المشهد المحلي ليوم الثلاثاء 4 فبراير 2020

 

«التربية» تحتاج إلى 640 معلماً ومعلمة في التعاقدات المحلية والخارجية

فيما حددت وزارة التربية ممثلة في قطاع التعليم العام حاجتها من أعضاء الهيئة التعليمية للعام الدراسي المقبل 2020- 2021، وتبلغ 640 معلماً ومعلمة في 11 تخصصاً دراسياً، أكد مصدر تربوي أن قرار التعاقد المحلي لا يزال مع وقف التنفيذ حيث ينتظر القطاع الإداري اعتماد قرار الإعلان عن التخصصات المطلوبة من قبل وكيل الوزارة للبدء بالإعلان عن تقديم الطلبات إلكترونياً كما في العام الدراسي الفائت.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

اتحاد العمال: ندعم الشعب الفلسطيني في دفاعه عن قضيته

أكد الاتحاد العام لعمال الكويت موقفه الثابت والداعم للشعب الفلسطيني في خياراته، مشددا على أن الحل الشامل والعادل للقضية الفلسطينية قضية يجب أن تكون ضمن إطار قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية التي اتفق عليها المجتمع الدولي وهي إقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة في حدود الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية دون أي انتقاص لحقوق الشعب الفلسطيني وعدم إعطاء إسرائيل أي أعذار أو مسوغات في استمرارها في مخالفة القرارات الدولية وتهديد الوجود العربي والهوية الإسلامية والمسيحية وحقوق أهلنا وشعبنا وعمالنا التاريخية في القدس الشريف.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الراجحي: «إغناء» تستهدف سداد الرسوم الدراسية عن الطلبة الأيتام والعاجزين

أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية بلد الخير سعد الراجحي تدشين حملة خيرية لمبادرة «إغناء» التي تسعى للقضاء على الفقر في المجتمع الكويتي، بهدف سداد الرسوم الدراسية عن الطلبة الأيتام والعاجزين عن الوفاء بمستحقاتهم بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف، وأكد الراجحي في تصريحه أن التعليم أداة فاعلة لكسر أطواق الفقر في المجتمع ويشكل الأولوية الأكثر إلحاحا في حاجات الأسر من واقع البحث الاجتماعي لأكثر من ألف أسرة تتعاهدها الجمعية خلال فترة عملها التي باشرت عملها في العام ٢٠١٧، ونوه إلى أن تأخير سداد الرسوم الدراسية عن الطلبة العاجزين يترتب عليه جملة من الضغوط النفسية والاجتماعية وقد تتسبب في تعثر دراسي نتيجة اشتراط عدد من المدارس تسليم الشهادات بعد سداد المستحقات.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الكويت تستضيف اجتماع الجمعية الخليجية للإعاقة

تستضيف الكويت اليوم الاجتماع الـ 60 للجمعية الخليجية للإعاقة، وذلك في جمعية أولياء أمور المعاقين ونادي الطموح الكويتي الرياضي متمثلين في رئيسة مجلس إدارتي جمعية أولياء أمور المعاقين ونادي الطموح الرياضي رحاب محمد بورسلي، ونائبة رئيس نادي الطموح الكويتي الرياضي هدي الخالدي، وسيناقش الاجتماع الاستعدادات والجهود المبذولة لتعزيز أهداف الجمعية فيما يتعلق بالأمور الخدمية للأشخاص ذوي الإعاقة في دول «التعاون» والوقوف على أحدث المستجدات العلمية في هذا المجال.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«نماء»: التنسيق بين المانحين والمنفذين أمر ضروري

نفذت نماء للزكاة والتنمية الاجتماعية بجمعية الإصلاح مشروع حالات الأسر «العاجزين عن العمل» وذلك بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف تنفيذا لشروط الواقفين التي نصــت عليها الحجج الــوقفيـة بالأمانة العامة للأوقـــاف واستـفاد منه أكثر من 100 أسرة داخل الكويت، وفي هذا الصدد، أثنى مدير تنمية الموارد الخيرية في مؤسسة نماء للزكاة والتنمية المجتمعية مساعد الرخيص على الشراكة الاستراتيجية بين نماء للزكاة والتنمية المجتمعية والأمانة العامة للأوقاف في العديد من المشروعات الخيرية والإنسانية التي تقيمها نماء داخل الكويت والتي توجت مؤخرا بتنفيذ مشروع حالات الأسر «العاجزين عن العمل».

