المشهد المحلي الإثنين 9 مارس

أوامر سامية بتخصيص منزل مؤقت للمواطن سلطان العتيبي وإصلاح منزله

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح  عن تخصيص منزل مؤقت للمواطن سلطان نهار العتيبي وأسرته وإصلاح منزله الذي تعرض للحريق، بناء على توجيهات سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وأضاف الصالح: نشكر لسموه رعاه الله لفتته الأبوية وحرصه المستمر على أبنائه والوقوف بجانبهم والتخفيف عنهم.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

اللواء معرفي: استخراج إذن العمل وتجديد الإقامة للعاملين في القطاع الأهلي (مادة 18) وهم خارج البلاد

بناءً على توجيهات معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس خالد الصالح وتعليمات وكيل الوزارة الفريق عصام سالم النهام، نظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والدول المجاورة من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتفاعلاً مع الحالات الإنسانية والاستثنائية للإخوة المقيمين العالقين، وتيسراً لإنجاز معاملاتهم، صرح وكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون الإقامة اللواء طلال معرفي أنه بعد التنسيق والتعاون بين وزارتي الداخلية والصحة والهيئة العامة للمعلومات المدنية، يدعو اللواء معرفي أصحاب العمل والشركات إلى التوجه إلي الهيئة العامة للقوى العاملة لاستخراج إذن العمل ومن ثم مراجعة إدارة شئون الإقامة التابع لها عنوان المنشأة لإنهاء إجراءات تجديد الإقامة للعاملين لديهم في القطاع الأهلي (مادة 18) في حال وجودهم خارج البلاد، على أن يكون جواز السفر صالحاً ووفقاً للضوابط والشروط المعمول بها في هذا الشأن.

للمزيد طالع الخبر من “الراي” 

كوادر طبية إضافية سهّلت فحص المئات في صبحان

لليوم الثاني على التوالي، شهد مركز صبحان للصحة الوقائية، أمس، زحاماً شديداً، بتوافد جموع الوافدين العائدين، خلال الأيام القليلة الماضية من السفر، والخاضعين للمراقبة الصحية، إليه لاستكمال إجراءات فحوصاتهم، وأكدت مصادر صحية استمرار تزويد المركز بكوادر طبية إضافية، وهو ما أدى الى تحسن في آلية سير العمل، بالمقارنة مع اليوم الأول، متوقعة استمرار هذا التحسن في الأداء يوما بعد آخر، من خلال عدد من الإجراءات التي تم اتخاذها، وكانت وزارة الصحة حولت جميع المسافرين العائدين من الهند، بنغلاديش، الفليبين، مصر، سورية، سريلانكا، لبنان، أذربيجان، تركيا، وجورجيا، إلى المركز الوقائي، بعد تدعيمه بالكوادر الصحية والإدارية لاستيعاب أعداد المراجعين وتقديم الخدمة وفق الجودة المطلوبة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

خريطة طريق توجيه «التربية»: تعطيل رياض الأطفال والابتدائي وإنهاء المتوسط والثانوي في 15 مايو

وضع جهاز التوجيه الفني في وزارة التربية النقاط على الحروف، في ما يتعلق بتنفيذ الخطة الدراسية واستئناف العام الدراسي 2019- 2020 من عدمه، في ظل استمرار تزايد الحالات المصابة بفيروس كورونا، إذ خلص إلى جمع التواقيع من موجهي المجالات الدراسية كافة، وسترفع إلى قطاع التعليم العام اليوم، مشفوعة بعدد من المقترحات والتوصيات التي أهمها «تعطيل رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية وتقليص المناهج الدراسية في المرحلتين المتوسطة والثانوية، بما يمكن من إنهاء الخطة الدراسية في 15 مايو»، وكشف مصدر تربوي عن رفض شامل من قبل الموجهين العموم لدوام يوم السبت من كل أسبوع، لتعويض أيام العطل، على غرار توجه بعض المدارس الأجنبية، فيما أكد رفضهم أيضاً أي إلغاء أو تقليص لحصص التربية البدنية والفنية والموسيقى، مؤكداً أن معظم المقترحات كانت تصب في التركيز على المواد الأساسية، والسعي إلى تنفيذ خطتها الدراسية، في موعد أقصاه منتصف مايو، أي قبل مواعيد اختبارات نهاية العام التي اعتمدتها الوزارة في 31 مايو، بنحو أسبوعين تقريباً.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”   

