المشهد المحلي السبت 25 يناير.. رصد لأهم الأخبار والمقالات حول الشأن الكويتي

سمو الأمير يعزي الرئيس التركي بضحايا الزلزال

بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقية تعزية إلى فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الصديقة عبر فيها سموه حفظه الله عن خالص تعازيه وصادق مواساته لفخامته ولأسر ضحايا الزلزال الذي ضرب شرقي تركيا وأسفر عن سقوط العديد من الضحايا ومئات المصابين وتدمير للمرافق العامة والممتلكات سائلا سموه الباري جل وعلا أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

رئيس مجلس الأمة يعود إلى البلاد بعد اختتام زيارة رسمية لتركيا

عاد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له إلى البلاد يوم أمس الجمعة قادما من الجمهورية التركية بعد اختتام زيارة رسمية استغرقت ثلاثة أيام وذلك تلبية لدعوة رسمية من رئيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب، وضم الوفد المرافق للغانم كلا من النواب أسامة الشاهين وعبدالله العنزي والدكتور حمود الخضير وفراج العربيد.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”   

الكويت: سياسات «إسرائيل» غير القانونية تقوض فرص التوصل لحل الدولتين

أعربت الكويت عن القلق البالغ جراء السياسات الاسرائيلية غير القانونية التي تنذر بدفع الوضع نحو الانهيار الكامل وتقويض أي فرصة للتوصل إلى حل الدولتين ومواصلتها للاعتداءات والانتهاكات المتكررة ضد الشعب الفلسطيني.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

الكويت تسلم السفير الإيراني رسالة احتجاج بشأن تصريحات الحرس الثوري

استدعت وزارة الخارجية، السفير الإيراني لدى البلاد، محمد إيراني، حيث اجتمع مع نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، وذلك على خلفية تكرار تصريح قائد القوات الجو فضائية في الحرس الثوري في إيران، والذي ذكر فيه أن قاعدة علي السالم في الكويت شاركت ضمن قواعد أخرى في المنطقة في العملية التي نفذت قرب مطار بغداد مؤخرا، وأعرب الجارالله عن استياء واستغراب الكويت لتكرار مثل هذه التصريحات مجددا تأكيد نفي دولة الكويت القاطع مشاركة أي طائرة انطلقت من قاعدة علي السالم مشيرا إلى ما سبق ونفته رئاسة الأركان العامة للجيش في بيانها عن مشاركة أي من القواعد الكويتية في هذه العملية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«نزاهة»: تأخر التشريعات الخاصة أدى إلى تراجع الكويت في المؤشر

عزت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» تراجع الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمي، إلى «تأخر صدور جملة من التشريعات القانونية، التي تصب في صالح تحسين موقف الكويت في المؤشر، من بينها قانون تعارض المصالح وقانون حق الاطلاع وتنظيم الحصول على المعلومات، وقانون تنظيم تعيين القياديين وقانون تنظيم تمويل الحملات الانتخابية».

للمزيد طالع الخبر من “الراي” 

32 سنة أحكام خلية «داعش» المتهمين بالتخطيط لتفجير مسجد

قضت محكمة التمييز، برئاسة المستشار صالح المريشد، في قضية تنظيم «داعش» المتهم فيها مواطن كويتي وزوجته السورية، بالإضافة إلى 3 آخرين منهم كويتيّان وسوري، بأحكام وصلت إلى أحكام بالحبس بنحو 32 سنة، حيث قضت بحبس المتهمين الأول والثاني والثالث 10 سنوات مع الشغل والنفاذ، وبراءة المتهم الرابع وبحبس المتهم الخامس سنتين و4 أشهر مع الشغل والنفاذ، على تهم التخطيط لتفجير مسجد جعفر بن أبي طالب، وإساءة استعمال الهاتف.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

الداخلية: حظر دخول حاملي الإقامة المؤقتة وإشعارات المغادرة .

دعــا وكـــــيــل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام في تعميم صدر يوم أمس جميع القطاعات ذات الصلة بثقب البطاقات المدنية في حالة منح الإقامة المؤقتة أو إشعار مغادرة وكذلك عدم جواز الدخول بالبطاقـــة إلى الكويت في حالة مغادرتها، وجاء في نص التعميم: نظرا لعدم وجود مكاتب تابعة للهيئة العامة للمعلومات المدنية في بعض الإدارات، وتعذر إلغاء البطاقة المدنية فقد تم الاتفاق مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية على ثقب البطاقات المدنية التي بحوزة الأجنبي عند منحه إقامة مؤقتة أو إشعار مغادرة.

