المشهد المحلي الأحد 5 يناير.. رصد لأهم الأخبار والمقالات حول الشأن الكويتي

الكويت… قلبٌ مطمئنٌّ وعين ترقب ما وراء الحدود

كونا – واكبت الكويت بعين راصدة تطورات الأحداث في الإقليم، إثر العملية الأميركية التي أدت إلى مقتل قائد «فيلق القدس» الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة «الحشد الشعبي» العراقي أبو مهدي المهندس وعدد من قيادات «الحشد» في بغداد، فيما القلب مطمئن لقوة جبهتها الداخلية، ووحدتها الوطنية، وعدم تأثرها بأحداث خارج الحدود.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 مراجعة خطة طوارئ «الصحة» وتأكيد جهوزيتها

كشفت مصادر صحية عن اجتماع عقد في وزارة الصحة أمس، لمراجعة خطة الطوارئ والتأكد من جهوزيتها في كل القطاعات الصحية، في أعقاب الأحداث الأخيرة في المنطقة، وجددت المصادر تأكيد جهوزية خطة الطوارئ الصحية للاستجابة للكوارث والأزمات، للتطبيق عندما تستدعي الحاجة، مؤكدة أن «المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية يكفي لمدة لا تقل عن 6 أشهر».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الأوقاف تعزّز الوحدة بخطب الجمعة والدروس

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قيامها بدورها المنوط بها في تعزيز الأمن المجتمعي، في ظل الأوضاع الإقليمية المحيطة في البلاد، مشددة على أهمية تعزيز الوحدة الوطنية ونبذ العنصرية والطائفية، من خلال المساجد وخطب الجمعة والدروس الشرعية التي تقيمها الوزارة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

خطط للتحرك السريع لدى «التعاونيات»

أكد نائب رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية خالد الهضيبان، أن الجمعيات التعاونية تمثل منذ تأسيسها صمام الأمن الغذائي في البلاد، مستذكراً بكل فخر دورها إبان فترة الغزو العراقي الغاشم، وما جسدته من ملحمة وطنية في توفير السلع الغذائية للمواطنين والمقيمين، وأوضح الهضيبان أن المخزون الإستراتيجي من المواد الغذائية يكفي لمدة 6 أشهر، فضلاً عن الكميات المعروضة من مختلف السلع على أرفف الجمعيات.  

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

أزمة مخفّضات حرارة في الصيدليات!

تعاني صيدليات القطاع الأهلي «أزمة صامتة» منذ نحو أسبوعين بسبب فقدان عدد من أهم أنواع أدوية مسكنات وخفض الحرارة للأطفال، حيث يتم الاعتماد على بدائل علاجية في الوقت الحالي، وفيما طمأنت مصادر صحية إلى عدم وجود أي نقص في القطاع الحكومي، أشارت إلى «توافر أنواع أخرى من مخفضات الحرارة يتم استخدامها وصرفها للمرضى، ريثما يتم إيجاد حل لمشكلة النقص».

للمزيد طالع الخبر من “الراي” 

ما يحمله عام 2020…! – د/ تركي العازمي 

يتوقع هذا ويعتقد ذاك… وكل يحمل آمالاً يتمنى أن تتحقق في عام 2020، بعد أن طوت الأيام عام 2019، الذي شهدنا بعض الإيجابيات منه: تحقق أول وزير شعبي لوزارة الداخلية، وزير جديد لوزارة الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد، وهو من الوزراء الشيوخ الشباب الذين طالبت بمنحهم فرصة في مقال نشر في 23 أغسطس 2017، وشهد أول محاكمة لوزير سابق، وعودة المنطقة المقسومة، و7 استجوابات أدت إلى استقالة الحكومة، وظلت مكافحة الفساد غير فاعلة، والتعليم ظل على وضعه، والصحة كما كانت والخدمات دون المستوى، فماذا يخفيه عام 2020؟

للمزيد طالع المقال من “الراي”  

الفلبين تطالب بعقد نموذجي لخادمات المنازل

طالب وزير العمل الفلبيني سلفيستر بيلو بكتابة عقد نموذجي جديد لتشغيل خادمات المنازل، بدلاً من الصيغة المعتمدة حالياً في مكاتب التوظيف، موضحاً أن الصيغة الجديدة المطلوبة للعقد النموذجي ينبغي أن تأتي وفقاً للمنصوص عليه في مذكرة التفاهم التي وقعت بين بلاده والكويت عام 2018، التي تحظر على أصحاب المنازل مصادرة جوازات السفر والهواتف النقالة الخاصة بالخادمات الفلبينيات.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

«زكاة سلوى» توسع مشروع كفالة الأيتام ليشمل جمهورية موريتانيا

تحرص جمعية النجاة الخيرية ولجانها على المتابعة الحثيثة لمشاريعها المتعددة في مختلف الدول والمجتمعات المستفيدة، وذلك من خلال الإشراف المباشر على تنفيذها، وفي هذا الشأن قام مدير إدارة الموارد والتطوير بزكاة سلوى التابعة لجمعية النجاة الخيرية المحامي عمر الشقراء بزيارة لجمهورية موريتانيا الشقيقة وذلك لتفقد وزيارة الأيتام وافتتاح العديد من آبار حملة تخيل الثانية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

ما يُفعل في وقت المحن! – يوسف عبدالرحمن

المحن إذا قامت ماذا يوقفها؟، محن.. لا حول ولا قوة إلا بالله! نحن دولة صغيرة غنية عليها العيون ومحيط بنا (لاهب – ملتهب)، الله سبحانه يعدينا الشر ويحفظ لنا ديرتنا في هذا الوقت العصيب من الزمان! في هذا الزمن المليء بالمصائب والكوارث والفتن يزداد اللغط اللفظي والتلامز في العبارات وتطيش العقول وتغيب ويسيطر “الشر” على مجمل الحدث بردود أفعاله حسب كل “هواء”، نحن نعيش اليوم الفتن المختلفة بشكل مباشر “موقعنا” مثلث برمودا خطر فيه التجاذب والتجارب والحماقات!

