عيالها»، ونعمل حاليا على تسهيل عودتهم الى الكويت.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الصحة»: جهاز متنقل لجمع المسحات للكشف عن «كورونا»

تتجه وزارة الصحة إلى إدخال الجهاز المتنقل لجمع مسحات «البلعوم» للكشف عن فيروس كورونا، وذكرت مصادر مطلعة أن هذا الجهاز لا يتطلب ارتداء الملابس الوقائية ما سيحافظ على كمية المخزون منها، وبينت المصادر أنه سيتم توزيع هذا الجهاز على المحاجر الصحية ومراكز الفرز بالمستشفيات ليتم أخذ المسحات من المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

تجديد الخطاب «الكوروني» – يوسف عبدالرحمن

الخطاب الاعلامي الرسمي الحكومي اليوم غير! شلون.. وكيف؟، مع انتشار وباء كورونا وقيام «جبهة كويتية موحدة» لمحاصرته، برز «إعلام جديد» يهتم بمخاطبة المواطن والوافد، وبدأ يستخدم اللغات واللهجات لتوصيل رسالته، وهذا ما يجعلنا أولا نشعر بالفخر والاعتزاز بإعلامنا الرسمي وأيضا الخاص، فهذا هو عصرهم، هناك شعور كويتي نرجو أن يستمر بأن «الإعلام» صار «قرارا كويتيا» بكل معطياته المرئية والمسموعة والمقروءة ويتصدره «عيالنا» في كل القطاعات الصحية والعسكرية والإدارية والتجارية والإعلامية والخيرية والتطوعية ومنظومة وزارة الخارجية والسفراء كل في بلده.

للمزيد طال المقال من “الأنباء”

أرجعوا أولادنا – مبارك فهد الدويلة

يبدو أن أمر كورونا سيطول معنا، ويبدو أن الحجز والحجر والحظر كلها أمور ستستمر لفترة أطول مما توقعنا، فبعد أن كنا نأمل بالصيام في أوضاعنا الطبيعية وصلاة التراويح في مساجدنا، ها هي المؤشرات توحي بأن ضيافة كورونا ستمتد إلى نهاية هذا الصيف، أما تداعياتها الاقتصادية فقد نتعايش معها إلى نهاية العام! لذلك لابد من التفكير بشكل آخر في كيفية إعادة أبنائنا الطلبة من أميركا وبريطانيا وأيرلندا ومصر وغيرها قبل فصل الصيف، خاصة أن هذه الدول انفلت فيها الوضع العام.    

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الأمن الغذائي.. البغلي والصراف – د. حمد محمد المطر

يعتبر الأمن الغذائي أهم أولويات دول العالم، خصوصاً خلال أزمة وباء كورونا المستجد، وبالأخص الإنتاج الزراعي والحيواني، وبعض الدول منعت تصدير بعض المنتجات الزراعية الأساسية لتحافظ على توافرها في أسواقها الداخلية، ورب ضارة نافعة فتكون هذه الأزمة دافعاً وحافزاً لكثير من الدول للاهتمام بالإنتاج الزراعي المحلي ودعمه وزيادة انتاجه؛ ونطالب الحكومة باستغلال هذه الفرصة وبناء منظومة أمن غذائي قائمة على دعم المنتج المحلي.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

«عطلة كورونا» تلقي بتداعياتها على أحكام القضاء

على خلفية إعلان مجلس الوزراء في 11 مارس الماضي اعتبار المدة من 12 إلى 26 مارس 2020 إجازة رسمية في البلاد، قبل أن يصدر قراره بتمديدها إلى يوم 12 أبريل الجاري، نظراً لتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، تثور جملة من التساؤلات حول سلامة إصدار المحاكم الجزائية للأحكام القضائية في قضايا الجنح والجنايات، وكذلك للأحكام القضائية التي تصدر عن دوائر محكمة التمييز، التي ستنعقد بغرفة المشورة، برفض الطعون القضائية، والتي تصدرها المحاكم خلال الإجازة الرسمية التي أعلن عنها مجلس الوزراء.  

