المشهد المحلي ليوم الخميس 2 أبريل 2020

رصد لأهم الأخبار والمقالات حول الشأن الكويتي

المشهد المحلي ليوم الخميس 2 من أبريل 2020

سمو الأمير يأمر بالتبرع بـ 5 ملايين دينار لصندوق مواجهة «كورونا» نيابة عن أسرة الصباح

أمر سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بالتبرع بمبلغ خمسة ملايين دينار لصالح دعم صندوق مساهمات مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد وذلك نيابة عن أسرة الصباح، وفق ما صرح وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح، وأضاف الشيخ علي الجراح: نسأل المولى جل وعلا أن يرفع هذا الوباء ويكشف هذه الغمة عن الوطن العزيز وعن العالم أجمع وأن يحفظ الوطن الغالي من كل سوء ومكروه ويديم عليه نعمة الأمن والأمان والرخاء والازدهار.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الخالد: صاحب السمو حريص على حماية الصحة العامة وعودة المواطنين من الخارج وتوفير الاحتياجات المعيشية

أكد رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد أن صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد حريص على حماية الصحة العامة في البلاد ومناشدة الجميع والطلب منهم الالتزام بتعليمات وزارة الصحة بالبقاء بالمنازل وعدم التجمع، وقال الخالد في تصريح صحفي بعد لقاء سمو الأمير البلاد في قصر السيف صباح اليوم: إن صاحب السمو حريص على عودة المواطنين الكويتيين من الخارج وتوفير كل الاحتياجات لمن يقيم على هذه الأرض الطيبة من مواطنين ومقيمين في سبل المعيشة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الدلال: قرار سحب المتطوعين من الجمعيات يحتاج لمراجعة

قال النائب محمد الدلال إنه يعلم حرص الحكومة على صحة المواطنين، ولكن قرار سحب المتطوعين من الجمعيات التعاونية بشكل مفاجئ يتطلب مراجعة، وخاصة بعد الجهد الكبير المبذول منهم ومن الجمعيات التعاونية خاصة فيما يتعلق بنشاط التوصيل إلى المنازل ودعم إدارة الأسواق.

للمزيد طالع الخبر من “الراي” 

الروضان: بناء مخزون جديد من الكمامات.. فورا

أعلن وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، عن البدء الفوري في بناء مخزون جديد من الكمامات الطبية خلال الفترة المقبلة، وقال الروضان، «نظرا لكون أبنائنا العاملين في الصفوف الأمامية أكثر عرضة لخطر الإصابة، قرر مجلس الوزراء تسليم المخزون من الكمامات الطبية إلى وزارة الصحة»، وأضاف أن الأمر يأتي في إطار الجهود الحكومية لمواجهة أزمة فيروس كورونا.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

شرارة «كورونا» بين الآسيويين… 64 حالة خلال 6 أيام

مع تسجيل 28 إصابة في يوم واحد، أصبح الأول من أبريل اليوم الأعلى تسجيلاً للإصابات منذ الإعلان عن أولى الحالات المصابة بفيروس «كورونا» المستجد بالكويت في 24 فبراير الماضي، وتعود الحالات المسجلة أمس إلى مواطنة و27 من الجنسيات الآسيوية، ليرتفع إجمالي حالات الإصابة بين الجنسيات الآسيوية إلى 76 حالة، تتوزع بواقع 58 من الجنسية الهندية و9 من الجنسية الفيلبينية و8 من الجنسية البنغالية، وحالة من الجنسية النيبالية، مع تزايد الحالات تحت التقصي الوبائي (مجهولة مصدر العدوى).

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

هل تستطيع مؤسسات التعليم العالي استيعاب خرِّيجي الثانوية… والعائدين؟

دق مصدر تربوي جرس الإنذار المبكر أمام أصحاب القرار في مؤسسات التعليم العالي لتجنب أزمة جديدة في الطاقة الاستيعابية إزاء تمدد وانتشار فيروس «كورونا» على خريطة العالم، مبيناً أن وزارة التربية قدرت مخرجات الصف الثاني عشر للعام الدراسي 2019 /‏2020 بـ17 ألف طالب وطالبة في التعليم الحكومي، فيما من المتوقع أن يصل عدد الخريجين في المدارس الخاصة من 8 إلى 10 آلاف طالب ما يجعل العدد الإجمالي للخريجين يتجاوز الـ25 ألفاً وهو رقم كبير يحتاج إلى عدد كبير من المقاعد الجامعية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«كورونا» تعيد متستّرين على خلية العبدلي إلى الكويت

