المشهد المحلي ليوم الأحد 19 يناير 2020

الغانم يدعو لحضور جلسة الثلاثاء وعلى جدول أعمالها استجواب أسيري

دعا رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم النواب لحضور جلسة مجلس الأمة التي تعقد الثلاثاء المقبل، وعلى جدول أعمالها الاستجواب المقدم إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية غدير أسيري وتقرير البنك المركزي بشأن الاستقرار المالي للدولة، وهو التقرير نصف السنوي الذي يقدمه البنك المركزي إلى مجلس الأمة وديوان المحاسبة بقيمة السندات والصكوك التي تصدرها الدولة وكافة الدعم الحكومي.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

هجمة خارجية شرسة على الهواتف الكويتية

في ظل تعرض أرقام الهواتف في دولة الكويت لهجمة شرسة من الاتصالات الخارجية بعضها عبر الإنترنت، وبعضها الآخر عبر الاتصالات الهاتفية، أوضح الخبير في مجال تكنولوجيا المعلومات المهندس قصي الشطي أن «ثمة نوعين من الاتصالات: أولهما الاتصال الهاتفي المباشر سواء عبر الهواتف النقالة أو الخطوط الأرضية الثابتة، وثانيهما الاتصال عبر شبكة الإنترنت باستخدام برامج المحادثة بأنواعها وأنماطها المختلفة»، وأن الاتصال الهاتفي المباشر والذي يتم من أرقام غير معروفة لصاحب الخط، عادة لا ينتج عنه النفاذ لهاتف المتصل به النقال وسرقة بياناته المخزنة فيه، بقدر ما يتبع المتصل أسلوب الهندسة الاجتماعية وهي تعني إيهام صاحب الخط وإقناعه بأن المتصل هو من بنك أو جهة مالية أو شركة، فيقوم صاحب الخط بالإدلاء ببياناته الشخصية أو المالية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

خُمس الكويتيين مصابون بـ «السكري»

أكد استشاري الأمراض الباطنية والسكر، رئيس وحدة السكري في مستشفى الأميري الدكتور عبدالنبي العطار، أهمية الوقاية من مرض السكري التي تعتمد بالأساس على التثقيف ووعي المجتمع به، موضحاً أن خُمس الكويتيين مصابون بالمرض، وأن نسبة انتشار المرض في الكويت تتراوح بين 15 و20 في المئة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

هكذا تتجنّب أمراض الطقس البارد ومخاطر الدفاية

مع انخفاض درجات الحرارة يلجأ كثيرون إلى استخدام الدفايات من أجل الحصول على جو دافئ داخل المنزل، ويكون ذلك الخيار هو الأمثل أمام الجميع، لكن وجود الدفاية في المنزل أو البر يعتبر سلاحاً ذا حدين، وعلى الرغم من أنها قد تعتبر مناسبة أثناء البرد القارس، لكنها في الوقت نفسه تعتبر من العوامل الخطرة التي قد تؤثر في صحة الإنسان، وفي هذه الأيام الباردة، تكثر أيضاً الفيروسات التي تتسبب في انتشار الأمراض المعدية، ومع شدة البرودة يستخدم الكثيرون الدفايات بشكل خاطئ ما يتسبب في إصابتهم بنزلات البرد والانفلونزا والأمراض المعدية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

«الشؤون» تخاطب «الفتوى» لخفض سن ربات البيوت مُستحقّات المساعدة

أكد وكيل وزارة الشؤون عبدالعزيز شعيب، حرص الوزارة على دعم واستقرار بند المساعدات العامة، ضمن ميزانيتها، لذا تضع جميع الأسباب والمبررات التي تدعو لثبات المبلغ أو زيادته أمام وزارة المالية، وأضاف «حتى الآن لم يصدر قرار نهائي حول خفض قيمة الميزانية في البند الخاص بالمساعدات العامة من عدمه»، مشيراً إلى أن وزارة المالية متفهمة لموضوع هذا البند.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

الحنيان: مواءمة مخرجات المؤسسات التعليمية مع التغيّر المتسارع في احتياجات السوق

اعتبر نائب مدير جامعة الكويت لمركز العلوم الطبية د/ عادل الحنيان، أن احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي، اختلفت وهي في تطور مستمر، مشيراً إلى أن هذا التغير المتسارع بمتطلبات السوق يضع المسؤولية على عاتق مؤسسات التعليم العالي، لمواكبة هذه التغيرات ومواءمة مخرجاتها، وفقا للاحتياج الفعلي للدولة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي” 

ارحمينا… يا وزيرة – د/ وائل الحساوي

بصراحة إن تقارير الحالة المالية للدولة وكميات العجز أو الفائض المالي، تصيب الإنسان بالحيرة، فعندما أعلنت وزارة المالية ميزانية الكويت للسنة المالية 20/‏ 21، وبينت فيها أن الدخل المتوقع هو 14.79 مليار دينار بينما الموازنة هي 22.5 مليار بعجز يبلغ 9.2 مليار دينار، فإن ذلك الإعلان قد أصاب الناس بالذهول من هذا العجز غير المسبوق في ميزانية الكويت، ثم قامت وزيرة المالية مريم العقيل بالتصريح بأننا بحاجة إلى إعادة النظر في الرواتب، مما أشعل وسائل التواصل الاجتماعي بالنقد والشتم للوزيرة واتهامها بشتى التهم.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