للمزيد طالع الخبر “الأنباء”

“الصحة العالمية” تجدد تحذيرها من السجائر الإلكترونية: مضرة وغير آمنة

قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير حديث، إن السجائر الإلكترونية مضرة بالمستخدمين والمعرضين لأبخرتها على حد سواء، محذّرة من أنها يمكن أن تلحق أضرارا بالأجنة وتؤثر على أدمغة المراهقين، وقد روّج لهذه المنتجات من المورّدين وبعض الحكومات على أنها بديل صحي للتدخين التقليدي وكوسيلة للإقلاع عن هذه العادة، لكن في سلسلة من الأسئلة حول هذه السجائر الإلكترونية، قالت هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة إنه لا يوجد دليل كافٍ على أنها تساعد المدخنين في الإقلاع عن التدخين، لكن هناك أدلة واضحة على أنها خطرة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

إنهاء 90% من مذكرة التفاهم بين الكويت وإثيوبيا بشأن استقدام العمالة

قال مساعد وزير الخارجية لشؤون القنصلية السفير سامي الحمد إن «فريق العمل الكويتي الإثيوبي المشترك المعني بمفاوضات المشروع المقترح بشأن مذكرة التفاهم حول استقدام العمالة المنزلية أنهى في الجولة الأولى نسبة 90% من مذكرة التفاهم».   

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”   

مهدي: رؤية الكويت 2035 تستهدف جذب الاستثمار

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د/ خالد مهدي أن رؤية الكويت الجديدة 2035 تقوم على رؤية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار يقوم فيه القطاع الخاص بقيادة النشاط الاقتصادي، وتشجع فيه روح المنافسة وترفع كفاءة الإنتاج في ظل جهاز دولة مؤسسي داعم، وترسخ القيم وتحافظ على الهوية الاجتماعية وتحقق التنمية البشرية والتنمية المتوازنة، وتوفر بنية أساسية ملائمة وتشريعات متطورة وبيئة أعمال مشجعة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«النجاة الخيرية» أنجزت 634 مسجداً و3800 بئر خلال العام الماضي

أكد رئيس قطاع الخدمات المساندة في جمعية النجاة الخيرية د/ جابر الوندة مُضي الجمعية قدما لتحقيق رؤيتها الطامحة نحو مكافحة ثالوث الجهل والفقر والمرض من خلال إقامة وتنفيذ المشاريع الرائدة التي تعزز العيش الكريم للإنسان، وكذلك توفير الرعاية الطبية المناسبة وإقامة المخيمات العلاجية وتوزيع الأدوية للأسر الفقيرة، لافتا إلى أن مشاريع النجاة الخيرية تتجه نحو التعليم والتوعية والتنمية، بما يحقق التنمية المستدامة للمجتمعات الفقيرة حول العالم.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء” 

تعاون بين «أمانة الأوقاف» و«الأسرة المتعففة» لإطعام الفقراء

أشاد أمين سر الجمعية الكويتية للأسر المتعففة د.أحمد الهولي بدور الأمانة العامة للأوقاف، معتبرا أنها شريك استراتيجي للجمعية في مجال رعاية وكفالة الأسر المتعففة داخل الكويت، وأوضح الهولي أن الجمعية قامت بتوقيع اتفاقية تعاون مع الأمانة العامة للأوقاف بهدف القيام بأعباء وتنفيذ «مصرف النوافل»، موضحا أن هذا المصرف المهم في الشرع وبالنسبة لكلا الأمانة والجمعية يقصد به تقديم الطعام والمأكل والمشرب إلى المحتاجين من المسلمين ومساكينهم.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

920 مليون دينار كلفة شراء المياه المعالجة

وقَّعت وزارة الأشغال أمس عقد مشروع توسعة محطة الصرف الصحي في منطقة أم الهيمان والأعمال المرتبطة مع شركة أم الهيمان القابضة، وقالت وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د/ رنا الفارس إن المحطة تعد أحد أهم المشاريع الواردة في الخطة الإستراتيجية للوزارة، وفرصة مهمة لتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، كما يعتبر أحد المشاريع الرائدة في المنطقة.  