أعادت أزمة «كورونا» مواطنين اثنين من المحكومين قضائياً إلى الكويت طوعاً من إيران، حيث كشفت مصادر مطلعة أن من بين العائدين أخيراً ضمن رحلة إجلاء الكويتيين من إيران، مواطنين صادرة في حقهما أحكام قضائية نهائية في قضية التستر على خلية العبدلي.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«التعليم الإلكتروني» اختياري في المدارس الأجنبية

كشف مصدر تربوي عن نشرات ولوائح سوف تصدرها الإدارة العامة للتعليم الخاص قريباً لتنظيم العلاقة بين المدارس الخاصة وأولياء الأمور فور وصول قرار مجلس الوزراء باعتماد التعليم الإلكتروني، مبيناً أنه سيكون بشكل اختياري في المدارس الأجنبية فقط بشكل غير ملزم للطلبة وستعيد هذه المدارس جميع المناهج والدروس للطلبة فور استئناف العام الدراسي في أغسطس المقبل.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

السبيعي نقلا عن وزير الصحة: تجهيز مدرستين في كل محافظة لسكن الهيئات التمريضية

نقل النائب الحميدي السبيعي عن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح إن العمل جار لتجهيز مدرستين في كل محافظة لسكن الهيئات التمريضية، وقال السبيعي: «‏تلقيت اتصالا من وزير الصحة الدكتور باسل الصباح أكد لي أنهم لم يطلبوا مدرسة الوفرة كمحجر صحي وقد يكون هذا الطلب من جهات أخرى لعمالتها، وإنه بصدد تجهيز مدرستين (رجال ونساء) بكل محافظة لوضع الهيئات التمريضية التابعة للصحة للمحافظة على سلامة الجميع».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«المحامين» تطلق مبادرة «سند» لخدمة الطلبة الدارسين في الخارج

أطلقت جمعية المحامين الكويتية مبادرة «سند» التطوعية الإنسانية، لخدمة الطلبة الدارسين في الخارج في مختلف دول العالم وإيصال السلة الوقائية بعد أن حققت نجاحات منذ انطلاقتها في خدمة أهل الكويت بالتعاون مع اتحاد الجمعيات التعاونية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الشاهين يطالب بإعادة طلبة الأردن إلى الفنادق بعد قرار الإخلاء

طالب النائب أسامة الشاهين بإعادة الطلبة الكويتيين في الأردن إلى الفنادق بعد قرار الإخلاء، وقال الشاهين: «أعرب عن استغرابي وقلقي الشديددين من القرار الذي تلقاه طلبتنا وطالباتنا في الأردن الشقيقة بإخلائهم فنادق السفارة عوضا عن إجلائهم حيث طلب منهم العودة إلى شققهم رغم المخاطر الصحية والأمنية وما يمثل ذلك لهم من ضرر معنوي ويحمل دلالات على تأجيل عودتهم وتأخيرها..، كما أن كثيرا منهم قام بتسليم شقته وصرف العمالة المنزلية».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

حرب قذرة لإبادة البشرية – د. وائل الحساوي 

منذ أن أعلنَ العالم عن انتشار فيروس كورونا، قرأنا الكثير من التقارير التي تتهم الصين بنشر ذلك الفيروس لإبادة الغرب، وقد كانت الصين والدول الأوروبية وأميركا هي الأكثر تضرّراً من ذلك الوباء المُخيف، واضطر العالم إلى مجاراتها وأخذ الاحتياطات لمنع انتشاره في دياره، وشاهدنا كيف تحوّل العالم كله إلى جبهة واحدة ضد فيروس كورونا، وشاهدنا الأرقام الفلكية للوفيات من دون أن نسأل أنفسنا: كيف جاء هذا الفيروس فجأة من دون سابق إنذار، وهل يمكن أن يكون ذلك بمحض الصدفة ولا دخل للبشر بنشوئه وانتشاره؟!

للمزيد طالع المقال من “الراي”

مجلس الوزراء: صرف أموال الدعم وفق ضوابط

اتخذ مجلس الوزراء عدة قرارات إستراتيجية على صعيد استمرار الاستعدادات لمواجهة أزمة فيروس كورونا، وقرر المجلس، بناء على أمر صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، تخصيص مبلغ وقدره 20 مليون دولار مساهمة من الكويت لمنظمة الصحة العالمية في تمويل أعمال مكافحة الوباء، التزاما بواجباتها الأخوية والإنسانية، وأكدت مصادر وزارية أن الحكومة ملتزمة بالعمل المؤسسي وتوفير السيولة اللازمة على المدى القصير لزيادة الدعم أو تقديم القروض أو تمرير إعفاءات حكومية للأفراد والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات لمنع استمرار الأزمة المالية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