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”  

شاهد على العصر – مطلق القراوي

الكويت صغيرة في حجمها كبيرة بعطائها واسعة في فكرها متمسكة بمبادئها، في كل مجال نرى لها إنجازا متميزا ونسمع منها في كل قضية حلولا معتدلة ونلمس منها في كل حوار آثارا مجدية ونافعة على جميع المستويات، على المستوى الدولي، انضمت الكويت إلى مجلس الأمن في الأمم المتحدة، وهذه للمرة الثانية تشارك فيها الكويت عام ٢٠١٨ وتسلمت رئاسة المجلس بعد شهر من انضمامها، وهذا بلا شك إنجاز وتميز محسوب لها.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”   

التحقيقات الطبية العليا: آلية العمل بـ «العناية المركّزة» تؤثر على سلامة المرضى

كشف تقرير حديث صادر عن وزارة الصحة أن لجنة التحقيقات الطبية العليا في الوزارة قدمت توصيات وانتقادات لاذعة للأداء الطبي في وزارة الصحة، وطالبت بتجنب وتفادي أوجه القصور في العناية الطبية في المستقبل، بسبب ما تكشف لها أثناء نظر حالات الأخطاء الطبية المعروضة، وطالبت اللجنة التي يرأسها وزير الصحة الأسبق د. عبدالوهاب الفوزان، في تقريرها، بتغيير آلية العمل في العناية المركزة، حيث إن السياسة المتبعة حاليا بوجود عدة تخصصات تعالج المريض أدت إلى اتخاذ قرارات غير واضحة في نفس الوقت، وتؤثر على سلامة المرضى.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

دراسة تربوية: 76٪ من المعلمين غير راضين عن تدريبهم الضعيف

خلصت دراسة تربوية حديثة إلى توصيف آليات وطرق التدريب الموجهة للمعلمين أثناء الخدمة في البلاد بالضعيفة، موصية بإنشاء أكاديمية متكاملة لتدريب المعلمين وفق استراتيجية تدريبية واضحة المعالم، وبينت الدراسة التحليلية التي أجراها الخبير التربوي في مجال التطوير وقيادة التغيير د. محمد الشريكة، أن التدريب المقدم للمعلمين بالكويت يفتقد المرجعية العملية الرصينة ولم يستند إلى نظرية علمية واضحة أو هدف استراتيجي أصيل.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

ورتل كرَّمت 60 متفوقاً بحلقات تاج الوقار

احتفت إدارة ورتل لشؤون القرآن الكريم والسّنة، التابعة لجمعية النجاة الخيرية، بتكريم 60 متفوقاً في حلقات “تاج الوقار” بمسجد أبومسلم الخولاني في الصليبية، وسط حضور كبير من أهالي الفائزين وسكان المنطقة ورواد المسجد ومسؤولي “النجاة”، واعتبر ممثل إدارة ورتل، الشيخ عمر الكندري، في تصريح صحافي، أن تكريم 60 متفوقاً في مسجد واحد من مناطق الكويت يُعد إنجازا كبيرا، مشيرا إلى أنه يشارك في حلقات “ورتل” آلاف الطلاب.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

عبدالله الدماك: مزارعنا قادرة على تعزيز الأمن الغذائي في ظل ما يشهده الوضع الاقليمي المحيط بنا من ظروف غير اعتيادية

شدد رئيس الاتحاد الكويتي للمزارعين عبدالله الدماك على الدور الكبير للمَزارع ودورها في تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي المطلوبين منها محليا خلال الفترة الحالية، سيما مع ما يشهده الوضع الاقليمي المحيط بنا من ظروف غير اعتيادية، وأضاف الدماك في تصريح صحفي أن المزارع لها دور كبير في تعزيز الأمن الغذائي، وتزويد الجمعيات والأسواق التجارية والشبرات بالمحاصيل النباتية على مدار الساعة.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

‏‎الجمعية الطبية: ‏دعم صاحب السمو للأطباء شرف ويعكس مكانتهم الحقيقية

‏‎‏انتقد رئيس الجمعية الطبية الكويتية د.أحمد ثويني العنزي “التشهير” والهجمات التي يتعرض لها ‏الأطباء من حين لآخر في وسائل التواصل الاجتماعي ومن بعض ‏الإعلاميين، مؤكدا في الوقت ذاته بأن الأطباء يحظون بكل المجتمعات الراقية درجة عالية من الاحترام والتقدير باعتبارها مهنة “إنسانية” و “نبيلة” هدفها السامي علاج المرضى وإنقاذ حياتهم.‏

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”

وزير الإعلام: إشادة عربية بمقترح تفعيل المشاركة الشبابية بالمجتمع

قال وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي محمد الجبري إ:ن المقترح الذي قدمته الكويت للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بشأن تفعيل المشاركة الشبابية في المجتمع “حظي بإشادة كبيرة”، جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير الجبري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أمس السبت السبت في ختام أعمال الدورة ال 64 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”

 

 

 

Exit mobile version