المشهد المحلي ليوم الأحد 12 يناير 2020

 

سمو الأمير يتوجه الى عمان لتقديم واجب العزاء في وفاة السلطان قابوس

توجه سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد والوفد الرسمي المرافق له صباح اليوم الى سلطنة عمان لتقديم واجب العزاء في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد، وكان في وداع سموه على أرض المطار سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد وكبار المسؤولين بالدولة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الكويت وعمان.. علاقات اخوية تاريخية رسختها قيادتا البلدين الحكيمتان

لطالما كانت العلاقات الكويتية العمانية الضاربة بجذورها عميقا في ذاكرة البلدين والشعبين الشقيقين مثالا يحتذى لعلاقات بلدين حرص على تعزيزها وترسيخها في العقود الخمسة الاخيرة السلطان الراحل قابوس بن سعيد، ولم تكن تلك العلاقات وليدة عقود قليلة سابقة بل تعود بجذورها الى تاريخ وجود الشعبين الشقيقين قبل قرون عديدة كل في ارضه ودياره لاسيما ما يتصل بالعلاقات التجارية البحرية كما تجمع بينهما اواصر كثيرة اهمها اللغة والدين والتاريخ والصلات العائلية فضلا عن الاهتمامات المشتركة.   

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”

الخبيزي: رغبة كويتية بتوفير أسلحة مضادة لطائرات «درون»

أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي، أن الاجتماع الـ15 للجنة التوجيه المشترك الكويتية – البريطانية، سيشهد توقيع مذكرتي تفاهم، الأولى على الصعيد الأمني حول أمن المطار، والثانية بشأن تزويد الكويت بأجهزة متطورة، لافتاً إلى وجود رغبة من أمن المطار بتوفير أسلحة وأجهزة مضادة لطائرات «الدرون» لحماية المطار والمدارج، وأن هذا النوع من الاسلحة موجود وبصورة جيدة وحديثة في بريطانيا التي تعد رائدة في هذا المجال.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

استثناء الخليجيات و«البدون» من تعديلات قانون تجنيس زوجات الكويتيين

رجحت مصادر نيابية أن تتم الموافقة على اقتراح النائب خالد العتيبي باستثناء زوجات الكويتيين الخليجيات وغير محددات الجنسية من قانون تجنيس زوجات الكويتيين الجديد، الذي ينص على مد فترة حصولهن على الجنسية من 5 إلى 18 سنة، مشيرة إلى الزوجات من هاتين الفئتين أصبحن من ضمن النسيج الاجتماعي ويتمتعن بالعادات والتقاليد الكويتية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«صحتك أمانة» حملة أطلقتها «كان» للتوعية بسرطان الرأس والرقبة

أكد رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) الدكتور خالد الصالح أن سرطان الرأس والرقبة والغدة الدرقية من السرطانات التي تحقق نسبة شفاء عالية في حال الاكتشاف المبكر، وأوضح الصالح في المؤتمر الصحافي الخاص بإطلاق حملة التوعية بسرطان الرأس والرقبة، وسرطان الغدة الدرقية يناير 2020، تحت شعار «صحتك أمانة»، أن عدد حالات الإصابة بسرطان الرأس والرقبة تبلغ 101 حالة بناء على احصائيات مركز الكويت لمكافحة السرطان في 2014.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«الصحة»: العمل بنظام الخفارات خلال فترة تعطيل الدوائر الحكومية

كشف الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبد الله السند أن العمل في الوزارة، سيكون بنظام الخفارات في المستشفيات، وبنك الدم المركزي ومراكز الرعاية الصحية الأولية التي تعمل بنظام الخفارات، وتقديم الرعاية العاجلة للحالات الطارئة في أقسام الحوادث والطوارئ في المستشفيات، خلال فترة إعلان الحداد الرسمي على وفاة السلطان قابوس بن سعيد، على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الثلاثاء المقبل.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

