المشهد المحلي ليوم الثلاثاء 14 يناير 2020

 

«أمير القلوب».. في ذكرى رحيله يبقى خالداً في قلوب الكويتيين

«إن عمر جابر الأحمد مهما طال الزمن هو عمر إنسان يطول أو يقصر.. ولكن الأبقى هو عمر الكويت والأهم هو بقاء الكويت والأعظم هو سلامة الكويت». بهذه الكلمات الموجزة والمعبرة في معناها اختزل «أمير القلوب» الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد الراحل طيب الله ثراه عشقه لهذا الوطن وخوفه عليه، وفي ذكرى رحيله الـ 14 نستحضر روح كلماته فنستلهم منها القوة والثبات على حب هذه الأرض والتفاني في خدمتها، فقد فجع أهل الكويت في 15 يناير عام 2006م بخبر أليم اعتصر قلوبهم كباراً وصغاراً حيث فقدوا رجلاً لطالما أحبهم وعمل من أجل رفعة وطنهم فبادلوه الحب والعمل حتى غدت الكويت «عروساً للخليج»، وتولى المغفور له الشيخ جابر الأحمد مقاليد الحكم في البلاد في 31 ديسمبر عام 1977م بعد وفاة سلفه الشيخ صباح السالم الصباح الابن الثالث للشيخ احمد الجابر الصباح والحاكم الـ13 للكويت منذ تأسيسها قبل أكثر من قرنين من الزمان.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الشيخ مبارك الدعيج: الشيخ جابر الأحمد رمز بارز لمسيرة حافلة بالإنجازات

كونا – قال رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الإبراهيم الصباح إن أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه سيظل رمزا بارزا لمسيرة خالدة حافلة بالإنجازات الكبيرة والتحولات القوية التي حققت للكويت تواجدا وتأثيرا كبيرا في العالم.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

القصة الكاملة لإعفاء الكويتيين ضريبياً في 70 دولة

«شهادة تعفي الكويتيين من الضرائب في 70 دولة بالعالم»، بهذه الرسالة خرج أحد الاشخاص عبر مقطع فيديو موجهاً خطابه إلى المواطنين، حيث أكد أنه وفقاً لاتفاقيات الخضوع الضريبي التي وقعتها الكويت مع دول العالم المختلفة، يحق لأي مواطن لديه ودائع أو استثمارات في 70 دولة أبرزها تركيا الحصول على شهادة من وزارة المالية الكويتية تعفيه من أي مستحقات ضريبية مترتبة عليه في هذه البلدان، ما أثار العديد من التساؤلات، ليس أقلها مدى صحة هذه المعلومات؟.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

انتفاضة في «التربية الأساسية» على «احتكار» أساتذة لمواد التخرّج في قسمي الحاسوب والكهرباء

انتفض عدد كبير من الطالبات في كلية التربية الأساسية للبنات، على قسمي الحاسوب والكهرباء بالكلية، منددات بما وصفنه بـالتمييز والظلم الذي يمارسه أساتذة احتكروا المادة الخاصة بتخرجهن، مؤكدات أن هذا الاحتكار عاث بمستقبلهن فساداً، وحرمهن من استكمال فرحتهن بالتخرج بحجج واهية ومزاجية، متهمات المحتكرين بأنهم يعملون على رسوب الطالبة من الاسم في كثير من الحالات.

للمزيد طالع الخبر من “الراي” 

لماذا لا تبيع الصيدليات بالتجزئة لمنع البقالات من بيع الأدوية بـ… «الحبة»؟

فيما تشهد البقالات إقبالاً من محدودي الدخل لشراء بعض احتياجاتهم من بعض أنواع الأدوية كمسكنات الألم وخافضات الحرارة ونزلات البرد، دعت مصادر صحية إلى إيجاد الحلول المناسبة للأسباب التي دعت هذه الشريحة للجوء للبقالات دون الصيدليات، مع الأخذ في الاعتبار أن تصرف البقالات هذا يعرض الباعة للسجن أو الغرامة لمخالفة الترخيص الذي لا يخوّلهم بيع الأدوية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي” 

200 شركة عالمية في معرض الكويت للطيران

تنطلق فعاليات معرض الكويت للطيران 2020م، صباح غد في نسخته الثانية، تحت رعاية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، حيث سيقام في الفترة من 15 إلى 18 يناير الجاري بمطار الكويت الدولي، بمشاركة 1200 شخصية من داخل وخارج الكويت يمثلون 200 شركة عالمية، حيث ستعرض 70 طائرة حديثة بطرازات مختلفة و80 «بوث» للجهات المشاركة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

رحل قابوس وبقي أثره – د/ تركي العازمي 

رحل السلطان قابوس بن سعيد آخر القادة المؤسسين لمجلس التعاون الخليجي، نسأل الله له ولجميع القادة الرحمة والمغفرة، وأن يوفق قادة مجلس التعاون الخليجي الحاليين إلى ما فيه خير واستقرار الأوطان ومعيشة رخاء للشعوب، الكويت… هنا في الكويت جاءت توجيهات قائد الإنسانية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بإعلان الحداد لمدة ثلاثة أيام، نُكست فيها الأعلام وتوقف العمل في المؤسسات الحكومية لوفاة المغفور له السلطان قابوس بن سعيد.