كلام في… (كورونا) – وليد ابراهيم الاحمد

ما زال الـ (كورونا) يشغل البلد بل والعالم بأسره وسط مخاوف تزايد رقعة مساحته ، من دون ظهورعلاج ناجع يقضي عليه بالكامل، وزارة الدفاع الروسية منذ يومين اتهمت أميركا بأنها هي مَنْ صنعت الفيروس عن طريق مختبرات بيولوجية، تعمل في جورجيا لتلقيه على الصين في حربها الاقتصادية الضروس مع الأخيرة، ونحن نقول هذا الكلام قد يكون صحيحاً ووارداً حدوثه في عالم الصراع السياسي والعسكري، لكن لا توجد مؤشرات دقيقة ومؤكدة على صحته، لا سيما إذا كان الاتهام قادماً من الأعداء، فكيف تفعل واشنطن ذلك والوفيات وصلت إلى الولايات المتحدة الاميركية أي في عقر دارها، وهناك من يقول إن حكومة الصين الآن ستتخلص من سكان مدينة (ووهان)، التي ظهر بها المرض من أجل محاصرته والحفاظ على بقية الشعب الصيني، متناسياً أنها أنشأت مستشفى لمكافحته في غضون أسبوع فقط بعد انتشاره في المدينة نفسها.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

الصراف: نقل 180 طالباً من مصر اليوم والأربعاء

أعلن رئيس الاتحاد الوطني للطلبة الكويتيين في مصر د.أيوب الصراف أن هناك 180 طالبا في جامعة الإسكندرية أنهوا اختباراتهم وفي انتظار العودة إلى الكويت في ظل الإجراءات الجديدة التي اتخذتها السلطات الكويتية بمنع الطيران بين البلدين لمدة أسبوع، وقال الصراف: قمنا بالتواصل مع سفارتنا في القاهرة والتي قامت بالاتصال بالخطوط الجوية الكويتية، حيث ستقوم بتوفير رحلات لعودة الطلاب الكويتيين.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

وزارة الشؤون… والمشروعات الوطنية –  د. عيسى محمد العميري

في خضم التطورات الصحية المترامية وما تشهده البلاد من أوضاع حرجة، فإن تضافر الجهود مطلوب الآن، والتنسيق بين الجهات المختصة، وفق منظمة الصحة العالمية حول الاحتياطات الخاصة للوقاية من فيروس كورونا (covid19)، وذلك لا يتطلب بالضرورة ذلك البروز الإعلامي من أجل تسجيل مواقف ليست مدروسة أو الاستعجال في اتخاذ قرارات، نرى منها سلب حقوق وأموال المساهمين في الجمعيات، وتحميل ميزانيتها أعباء مالية ومصروفات أخرى،  فقد كان من الأفضل تحميل المستلزمات والمعقمات والكمامات على بند المعونة الاجتماعية، حيث إن هذا البند مخصص للصرف على الخدمات الاجتماعية والمرافق العمومية في ما يتعلق بالمساهمين، أو تحميلها على بند المشروعات الوطنية.

للمزيد طالع المقال من “الراي” 

مشعل السيار: توزيع «الكمامات» في أسواق التعاونيات للجميع بلا استثناء

أكد رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية مشعل السيار أنه سيجري على الأغلب بيع الكمامات في الجمعيات التعاونية للمواطنين والمقيمين بلا استثناء، مشيرا إلى أن السلال الوقائية عمل تعاوني مؤقت لسد النقص الحاصل في المواد الطبية وخصوصا المعقمات، وأشار إلى أن العمل يجري على قدم وساق لإيجاد البدائل للمنتجات المصدرة من الدول «الكورونية» وتوفير المنتجات على مدار الساعة وهناك تقارير يومية تصل تباعا كل 8 ساعات عن حركة السلع والمنتجات والتأكد من عدم نفاد أي منتج.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الرواتب و«الممتازة» كاملة للمحجورين