سوق سوداء للبصل.. 12 ديناراً للخيشة

استغل «تجار الأزمات» المخاوف من انتشار فيروس كورونا للتربح الفاحش، واستغلال شح سلعة أو انعدامها، فولدت سوق سوداء لـ «البصل» يشتري المضطر فيها الخيشة الواحدة بـ 12 دينارا، وربما أكثر أو أقل، إلا أن ذلك يفوق أضعاف السعر المحدد من وزارة التجارة بـ325 فلسا للكيلو، بعيدا عن «أخلاقيات الأوبئة» والرحمة بالخلق.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«حماية الطفل» لأولياء الأمور: أشعروا أبناءكم بالحب والحنان

أكد رئيس المنظمة العالمية لحماية الطفل المستشار عبدالعزيز السبيعي أن المنظمة تضع نصب أعينها الارتقاء بكل ما يخص حماية الطفل ورعايته، بداية من وضع اللوائح والتشريعات القانونية التي تحمي الطفل من أي اعتداءات أو سلب حقوقه، إلى توفير العيش الكريم والتنشئة الصالحة للطفل.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«السلام الخيرية»: توزيع 40 ألف سلة غذائية وصحية على العمال ضمن المرحلة الأولى

أعلن مدير عام جمعية السلام للأعمال الخيرية والإنسانية د.نبيل العون عن مبادرة الجمعية بدعوة حراس العمارات وبيوت العزاب في التواصل مع الجمعية، وذلك بإرسال كشوف للعمالة القاطنة في عمارات العزاب، وقال العون: أدعو حراس البنايات المطلعين على حالة السكان المتضررين من الأزمة تحضير كشف بأسماء القاطنين ويكون الاسم ثلاثيا مع رقم الجواز ورقم التلفون ورقم العمارة وعنوانها.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الشؤون»: مستمرون في رعاية المسنين بالمنازل أو دور الإيواء

أكد وكيل وزارة الشؤون عبدالعزيز شعيب أن الكويت حريصة كل الحرص على خدمة ورعاية المسنين سواء من خلال الرعاية المنزلية المتنقلة التي تقدم لكبار السن في منازلهم أو الرعاية الإيوائية التي تقدم فيها كل أوجه الرعاية النفسية والصحية والاجتماعية والترفيهية وغيرها، وشدد شعيب في تصريح صحافي على أهمية تقديم كل أوجه الرعاية للمسنين في مركز فرح التخصصي التابع لإدارة رعاية المسنين.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الجمعية الخيرية العالمية للتنمية والتطوير وزعت 1500 حقيبة مستلزمات وقائية لطلبة بعوث المعهد الديني

وفرت الجمعية الخيرية العالمية للتنمية والتطوير 1500 حقيبة مستلزمات وقائية ضد فيروس كورونا المستجد، لطلبة المعهد الديني، ومنزل منتصف الطريق، بعوث هيئة التعليم التطبيقي، وأكد عضو مجلس الإدارة وأمين صندوق الجمعية د.يعقوب الفيلكاوي أن الجمعية أطلقت مبادراتها لمواجهة الوباء في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الكويت من جهات رسمية ومؤسسات المجتمع المدني بتياراتها المتنوعة والجمعيات الخيرية والمبرات وفرق العمل التطوعي.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

مقيمون متطوعون: جهودنا في خدمة الكويت رد الجميل لبلد الإنسانية بمواجهة «كورونا»

أكد عدد من المتطوعين المقيمين في الكويت أن ما يقدمونه من أعمال وجهود تطوعية تعتبر رد الجميل للكويت بلد الإنسانية في جهودها لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19)، وأجمع هؤلاء، في تصريحات متفرقة لـ «كونا»، على إيمانهم بدورهم التطوعي في خدمة الكويت باعتباره المحرك الذي جعلهم يتخطون أي تحديات ومخاوف من فيروس كورونا، لافتين إلى ثقتهم بالأنظمة الوقائية التي تطبقها الدولة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

وفد حملة «واحنا بعد وياكم» تفقد مركز مساعدات النجاة لتأمين الإجراءات الاحترازية الصحية

