المشهد المحلي ليوم الأربعاء 8 يناير 2020

فريق «الشفاء» الكويتي… يُداوي آلام السوريين

هدفهم إنساني خالص يهدف إلى مداواة اللاجئين السوريين على الحدود التركية، وتخفيف آلامهم وإرجاع البسمة على وجوههم، ما أكسبهم ثقة المؤسسات العالمية الإغاثية في وقت قياسي، إنهم أعضاء فريق الشفاء الكويتي، الذي يغادر غداً الخميس في رحلته الطبية الإغاثية الـ18 إلى مدينة الريحانية التركية الواقعة على الحدود السورية، لعلاج المرضى والمصابين من النازحين واللاجئين السوريين، تحت شعار «لا تعطيهم ظهرك»، بمشاركة أكثر من 21 طبيباً وإدارياً، بالتنسيق والتعاون مع المستشفى الأميري، وبرعاية وإشراف بيت الزكاة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«نزاهة» تجتمع مع «التجارة» و«أسواق المال» لتنفيذ استراتيجية مكافحة الفساد

عقدت هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» اجتماعا مع وزارة التجارة وهيئة أسواق المال في إطار تفعيل المرحلة الثانية من تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وضم الاجتماع وفدا من الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» برئاسة الأمين العام المساعد لقطاع الذمة المالية ورئيس اللجنة الفنية المعنية بمحور القطاع الخاص سالم العلي، وممثل وزارة التجارة والصناعة الوكيل المساعد للشركات د. صالح عبد المحسن، وممثلين من هيئة أسواق المال برئاسة رئيس قطاع الإشراف زياد الفليج، وعددا من القياديين والمختصين.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

حماس… وسليماني – عبدالعزيز الفضلي

اغتالت أميركا قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، بعد أن رأت أنه يهدد ويشكل خطراً على مصالحها في المنطقة، ساد الحزن والألم الكثير من الأوساط في الوطن العربي والإسلامي، وخرجت العديد من المسيرات المطالبة بالانتقام، أعلنت إيران الحداد وتوعدت بالانتقام، واتخذ البرلمان العراقي قراراً بوجوب خروج القوات الأجنبية من أرض العراق رداً على عملية الاغتيال، وفي المقابل فقد رحبت بعض الأوساط، عند سماعها بخبر الاغتيال، وذلك لأنها اعتبرت هذه النهاية لسليماني انتصاراً لآلاف من الضحايا الأبرياء المظلومين، في مأساتهم ومعاناتهم في سورية والعراق ولبنان واليمن، كلا الموقفين ليس بمستغرب وله أسبابه، إلا أن الموقف الذي أثار الاستغراب واللغط في الأوساط العربية والإسلامية هو تأبين حركة حماس لقاسم سليماني ووصفه بالشهيد!

للمزيد طالع المقال من “الراي”   

الاغتيال بالصواريخ – مبارك مزيد المعوشرجي 

لم يختلف الشارع العربي كما اختلف على شخصية قاسم سليماني (قائد فيلق القدس) الإيراني، فما إن أعلن عن مقتله على يد فرقة أميركية بصاروخ خاص في أحد شوارع بغداد، حيث وجوده ونفوذه، خرج مئات من العراقيين في الشوارع فرحين بمقتله، وفي مكان آخر من بغداد أقيم له مجلس عزاء مهيب، وأما في سورية التي كان عائداً منها، فقد وزع البعض الحلويات، وبكاه آخرون بحرقة، وفي لبنان هناك مَنْ وزّع الحلوى وأشاع الفرح بمقتله، وبكاه بحرقة السيد حسن نصرالله زعيم حزب الله المرشح لخلافته.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

السيناريو المقبل – وليد ابراهيم الاحمد 

زادت حدة المواجهة (الأميركية – الإيرانية)، بعد عملية الاغتيال التي أمر بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لتقصف قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ومعه مساعد قائد قوات الحشد الشعبي أبومهدي المهندس في العراق، ليعلن التلفزيون الإيراني بعدها عن تخصيص 80 مليون دولار (بعدد سكان الشعب الإيراني) مكافأة لمن يأتي برأس ترامب، فيما أعلنت «البنتاغون» عن إرسال 3 آلاف جندي إضافي إلى منطقة الشرق الأوسط.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

برنامج لمتابعة مكافأة الخريجين آلياً والحصول على الوظيفة في الخاص

خصصت الهيئة العامة للقوى العاملة برنامجا خاصا على موقعها الإلكتروني لمراجعة المكافأة الشهرية للخريجين عبر الدخول إلى الموقع وتسجيل الرقم المدني للخريج والرقم السري الخاص به، ليظهر له مباشرة وجود المكافأة من عدمه، وأوضحت مصادر خاصة أنه بإمكان الخريج تسجيل طلب الوظيفة ومتابعتها عبر البرنامج المخصص لها.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء” 