للمزيد طالع المقال من “الراي” 

1.5 مليار دينار لـ 70 مشروعاً بـ «الأشغال» خلال العامين المقبلين

أكد مصدر مسؤول في وزارة الأشغال أن الوزارة ستنفذ ما يقارب 70 مشروعا خلال العامين القادمين بكلفة مالية تبلغ (مليارا ونصف المليار دينار) منها 22 مشروعا لهيئة الطرق والبقية لمشاريع قطاعات الصيانة والصحية، وأضاف أن الوزارة ستنفذ هذه المشاريع حسب البرنامج الزمني المعد لها من قبل الشركات والمقاولين والجهات الرقابية كديوان المحاسبة والجهاز المركزي للمناقصات ووزارة المالية، وقال إن هذه المشاريع سيتم تنفيذها وفقا لمراحل.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”   

مطالبات بتنظيف وتطوير «النويصيب»

ناشــد عــدد مـــن المسـافــرين المسؤولين في البلديــة والهيئة العامة لشــؤون الزراعة والثــروة السمـكـيــة الإسراع فــي معالجة الأوضاع المتردية خلال المسافة الواقعة بعد منفذ النويصيب، مؤكدين أن المنطقة تعاني من الإهمال وسوء النظافة والأشجار المتساقطة على جانبي الطريق دون أدنى اهتمام من الجهات المعنية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

«الصفا الخيرية» تدشن مدرسة الأيتام الثانية في قيرغيزيا

أكد رئيس مجلس إدارة جمعية الصفا الخيرية الإنسانية محمد الشايع، في تصريح صحافي، أنه جار العمل في المرحلة الثانية بعد الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع مدرسة الأيتام الثانية والتي تم إنشاؤها بتبرع كريم من الأمانة العامة للأوقاف وبإشراف بيت الزكاة الكويتي في قيرغيزيا، كما أوضح الشايع أن مدرسة الأيتام الحالية هي الثانية والتي أنشئت بتبرع كريم من الأمانة العامة للأوقاف وبإشراف بيت الزكاة الكويتي، حيث يستفيد منها 400 طالب وطالبة من الأيتام سنويا وبتكلفة إجمالية بقيمة 162 ألف دينار.

 للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

المصلون أدوا صلاة الجمعة في مسجد البراهيم

تقاطرت جموع المصلين في منطقة أبوالحصانية في قطعة 10 لأداء صلاة الجمعة الماضية في مسجد حمد الصالح البراهيم الذي تأسس في 14 ذي الحجة 1436هـ الموافق 27 سبتمبر 2015م وافتتح مؤخرا لينضم لمساجد منطقة أبوالحصانية مثل مسجد هيا البراهيم ومسجد النصر الله، وقد صدر كتاب من إدارة مساجد محافظة مبارك الكبير فحواه الإعلان عن فتح مسجد حمد الصالح البراهيم لأداء صلاة الجمعة اعتبارا من الجمعة 10 يناير 2020م.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

النجاة الخيرية تسلم 30 منزلاً للفقراء والأيتام في مصر بتبرع محسن كويتي

اتساقا مع الجهود الإنسانية التي تقوم بها جمعية النجاة الخيرية بالشقيقة الكبرى جمهورية مصر العربية قامت الجمعية بتسليم 30 أسرة منازلهم الجديدة بمحافظة الفيوم، والتي تم بناؤها بتبرع كريم من رجل الخير «أبو عادل» وذلك بتنفيذ جمعية الأورمان الخيرية وإشراف المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية، و يعد مشروع بناء بيوت الأيتام والفقراء أحد الحلول الأساسية التي تنفذها النجاة الخيرية في مكافحة العشوائية وتوفير المسكن الملائم واللائق بالعيش الكريم.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

مركز «مرتقى» للعلوم الشرعية يطلق دورة «منظومة القواعد الفقهية»

