الطيبي: الأصوات العربية ستُخرج نتنياهو من الحكومة

رجّح النائب أحمد الطيبي، أن يحقق العرب “انتصارا” في الانتخابات الإسرائيلية، التي بدأت اليوم الإثنين.

وقال الطيبي للصحفيين بعد الإدلاء بصوته بمدينة الطيبة (وسط) “اليوم سيكون أكبر نصر لمجتمعنا العربي، وستحصل (القائمة) المشتركة على مقاعد كثيرة كي يكون لنا التأثير الأقوى، وسنثبت لـ(رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو بأن الأصوات العربية سوف تخرجه من الحكومة”.

وأضاف الطيبي “نحن نناشد الجميع المشاركة في عملية التصويت، ومن يعرف أشخاص لا يريدون التصويت فيجب إقناعهم للمشاركة، فهناك رغبة واسعة في دعم القائمة المشتركة، لنكون الأقوى، هذه فرصتنا للتأثير ولتحقيق إنجاز غير مسبوق ونرسل نتنياهو إلى بيته”.

وتمثَّل القائمة المشتركة، وهي تحالف 4 أحزاب عربية، من خلال 13 نائبا بالكنيست الحالي، المكون من 120 مقعدا.

ولكن النواب في القائمة المشتركة، قالوا خلال الأسابيع الأخيرة إنهم يأملون رفع هذا التمثيل إلى 16 مقعدا بالكنيست القادم.

وفتحت صباح الإثنين، صناديق الاقتراع للانتخابات الثالثة خلال عام، على أن تغلق في ساعة متأخرة من مساء اليوم، لتبدأ عملية فرز الأصوات.

ويحاول نتنياهو، الذي أخفق بتشكيل حكومة بعد الانتخابات التي جرت في إبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول الماضيين، الحصول على61 صوتا لتشكيل الحكومة القادمة.

ولكن نتنياهو، الذي يواجه اتهامات بالفساد، يواجه منافسة شديدة من أحزاب الوسط والأحزاب العربية التي لا تخفي رغبتها بإسقاطه.

وشجع النواب العرب، الإثنين، المواطنين العرب على الخروج إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

وقال النائب منصور عباس للصحفيين، الإثنين “رفع نسبة التصويت ضروري لتعزيز مكانتنا السياسة وتقوية حضورنا وزيادة تمثيلنا وتأثيرنا في معركتنا للحصول على حقوقنا ووجودنا في وطننا وأرضنا”.

وسبق أن حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو مؤيديه، خلال الأيام الأخيرة، من أن منافسه زعيم حزب “أزرق أبيض” الوسطي بيني غانتس سيعتمد على دعم الأحزاب العربية لإفشال مسعاه بتشكيل حكومة.

ودعا نتنياهو أنصار اليمين الإسرائيلي للإدلاء بأصواتهم.

وقال نتنياهو بعد الإدلاء بصوته “أدعو الجميع إلى الذهاب وإلى الإدلاء بصوتهم، هذا هو حق ديمقراطي كبير وعلينا أن نفتخر فيه”.

Exit mobile version