المشهد المحلي ليوم الخميس 9 يناير 2020

 

«حظر الشهادات غير المُعادلة»… مثالب وحُفر

صدر القانون 78 /‏2019 في شأن حظر استعمال الشهادات العلمية غير المعادلة، وأوعز المشرع للوزير المختص إصدار اللائحة التنفيذية اللازمة لتنفيذ القانون خلال شهر من نفاذ القانون، ولما كان القانون قد نُشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 4/‏8/‏2019، فإن وزير التربية (السابق) قد تأخر في إصدار اللائحة التنفيذية للقانون والتي لم تصدر حتى يومنا هذا، وأثار القانون موجة من الانتقادات القانونية، وأثار بعض القانونيين بعض المثالب الدستورية في بعض نصوص القانون ما جعل منه مادة دسمة للنقاش والبحث وطرح الآراء المؤيدة والمناوئة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

طعن دستوري لمنع أبناء المتجنّسين من الترشّح وتولي المناصب القيادية

كشفت مصادر قانونية أن «العمل جارٍ على قدم وساق لإعداد طعن مباشر أمام المحكمة الدستورية بشأن بعض تعديلات قانون الجنسية الصادرة في العامين 1980 و1994، يستهدف إلغاء فكرة السماح لأبناء المتجنسين بالترشح لمجلسي الأمة والبلدي، وكذلك تولي المناصب القيادية»، وأشارت المصادر إلى أن «هناك لجاناً تم تشكيلها من قبل مواطنين لإعداد وتنسيق وقيد الطعن بالتعاون مع القانونيين المختصين بهذا الشأن»، مرجحة أن «يتم إيداع الطعن خلال أسبوعين على الأرجح».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

خلاف بشأن أحقية الوافدين استئجار مخيمات الجمعيات التعاونية

اختلفت آراء لجنة المخيمات الربيعية برئاسة البلدية واتحاد الجمعيات التعاونية بشأن أحقية الوافدين في استغلال المخيمات المخصصة للجمعيات بقرار من البلدية، خصوصاً أن بعض الجمعيات ترفض رفضاً قاطعاً تأجير خيامها لأي وافد، واعتبار الأمر خدمة لمساهميها فقط، أكد مصدر مسؤول في لجنة المخيمات الربيعية، أن الهدف من الموافقة على منح تلك الجمعيات ترخيصاً لإقامة مخيمات تابعة لها هو تقديم خدمة للمواطنين والوافدين على حد سواء، لا أن يقتصر التأجير على مساهمي الجمعية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

عودة «الإندونيسية»… إلى الخدمة المنزلية

فيما بدأت الفليبين بتنفيذ حظر سفر العمالة المنزلية للكويت، كشف نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون قطاع حماية القوى العاملة الدكتور مبارك العازمي، أن سياسة الدولة الحالية تهدف إلى إفساح المجال لاستقدام عمالة منزلية من أسواق عدة مثل نيبال وإثيوبيا والهند وإندونيسيا، وعدم حصر الأمر أو الاكتفاء بدولة أو اثنتين فقط.

 للمزيد طالع الخبر من “الراي”

القوى العاملة: إفساح مجال أوسع لاستقدام العمالة المنزلية

قال نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون قطاع حماية القوى العاملة الدكتور مبارك العازمي، إن الهيئة تعمل على إفساح المجال لاستقدام العمالة المنزلية على نحو أوسع ومن عدة دول، وذكر العازمي في مؤتمر صحافي نظمته الهيئة، بالأمس، لاستعراض إنجازات الهيئة في عام 2019، أن وفدا اثيوبيا سيقوم بزيارة إلى الكويت نهاية الشهر الجاري للتباحث حول إمكانية إرسال عمالة منزلية الى البلاد.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

وبراءة الأطفال في عينيه – وائل الحساوي

في مؤتمر صحافي لوزير الخارجية الأميركي جورج بومبيو برر أسباب اغتيال قاسم سليماني، بأنه قد قتل مئات الآلاف من السوريين وبأنه موضوع على قائمة الإرهابيين منذ 15 عاماً، فسأله أحد الإعلاميين عن السبب في عدم اغتيال سليماني قبل ذلك الوقت، فلم يرد، والحقيقة أن سليماني قد تسبب في مقتل مئات الآلاف في سورية التي استغلت إيران محنتها لتتحالف مع الروس والأسد وتعيث الفساد فيها، وتفتك بأهلها وتشفط خيراتها في ظل صمت دولي وسكوت، وليته اكتفى بسورية لكنه انقض على العراق واليمن ولبنان واعاث فيها الفساد.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