أكدت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة، أنه لا تراجع عن حظر تقديم الشيشة لرواد المقاهي بسبب إمكانية نقل العدوى والإصابة بفيروس كورونا، وبينت المصادر أن العقوبات ستوقع على أي مقهى لا يلتزم بقرار الحظر ومنها إغلاق المقهى وقد تصل العقوبة في حالة التكرار إلى سحب الترخيص، وعلى صعيد متصل، عمم ديوان الخدمة المدنية على الجهات والوزارات عدم السماح بدوام الموظفين الكويتيين والمقيمين القادمين والمشمولين بجميع أنواع الحجر، وطمأن «الديوان» الكويتيين والمقيمين بأن رواتبهم محفوظة ومدة الغياب لن تؤثر سلبا على مكافأة الأعمال الممتازة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء” 

«المركزي»: صندوق بـ 10 ملايين دينار لدعم جهود مواجهة «كورونا»

أعلن بنك الكويت المركزي أمس عن إنشاء صندوق مالي بقيمة 10 ملايين دينار، تموله البنوك الكويتية لدعم المساعي الحكومية المتواصلة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، في ظل الانتشار المتزايد للمرض على المستوى العالمي، وذلك انطلاقا من المسؤولية الوطنية والاجتماعية للبنك المركزي نحو المساهمة في مواجهة الطوارئ الصحية الأخيرة، ودعما لما تقوم به الجهات الحكومية من جهود مضنية، جاء ذلك في تصريح لمحافظ بنك الكويت المركزي د.محمد الهاشل، حيث أشار إلى أن مبادرة البنك المركزي تأتي في إطار الحرص على قيام القطاع المصرفي في الكويت بمسؤولياته الوطنية، وتعزيز دور القطاع الخاص في المسؤولية الاجتماعية، واستكمالا لجهود سابقة قاد فيها «المركزي» الجهات الخاضعة لرقابته للقيام بكل ما من شأنه المساهمة في تعزيز الحماية واتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

بنك الطعام الكويتي: 60 ألف مستفيد من مشروع مصرف «العشيات 2»

قال البنك الكويتي للطعام والإغاثة أمس الأحد أن عدد المستفيدين من مشروع مصرف «العشيات 2» بلغ أكثر من 60 ألف مستفيد من مختلف مناطق الكويت، حيث تضاعف عدد المستفيدين المحتاجين هذا العام مقارنة بالعام الماضي، وقال المدير العام للبنك سالم الحمر في تصريح صحافي أن مشروع مصرف «العشيات 2)» يهدف إلى توزيع المساعدات والاحتياجات الغذائية والمستلزمات الضرورية للأرامل والمطلقات وكبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام والفقراء على مدار العام بتمويل من مصرف العشيات في الأمانة العامة للأوقاف.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

ما في سر بهالبلد – يوسف عبدالرحمن

السر عندهم علانية!.. من هم؟ والله لا أعرف واتمنى أن يتوقف كل من يحمل الجنسية الكويتية «حالا» عن المساهمة بنشر كل غسيلنا، ومن يناظر التواصل الاجتماعي «تلوع چبده»، وين المصلحة العليا للكويت؟ ومن يحافظ على «سر الكويت» إلا أهلها؟ «ما في سر بهالبلد»، هذه حقيقة، يطلع القرار «مسحوب» قبل وقته أو يهرب من الجلسات! شنو هالعبث والجهالة؟ لمصلحة من كل هذا؟ إنها أسرار دولة يتداولها اليوم الكويتي وغير الكويتي للأسف عبر كل وسائل الميديا ـ التواصل الاجتماعي ـ منها سمعة ناس ووثائق رسمية أو تزوير تسجيلات وفيديوهات وحتى تهريب معلومات من لجان مشكلة مازالت تتداول القضية «تهرب قراراتها» حتى قبل طباعتها، كل هذا مسؤولية مَن؟ ولصالح من تقدم؟ هل هي خلايا نائمة استيقظت؟   

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”  