مخترقون يا سادة – د/ تركي العازمي

اختراق حساب وكالة الأنباء الكويتية وبث خبر عليها يجعلنا نتساءل عن مفهوم الاختراق، أو القرصنة للمعلومات ومن ثم نتساءل: هل نحن مخترقون يا سادة؟ ، عندما ظهر لنا قراصنة المعلومات والمواقع الإلكترونية، برز ما يطلق عليه الأمن السيبراني وحماية البيانات/‏ المعلومات Cyber Security and data protection، يجعل اختراق أي موقع صعباً للغاية يصل إلى حد المستحيل، هناك من هو ضليع في أمن المعلومات ومتعمق في فك الشفرات، للوصول إلى حد السماح له بإضافة بيانات أو إزاحتها أو الاستيلاء على البيانات، وهم نوعان من مخترقي البيانات، «قراصنة تكنولوجيا المعلومات ممن يطلق عليهم هاكرز».

للمزيد طالع المقال من “الراي”

حلم… لم يتحقق – د/ وائل الحساوي

في اكتوبر 1995 طالبت دراسة للبلدية تم إدراجها ضمن المخطط الهيكلي للكويت، بالبدء في إنشاء خط سكة حديد (مترو) يربط مناطق سكن المقيمين بمناطق عملهم، لتقليل الطلب على السيارات الخاصة ولتقليل التلوث البيئي، في يونيو 2004 وافق مجلس الوزراء على مشروع إنشاء شركة مساهمة عامة للسكك الحديدية، تربط جنوب الكويت بالحدود والموانئ الشمالية، في عام 2005 أعدت وزارة الاشغال دراسة، بينت فيها أن استخدام قطارات الأنفاق كوسيلة للنقل العام يفسح المجال أمام النمو والتطور السريع بالإضافة إلى فوائده المادية والتنموية والبيئية الجمة.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

منح الضبطية القضائية لـ 20 موظفاً في هيئة العمل

أصدرت وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل قرارا وزاريا رقم 9 لسنة 2019 بشأن منح الضبطية القضائية لبعض الموظفين المختصين بالهيئة العامة للقوى العاملة جاء فيه:

٭ مادة أولى: يُمنح الموظفون التالية اسماؤهم والذين ادوا اليمين القانونية المنصوص عليها بالمادة 133 من القانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل بالقطاع الاهلي صفة الضبطية القضائية.

٭ مادة ثانية: يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره ويبلغ لمن يلزم بتنفيذه كل فيما يخصه وينشر في الجريدة الرسمية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

السفير البريطاني: ملتزمون بأمن الكويت ونتبادل الآراء والتنسيق في القضايا الدولية

أكد السفير البريطاني لدى البلاد مايكل دافنبورت أن انعقاد لجنة التوجيه المشتركة الكويتية البريطانية في نسختها الـ 15 في الكويت هذه الأيام يدل على استمرارية انعقادها في العام مرتين في الكويت والمملكة المتحدة بالتبادل، مشيرا إلى أن انعقادها يأتي في إطار مهم جداً للعلاقات الثنائية بين البلدين بهدف توطيد التعاون في مجالات عدة فضلا عن بحث مستجدات القضايا ذات الاهتمام المشترك.  

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

النجاة توزع مساعدات عاجلة لنحو 6000 لاجئ في أورفا

سيّرت حملة دفئا وسلاما التابعة لجمعية النجاة الخيرية قافلة مساعدات عاجلة للاجئين السوريين في مدينة أورفا، وذلك بمشاركة كوكبة من الإعلاميين والمحامين ومحسني الكويت الذين حرصوا على المشاركة في هذا النشاط الإنساني، وأوضح منسق حملة دفئا وسلاما بتركيا إبراهيم البدر أنه استفاد من هذه المساعدات قرابة 6000 لاجئ سوري.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