قام وفد حملة «واحنا بعد وياكم» – المبادرة الوطنية لذوي الإعاقة لمكافحة فيروس كورونا (كوفيدـ19) – بزيارة لمقر العمل التطوعي بالتنسيق مع الإدارة العامة للدفاع المدني والهيئة الخيرية الاسلامية العالمية، وتفقد الوفد مركز المساعدات التي قامت بتجهيزه جمعية النجاة الخيرية بمنطقة حولي، حيث يمثل خط إنتاج المساعدات الغذائية المقدمة للأسر المتعففة والمتضررين من الأزمة الحالية بالكويت، حيث كان في استقبالهم د.جابر الوندة رئيس قطاع الخدمات المساندة، وفريق العاملين التطوعي بالمركز.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الكويت «تهزم» كورونا – يوسف عبدالرحمن

إليكِ يا كويتنا كلماتي المختارة المدبجة بروح وريحان العبارة،  كلمات تتوسد جلابيب اليقين، وتستضيء بنور من أسماه العالم قائد الإنسانية، اليوم كلمات وسطور كالخيول العاديات لا تفتأ في قطع الفلوات تزدري الفضلات والصغائر وتعلي المعالي والنجاحات والإنجازات، إنهم فتية نفخر بهم آمنوا بربهم ثم بحبهم للكويت، وحفظهم الله من وباء «كورونا» ومن كل شيطان مارد، العالم المريض اليوم يبحث عن الأطباء في المستشفيات ونحن (عيالنا الأطباء) يدخلون المساكن والبيوت والشقق بحثا عن «كورونا» لمحاربتها.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

عالم صيني: عدم ارتداء الكمامات خطأ كبير

بعد شهرين من الانتظار، ردّ المدير العام للمركز الصيني للمراقبة والوقاية من الأمراض جورج غاوو على أسئلة المجلة الأميركية Science، وتحدث بإسهاب عن طريقة إدارة الصين للأزمة الصحية والأخطاء التي ارتكبتها الولايات المتحدة الأميركية، وأبرزها عدم إلزام الناس بارتداء الكمامات، ما ضاعف عدد الإصابات والوفيات على حد تعبيره، يقول غاوو إن التباعد الاجتماعي هو الاستراتيجية الأساسية في مراقبة جميع الأمراض المعدية وعلى الخصوص الأمراض التنفسية المعدية.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

أحمد الصراف في زمن «كورونا» – مبارك فهد الدويلة

في الوقت الذي تعاني فيه الكويت والمجتمع الدولي من انتشار وباء «كورونا» القاتل، وفي الوقت الذي تتضافر فيه كل الجهود لمحاصرة آثاره وتداعياته المدمّرة لكل مناحي الحياة اليومية، في هذا الوقت الذي تتكاتف كل قطاعات المجتمع الكويتي خلف القيادة السياسية والحكومية، متناسية كل خلافاتها السياسية والحزبية والعرقية والطائفية، في هذا الوقت يخرج علينا أحمد الصراف ليطالب بمحاسبة فصيل سياسي كويتي ويطالب بإقصائه ويتهمه بالخيانة لوطنه بسبب موقفه من غزو العراق للكويت الذي تم عام 1990!! ألهذا الحد سيطر الحقد على بعض القلوب؟! ألا يسعه أن يستغل عموده في أهم صحيفة خليجية لدعم الجهود الإيجابية الشعبية منها والرسمية لمكافحة هذا الوباء اللعين، بدلاً من تصفية حساباته مع خصومه؟! وليته احترم مهنة العمل الصحافي ونقل معلوماته بدقة من دون المساس بالحقيقة، بل استغل كتابته اليومية ليمرر هذه المزاعم، ظنّاً منه أن القارئ لن ينتبه الى حجم المغالطات فيها! وليعذرني القارئ إن جاريته وخرجت عن الجو العام لتفنيد مزاعمه وتبيان حجم الأخطاء في ما كتب بالأمس القريب.

للمزيد طالع المقال من “القبس” 

«القوى العاملة»: حزم في محاسبة المتورطين في تجارة الإقامات

أكد مدير الهيئة العامة للقوى العاملة أحمد الموسى، أن الهيئة لم ولن تدع من يثبت تورطهم في تجارة الإقامات يفلتون من العقاب والمحاسبة القانونية الكاملة، مشدداً على أن هناك حزما وحسما في محاربة هؤلاء الذين يضرون بالوطن والمواطن وكل من يعيش على هذه الأرض الطيبة، وأوضح الموسى أن الهيئة غلظت العقوبات القانونية على أصحاب الأعمال الذين يثبت مخالفتهم لنص المادة (10) من القانون (2010/6) بشأن العمل في القطاع الأهلي، والتي قضت بأنه “لا يجوز لصاحب العمل أن يستقدم عمالا من خارج البلاد، ثم يعمد إلى عدم تسليمهم العمل لديه، أو يثبت عدم حاجته الفعلية إليهم”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«المواصلات» تنقل 566 كيساً بريدياً إلى مركزي الصديق وحطين

