المشهد المحلي الأحد 26 يناير.. رصد لأهم الأخبار والمقالات حول الشأن الكويتي

ترحيب واسع بالتوجه لتطويق الحسابات الوهمية، يجب حجبها ومحاسبة المُتوارين وراءها

عاصفة ترحيب نيابية – أكاديمية قابلت ما تم نشره عن تشديد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح على إغلاق الحسابات الوهمية وضبط ومحاسبة مَنْ يقفون خلفها، وسط إجماع على ما تمثله هذه الحسابات من خطورة وزعزعة لأمن المجتمع وإثارة الفتن، في ظل تعدي أصحابها المتسترين وراء الفضاء الإلكتروني على حقوق الآخرين.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الصحة: تلزم الأطباء بتدوين الاسم العلمي للدواء في الوصفة الطبية

أصدر وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح قراراً وزارياً يلزم الأطباء عند تحرير الوصفة الطبية بوجوب تدوين الاسم العلمي للدواء وليس الاسم التجاري، كما تضمن القرار الالتزام بوصف الدواء بالادعاء الطبي المعتمد والمسجل لدى إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية، وعدم تطبيق مداخلات طبية غير معتمدة على المرضى.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

اليوم… حسم تجنيس زوجات الكويتيين

توقعت مصادر نيابية أن تكشف اليوم وزيرة الاشغال وزيرة الدولة لشؤون الإسكان رنا الفارس، في اجتماع لجنة الميزانيات، عن مشروع قانون جديد يفض تشابك اختصاصات أكثر من وزارة في هيئة الطرق يساهم في تفعيل التنسيق بين الداخلية وهيئة الطرق، وذلك لإيجاد صيغة توافقية وآلية مثلى لفك التباين في الاختصاصات الذي أثير في مجلس الأمة غير مرة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الحربي: 220 ألف دينار ديوناً على طلبة كويتيين للجامعات الخاصة

كشف وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي أن قيمة الديون المستحقة للأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة على الطلبة الكويتيين تبلغ 219.665 ديناراً، بعد سداد جزء من الديون المستحقة من قبل بعض الطلبة، مؤكداً أنه لا توجد ديون معدومة، وتوجد آلية تم وضعها لاسترداد تلك الديون وفق إجراءات قانونية يتم اتخاذها للمحافظة على المال العام.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

قيادي صحي سابق… إلى النيابة

استكمالاً للخطوات الاصلاحية في وزارة الصحة، كشفت مصادر مطلعة عن إحالة وكيل مساعد سابق في وزارة الصحة إلى النيابة العامة بشبهة فساد في 4 ملفات، مؤكدة أن ذلك يأتي حرصاً من الوزارة على الالتزام بتطبيق قانون حماية المال العام وتنفيذاً لتوجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء في مجابهة الفساد والمفسدين.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

هل الكويت فاسدة؟! – د/ وائل الحساوي

الأخيرة خليجياً والتاسعة عربياً، كان ذلك مقياس الكويت في مؤشر الفساد أو الشفافية، أرجعت «نزاهة» ذلك إلى تداول أخبار الفساد وعدم إقرار جملة من التشريعات، ومنها قانون تعارض المصالح و«حق الاطلاع وتنظيم الحصول على المعلومات» و«تنظيم تعيين القياديين» و«تنظيم تمويل الحملات الانتخابية»، مشددة على ضرورة إقرار قانون الجزاء من أجل جعل رشوة الموظفين العموميين جرماً جنائياً، لو جئنا إلى كل نقطة من النقاط التي تناولها التقرير لنحاول تفصيلها، لوجدنا كماً هائلاً من المؤشرات على تغلغل الفساد، فتداول أخبار الفساد الذي نتفنن فيه – وهو حديث الدواوين طوال الوقت – لا شك أنه يؤدي إلى الإقرار بالفساد وكأنه أمر واقع لا يمكن الفرار منه، وكثير من الأوقات يشجع المفسدين على التمادي في فسادهم.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

