الجزائر تجدد عرضها لاحتضان مؤتمر لإنهاء النزاع الليبي

جدد الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، اليوم الأحد، عرض بلاده لاحتضان مؤتمر للحوار بين الفرقاء الليبيين.

جاء ذلك في كلمة ألقى بها خلال مشاركته بالقمة الأفريقية العادية الـ33، المنعقدة تحت شعار “إسكات صوت البنادق وتهيئة الظروف للتنمية في أفريقيا”، في أديس أبابا، نقلها “التلفزيون الجزائري”.

وقال تبون: أجدد اقتراح الجزائر الخاص باحتضان الحوار بين الأشقاء الليبيين وفاء منها لتقاليدها الدبلوماسية، ووفق ما تم التأكيد عليه في برلين.

وتابع خلال الكلمة: الوضع المأساوي الذي يسود في ليبيا الشقيقة التي تتقاسم معها الجزائر حدوداً طويلة ومصيراً مشتركاً، لا يزال يشكل مصدر قلق بالنسبة إلينا.

وفي وقت سابق الأحد، أعلن الأمين العام الأممي أنطونيو جوتيريش، في كلمته بالقمة الأفريقية المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، دعمه بشكل كامل فكرة تنظيم اجتماع في أفريقيا لمصالحة الفصائل المتحاربة بليبيا.

وتشن قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، منذ 4 أبريل الماضي، هجومًا للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليًا.

ولم يلتزم حفتر بوقف لإطلاق النار، بدأ في 12 يناير الماضي بمبادرة تركية روسية، ولا بنتائج مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا، في 19 من الشهر ذاته، ومن بينها وقف الأعمال العسكرية والعودة إلى المسار السياسي لمعالجة النزاع.

وفي سياق آخر، كشف تبون عن مراسلته جوتيريش لتشجيعه على التعجيل في تعيين مبعوثه الشخصي إلى إقليم الصحراء (خلفاً للألماني هورست كوهلر)، والشروع في إعادة إطلاق مسار تسوية هذه القضية.

والجزائر هي عضو مراقب في المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو، وتدعم مطلب الأخيرة في تنظيم استفتاء لتقرير المصير، كما أنها تستضيف منذ عقود عشرات الآلاف من اللاجئين الصحراويين الفارين من النزاع على أراضيها.

Exit mobile version