أعلنت وزارة المواصلات تفريغ قطاع البريد حصيلة عمله للأيام السابقة إلى مركزي «الصديق» و«حطين»، تمهيداً لتسليمها للمواطنين، بتنسيق مباشر مع فريق طوارئ الوزارة ومدير إدارة الحركة البريدية ومدير إدارة الطرود والبريد الممتاز مع الإدارة العامة للجمارك والإدارة العامة للطيران المدني، وأوضحت الوزارة، أنه تم نقل 312 كيسا بريديا من مركز الفرز وتبادل الإرساليات بمطار الكويت الدولي إلى مركز منطقة الصديق، و254 كيسا بريديا إلى مركز منطقة حطين للبريد الممتاز.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«تدريس الجامعة»: تخريج طلبة السنة السابعة بالطب خطر على التكوين الإكلينيكي للطبيب

أكد رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت د. إبراهيم الحمود، أن تخريج طلبة السنة السابعة بكلية الطب يؤثر بشكل خطير على التكوين الإكلينيكي للطبيب وقدرته العلمية، موضحا أن السنة السابعة تعتمد على الدراسات العملية لمجموعة من الأمراض الصعبة، التي تحتاج إلى فحوصات وتشخيص لا يقوى عليه سوى أساتذة كلية الطب المتخصصون في هذه الحالات المعقدة، وهو ما لم يتسن لهم، بل إن الطلبة لن يقبلوا عمل «الروتيشن» تحوطاً وخوفاً من إصابتهم بـ «كورونا»، كما أن المستشفيات جندت كوادرها الطبية والتمريضية لمكافحة الفيروس.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

«الإطفاء» توزع 6 آلاف وصفة طبية يومياً

أعلن مدير الإدارة العامة للإطفاء، الفريق خالد المكراد، أن العدد المتوقع للوصفات الدوائية التي يتم توزيعها يوميا من قبل متطوعي الإطفاء يبلغ 6 آلاف وصفة على جميع محافظات البلاد والمحاجر الصحية، مشيرا إلى التعاون مع جميع الجهات في هذا الإطار، لاسيما وزارة الصحة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

وزير الداخلية: حركة ترقيات واسعة تشمل 1919 ضابطاً

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح اليوم قراراً وزارياً تضمن حركة ترقيات واسعة النطاق شملت 1919 ضابطا، وقالت الوزارة في بيان صحفي إن حركة الترقيات تضمنت ترقية 195 ضابطاً برتبة مقدم إلى رتبة عقيد وترقية 427 ضابطاً برتبة رائد إلى رتبة مقدم وترقية 528 ضابطاً برتبة نقيب إلى رتبة رائد وترقية 440 ضابطاً برتبة ملازم أول إلى رتبة نقيب وترقية 329 ضابطاً برتبة ملازم إلى ملازم أول.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

التربية تدشن طلبات نقل المعلمين «أون لاين»

دشنت وزارة التربية خدمة التقديم على النقل الداخلي والخارجي للمعلمين إلكترونياً على موقع وزارة التربية، وقالت مصادر تربوية أن إدارة نظم المعلومات انتهت من تشغيل خدمة التقديم على طلبات النقل للمعلمين «أون لاين»، من خلال موقع الوزارة وذلك اعتباراً من اليوم الأربعاء 1 أبريل وحتى نهاية الشهر، حيث سيتمكن عضو الهيئة التعليمية من التقديم على النقل دون الحاجة للمراجعة في ظل الظروف الاستثنائية للبلاد وبما يحفظ حق العاملين بتقديم النقل.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الكويت تقترح إنشاء شبكة أمن غذائي خليجي موحدة في دول مجلس التعاون

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية أن دولة الكويت قدمت اقتراحا إلى الاجتماع الاستثنائي لوزراء التجارة في دول مجلس التعاون الخليجي يقضي بإنشاء شبكة أمن غذائي على مستوى هذه الدول على غرار الربط الكهربائي بهدف تحقيق الأمن الغذائي الخليجي، وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم الخميس عقب الاجتماع الاستثنائي الذي جرى عبر الاتصال المرئي بين وزير التجارة والصناعة خالد الروضان ونظرائه الخليجيين إن الوزراء يعملون على (ورقة عمل خاصة بالأمن الغذائي الخليجي) ليتم إنجازها وإقرارها في القريب العاجل لاسيما أن اجتماعات دورية تعقد للوزراء ووكلائهم لمناقشة الوضع الراهن.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”  

Exit mobile version