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الرحمة» تدشن «الابتسامة 2» في اليمن

دشنت جمعية الرحمة العالمية بالتعاون مع مؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية صباح أمس الأول بمحافظة عدن مخيم الابتسامة 2 والذي يستهدف إجراء 50 عملية جراحية لتصحيح الشفة الأرنبية وقبة الحنك لدى الأطفال الذين يعانون من التشوهات، ويشمل المخيم إجراء الفحوصات والعمليات الجراحية المجانية وتقديم العلاجات اللازمة، ويستمر لمدة أسبوع بمستوصف النهضة بمدينة المنصورة، وفي هذا الصدد، قال رئيس القطاع العربي في جمعية الرحمة العالمية بدر بورحمة هذا المخيم يهدف لرسم البسمة على وجوه الأطفال الذي يعانون من التشوهات.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

8 ملايين كمّامة من الكويت إلى الصين

على قاعدة «مصائب قوم عند قوم فوائدُ»، خلق فيروس كورونا الذي بدأ في الصين وانتشر في دول أخرى حول العالم، سوقا سوداء للكمامات في الكويت، واستغل بعض المتكسبين الإقبال الكبير عليها ورفعوا أسعارها بنسبة وصلت إلى الضعفين في بعض الأحيان، ومنهم من عمد إلى تصدير الكميات التي بحوزته إلى الصين.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

تطبيق السوار الإلكتروني على المساجين في منازلهم باستثناء الجرائم الخطيرة كقضايا أمن الدولة والاعتداء على المال العام

كشف رئيس لجنة العفو الأميري المستشار محمد الدعيج أنه نظرا لاكتظاظ السجون وزيادة عدد المساجين فإنه «لا مانع قانونا من السماح بالعقوبات البديلة عبر تطبيق فكرة السوار الإلكتروني على غرار ما هو متبع في كثير من دول العالم وذلك بهدف تأهيل المسجونين وإعادتهم ليكونوا أدوات فاعلة في بناء المجتمع».

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

هلا فبراير.. سياحة نوعية – يوسف عبدالرحمن

اعمل ما تحب وأحب ما تعمل وأعط أكثر مما وعدت يا «هلا فبراير»، من الكويت الأبية أقول لك عزيزي القارئ في كل مكان «مرحبا بك في هلا فبراير»، من بلد القائد الإنساني ومن عاصمة الإنسانية ومن الشعب الكويتي الإنساني، لكم تحية «كويتية» خالصة لكل من «لفانا» وحضر إلينا في هذا الشهر المبارك بين اهله ومضيفيه اهل الكويت الكرام ومن يعايشهم ويشاركهم المكان والزمان، هلا فبراير.. مهرجان كويتي وطني يقام في «ديرتنا» الحبيبة في كل عام وتحديدا في شهر فبراير، وعلى امتداد أرض الكويت المباركة، ويقوم بدعم «فبراير» مؤسسات القطاع الخاص وشركة الخطوط الجوية الكويتية (الطائر الأزرق الجميل).

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

فحص 25 ألف قادم من 162 وجهة سفر

واصلت الإدارة العامة للطيران المدني أمس رفع أقصى درجات التأهب والاستنفار في المطار بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات الأخرى العاملة في المنفذ الجوي، واستمر فحص الركاب القادمين الى البلاد من خلال كاميرات الفحص الحراري المستخدمة من قبل الكوادر الطبية في وزارة الصحة، وقال مصدر أن التعميم الصادر بناء على تعليمات وزارة الصحة بمنع دخول جنسيتي الصين وهونغ كونغ البلاد وكذلك من يحمل سمة دخول او إقامة من جميع الجنسيات ممن كان متواجدا في البلدين لا يزال سارياً ولم تجر عليه أي تعديلات حتى ظهر أمس.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”  

«الصيادين»: ملتزمون قرار التجارة

أكد رئيس الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك ظاهر الصويان التزام الاتحاد بتنفيذ القرارات الحكومية، وعدم تحدي أي من أعضائه لقرارات وزارة التجارة بشأن تنظيم سوق السمك، وقال الصويان في تصريح صحافي أمس «إن الصيادين ملتزمون بالقرارات، ولا تحديات في هذا الشأن، لا سيما أن هناك طرقا يمكن اتباعها للاعتراض على أي قرار، من خلال التواصل مع الجهات المعنية»، مشددا على أن «أصحاب البسطات ملتزمون بتلك القرارات».