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

«الكهرباء»: إغلاق المجمعات التجارية خفّض الاستهلاك

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء أن إغلاق العديد من المجمعات التجارية بسبب كورونا أدى إلى انخفاض استهلاك التيار الكهربائي خلال الفترة الحالية، والتي من المفترض أن يبدأ مؤشر الأحمال فيها بالصعود مع بدء ارتفاع درجات حرارة الجو، وذكرت المصادر أن من تلك المباني مجمع الأفنيوز الذي يستهلك قرابة 42113 كيلوواط/ساعة لكل مراحل المجمع بحسب آخر القراءات بتاريخ 27 مارس الماضي.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«بيت الزكاة» يفتتح بعض مراكزه الإيرادية لاستقبال التبرعات

أكدت نائبة المدير العام للموارد والإعلام في بيت الزكاة كوثر المسلم أن «البيت حريص على استمرار فتح قنوات التبرع للمحسنين الكرام، من أجل تقديم زكواتهم وتبرعاتهم، حتى يستمر في تقديم مساعدته للأسر المحتاجة والمسجلة لديه داخل البلاد، خصوصا بعدما تضرر الدخل المالي للكثير من هذه الأسر جراء أزمة تفشي فيروس كورونا».

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«زكاة العثمان» وزعت 500 سلة غذائية

وزعت زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية 500 سلة غذائية للأسر المتعففة داخل الكويت، واستفاد منها 2500 شخص، وقال المدير العام لزكاة العثمان أحمد الكندري: نهدف من خلال هذا المشروع الإنساني إلى تلبية رغبات المتبرعين وتحقيق شروط حملة فزعة للكويت، بجانب توفير المواد التموينية الأساسية للأسر المتعففة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«النجاة» تشيد بجهود العاملين بالحقل الطبي

أشاد رئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والإعلام بجمعية النجاة الخيرية، عمر الثويني، بالجهود الحثيثة والمتواصلة التي تبذلها الطواقم الطبية ووزارة الصحة داخل الكويت للحد من انتشار فيروس كورونا، مؤكدا أنهم يمثّلون خط الدفاع الأول عن الكويت وأهلها في الوقت الحالي.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«نماء» تطلق مبادرة «راحتك من راحتنا»

أطلقت نماء للزكاة والتنمية المجتمعية بجمعية الإصلاح الاجتماعي مبادرة “راحتك من راحتنا”، التي تهدف إلى توفير أشرطة فحص مرضى السكري بالتعاون مع عدد من شركات الأدوية من خلال توصيلها للمستفيدين مجاناً وبسعر التكلفة، وفي هذا الصدد، قال مدير إدارة شؤون وخدمات المستفيدين في “نماء” فهد المطيري، إنه في الأسبوع الأول من المبادرة تلقت “نماء” مايزيد على 1000 اتصال من مرضى السكري، واستفاد من المبادرة أكثر من 850 شخصا.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

جمعية «النوري»: قدمنا مساعدات طبية ومالية لمكافحة الفيروس

قالت جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية، إنها قدمت خلال الفترة الماضية، العديد من المساعدات اللوجستية والطبية المتنوعة في مكافحة انتشار وباء “كورونا”، وعلى رأسها تجهيز الجمعية لمحجر المجمع الطبي العسكري الشمالي بأجهزة ومعدات ومستلزمات طبية، بالإضافة إلى دعم التجهيزات الخاصة بمحجري سيشل وكبد، وكذلك القيام بتعقيم سكن طلبة الجامعة والمعهدين التطبيقي والديني.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

باسل الصباح: نمر الآن بأدق مرحلة في مواجهة «كورونا»… ونريد تجاوزها بأفضل النتائج

أكد وزير الصحة د. باسل الصباح إن الكويت قطعت شوطا كبيرا في الإجراءات والخطوات الاستباقية والاحتياطات الخاصة بفيروس كورونا المستجد والتي من شأنها أن تعيننا كثيرا في التعامل مع هذه المرحلة والمرحلة القادمة، وقال الصباح خلال المؤتمر الصحفي الاستثنائي قبل قليل “نحن اليوم في أدق وأهم مرحلة في مواجهة الوباء ونريد تجاوزها بافضل النتائج”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

وزير الداخلية: حريصون على توفير احتياجات قاطني جليب الشيوخ والمهبولة المعزولتين

أكد نائب رئیس مجلس الوزراء وزیر الداخلیة وزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكویتي أنس الصالح أمس الاثنین الحرص الكامل على توفیر كل الاحتیاجات الغذائیة والصحیة لقاطني منطقتي جلیب الشیوخ والمھبولة المعزولتین بقرارمن مجلس الوزراء للحیلولة دون انتشار عدوى فیروس كورونا المستجد كوفید 19، جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الصالح مع وسائل الإعلام المحلیة (عن بعد) عقب الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء الذي عقد في قصر السیف برئاسة سمو الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”  

Exit mobile version