أعلن رئيس مركز مرتقى للعلوم الشرعية العميد المساعد للشؤون الطلابية بكلية الشريعة د/ مطلق الجاسر عن فتح باب التسجيل في دورة شرح «منظومة القواعد الفقهية» للشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي، يرحمه الله، وعن آلية الدورة أشار د/الجاسر الذي يقوم بشرح الدورة إلى أن عدد دروس الدورة 10 دروس فقط، ومدة الدورة أسبوعان تبدأ في 30 من جمادى الأولى 1441 هـ الموافق 25 يناير 2020م، وتنتهي في 13 جمادى الآخرة 1441 الموافق 7 فبراير 2020م.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

سفيرنا لدى تركيا بحث التعاون في المجال الصحي والسياحة العلاجية

بحث سفيرنا لدى تركيا غسان الزواوي مع وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك في المجال الطبي. وذكر بيان صادر عن السفارة الكويتية أن الزواوي ناقش أيضا مع قوجة سبل التعاون في مجال تبادل الخبرات بين الكويت وتركيا في المجال الصحي والسياحة العلاجية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء” 

العوضي: توفير 100 ألف دينار بدل أجهزة تعويضية لغير المواطنين من ذوي الإعاقة

كشفت المدير العام للهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة د/ شفيقة العوضي في تصريح لها عن قيام الهيئة بمخاطبة والطلب من بيت الزكاة والهيئة الاسلامية الخيرية العالمية باستقطاع مبلغ 100 الف دينار وذلك لمنح الأشخاص من ذوي الاعاقة من غير الكويتيين أجهزة تعويضية وفق اللوائح الفنية لدى الهيئة وبيت الزكاة والجهات الأخرى المذكورة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

مسلمو الهند: لا بواكي لهم – يوسف عبدالرحمن

لم نأت كلنا في نفس السفينة الهندية ولكننا نبحر كلنا في نفس المركب، كانت الهند في بداياتها تُسمى القارة الهندية، ثم انفصلت باكستان ولحقتها بنغلاديش، كلنا نعلم وكثير من شعوب العالم تقف احتراما للدستور الهندي الذي قام على شرائحه الثلاث (الهندوس – المسلمين – المسيحيين)، طبعا هناك مجوس ويهود وأديان ولهجات تزيد على الأربعة آلاف، هناك أيضا بوذيون وسيخ وملل مختلفة في تعاليمها وعقائدها وتقاليدها وعاداتها (طبعا هذا سبب حدوث صراعات وحروب دموية) وتوجد في الهند قبائل وموزاييك من مختلف السلالات أدت في كثير من الأحيان إلى صراع طبقي وفئات مضطهدة!

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”  

الصحة : 3 ملايين دينار لمكافحة الفطريات

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الصحة عن حصول الوزارة على موافقات الجهات الرقابية الخاصة بتوريد أدوية مضادة للفطريات في المستشفيات العامة، وبكلفة تصل إلى 3 ملايين دينار، وترصد الوزارة سنوياً مبالغ تتراوح بين 300 و350 مليون دينار سنوياً لتغطية احتياجات المراكز الصحية والمستشفيات العامة من الأدوية والأجهزة المستلزمات الطبية، وقد خاطبت الجهات الرقابية بشأن تخصيص مبالغ إضافية لزيادة مخصصات هذا البند قبل أكثر من عامين، لضمان توفير الأدوية والعقاقير على مدار الساعة، ومن دون أي انقطاع أو قلة في كمياتها بالصيدليات.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”  

50 % من الطلبة راضون عن بيئة التعليم الجامعي طلبة في كلية الهندسة والبترول

كشف التقرير السنوي لكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت لعام 2018 / 2019م أن حوالي %50 من الطلبة راضون عن بيئة التعليم الجامعي، واستطلع التقرير، الذي أُعد ضمن متطلبات حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي من منظمة ABET للعام الدراسي 2019 / 2020م، آراء الخريجين مؤخراً عن طريق الاستبانات، وأوضح التقرير أن الطلبة لم يكونوا راضين عن النصيحة المقدمة من الكادر التدريسي، خاصة فيما يتعلق بالتخطيط المهني، ولم تعجبهم الخدمات الأكاديمية كالتقديم والتسجيل، فيما ازداد رضاهم عن مقررات تخصص «الهندسة»، وتوقع التقرير حل المشكلات المتعلقة بالمرافق بالنسبة للدفعات الجديدة في الشدادية. 