الصفا الخيرية – تكفل أكثر من 2000 يتيم و3000 أرملة في قيرغيزيا

أكد رئيس مجلس ادارة جمعية صفا الخيرية والإنسانية محمد الشايع أن العمل الخيري متجذر في أهل الكويت منذ القدم، وأن المرأة الكويتية أثبتت جدارتها في العمل الخيري والتطوعي، وقال الشايع، في حديثه إن جمعية صفا تكفل أكثر من 2000 يتيم و3000 أرملة في قيرغيزيا وأنهم يحتاجون إلى المساعدة في التعليم والصحة، وتحدث عما تقوم به الجمعية منذ إشهارها، رغم أنه يعمل بها منذ 11 عاما بصورة فردية مع عائلته.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

المرجفون في الديرة – يوسف عبدالرحمن

أعطني جبهة داخلية قوية متماسكة أثناء أي (أخطار محتملة)، أقول لك أنت ووطنك وشعبك صح، عندما تكون جبهتك الداخلية منسجمة وعارفة للأخطار المحدقة بها، فأنت في طريقك لتحقيق النصر المؤزر، الكويت وعبر التاريخ لم تحمِها أسوارها بقدر ما صانها معدن شعبها في كل الأزمات التي ضربتها، لأنها كانت على الدوام تتمسك بشرعيتها وتحافظ على وحدتها الوطنية (محصنة جبهتها الداخلية) قبل كل شيء، واضعة كل الاحتمالات ومناقشة كل الخيارات المتاحة ملتفة حول قيادتها السياسية والعسكرية وتفعيل كل أدواتها لتخفيف التصعيد الحاصل عارضة السيناريوهات المتوقعة.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”  

رفض إعادة تخصيص 12 موقعًا للصحة

علمت القبس أن البلدية ستوجه خطابا إلى وزارة الصحة تفيد خلاله بأنه صدر قرار من المجلس البلدي منذ عام 2006، يقضي بعدم الموافقة على طلبهم إعادة تخصيص وتسليم المواقع (ملك الدولة)، التي خصصت لإنشاء مستشفيات خاصة عليها، وبيّن مصدر مطلع أن إلغاء التخصيص شمل 12 موقعا لأسباب مختلفة، وأضاف أن وزارة الصحة كانت قد خاطبت البلدية بشأن طلبها حصر الأراضي المخصصة لإنشاء المستشفيات العلاجية في القطاع الأهلي.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”  

وزير الخارجية: مستعدون لإطلاع النواب على تفاصيل اتفاقية المنطقة المقسومة

أكد وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، استعداد الحكومة لاطلاع نواب مجلس الأمة والشعب الكويتي على كافة تفاصيل اتفاقية المنطقة المحايدة «المقسومة» بين الكويت والسعودية في جلسة المجلس الخاصة الخميس المقبل، وقال الشيخ الناصر في مداخلة له في جلسة مجلس الأمة العادية ضمن بند كشف الأوراق والرسائل الواردة اليوم الثلاثاء، أن الحكومة ترحب بعرض هذا الموضوع على المجلس لاستيضاح كافة التفاصيل والحيثيات المتعلقة بهذه الاتفاقية لنواب مجلس الامة والشعب الكويتي.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الصحة: تجيز التدريب والتعيين في مرافقها خلال سنة الامتياز

أصدر وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح قرارا وزاريا يجيز للأطباء والمهن الطبية المعاونة من غير الكويتيين التدريب خلال سنة الامتياز أو التعيين على مسمى (مساعد مسجل) بمستشفيات ومراكز والوزارة، وذكرت الوزارة في بيان صحفي أمس الثلاثاء أن هذا القرار يأتي رفعا للمعاناة عن خريجي الكليات الطبية لفئات محددة وبشروط معينة، وأوضح البيان أن القرار حدد الفئات التي يسري عليها من خريجي كليات الطب وطب الأسنان والمعاهد التطبيقية وتشمل أبناء الكويتيات وزوج الكويتية أو زوجة الكويتي على أن تكون العلاقة الزوجية قائمة.

 للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

انطلاق الأنشطة التوعوية لواعظات جمعية إعانة المرضى بالمستشفيات

أقامت إدارة التوعية والإرشاد التابعة لجمعية صندوق إعانة المرضى – قسم الواعظات – محاضرة بعنوان ( براهين التوحيد) بمستشفى الصباح للداعية: صفاء عابدين والتي بدأتها بقراءة آية الكرسي وذكرت أنها أعظم آية بالقرآن الكريم لما تحمل من عدة أسماء وصفات لله عز وجل ثم بينت أن التوحيد هو الأساس الذي لأجله خلق الله الخلق وأنه صمام الأمان لهذه الأمة ثم ذكرت وشرحت أسباب التوحيد ولماذا نوحد الله عز وجل، وقد لاقت كلماتها استحسانا وقبولا كبيرا لدى الحاضرات واللائي شكرن الجمعية على جهودها الدعوية .   