النجاة وزعت كفالات على 900 يتيم في مصر

قام وفد من جمعية النجاة الخيرية ممثلا في كل من مدير المشاريع بزكاة العثمان محمد إبراهيم المحمد، وأمين صندوق زكاة العثمان فيصل الجيران بزيارة لمصر وذلك لتسليم الكفالات للأيتام يدا بيد، والوقوف عن كثب على أهم احتياجاتهم حيث تعتبر النجاة الخيرية مشروع الأيتام واحدا من أهم مشاريعها الإنسانية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

جمعية «حفاظ» كرّمت معلمي ورؤساء مراكزها القرآنية

كرمت الجمعية الخيرية الكويتية ل‍خدمة القرآن الكريم وعلومه (حفاظ) المعلمين ورؤساء المراكز القرآنية التابعة لها بحضور نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية محمود الرفاعي والمدير العام قيس الرفاعي ومدير إدارة حلقات الحفاظ علي النصار، وقال نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ محمود السيد الرفاعي في تصريح صحافي بهذا المناسبة: الحمد لله الذي وفقنا لخدمة كتابه الكريم في هذا البلد الطيب الكويت التي تحرص على العناية بكتاب الله عز وجل حفظا وترتيلا ورعاية لحفاظ ومحفظي القرآن الكريم.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

ورحل.. «عالي الجناب» – يوسف عبدالرحمن

رحل أبو خطاب.. عالِي الجناب، ربح البيع يا أبا خطاب، رحلت وسط محبيك ، إخوانك تاركا لهم العبرة والذكرى، كان رحمه الله إذا شاهدني بعد غياب قال: كيفك أبا المهند، عرفته بعد مرحلة التحرير في لجنة العثمان المباركة، كان يأتي إلينا في الهيئة الخيرية (لجنة فلسطين) إما لدعوة أو لعمل أو بصحبة وفد زائر، أبو خطاب إنسان عظيم بأخلاقه يترك (أثرا) لا يُمحى مع كل من عرفهم، هو مجموعة (من البشر) داخل إنسان واحد وتقولون لي: كيف؟

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”   

الخوف والقدر في حياة البشر – مطلق القراوي

تعيش بلادنا الحبيبة هذه الأيام في ظل ظروف دولية صعبة، ومواقف سياسية متقلبة تأتي بها الأحداث من كل حدب وصوب، وقد أوجد ذلك فزعا شديدا في قلوب بعض الناس مما خلق نوعا من الخوف وكثرة القيل والقال، الله جل علاه ذكر الخوف في مقدمة الابتلاءات، فقال سبحانه وتعالى في سورة البقرة (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنْ الأَمْوَالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ) وهذا عنصر قاطع في خلق الإنسان.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

التربية: قفل برقم سري موحد لصناديق الأسئلة

تحركت وزارة التربية أخيراً لمواجهة أزمة تسريب اختبارات الثانوية العامة، حيث أقرت جملة إجراءات للحفاظ على سرية الأسئلة قبل انطلاق زمن الاختبار، وعلى رأسها إغلاق كل الصناديق بأقفال تحمل رقماً سرياً موحداً يتغير في كل مادة دراسية، ويرسل إلى رؤساء اللجان في الساعة 7.50 دقيقة أي قبل موعد الاختبار بـ10 دقائق.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

600 مليون دينار خسائر الكويت بسبب التدخين

يبدو أن عيادات «لا للتدخين» ستتمدد لتغطي مزيدا من المناطق، لتصبح علامة فارقة في مقاومة هذه الآفة التي تكبد الكويت ما يزيد على 600 مليون دينار سنويا، وتتسبب في وفاة ما بين 1 و4 أشخاص يوميا، وفق ما ذكرته مقررة اللجنة الدائمة للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين في وزارة الصحة د. آمال اليحيى، تستقبل عيادات لا للتدخين، التي تغطي 7 مناطق مختلفة، المراجعين مواطنين ومقيمين وبلا مقابل.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الكويت.. تستحق – د/ حمد محمد المطر  