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

العدل: 1254 قضية مسٍّ بالأعراض

حين تتحول النعمة إلى نقمة، والتطورات العصرية إلى وبال على المجتمعات، هنا يستلزم الأمر وقفة، لبحث أسباب استغلال التقنيات بصورة سيئة، بما يهدد القيم المجتمعية والدينية، لكن الأخطر استفحال التشهير بالناس ووصول الأمر إلى «حسابات مأجورة متخصصة في فضح أسرار مسؤولين وشخصيات وغيرها»، في الوقت الذي أصبح فيه الفضاء الإلكتروني مسرحاً للتشهير بالأشخاص والمساس بكرامتهم، كشفت الاحصائية الصادرة عن وزارة العدل أن عدد قضايا جنايات الاعتداء على الأعراض والسمعة بلغت 1254 قضية وردت إلى المحاكم خلال 5 سنوات (من 1 يناير 2015 حتى 31 نوفمبر 2019م).

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الطعن الدستوري وتوريطة النائب البطل – مبارك فهد الدويلة

تقدمت مجموعة من المواطنين بطعن أمام المحكمة الدستورية في عدم دستورية بعض قوانين الجنسية، التي صدرت في سنوات سابقة، وملخص هذه القوانين أنها تعطي لأبناء الكويتيين الذين يحملون الجنسية الكويتية بالتجنس، الحق في الانتخاب والترشح، وجاء هذا الطعن مطالبًا بإلغاء هذه القوانين بحجة معارضتها للمادة الأولى من قانون الجنسية، الذي انبنى عليه مفهوم المواطنة، وهو أن الكويتي هو من توطن في الكويت قبل عام 1920م، وعليه، فلا يجوز أن يشارك من لم يحز هذا الشرط للتجنس في إدارة البلد وقيادته وبنائه! وبما أنني أحد فرسان هذا القانون المطعون فيه، ومن المدافعين عنه بقوة حتى تم إقراره بمجلس الأمة في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، لذلك أريد أن أوضح خطورة هذا الطعن اللادستوري الذي سيكون طعنًا وخنجرًا في خاصرة الوطن ووحدته الوطنية.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

المضف: لا قلق كويتياً من الالتهاب الرئوي الفيروسي في الصين

بينما أعلنت الصين التوصل إلى تحديد نوع الفيروس المسبب لحالات الالتهاب الرئوي المسجلة مؤخراً في الصين، والتي أحدثت قلقاً في الأوساط الصحية الدولية، معيدة إلى الأذهان وباء “سارس”، الذي اجتاح الصين وهونغ كونغ في 2003م، طمأنت الوكيلة المساعدة للصحة العامة في وزارة الصحة د/ بثينة المضف المواطنين والمقيمين بأنه ليس هناك أي مبرر للقلق من دخول مثل تلك الحالات إلى البلاد، والتسبب في تفشي وباء التهاب رئوي فيروسي مثل الوباء المنتشر حالياً في الصين.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

انتصار المحمد تطلق «تدفئة مدرستي»

أطلقت الشيخة انتصار المحمد مبادرة مشتركة مع الشيخ محمد المريان، حملت عنوان «تدفئة مدرستي»، تضمنت التبرع بعدد من مواد التدفئة وغيرها من الحاجات اللازمة، نظرا للنقص الذي تعانيه بعض المدارس، إلى جانب أحوال الطقس الباردة، بحضور رهام الشيخ نيابة عن إدارة مكتب الشيخة انتصار المحمد في المملكة الأردنية الهاشمية، وجاءت تلك المبادرة تجسيداً للمشاريع الخيرية والإنسانية التي أعلنتها الشيخة انتصار مؤخراً في المملكة، وتشمل عدة جوانب خصوصا فيما يتعلق بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، والأسر المعوزة، ومخيمات اللاجئين.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«القوى العاملة» تنسق مع «الداخلية» لمنع تسرب العمالة المنزلية إلى سوق العمل

كشفت مصادر أن الهيئة العامة للقوى العاملة، متمثلة في قطاع شؤون حماية القوى العاملة، تعكف حالياً، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، على وضع تصور وآلية محددة يتسنى من خلالها منع تسرب العمالة المنزلية إلى سوق العمل في القطاع الأهلي، التي وفقاً للقانون (68/2015) يقتصر عملها فقط على المنازل، لا أن تكون سائبة في المحال والأسواق التجارية.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

إحباط تهريب مخدرات عن طريق البحر

ذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية، أن الإدارة العامة لخفر السواحل، ممثلة بإدارات الأمن البحري والتشكيلات البحرية والعمليات، تمكنت من إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من المواد المخدرة إلى البلاد عن طريق البحر.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

وزير “الخدمات”: تفعيل إدارة التفتيش والتدقيق للحفاظ على المال العام

قال وزير الدولة لشؤون الخدمات ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الكويتي مبارك الحريص اليوم الثلاثاء إنه يعمل على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمحاربة الفساد والحد من انتشاره عبر استخدام الأدوات الرقابية وتفعيل دور إدارة التفتيش والتدقيق.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”

Exit mobile version