حماس تطالب المجتمع الدولي بالتدخل المباشر لحماية حقوق اللاجئين

طالبت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” المجتمع الدولي بالتدخل المباشر لإنقاذ الموقف المالي الذي تعاني منه وكالة الغوث “الأونروا”.

جاء ذلك تعقيباً على تحذير المنسق الخاص لعملية السلام نيكولاي ميلادينوف في مجلس الأمن، والذي يحذر فيه من تداعيات الأزمة المالية في الأونروا، ويعلن عن إمكان توقف الخدمات الإنسانية التي تقدمها الأونروا في نهاية إبريل القادم في كل أماكن عمل الوكالة، وخاصة في الأراضي المحتلة ما لم يكن هناك تدخل دولي لدعمها.

وأكدت الحركة في بيان صحفي لعضو مكتب العلاقات الدولية بها د. باسم نعيم، نشر اليوم على موقعها على الإنترنت.. أن المجتمع الدولي هو المتسبب في خلق المشكلة، وعليه حلها أو على الأقل حماية حقوق اللاجئين وتسهيل حياتهم لحين حلها بشكل عادل وقانوني.

وأضاف البيان أن “شطب الوكالة على طريق شطب ملف اللاجئين كان وما زال أحد أهم أهداف الرؤية الأمريكية لحل الصراع، المسماة زورا بصفقة القرن”.

وأكدت أن ملف اللاجئين وحقوقهم خط أحمر، ويمثل جوهر الصراع، واللعب فيه يعني اللعب بالنار، ولن نقبل كفلسطينيين “أفرادًا وجماعات” أن نكرر تجربة “الأمريكيين الأصليين (الهنود الحمر)” بالاستسلام للإبادة والتطهير العرقي والتشريد؛ لأن العقلية الأمريكية الحالية هي امتداد لتلك العقلية الاستعمارية الاستعلائية، وتحاول دعم الصهاينة لتكرار التجربة نفسها.

واختتمت حماس بيانها: “نحن نؤمن أنّه لا يضيع حق وراءه مطالب، وأنّ الموت بكرامة على أرض الوطن خير من العيش بذلة في أي مكان آخر”.

Exit mobile version