إمام وخطيب مسجد «أمانة معاذ» في برمنجهام ببريطانيا: «المجتمع» مجلة رائدة نحبها وتحبنا

2020-03-12_11h28_02.jpgهل لكم أن تعرفونا بمراحل تطور مسجد «أمانة معاذ»؟

– في سبتمبر 1993م، افتتحت «أمانة معاذ» الخيرية مركزها بمدينة برمنجهام، لتبدأ مستعينة بالله مشوارها الطموح الهادف إلى تلبية حاجة الجالية المسلمة التعليمية والاجتماعية والتربوية، الذي يهدف في الوقت نفسه إلى تقديم نموذج يجسد الإسلام في سماحته وسموه وتكامله، ويعد مسجد «أمانة معاذ» محور الارتكاز في تحقيق هذه الأهداف.

هل للمسجد أهمية خاصة؟

– نعم، لقد اكتسب المسجد -بفضل الله- أهمية خاصة في حياة الجالية العربية والإسلامية في مدينة برمنجهام، التي تعد المدينة الثانية في بريطانيا بعد العاصمة لندن من حيث عدد السكان، وكذا نسبة المسلمين فيها؛ فهو من أكبر مساجد المدينة، وأكبر مسجد على مستوى مدينة برمنجهام يجتمع فيه أبناء الجاليات العربية مع أعداد مقدرة من أبناء الجاليات الأخرى، ولم يكن لهذه الجاليات قبل افتتاح مسجد الأمانة مكان واحد يجتمعون فيه على أداء شعائرهم وتوثيق صلتهم وأخوتهم، كما يتميز بأنه أكبر مسجد للنساء في المدينة.

كما أنه لم يعد مجرد مكان يشهد فيها الناس صلواتهم، وإنما اتسعت رسالة المسجد ليصبح مصدراً من مصادر التوجيه التي تسمو بالعقل والقلب؛ وذلك من خلال الخطب والدروس والمحاضرات والدورات العلمية وحلقات تحفيظ القرآن، وبرامج الشباب، وغير ذلك من الأنشطة التي تقام فيه بانتظام، ومن المميزات المهمة لمسجد الأمانة ذلك التكامل الذي يتحقق بين أنشطة المسجد التربوية والدعوية من جهة، وأنشطة المركز التعليمية والاجتماعية من جهة أخرى.

ما أهم الأنشطة في مسجد «الأمانة»؟

– الأنشطة الدعوية والتوعوية: خطب الجمعة والعيدين باللغة العربية التي يحضرها الآلاف وتترجم إلى الإنجليزية ترجمة فورية، بالإضافة إلى المحاضرات الشهرية، والخواطر بعد الصلوات، والحلقات الأسبوعية للنساء التي يُستفاد فيها من بعض مقالات مجلة «المجتمع».

الأنشطة التعليمية: الدروس الأسبوعية في التلاوة والتجويد والتفسير والفقه، الدورات الشرعية، الحلقات القرآنية للأبناء والبنات، وهي 30 حلقة.

أنشطة الشباب: حيث يتم ترتيب برامج شهرية للشباب من سن 18 فما فوق، والفتيان والفتيات من سن 6 إلى 17 سنة، يحضر النشاط ما يقرب من 300 فتى وفتاة، يشمل البرنامج نشاطات تعليمية وتربوية وترفيهية بأساليب جذابة غير تقليدية، تناقش في البرنامج المواضيع والقضايا التي تهم الشباب، ويستضاف المختصون في ذلك.

الأنشطة الاجتماعية: الإفطارات الجماعية، العقود الشرعية، إصلاح ذات البين، الاستشارات الأسرية، دورات في المهارات الأسرية.

برنامج شهر رمضان المبارك: برنامج حافل يناسب عظمة المناسبة: ترتيب صلاة التراويح والتهجد، ترتيب برنامج المحاضرات والدروس والخواطر اليومية، تنظيم برنامج الاعتكاف، تنظيم مسابقة القرآن الكريم، والمسابقة الثقافية والسُّنة النبوية والسيرة العطرة.

والحمد لله، فإن مما يميز هذه المدينة الإنجليزية كثرة المحبين لكتاب الله وإقبالهم المتزايد عليه من كل الأعمار، ويظهر ذلك في مسابقات القرآن الكريم التي تقام خلال السنة، وأهمها مسابقة شهر رمضان بمستوياتها المختلفة، التي ينظمها مسجد «أمانة معاذ»، التي يتقدم لها من مختلف الأجناس ومن كل الأعمار أعداد كبيرة، كما تقام في مسجد الأمانة مسابقة رمضانية في السُّنة المطهرة في حفظ أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وفي دراسة السيرة النبوية، ومن المبشرات اشتراك الشباب من الجنسين في هذه المسابقات، وهم من الفئات المهمة في المجتمع التي تمثل دين الله فيه وتدعو إليه.

هل تصلكم مجلة «المجتمع» بانتظام؟

– نعم، تصلنا مجلة «المجتمع» والحمد لله.

هل تطلعون على صفحات المجلة على الإنترنت؟

– نفضل متابعة المجلة ورقياً؛ ولذلك لا أتابعها على الإنترنت إلا نادراً.

ما رأيكم في مجلة «المجتمع» وموضوعاتها؟

– مجلة «المجتمع» مجلة رائدة نحبها وتحبنا، ولا أبالغ إذا قلت: إنها قد أسهمت في تكويننا الفكري، وتربينا على يد كثير من كتابها؛ فموضوعاتها قيمة، ومجالاتها متعددة، تهتم بقضايا المسلمين وتتابع أحوالهم، وتواكب التجديد، وعن أصالة النهج لا تحيد.

هل في المجلة ما يكفي لشؤون المسلمين في أوروبا؟

– اهتمام المجلة بشؤون المسلمين وقضاياهم في أوروبا والغرب عموماً جيد ونتطلع للمزيد.

هل من أفكار ومقترحات لتطوير المجلة؟

– أتمنى على إدارة المجلة أن تدرس إمكانية ترجمة ما يخص الشأن الأوروبي والغربي إلى اللغة الإنجليزية، مع بقائه بالعربية، حتى تجذب القراء الشباب.

Exit mobile version