السفارة الإيرانية: نمر بمحنة.. ونثمن موقف الكويت

فيما أكدت السفارة الإيرانية أن طهران تمر بمحنة كبيرة، أشادت بالمبادرة الإنسانية للسلطات الكويتية ومساندتها لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن الشعب الإيراني نتيجة انتشار هذا الفيروس «بأمس الحاجة لبث الطمأنينة وتعزيز المعنويات الإيجابية للقضاء على هذا البلاء العالمي»، وأعربت السفارة في بيان أمس عن الأسف لـ«تلفيق أعداء إيران أخبار كاذبة ومختلقة بغية زعزعة معنويات الشعب الإيراني ومطالبة الناس بالنزول إلى الشوارع والدعوة إلى التجمهر وإقامة التجمعات»، مشيرة إلى أن «شبكات التلفزة المعارضة استنفرت بكل قواها لعرض صورة مشوهة وغير واقعية ومُغرضة عن واقع الحياة في إيران».

للمزيد طالع الخبر من “القبس” 

«العدل» تعيد اختبار 2300 خبير

أعلنت وزارة العدل عن حاجتها لتعيين عدد من الكويتيين للعمل بالإدارة العامة للخبراء، بوظائف الخبراء الهندسيين والحسابيين تنفيذاً لحكم محكمة التمييز، الذي يقضي بإلغاء تعيين 560 خبيراً، وبينت مصادر حكومية أن «تقرير اللجنة التي شكلها وزير العدل وزير الاوقاف د. فهد العفاسي انتهت أعمالها الخميس الماضي، وسلمت تقريرها الذي أكد على أن يتم تنفيذ الحكم بإعادة (المسابقة) الاختبار والمقابلة لجميع من تقدموا في 2015، وعددهم قرابة 2300 من بينهم الـ560 خبيراً وغيرهم ممن تقدموا.

للمزيد طالع الخبر من “القبس” 

وزير الخارجية: الكويت مستعدة لمساعدة العراق في مواجهة انتشار كورونا

كونا- أجرى وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية جمهورية العراق محمد الحكيم حيث عبر له عن الألم لما تواجهه العراق من أوضاع صحية صعبة نتيجة تفشي وانتشار فيروس كورونا المستجد متمنيا للشعب العراقي الشقيق السلامة وتجاوز هذه الأوضاع، وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان صحفي إن الشيخ الدكتور أحمد الناصر نقل لنظيره العراقي توجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد للتواصل والتعبير للقيادة العراقية عن حرص سموه رعاه الله على الوقوف مع جمهورية العراق واستعداد دولة الكويت لتقديم المساعدة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”  

شافي الهاجري: نطالب التربية بتطبيق قرار المرحلة الابتدائية والرياض لطلاب المدارس الخاصة من المعاقين بالانتقال للصف الذي يلي صفهم الحالي

ناشد رئيس النادي الكويتي الرياضي للمعاقين شافي الهاجري الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة عدم الطلب من ذوي الإعاقة تجديد شهادات الإعاقة خلال هذه الفترة نظرا للأوضاع الحالية التي تمر بها البلاد من انتشار مرض الكروونا المستجد وتعطيل أغلب الجهات أعمالها لمقاومة هذا البلاء، وأوضح الهاجري في تصريح صحفي أن تجديد شهادة الإعاقة يتطلب مراجعة المستشفيات للحصول على تقارير طبية وحفاظاً على سلامة ذوي الإعاقة خاصة أن عدداً منهم مناعته ضعيفة وقد ينتقل إليه الفيروس أسرع من أقرانه الأسوياء، وطالب الهاجري وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي مراعاة طلاب وطالبات مدارس التربية الخاصة بمختلف إعاقاتهم سواء كانت سمعية أو بصرية وحركية وداون وكذلك الذهنية والتوحد تطبيق النهج الذي يطبق على المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال في التعليم العام إذا تم إصدار قرار بنقلهم تلقائيا للصفوف الأخرى أن يطبق على أقرانهم في مدارس التربية الخاصة.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