للمزيد طالع الخبر من “القبس”  

دكتور المعلومات «المضروبة»..! – مبارك فهد الدويلة  

كتب د.عبدالله سهر مقالاً، تحت عنوان: «وزيرة الشؤون والمنطقة ٥١!!»، حشاه بمعلومات، استقاها من نائب يحمل جنسية مضروبة وكاتب «غوغلي» يستند إلى كلام هذا النائب! والمقال مملوء بالتشكيك في نزاهة العمل الخيري الكويتي، الذي تتبنّاه الجمعيات الخيرية السنية، ومعظم تساؤلاته التشكيكية تدور حول ترخيص فروع هذه الجمعيات، وكيف أن وزيرة الشؤون طالبت بإغلاق هذه الفروع غير المرخّصة، ويؤكد الكاتب أن الـ«واشنطن بوست» أكدت في عام 2014 أن الخزانة الاميركية ووزارة العدل اتهمت جمعيات كويتية بتمويل الإرهاب! ثم يحرص الكاتب في مكان آخر من المقال على إثارة الشكوك حول جمعية الإصلاح وعدد من الجمعيات في مخالفاتها في جمع التبرّعات من دون ترخيص!

للمزيد طالع المقال من “القبس”  

ممات يغيظ العدا – د.نجم عبدالكريم

شكراً لكل من ساهم بوضع خريطة الطريق أو شارك فيها بشكل مباشر أو غير مباشر، بل شكراً لمن عرف بها والتزم حيالها الصمت… فلكم جميعاً الشكر الجزيل… ولا شك أن المشهد الهوليودي الذي ظهر فيه ترامب وأمامه نتنياهو قد أسعدكم وأطربكم، حيث ظننتم أنه أزاح عن كاهلكم هموم سبعة عقودٍ من ضياع جزء عزيز من وطنكم، وإن كان البعض منكم يردد: “إنه ليس وطننا”، وخصصتم المليارات لأجهزة إعلامكم لتأكيد هذه الأكذوبة حتى بات المواطن البسيط والساذج بل التافه يردد: ما لنا وفلسطين؟! إن الفلسطينيين أنفسهم باعوها لليهود، وفتحتم كاميرات فضائياتكم للمهرجين من مواطنيكم يرددون كالببغاوات ما تردده أجهزة الإعلام الصهيونية… فشكراً لكم، وسامحكم الله.

للمزيد طالع المقال من “الجريدة”

«التربية» تُلزم قطاعاتها تسهيل مهمة موظفي «التفتيش والتدقيق»

ضمن الإجراءات الرامية إلى تفعيل دور إدارة مكتب التفتيش والتدقيق التابع لمكتب وزير التربية، أصدر وكيل التربية بالإنابة ياسين الياسين تعميماً يلزم جميع قطاعات الوزارة والإدارات التابعة لها والإدارات العامة للمناطق التعليمية بتذييل جميع القرارات والنشرات والتعاميم الصادرة عن جميع القياديين في الوزارة بنسخة إلى إدارة مكتب التفتيش والتدقيق، مع تذييل كل المخاطبات الصادرة من الوزارة إلى جميع الجهات الرقابية بالدولة ومنها الفتوى والتشريع وجهاز المراقبين الماليين والجهاز المركزي للمناقصات وديوان المحاسبة والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وجهاز متابعة الأداء الحكومي وديوان الخدمة المدنية، بنسخة من هذه المراسلات إلى إدارة التفتيش والتدقيق.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

ندوة كويتية – يابانية في «الأبحاث» عن الصناعات النفطية

أشادت المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. سميرة السيد عمر بدور الحكومة اليابانية ودعمها المستمر والتعاون الوثيق مع الكويت في مجال العلوم والتكنولوجيا، وقالت: خلال حضورها الندوة الكويتية – اليابانية التاسعة عشرة التي أقيمت أمس تحت عنوان “التطورات في الصناعات النفطية”، إن هذا اللقاء الذي يعقد كل سنتين، يعكس استراتيجية المعهد ودوره كهيئة حكومية رائدة تهتم بالبحث العلمي والعلوم التطبيقية، وتحدثت عن العلاقة الوثيقة بين المعهد والقطاع النفطي ممثلاً بـ “مؤسسة البترول الكويتية”، و”شركة البترول الوطنية الكويتية”، و”شركة نفط الكويت”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«القوى العاملة»: «إيواء العمالة» يعمل طوال اليوم