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”  

حرمان 907 طلاب وغياب 5064 عن اختبارات الثانوية

أظهرت الإحصائية الرسمية الصادرة عن وزارة التربية خلال الأيام الأربعة التي تمت فيها الاختبارات حرمان 907 طلاب وطالبات من الاختبارات، نتيجة قيامهم أو محاولة الغش، بما يعكس جدية الوزارة في الاستمرار في تطبيق لوائح محاربة هذه الظاهرة، التي طبقت منذ نحو سنتين، وجاءت بنتائج إيجابية كبيرة تقارب المستوى الواقعي للطلبة في نهاية العام الدراسي.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

العمار: اختبار «الإنكليزية» في مستوى الطلبة

قالت الموجهة الفنية الأولى للغة الإنكليزية بمنطقة الجهراء التعليمية هدى العمار، إنه تمت تهيئة طلبة الصف الثاني عشر للاختبار، وذلك من خلال تزويد جميع أقسام اللغة الإنكليزية باختبار تجريبي يتضمن جميع أنماط الأسئلة، للتدريب ومعرفة كيفية التعامل مع كل سؤال، وقام التوجيه الفني بإعداد لجان تقدير الدرجات التي تتراوح ما بين 16 إلى 18 لجنة، وتتكون كل لجنة من 8 مصححين، و4 مراجعين، لضمان دقة وعدالة التصحيح.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

مسابقة الخرافي للقرآن: التسجيل مستمر لـ 8 فبراير

أعلن رئيس اللجنة المنظمة لمسابقة الخرافي للقرآن الكريم ناصر الدبوس، استمرار التسجيل في المسابقة حتى 8 فبراير المقبل، وقال الدبوس: في تصريح صحافي، أمس، إن “مسابقة الخرافي للقرآن الكريم ينظمها بيت القرآن التابع لجمعية الإصلاح الاجتماعي سنويا منذ 23 عاما، بدعم من عائلة المرحوم محمد عبدالمحسن الخرافي”، وأشار إلى أنه تم تسجيل أكثر من 1500 متسابق من مختلف الفئات العمرية، ومن جميع محافظات الكويت حتى الآن، موضحا أن التصفيات تبدأ من 9 إلى 13 فبراير المقبل.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

بيت الزكاة يفتتح اليوم ندوته الـ27 للقضايا المعاصرة في البحرين

يفتتح بيت الزكاة، اليوم، في المنامة، عاصمة مملكة البحرين، الندوة السابعة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة، والتي يشارك فيها عدد من العلماء والمتخصصين الشرعيين، ويعقد «الزكاة» الندوة تحت رعاية وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في المملكة الشيخ خالد بن علي، بالتعاون مع صندوق الزكاة البحريني، لمناقشة مجموعة من المستجدات والبحوث .

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الاقتصاد الإسلامي: أقام ورشة للتوعية بالمنظومة التشريعية للصكوك

أقام مركز الكويت للاقتصاد الإسلامي ورشة “تطوير سوق الصكوك في الكويت” في فندق جي دبليو ماريوت، تحت رعاية وكيل وزارة الأوقاف م. فريد عمادي، وشارك في الورشة العديد من الجهات الحكومية وشركاتها، حيث هدفت الورشة إلى تحقيق التوعية المطلوبة بموضوع الصكوك، من خلال استحداث برامج توعوية لمسؤولي الجهات الحكومية الأخرى ذات الصلة بموضوع الورشة، نظراً لأهمية سوق الصكوك بالنسبة للاقتصاد الوطني على وجه العموم.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

التمدد الإيراني واستقرار المنطقة – محمد المقاطع

لا يختلف عاقلان على أن استقرار المنطقة وسلاسة العلاقات القائمة بين دولها سينعكسان إيجابياً على المنطقة، وسيؤديان بالمحصلة إلى ازدهار دولها ورفاه شعوبها، لكن الوقائع والتاريخ القريب بل والراهن تؤكد أن إيران (الفارسية النفس) بفكرها الثوري التوسعي، هي التي ألهبت المنطقة، ووضعتها على صفيح ساخن ولا تزال، فمنذ قيام ما يسمى بالثورة الإيرانية عام 1978 وطهران ترفع شعار تصدير الثورة، وأنشأت قوة مسلحة خاصة حملت اسماً استفزازياً وهو “الحرس الثوري”، ومنذ ذلك الحين وإيران تتكلم بلغة الصلف والتكبر التوسعي بنفس فارسي طائفي كريه، ولم تكتفِ بذلك بل قامت- بصورة عملية- بالعديد من الممارسات الاستفزازية التي تقترب من الأعمال العدوانية.

للمزيد طالع المقال من “الجريدة” 

النشر العلمي: استقبلنا 3225 بحثا وكتابا في مختلف التخصصات العلمية في 2018/2019 

أفاد نائب مدير الجامعة للأبحاث ورئيس مجلس النشر العلمي أ. د. جاسم يوسف الكندري أنه انطلاقا من الأهداف التي ينشدها المجلس والمتمثلة في نشر البحوث والكتب العلمية المميزة، وتوطيد الصلات العلمية والفكرية بين جامعة الكويت والجامعات ومعاهد البحوث الأخرى، وربط الجامعة بالمجتمع من خلال طرح قضاياه ومشكلاته بالبحث والدراسة وإيجاد الحلول المناسبة لها، قام مجلس النشر العلمي بالعديد من الأنشطة العلمية، وذلك وفق خطة وضعها ذات أهداف محددة، وآلية معينة، وبرنامج زمني.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية” 

 

 

 

 

 

Exit mobile version