وزيرة المالية… ونقطة نظام الرئيس! – د/ تركي العازمي

في نقطة نظام من رئيس مجلس الأمة السيد مرزوق الغانم للأخت وزيرة المالية حول تصريحها عن الاقتصاد الكويتي ومس الرواتب المرفوض والعجز المالي، وردّت وزيرة المالية مريم العقيل أنها لم تصرّح بتخفيض الرواتب وجيب المواطن لن يُمس، وإن الصناديق السيادية متينة والاقتصاد الكويتي متين، أين المشكلة في العجز؟، تقول الوزيرة إن أرقام الميزانية تقديرية والعجز فيها تقديري، أذكر أنني عندما كنت مستشاراً لدى لجنة تنمية الموارد البشرية في مجلس الأمة، كان هناك دراسة للبديل الإستراتيجي في عام 2013… ومنذ قرابة 7 أعوام لم نر تطبيقاً للبديل الإستراتيجي، نتمنى من وزيرة المالية أن تراجع المادة 140 من الدستور الكويتي، التي تنص على أن «تعد الدولة مشروع الميزانية السنوية الشاملة لإيراداتها ومصروفاتها…».

للمزيد طالع المقال من “الراي”  

العفاسي: قانون الوقف الجديد إلى المجلس

أكد وزير العدل ووزير الأوقاف د/ فهد العفاسي أن هناك العديد من المشاريع بقوانين تم تجهيزها تمهيدا لإحالتها إلى مجلس الأمة خلال الأسابيع المقبلة، وأشار إلى أنه ضمن تلك التشريعات قانون الوقف الجديد الذي تمت إحالته في عهد الوزير السابق فهد الشعلة إلى «الفتوى والتشريع»، وأوضح أن القانون يعتبر من القوانين المهمة التي تمت دراستها بشكل تام للارتقاء بالعمل الخيري والوقفي المشهود للكويت بتميزه طوال قرن من الزمن.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

القوى العاملة: إصدار شهادات «يعمل أو لا يعمل» في الجابرية فقط

أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة عن وقف إصدار شهادات «يعمل أو لا يعمل» لفئة غير محددي الجنسية في كل مراكز خدمة المواطن، وحصر إصدارها في قسم التنسيق والمتابعة بقطاع شؤون العمالة في مبنى الهيئة بالجابرية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

العوضي تعلن عن خطة «شؤون ذوي الإعاقة» لـ 2020

أعلنت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة عن إعداد وتنفيذ السياسة الوطنية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بما يتوافق مع المحاور الأساسية للاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وهي الدمج في الرعاية الصحية والتعليم والعمل والترفيه والمشاركة المجتمعية، وبينت د/ شفيقة العوضي في تصريح صحافي أن الهدف إعداد ضبط جودة المعايير الخاصة بسهولة الوصول والإتاحة ومن ضمنها التعليم والبنية التحتية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

زيادة نسبة المهندسين الكويتيين في «البيئة»

أشاد أمين سر جمعية المهندسين م/ فهد العتيبي بتعيين الهيئة العامة للبيئة نحو 60 مهندسا منذ مطلع العام الحالي من مختلف التخصصات الهندسية، موضحا أن هذه الخطوة تساهم في الحد من قوائم انتظار المهندسين وتخفف من الأعباء الملقاة على كاهل الدولة، وأشار العتيبي الى أن ارتفاع عدد المعينين من المهندسين الكويتيين بنسبة تصل الى نحو 30% عن العام الماضي يؤكد جدية الهيئة في أن تقوم الكوادر الهندسية الكويتية بجميع متطلبات المشاريع التي تقوم الهيئة بتنفيذها، متوجها بالشكر الى مدير عام الهيئة الشيخ عبد الله الأحمد.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

بيت الزكاة يقدم الدعم لأبنائنا الطلبة لاستكمال مسيرتهم التعليمية

بمناسبة اليوم الدولي للتعليم، صرح مدير عام بيت الزكاة محمد العتيبي بأن البيت يولي اهتماما كبيرا بالتعليم، حيث يعد الركيزة الأساسية في بناء الإنسان ونهضة الأمم ورقيها، وهو الذي يسهم في نمو وتطور الحياة الاجتماعية ويضبط السلوك الإنساني، وأن الاهتمام بالشباب يعد استثمارا كبيرا لأنهم بناة المستقبل، ومشاعل النور التي تعمل على بناء الأوطان.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

خطبة الجمعة وما يحتاج المسلم فيها – مطلق القراوي

تعلم العلم أمر مطلوب للإنسان سواء في أمور الدنيا أو الآخرة، فالعلماء ورثة الأنبياء، كما أنهم سادة القوم في مجتمعاتهم لهم احترامهم وتقديرهم ومكانتهم وذلك لما توصلوا إليه من علم ومعرفة، والعلم في أمور الدين تقوم عليه العبادة ويصلح به العمل ويصل به المسلم إلى أعلى المراتب، لذا بين المولى أهمية العلم للإنسان فقال في سورة الزمر (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)، وقد اهتم العلماء بدراسة العلم وأخذه من شيوخهم سنوات طوالا تصل إلى نصف أعمارهم، يعرفون به طاعة الله وعبادته ويرشدون الناس إلى الطريق القويم، فكان بعضهم يلازم مجلس الإمام مالك عشرين عاما والآخر لا ينقطع عن أبوحنيفة سنوات عديد حتى يحوزوا مرتبة العلماء، وهكذا.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