«التربية»: التعطيل لنهاية مارس لا يتطلب تقليص المناهج

تسلّم قطاع التعليم العام مقترحات موجهي عموم المواد الدراسية بشأن تقليص المناهج واحتمال تمديد فترة تعليق الدراسة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، لا تزال وزارة التربية تدرس موضوع تخفيف المناهج للمراحل الدراسية، وذلك لسرعة إنهاء الفصل الدراسي الثاني حال اتخاذ قرار بتمديد تعليق الدراسة لفترة أطول، موضحة أن قطاع التعليم العام تسلّم رسميا مقترحات التواجيه الفنية بشأن إمكان تقليص المناهج الدراسية، ولافتة إلى أن القرار النهائي يعتمد على ما سيخرج به مجلس الوزراء من قرارات بشأن الدوام المدرسي أو تمديد العطلة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

بيت الزكاة: العطاء طوق النجاة في الأزمات

أعلن بيت الزكاة تعزيز الاحتياطات الوقائية المتخذة لحماية الموظفين والمراجعين لضمان استمرار البيت في القيام بأعماله ومسؤولياته مع ضمان أعلى درجات الحماية الصحية الممكنة ليتمكن من تسيير أعماله بكل كفاءة وسهولة، لافتا إلى أن أبناء الكويت جبلوا دائماً على العطاء ومد يد العون للمحتاجين في شتى ربوع الأرض، الأمر الذي يعد طوق النجاة الذي يحمي بلادنا الحبيب الكويت من كل مكروه، وقالت نائب المدير العام للموارد والإعلام في بيت الزكاة كوثر المسلم إن الصدقة خاصة أحب الأعمال إلى الله عز وجل، وتعلي من شأن صاحبها، وتدفع عنه الكروب والبلايا، وتزيد الأجر والحسنات وتضاعف الثواب، وتكفر الذنوب والخطايا وتطفئ غضب الله.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

«الرحمة»: استراتيجيتنا تعتمد على تمكين المرأة

أكدت رئيسة وحدة النشاط النسائي في جمعية الرحمة العالمية ناهد الرفاعي، أن “الرحمة” تؤمن بأن المرأة هي النواة الحقيقية للأسرة؛ لذا سعت إلى إنشاء المراكز الثقافية النسائية المتخصصة لتدريب المرأة وتأهيلها، وقالت الرفاعي، في تصريح صحافي، أمس، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، إن “تمكين المرأة الأرملة والمعيلة لتقوم برعاية نفسها وأسرتها تأتي ضمن استراتيجية جمعية الرحمة العالمية”، مشيرة إلى أن مشاريع “الرحمة”، التي تهتم بالمرأة مشاريع حضارية فريدة من نوعها، تقدم العديد من الخدمات للفتيات.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

«المواشي»: لا تأثير مباشر لـ«كورونا» على منتجات الشركة

أكدت شركة نقل وتجارة المواشي عدم تأثر منتجاتها بشكل مباشر من فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19» إذ تقوم بتوصيل منتجاتها للعملاء بسيارات تخضع للتعقيم اليومي والكشف المستمر من قبل فريق الجودة لديها، وأوضحت الشركة في بيان صحفي بمناسبة انعقاد اجتماع جمعيتها العمومية بنسبة حضور بلغت 71.7% أن هناك سلسلة إجراءات روتينية يقوم بها فريق الجودة لديها لتطبيق أعلى إجراءات الجودة في التصنيع والتخزين والنقل والتوزيع، وأضافت “هناك شحنات متتالية لتوريد الأغنام من الدول المصدرة وبشكل مستمر لتغطية حاجة السوق”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

نائب رئيس البرلمان الألماني: الكويت عامل استقرار في الشرق الأوسط

أكد نائب رئيس البرلمان الألماني (بوندستاغ) توماس اوبرمان اليوم الاثنين أن دولة الكويت تمثل “عامل استقرار في منطقة الشرق الأوسط”، وذكرت سفارة دولة الكويت لدى ألمانيا في بيان تلقته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن النائب الالماني أكد خلال لقائه سفير دولة الكويت لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية نجيب عبدالرحمن البدر أن دولة الكويت “تعد عامل استقرار مهم لأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط نظرا لاعتدال وتوازن سياستها الخارجية تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية”، وأضاف البيان أن اوبرمان اشاد بالتجربة البرلمانية الرائدة التي تتميز بها دولة الكويت والتي تعرف عليها عن قرب خلال زيارة سابقة له للكويت.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”  

Exit mobile version