تمر المنطقة بظروف غير مستقرة تحتم علينا جميعاً أن نكون يقظين مبادرين، وعلى قدر كبير من المسؤولية الوطنية، ومن نافلة القول إن الأوطان تكبر بأبنائها وتقوى وتتحصن بوحدة شعبها الوطنية، لا تدعو الظروف الإقليمية المحيطة بنا إلى كثير من التشاؤم، لكن يبقى للكويت حق على كل مواطن فيها في هذه الظروف المقلقة، وأقله عدم نشر الإشاعات وعدم السعي للإثارة وتهويل الأمور، فوحدتنا الوطنية هي سياجنا الحقيقي، وعلينا جميعاً أن نكون مبادرين مشاركين في كل ما يساند بلادنا ويحميها من الداخل والخارج.

للمزيد طالع المقال من “القبس” 

الصحة: لا انتشار لعدوى المستشفيات الفيروسية

أكد مدير إدارة منع العدوى في وزارة الصحة د. أحمد المطوع عدم وجود أي انتشار لعدوى المستشفيات الفيروسية داخل الكويت، وقال المطوع، في تصريح أمس نقلاً عن الموقع الرسمي لوزارة الصحة على «تويتر»، إن هناك فِرق منع عدوى ترصد أي التهابات مكتسبة داخل مستشفيات الوزارة، وأوضح أنه خلال الآونة الأخيرة انتشر عدد من الفيديوهات التي تشير إلى انتشار عدوى المستشفيات الفيروسية داخل مستشفيات «الصحة»، وهو أمر غير صحيح.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

القوى العاملة: 727 ألف عاملة منزلية في البلاد

أظهرت إحصائية حديثة صادرة عن إدارة تنظيم استقدام العمالة المنزلية في الهيئة العامة للقوى العاملة أن إجمالي العمالة المنزلية المسجلة لديها وفقا لإحصاءات وزارة الداخلية بلغ 727 ألف عاملة، مبينة أن الإدارة رفضت إصدار تراخيص مزاولة نشاط لـ209 مكاتب جديدة لاستقدام العمالة المنزلية، لعدم التزامها بالضوابط والاشتراطات والأطر القانونية المنظمة للإشهار.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

اختتام ندوة «قضايا الزكاة المعاصرة» بالبحرين

اختتم بيت الزكاة، أمس الأول، فعاليات الندوة السابعة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة التي نظمها في مملكة البحرين، بالتعاون مع صندوق الزكاة والصدقات التابع لوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، بحضور عدد من الفقهاء والمحاسبين المتخصصين في فقه الزكاة، لتقديم البحوث والدراسات الحديثة التي تخص قضايا الزكاة المعاصرة، وناقش المشاركون، عدداً من البحوث والمواضيع المتعلقة بالزكاة منها معالجة فقهية لبعض إشكالات حساب زكاة شركات التأمين التكافلي، والمستجدات الفقهية في مصرف العاملين على الزكاة.

 للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

رضا: أكثر من 27 ألف مراجع لوحدة الغدد الصماء بمستشفى الصباح.. خلال 2019

كشف اخصائي الباطنية والغدد الصماء والسكري بمستشفى الصباح  د. عادل رضا عن زيادة ملحوظة بعدد المراجعين للوحدة بالعام ٢٠١٩ إلى أكثر من سبعة وعشرين ألف مراجع ناهيك عن تغطية الوحدة للاستشارات الطبية لمجمل منطقة الصباح الصحية والتي تمثل سبع عشرة مستشفى تخصصي ومركز صحي وأشاد د. رضا بتعاون مدير المستشفى  د. نايف الحربي مع رئاسة قسم الباطنية د. غسان بيدس لتذليل العقبات أمام عمل وحدة الغدد الصماء بالمستشفى.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”  

Exit mobile version