«القوى العاملة»: لا نظر في بلاغات التغيب قبل البت بالشكاوى العمالية

كشف نائب المدير العام لحماية العمالة في الهيئة العامة للقوى العاملة د.مبارك الجافور أن قطاع حماية العمالة انتهى من وضع لائحة خاصة لتنظيم عمل إدارة علاقات العمل وهي جاهزة للاعتماد وسوف تطبق الأسبوع المقبل في إدارة علاقات العمل وتتضمن نموذجا موحدا في كل إدارات العمل لبلاغات التغيب، حيث تنص على عدم النظر ببلاغ التغيب إلا بعد النظر في الشكوى العمالية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

نقابات القطاع الحكومي –  للتمسك بالوحدة

دعا اتحاد نقابات العاملين في القطاع الحكومي الكويتي إلى التمسك بالوحدة الوطنية والاصطفاف وراء القيادة الحكيمة في ظل الأوضاع المحيطة، وأكد رئيس اتحاد نقابات العاملين بالقطاع الحكومي حسين العازمي في تصريح صحافي أن الحركة النقابية تراقب عن كثب الأحداث التي تحيط بالمنطقة وتدعو إلى ضرورة تضافر الجهود والاصطفاف وراء القيادة الحكيمة والحكومة الرشيدة تحت قيادة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء” 

العازمي يرعى العمرة القرآنية لجمعية حفاظ

رعي د.حمود براك العازمي تسيير «العمرة القرآنية» وهي رحلة لعدد 50 طالبا متميزا من طلاب الجمعية الخيرية الكويتية لخدمة القرآن الكريم وعلومه (حفاظ) لأداء مناسك العمرة بالأراضي المقدسة، وزيارة مسجد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم، وذلك بهدف مكافأة الطلاب المتفوقين، وحثهم على مواصلة الإقبال على تعلم كتاب الله، وتشجيع باقي الطلاب على الاستمرار في الحفظ والمراجعة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

شهادة مهنية خاصة بديوان المحاسبة

نظم ديوان المحاسبة الحفل الختامي لبرنامج تأهيل الخريجين الجدد «بصمة رقابي» صباح أمس، بحضور رئيس ديوان المحاسبة فيصل الشايع ونائب الرئيس عادل الصرعاوي والوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية وتقنية المعلومات في الديوان عصام المطيري بحضور المدربين والمتدربين وذويهم.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

وطني.. الكويت المحايدة – يوسف عبدالرحمن

الوطنية الحقة أن تعمل لوطنك صامتا ولا تتكلم، من أعظم الدروس المستفادة من الاحتلال العراقي الصدامي الغاشم أننا خلاص يفترض تعلمنا أن نبقي أنفسنا (محايدين) ومحصنين ضد الدخول في المحاور!.. وأن نعمل في الليل والنهار على عزة الكويت وكرامتها، ونحمد الله عز وجل أن سادت مدرسة سمو الشيخ صباح الأحمد الديبلوماسية بعد مرحلة التحرير وما تلتها من سنوات حتى غدت الكويت اليوم واحدة من أكثر البلدان العربية كسبا للعلاقات مع كل دول العالم.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

إجابة الكيمياء عبر الهواتف .. ومدونة على الملابس

عادت قضية تسرّب الاختبارات التي تكررت في السنوات الماضية، إلى الساحة التربوية مجددا، وكشفت مصادر مطلعة أن إجابات أسئلة امتحان الكيمياء للصف الثاني عشر تسربت أمس، وضُبطت عبر الهواتف النقالة لبعض الطلبة قبيل انطلاق الاختبار، كما اكتشفت مدونة على أيدي بعض الطلبة وملابسهم، قبيل استئناف اختبارات الثاني عشر أمس، بامتحاني الكيمياء للقسم العلمي، وقضايا البيئة المعاصرة للقسم الأدبي، وتحديدا عند السابعة و50 دقيقة صباحا.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

90 ألف عامل سيودعون الجليب العمالة الهامشية في الجليب نحو الحل

تشكل العمالة السائبة واحدة من المشاكل المتوارثة لدى الجهات المعنية بقطاع العمل، ووفق نائب المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة مبارك العازمي فإن %50 من العمالة المسربة التي يتم ضبطها في السوق وتعمل في غير موقعها من العمالة المنزلية، لافتا إلى المضي قدما نحو إخلاء جليب الشيوخ من العاملين المسجلين على العقود الحكومية البالغ عددهم 90 ألف عامل.