«كورونا»: هلع عالمي.. والكويت تتأهب كاميرات حرارية في مطار الكويت للكشف عن «كورونا»

ألقت حالة الاستنفار التي فرضها تفشي فيروس كورونا الجديد في الصين وانتشاره حول العالم، بظلالها على البلاد، التي رفعت أجهزتها المعنية من درجة تأهبها لمنع دخول المرض، وتم تركيب 15 كاميرا حرارية في مطار الكويت لفحص القادمين منذ الخميس الماضي، ولم يُعلن عن أي حالة اشتباه، وشددت وزارة الصحة على وجود تنسيق على مدار الساعة بشأن تطورات الموقف مع منظمة الصحة العالمية من جهة، ومع الجهات المحلية كـ«الداخلية» و«الطيران المدني» من خلال لجنة طوارئ، لبحث تداعيات انتشار العدوى.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الأوقاف: قرار «البلدي» لم يشترط أخذ موافقتهم

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التزامها بتنفيذ قرار المجلس البلدي بتخصيص موقع مصلى في القطعة 2 بمنطقة الشعب، وقالت الوزارة في خطاب إلى البلدية بشأن اعتراض أهالي منطقة الشعب- قطعة 2- على بناء مسجد في موقع غير صحيح، بأن قرار المجلس البلدي لم يشترط موافقة أصحاب القسائم المجاورة لموقع المصلى المقترح لعدم تأثرهم به، وأضافت بأنه تم أخذ موافقة وزارات الخدمات على موقع المصلى .

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

أخلاق الاختلاف السياسي د. حمد محمد المطر

لا ديموقراطية من دون ديموقراطيين، ولا ديموقراطية من دون ثقافة الحوار.. هذه من بديهيات الفكر السياسي المعاصر، والحوار لا يكون إلا بين طرفين أو أكثر، مختلفين ومتعارضين، إذاً، ثقافة الاختلاف هي أحد أهم أسس الحياة الديموقراطية، الاختلاف والحوار من أهم الأدوات التي تحرر الإنسان من الانغلاق والانعزالية، وهو الطريق الوحيد لبناء تفكير جماعي حقيقي يقود المجتمعات إلى مزيد من الحرية، ويقود الأوطان إلى مزيد من الديموقراطية والازدهار.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

وزير الصحة: تفعيل الخطط المعتمدة عالميا للحد من انتقال «كورونا»

قال وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح إن الوزارة بناء على توجيهات مباشرة من سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء تقوم باتخاذ كل الاجراءات الوقائية والخطوات الاحترازية من خلال تفعيل خطط العمل المعتمدة عالميا للحد من انتقال فيروس “كورونا” الجديد.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

«نزاهة» تحيل مدير عام لـ«هيئة عامة» الى النيابة

أعلن المتحدث الرسمي للهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» الأمين العام المساعد لكشف الفساد والتحقيق د/ محمد بوزبر عن إحالة مدير عام لهيئة عامة إلى النيابة، على خلفية بلاغ تقدم به وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المتمثل بتملك ثلث خيرى في أحد الشركات التجارية واتفاق الجمعية العمومية غير العادية على تصفية تلك الشركة ، تم تشكيل لجنة تصفية يرأسها مدير عام لهيئة عامة لضمان التأكد من إخراج الثلث الخيرى من إجراءات التصفية.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«التربية»: 50 ألف معلم كويتي بالمدارس الحكومية

على الرغم من سعي وزارة التربية الدائم إلى تعيين الكوادر الوطنية للعمل في سلك التدريس، فإنها لاتزال تعاني نقصاً في التخصصات العلمية، حيث بلغ إجمالي المعلمين والمعلمات الكويتيين في المدارس الحكومية، حتى آخر إحصائية، حوالي 50 ألف معلمة ومعلمة، وفي هذا السياق، كشفت إحصائية، أن إجمالي عدد المعلمين الكويتيين بلغ 49864، هم 41664 معلمة، و8200 معلم يتركزون في تخصصات: التربية الإسلامية، والاجتماعيات، والتربية الفنية، والتربية البدنية، والفلسفة، واللغة العربية، منوهة إلى أن الوزارة مازالت تعاني نقصاً في الكوادر الوطنية في التخصصات العلمية مثل الكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، واللغة الإنكليزية.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