مصادر مطلعة: الكويت ستستضيف مؤتمراً للمانحين لدعم السودان

قالت مصادر مطلعة رفيعة المستوى إن الكويت ستستضيف مؤتمرا للمانحين لدعم السودان، ولفتت المصادر إلى أن الكويت أبدت موافقة مبدئية على ذلك، ولكن لم يتم تحديد الموعد إلى الآن، كاشفة عن أنه عرض على الكويت إقامة المؤتمر في ابريل إلا أن الجانب الكويتي وجد صعوبة في ذلك، وتوقعت المصادر أن يعقد المؤتمر في الكويت بعد شهر رمضان المبارك، موضحة أن الهدف الرئيسي للمؤتمر هو مساعدة السودان على تسهيل عملية التحول السياسي وتوفير غطاء اقتصادي لها.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

وسائل التواصل الاجتماعي.. زادت من أمراض البدن والنفس

في ظل التقدم التكنولوجي الهائل والثورة المعلوماتية في العصر الحديث، سهلت برامج ووسائل التواصل الاجتماعي على مستخدميها الحصول على المعلومات التي يحتاجون اليها بطرق سريعة، ومع تزايد نسبة استخدامها وارتفاع أعداد مستخدميها خلال الفترة الأخيرة، تسببت في حدوث العديد من المشكلات الاجتماعية والصحية والنفسية بسبب استعمال البعض لها بشكل خاطئ، وذلك وفقا لما يقوم به الكثير من المستخدمين الذين نشاهدهم عند دخولنا للعالم الافتراضي منذ الاستيقاظ من النوم حتى الفراش للنوم.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

موافقة مسبقة من «الشؤون» لتنظيم أنشطة الجمعيات الأهلية والخيرية

قالت مصادر مطلعة في وزارة الشؤون أنه تم إصدار تعميم إداري بشأن تنظيم أنشطة الجمعيات الأهلية والخيرية، ويؤكد التعميم ضرورة حصول الجمعيات على موافقة الوزارة ممثلة في الإدارة المختصة للقيام بأي نشاط ستقوم الجهة بتنفيذه، وعلى صعيد آخر، كشفت المصادر عن انتقال كل من إدارة الجمعيات الخيرية وإدارة الجمعيات الأهلية إلى منطقة المسايل.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

1.6 مليون دينار لأدوية هشاشة العظام ونقص الصفائح  

أكدت مصادر مطلعة أن وزارة الصحة حصلت على موافقات الجهات الرقابية الخاصة بتوريد أدوية لعلاج مرض هشاشة العظام ونقص الصفائح الدموية بكلفة تقدر بنحو 1.6 مليون دينار، وسيجري تزويد المستشفيات والمراكز الصحية بها قريباً. وتعتبر هشاشة العظام من الأمراض الخطيرة الصامتة التي تصيب %30 من النساء و%10 من الرجال بعد سن 50 عاما حول العالم، كما أنها تؤدي إلى تدهور في كثافة وقوة العظام ما يؤدي إلى الكسور، وهو مرض روماتيزمي سببه انخفاض في كثافة العظام أو رقاقتها بالهيكل العظمي.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

التربية تحت مجهر «الرقابة والتفتيش»

بعد طول انتظار، فعّلت وزارة التربية دور مكتب التفتيش والتدقيق التابع للوزير، بعد تعيين بدر العجمي مديراً لإدارته، لتتلافى مخالفة ديوان المحاسبة التي تكررت لسنوات، وفي هذا الصدد، وجه وكيل وزارة التربية بالإنابة ياسين الياسين، تعليمات إلى قطاعات الوزارة والإدارات التابعة لها والإدارات العامة بالمناطق التعليمية، بتزويد إدارة مكتب التفتيش والتدقيق بما يتم طلبه من بيانات ومستندات حال طلبها، وتسهيل مهام موظفي الإدارة داخل مختلف القطاعات.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

«#من_حقي_اشتري_بيت_بالكويت» – د/ حمد محمد المطر  

شهدت الكويت خلال الأيام الماضية حملة على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، طالب فيها المشاركون بحل أزمة السكن ووضع حدٍّ للارتفاع الجنوني لأسعار البيوت والأراضي السكنية، وتصدر هاشتاغ «# من_حقي _اشتري_بيت_بالكويت» قائمة الأوسمة الأكثر تداولاً في الكويت، القضية الإسكانية ليست جديدة، وهي تتفاقم عاماً بعد عام، حتى يئس الشعب الكويتي من الحكومات المتعاقبة وخططها العقيمة لحل هذه القضية، بل أيقن شباب الكويت أن الحكومة أحد أسباب المشكلة بإجراءاتها المصرة على احتكار الأراضي، كيف يمكن إقناع شباب الكويت بالواقع المأساوي للسكن، والارتفاع الجنوني لأسعار البيوت والأراضي السكنية، وهم يعرفون أن نسبة الأراضي المستغلة لا تتجاوز %١٠ من أراضي البلاد؟ بما في ذلك الاستغلال الزراعي والصناعي.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