للمزيد طالع الخبر “القبس”  

الصحة: 464 ألف دينار لأدوية السكر

حصلت وزارة الصحة على موافقات الجهات الرقابية لتزويد صيدليات المستشفيات العامة والمراكز الصحية بأدوية لعلاج مرض السكر، وبكلفة تقدر بـ464 ألف دينار، وقالت مصادر مطلعة إن الوزارة بصدد توريد أدوية أخرى لعلاج أمراض الدم بـ303 آلاف دينار، فضلا عن أدوية لأمراض الكلى والغسل الكلوي بـ382 ألفا، وأخرى لعلاج الالتهاب الكبدي بـ219 ألفا، وأدوية لعلاج الأمراض النفسية بـ205 آلاف، مؤكدة أن عمليات طلبات الأدوية تخضع لرقابة مباشرة ومشددة من قبل مسؤولي الوزارة، وبعد موافقات رؤساء مجالس الأقسام الطبية.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

خطأ في اختبار الكيمياء بالصف الـ 12 و«التربية» تعالجه بتوزيع الدرجة

تضمن اختبار مادة الكيمياء خطأ في السؤال الأخير، وتم على الفور إبلاغ المسؤولين في الكنترول وتوجيه المادة، فأكدوا أن معالجة الموضوع ستكون من خلال إلغاء السؤال وتوزيع درجاته على بقية الأسئلة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

جمعية الأسر المتعففة تدعو لدعم رعايتهم

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية للأسر المتعففة بدر المبارك إن الجمعية ماضية في طرح العديد من المشاريع الخيرية والبرامج الاجتماعية الهادفة إلى تخفيف معاناة الأسر المتعففة ومعالجة صعوبات الحياة عنهم وتمكينهم من ممارسة حياتهم الطبيعية.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الرحمة – افتتحت مركزاً لتحفيظ القرآن في تايلند

افتتحت جمعية الرحمة العالمية، مركزاً لتحفيظ القرآن الكريم في تايلند، حيث يقدم خدماته لـ 70 طالباً وطالبة، وقال رئيس مكتبي كمبوديا وتايلند بالجمعية، أيوب العوضي، في تصريح صحافي، أمس، إن المركز يتكون من مسجد على مساحة 92 مترا مربعا، ويسع 150 مصليا، كما يضم فصولا دراسية تقع على مساحة 120 مترا مربعا.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

«بيت الزكاة»: معالجة قضايا الزكاة لمواكبة المستجدات

افتتح بيت الزكاة، أمس، أعمال الندوة السابعة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة، بالتعاون والتنسيق مع صندوق الزكاة والصدقات التابع لوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحرينية، وبمشاركة عدد من العلماء الشرعيين والاقتصاديين والمحاسبين، وقال وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في مملكة البحرين الشيخ خالد بن علي آل خليفة، في كلمة له خلال حفل الافتتاح، إن الزكاة حظيت بالعناية والتفصيل والبيان الظاهر في الكتاب والسنة، لأنها عبادة في النظام الاقتصادي الإسلامي، وركن من أركان الدين الحنيف.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

العوضي: إضافة عناصر حديثة لتطبيق جنائز الكويت

أعلن مدير إدارة شئون الجنائز في بلدية الكويت د. فيصل العوضي على أنه تم تحديث تطبيق “جنائز الكويت” من خلال نظام الأبستور وأجهزة الأندرويد الخاص بإدارة شئون الجنائز بالبلدية والذي أطلقتها شهر مارس من العام الماضي والذي احتوى على أسماء الوفيات يوميا مع موعد الدفن وعناوين العزاء من خلال أمر الدفن الذي تتلقاه إدارة شئون الجنائز.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”

 

Exit mobile version