أكدت مديرة إدارة العلاقات العامة والاعلام المتحدثة الرسمية للهيئة العامة للقوى العاملة أسيل المزيد، حرص الهيئة الجاد على تطبيق مبادئ حقوق الإنسان وحماية القوى العاملة، من خلال استقبال طالبي الإيواء على مدار الساعة دون انقطاع في مركز إيواء العمالة الوافدة الكائن في منطقة جليب الشيوخ، وأوضحت المزيد، في تصريح صحافي أمس، أن الهدف من ذلك ضمان تقديم الخدمات والمهام المنوطة بالمركز، مما استوجب تطبيق نظام النوبة، لافتة إلى أنه استكمالا للجهود المبذولة من قطاع حماية القوى العاملة، أصدر مدير الهيئة أحمد الموسى القرار الإداري (6/2020) بشأن تكليف بعض موظفي المركز للعمل بنظام النوبة اعتبارا من فبراير الجاري.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

كمال يحصد جائزة أفضل بحث في مؤتمر جراحة الفم

حصلت الورقة البحثية للأستاذ المساعد بقسم العلوم الجراحية في كلية طب الأسنان بجامعة الكويت، د. محمد كمال، على جائزة أفضل ورقة بحث علمي من بين جميع الأطباء المشاركين بأفضل الأبحاث خلال المؤتمر السنوي للجمعية النمساوية لجراحة الفم والوجه والفكين، وذكر عميد كلية طب الأسنان، د. عادل العصفور، أن هذا الإنجاز العلمي الجديد الذي سجله د. كمال، هو تأكيد على اجتهاد وكفاءة أساتذة الكلية، وحرصهم على البحث العلمي ذي الجودة العالية، مهنئاً إياه باسمه وباسم منتسبي الكلية على هذا الإنجاز.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”   

حملة للفحص الطبي والتبرع بالدم بين «الكهرباء» و«الحرس»

أعلنت مديرة إدارة العلاقات العامة في وزارة الكهرباء والماء م. إقبال الطيار انطلاق الحملة التوعوية للفحص الطبي والتبرع بالدم بالتعاون مع فريق طبي من الحرس الوطني، وقالت الطيار، في تصريح صحافي أمس، إنها ليست الزيارة الأولى لفريق الحرس الوطني، “بل سنوياً تقام مثل هذه الحملات في الوزارة التي ترحب بمثل هذه الفعاليات من منطلق اهتمامها بالعنصر البشري والمحافظة على صحته من خلال هذه البرامج التوعوية في مجال الصحة”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

السفير التونسي يشيد بجهود الهلال الأحمر الكويتي الإنسانية والإغاثية

أشاد السفير التونسي لدى دولة الكويت أحمد بن الصغير  اليوم الاثنين بجهود جمعية الهلال الأحمر الكويتي وما قدمته على مدار السنوات الماضية وما زالت تقدمه من مساعدات إنسانية وإغاثية متنوعة للدول التي تعرضت للكوارث الطبيعية أو من صنع الإنسان، وقال بن الصغير لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب لقائه رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الاحمر الكويتي الدكتور هلال الساير إن سرعة (الهلال الأحمر الكويتي) في تقديم المساعدات للشعوب المتضررة تأتي استكمالا لدورها الإنساني واستشعارا للواجب الإنساني في مساعدة الدول والشعوب المتضررة من جراء الكوارث.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”  

تعليم الأطفال القرآن – أ. د. عبدالرحمن الأحمد

القرآن الكريم كتاب الله عز وجل وهو كتاب شامل متكامل به العلوم المختلفة، ويجب أن يتعلمه أبناؤنا وبناتنا الطلبة والطالبات ويتم التركيز عليه، ولذلك ووفق الدراسات المنشورة بهذا الموضوع، نجد أن هناك طرقا ممتازة لتعليم الأطفال القرآن الكريم، حيث يُمكن أنْ تُساعد الطرق التالية على تعليم الأطفال الصغار كتاب الله تعالى، اهتمام الأهل بالقرآن الكريم، والاجتهاد بإعمار المنزل بالقرآن وطاعة المولى عزّ وجل، فهذا من شأنه أن يُعين على تعليم الأطفال، حيث قال معاوية رضي الله عنه: «ليكن أول ما تبدأ به من تأديب أبنائك تأديب نفسك، فإن أعينهم معقودة بعينيك، فالحسن عندهم ما استحسنت والقبيح عندهم ما استقبحت»، الإسراع في تعليم الطفل منذ طفولته المبكرة، حيث إنَّ العمر الصغير يساعد على التعلم، وهو أفضل مراحل التعلم، فهذا الإمام الطبريّ حفظ كتاب الله وهو ابن سبع سنوات، وذاك السيوطي الذي كان ابن ست سنوات حافظاً لكتاب الله.

للمزيد طالع المقال من “الكويتية” 

Exit mobile version