أول استئصال جذري للكلية بـ«الروبوت» في مستشفى جابر

كشف رئيس وحدة جراحة المسالك البولية في مستشفى جابر، الاختصاصي الأول في جراحة المسالك البولية في مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك، الأستاذ المساعد في كلية طب جامعة الكويت د. سعد الدوسري عن إجراء أول عملية استئصال جذري لكلية مريض بواسطة الروبوت “الدافينجي” في مستشفى جابر، موضحاً أن العملية تكللت بنجاح كبير، بالاشتراك مع فريق وحدة جراحة المسالك بالمستشفى.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

كادر الممرضين الجديد يرى النور قريباً

أعلنت مديرة إدارة الخدمات التمريضية في وزارة الصحة سناء تقدم انطلاق مؤتمر “الابتكار والتطوير في مجال التمريض”، برعاية وزير الصحة د. باسل الصباح الأربعاء المقبل، في فندق الجميرا، ويستمر على مدار يومين حتى 30 الجاري، وقالت تقدم، في تصريح أمس، إن المؤتمر يهدف إلى نشر التطور العلمي المبتكر في التمريض، والذي يزيد القيم المهنية التي تؤثر بشكل كبير على جودة الرعاية التمريضية وسلامة المرضى، فضلا عن الاطلاع على أحدث المستجدات في التكنولوجيا، وتأثيرها على تطوير الأداء التمريضي.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

ساغار: وجود مليون هندي بالكويت شهادة على التعاون

أشاد سفير الهند لدى الكويت جيفا ساغار بالعلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً حرص حكومة بلاده على الالتزام بتعزيز التعاون وحرصها على توسيع العلاقة المثمرة، وقال ساغار، في تصريح بمناسبة الذكرى الحادية والسبعين لتأسيس الهند، «أتقدم بأحر التهاني لكل مواطنينا المقيمين في الكويت، وأغتنم هذه الفرصة لأعرب عن تقديري العميق لجميع أصدقاء الهند في الكويت، ولاسيما لقيادة وشعب وحكومة الكويت، لالتزامهم الراسخ بمواصلة العلاقات الوثيقة والودية بين الهند والكويت».

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

اجتماع «الأوقاف الخليجي» ناقش ورقة كويتية لتجديد الخطاب الديني

شارك وكيل وزارة الأوقاف، فريد عمادي  في الاجتماع السادس عشر للجنة الدائمة من المختصين في الشؤون الإسلامية والأوقاف بدول مجلس التعاون، وقال عمادي: إن الاجتماعات الخليجية تأتي لتعزيز التنسيق والتعاون المشترك لعموم وزارات الأوقاف والشؤون الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي، لمواجهة الأخطار والآفات التي تحاول النّيل من أمن وسلامة المجتمعات الخليجية، والحرص على إبراز الوسطية لمواجهة الأفكار المتطرفة التي تظهر صورة مشوهة للإسلام والمسلمين.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

متى يكون الصمت علاجاً والكلام من ذهب؟ – د. جاسم المطوع

نسمع كثيرا «الصمت حكمة وقليل فاعله» وقيل «إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب»، وفي الحديث «من صمت نجا» وفي الحكم «الندم على السكوت خير من الندم على القول»، وحكم وأقوال كثيرة ولكن السؤال هو متى يكون الصمت علاجا؟ ومتى يكون السكوت من ذهب؟ والسؤال الأهم هو متى يكون السكوت من فضة والكلام من ذهب؟، هل لو سكت الزوجان عن التعبير عن حبهما فيكون السكوت من فضة؟ وهل لو رأيت خطأ في ابنك وسكت يكون السكوت من فضة؟ وهل لو رأيت أحد أصدقائك يصاحب صديقا مؤذياً أو سيئاً فيكون سكوتك عن نصيحته من فضة؟ وهل لو طلب منك رأيا في خلاف بين اثنين وأنت تعرف أن كلمتك ستعالج المشكلة ولكنك سكت يكون سكوتك من فضة؟ وهل سكوتك على من يجرحك ويهينك ويشتمك يكون من فضة؟

للمزيد طالع المقال من “الكويتية”  

Exit mobile version