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

التخطيط: مؤشرات التعليم مؤلمة وتتطلب جراحة

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د/ خالد مهدي أن الخطة الإنمائية جديدة ومليئة بالتحديات والإخفاقات، وتعتمد على المؤشرات الدولية التنافسية، وذكر أن “هناك مؤشرات ليست جيدة أو مرضية، منها مؤشر التعليم، مما يؤكد أن مشاريع تطوير التعليم ليست ناجحة”، موضحاً أنه شخصياً يعتبرها من المؤشرات المؤلمة، بالرغم من حجم الإنفاق المرتفع في مشاريع تطوير التعليم.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

التربية: فتح باب التعيين للمعلمين الكويتيين

فتحت وزارة التربية الباب أمام تعيين المعلمين الكويتيين غير حديثي التخرج للعمل في سلك التدريس في التخصصات التي تعاني نقصاً للعام الدراسي 2020/2021، وحددت “التربية” في نشرة وزعتها أمس، التعيين في تخصصات اللغة العربية، والإنكليزية، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، والتربية الفنية، والديكور، والتربية الموسيقية للذكور والإناث في جميع المراحل الدراسية عدا تخصصات اللغة الفرنسية، والجغرافيا، والفلسفة، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء والجيولوجيا سيكون التعيين فيها مقتصراً على المرحلة الثانوية.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

«الرحمة» تسيِّر قافلة طبية إلى النيجر

أطلقت جمعية الرحمة العالمية قافلة طبية شاملة إلى النيجر، بمشاركة أطباء استشاريين ومتخصصين مع طاقم إداري للإشراف على القافلة، بغرض توفير الرعاية الطبية المتخصصة للمرضى من سكان حاضرة المنطقة والنواحي المحيطة بها، واستمرت القافلة على مدى ثلاثة أيام متواصلة، وفي هذا الصدد، قال رئيس قطاع إفريقيا في الجمعية، د. تركي الحميدي، إن القافلة ضمَّت 12 طبيبا وممرضا، وقامت بفحص 1500 مريض، وتقديم الأدوية اللازمة لأكثر من 500 مريض.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

أمين عام منظمة السياحة العالمية: الكويت تمتلك مقومات سياحية كبيرة

قال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية الجورجي زوراب بولوليكاشفيلي إن الكويت تمتلك مقومات سياحية ثرية وإمكانات كبيرة لتعزيز صناعة السياحة، وأضاف في تصريح خاص لـ(كونا) على هامش فعاليات المعرض الدولي للسياحة (فيتور 2020) أن الكويت قادرة بمواردها واقتصادها على تفعيل السياحة وتعزيز أبعادها مشيرا في هذا السياق إلى أنه يعتزم العمل شخصيا مع الكويت في هذا المجال نحو المزيد.  

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”

المؤسسات الكويتية تستمر في نشاطها الإنساني لتقديم الدعم للأشقاء بالمنطقة

استمرت المؤسسات والهيئات الكويتية في نشاطها الإنساني لتقديم يد الدعم والمساندة للأشقاء بالمنطقة في ترجمة متجددة لدور الكويت بصفتها (مركزا للعمل الإنساني)، وتركزت المساعدات التي قدمتها المؤسسات الكويتية خلال الأسبوع المنتهي أمس الجمعة في جيبوتي وتركيا وتنوعت بين جهود إغاثية وإنسانية كما تضمنت الجهود الكويتية بحث سبل دعم التعليم في الصومال.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”

مسؤولة أممية: حملة “الكويت تزرع” تعزز الوعي البيئي لتحقيق التنمية المستدامة

أكدت مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) لإقليم الخليج العربي في الكويت الدكتورة أميرة الحسن أن حملة (الكويت تزرع) مستمرة في تحقيق أهدافها بتعزيز الوعي البيئي الزراعي بين أفراد المجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.  

للمزيد طالع الخبر من “الوسط” 

مؤسسة كويتية غير حكومية تشارك لأول مرة في اليوم الدولي للتعليم

قالت رئيسة مؤسسة النوير غير الربحية الشيخة انتصار سالم العلي الصباح إنه لأول مرة في تاريخ الكويت تشارك جهة تربوية غير حكومية في الحوار التفاعلي رفيع المستوى بمناسبة اليوم الدولي للتعليم المنعقد في مقر الأمم المتحدة وذلك للحديث عن تجربة الكويت من خلال برنامجي (بريق) و(بومارينج)، وأضافت أن (بريق) هو برنامج قيمي تربوي تفاعلي مبتكر مبني على نتائج الأبحاث العلمية المثبتة في مجال علم النفس الإيجابي ويهدف إلى نشر ثقافة التفكير الإيجابي بين أوساط الشباب في مدارس المرحلة الثانوية الحكومية في الكويت.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”   

 

 

Exit mobile version