الغنوشي يحث الصين على شراء المنتجات الزراعية التونسية وخاصة زيت الزيتون

حث رئيس مجلس نواب الشعب التونسي، راشد الغنوشي الصين على الاقبال على المنتجات التونسية ولا سيما الزراعية منها وخاصة زيت الزيتون، وذلك أثناء استقباله مساء الخميس الماضي بقصر باردو، وانغ واينبين ، , Wang Weinbin  سفير جمهورية الصين الشعبية بتونس.

رسالة إلى الغنوشي من الرئيس الصيني

ووفقا لبلاغ صادر عن مجلس نواب الشعب التونسي، اطلعت عليه ” المجتمع” ، سلّم السفير الصيني رئيس مجلس نواب الشعب رسالة من رئيس جمهورية الصين الشعبية والأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني شي جينبينغ، أعرب فيها عن شكره لرئيس المجلس على تضامنه وتعاطفه مع الشعب الصيني بعد تفشي فيروس كورونا.

تضامن إنساني تونسي

وأكّد رئيس المجلس خلال هذا اللقاء حرص تونس على تقوية العلاقات الثنائية، وعبّر عن تضامن التونسيين مع الشعب الصيني بسبب هذا الفيروس، مثمّنا الجهود المتواصلة لمحاربته، ومعرباً عن الأمل في أن تكون الدولة الصينية على أحسن حال بالقضاء على هذا الوباء.

دعوة للاستيراد من تونس

 كما عبّر رئيس المجلس عن رغبته في مزيد من توطيد العلاقات وفتح مجالات أرحب للتعاون الثنائي خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية.

وأضاف، البرلمان مستعد للعمل على إزالة العوائق المرتبطة بالإجراءات، داعياً إلى رفع التعاون لا سيما في المجال التجاري عبر تعزيز مستوى التوريد الصيني من تونس وخاصة من زيت الزيتون.
وعبّر الغنوشي، عن  الرغبة في مواصلة إقبال السياح الصينيين على تونس.

جامعة صينية

كما دعا الغنوشي إلى رفع مستوى التعاون في المجالات الاجتماعية والثقافية، معرباً عن أمله في إنشاء جامعة صينية بتونس، ودعم تعليم اللغات والاستفادة من الحضارة الصينية.

العلاقات البرلمانية

وشدّد رئيس مجلس نواب الشعب التونسي، على الأهمية التي تكتسيها العلاقات البرلمانية وضرورة تكثيف الزيارات وتبادل التجارب والخبرات. وكذلك الحاجة إلى تفعيل مجموعات الصداقة البرلمانية.

من جهته وجّه سفير الصين تحيّات رئاسة البرلمان الصيني لرئيس مجلس نواب الشعب التونسي،  وأطلعه على الجهود المبذولة لمقاومة فيروس كورونا، والإجراءات الفعّالة المتخذة التي ساهمت في انخفاض نسبة الإصابات وأكّد أن هذه الأزمة خلقت تضامناً دولياً ، ومن ذلك استعداد الصين لتعزيز التعاون مع تونس لمواجهة انتشار الأوبئة.

استيراد السلع التونسية

وأكّد  السفير الصيني حرص بلاده على تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي وتشجيع الشركات الصينية على استيراد السلع التونسية وبالخصوص المنتجات الزراعية مثل الليمون وزيت الزيتون.

وأشار إلى تحركات في هذا الاتجاه من بينها رفع مستوى التنسيق لاستقبال وفود الشركات المحلية  للتعرف على المنتجات التونسية.

وذلك في إطار حرص الصين على تعزيز الاستثمار والتعاون في المجال السياحي الذي شهد تطوراً خلال السنوات الأخيرة.، على حد قوله.

Exit mobile version