التجارة: 12.7 مليون دينار لدعم المواد التموينية والإنشائية بديسمبر

كونا – قالت وزارة التجارة والصناعة اليوم الأحد إن قيمة الدعم المقدم للسلع والمواد التموينية والإنشائية المدعومة بأصنافها بلغ 7ر12 مليون دينار كويتي (نحو 41 مليون دولار امريكي) في شهر ديسمبر الماضي، وأضافت الوزارة في بيان صحفي أن قيمة المبالغ الموجهة لدعم المواد الغذائية التي تشمل المواد الأساسية إضافة إلى حليب ومغذيات الأطفال بلغت 6ر4 مليون دينار (نحو 14 مليون دولار).

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

«نزاهة» تحيل رئيس اتحاد رياضي سابق وآخر إلى النيابة

أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» على لسان الأمين العام المساعد لكشف الفساد والتحقيق والمتحدث الرسمي للهيئة د. محمد بوزبر عن إحالة رئيس اتحاد رياضي سابق وآخر إلى النيابة العامة، حيث تلقى قطاع كشف الفساد والتحقيق بلاغاً مستوفى للشروط الشكلية والموضوعية المقررة بقانون رقم (2) لسنة 2016 بشأن إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد ولائحته التنفيذية وأرفقت به كافة المستندات والمعلومات بشأن الواقعة محل البلاغ وذلك لوجود شبهة اعتداء على المال العام متمثلة في استلام مبالغ شيكات من الهيئة العامة للرياضة دون تقديم فواتير لتغطية هذه المبالغ بشكل كامل عند عودتهم من البطولة والمعسكر وعدم ردهم لفائض المبالغ.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«الداخلية»: 5758 نزيلاً بالمركزي والعمومي و271 بسجن النساء

قال وكيل وزارة الداخلية لشؤون المؤسسات الإصلاحية اللواء فراج الزعبي إن عدد النزلاء في السجن المركزي بلغ 4662 نزيلاً، موضحا أن المؤسسات الإصلاحية هي الجهة المعنية بتنفيذ أوامر الحبس والإفراج الصادرة من المحكمة أو الجهات المختصة، ولفت الزعبي، خلال جولة إعلامية على قطاع السجون شملت مشاغل السجون والمخيم الربيعي وعنبر التائبين، إلى أن هذه المؤسسات تعتبر إحدى المراكز الهامة لقياس حضارات الشعوب وتقدم دولها، وأضحت في تلك المرتبة لقياس مدى التزامها واحترامها لتطبيق حقوق النزلاء وتحويل الفكرة من العقوبة إلى الإصلاح والتأهيل.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«الصحة: تدرس تغيير آلية عمل «العناية المركزة

أحال وكيل «الصحة» تقريرين بشأن سلامة المرضى إلى الوكيل المساعد للشؤون الفنية، الذي أحالهما بدوره إلى رؤساء مجالس الأقسام الفنية في المستشفيات لعمل اللازم، وكشفت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة تدرس تغيير آلية العمل المتبعة بأقسام العناية المركزة في المستشفيات، تنفيذاً لتوصية لجنة التحقيقات الطبية العليا في الوزارة، التي طالبت بتغيير الآلية التي أدت إلى اتخاذ قرارات غير واضحة تؤثر على سلامة المرضى.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

النجاة: «دفئاً وسلاماً» لإغاثة السوريين بتركيا

قال رئيس وفد حملة “دفئاً وسلاماً” التابعة لجمعية النجاة الخيرية عمر الثويني: إن الجمعية مستمرة في توزيع وإيصال المساعدات للاجئين السوريين بالجمهورية التركية بمنطقة حران، وأوضح الثويني أن الحملة وزعت مساعدات عاجلة استفاد منها أكثر من 2000 مستفيد في اليوم الأول، وأشار إلى أن المساعدات تمت في منطقة “حران”، وشملت توزيع السلال الغذائية لـ 1000 مستفيد، وضمت أهم المواد الغذائية الضرورية، وتكفي السلة الواحدة الأسرة نحو شهر.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«التعريف بالإسلام» نظمت أسبوعاً للتعريف بالنبي

نظم قسم التوعية بإدارة الشؤون النسائية بلجنة التعريف بالإسلام، نشاطاً دعوياً بعنوان “أسبوع التعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم”، استفاد منه المهتديات والجاليات غير الناطقة بالعربية، سواء المسلمة أو غيرها، وقالت مديرة إدارة الشؤون النسائية بالروضة نجاة الطويل، في تصريح صحافي، إن “النشاط يهدف إلى نشر سيرة النبي العطرة، والدعوة إلى الاقتداء به واتباع هداه في كل جوانب الحياة”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

 

 

Exit mobile version