جمعية “الإصلاح”: انطلاق أول مشروع حقائب تدريبية في الكويت

دشن قطاع الدعوة والتثقيف الشرعي بجمعية الإصلاح الاجتماعي بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف مشروع الحقائب التدريبية في علوم الشريعة والعربية، وستكون البداية مع حقيبة المواريث، ويحاضر فيها د. بدر الرميضي، الأستاذ بالتعليم التطبيقي، والمتخصص في المواريث والقسمة الشرعية، وستقام الدورة بجمعية المعلمين بمنطقة الدسمة في الفترة من 5-8 يناير الجاري، وذلك من الساعة الخامسة حتى الثامنة مساء.

وقال الشيخ سالم القحطاني، رئيس قطاع الدعوة والتثقيف الشرعي بجمعية الإصلاح الاجتماعي: إن هذا المشروع الرائد هو الأول من نوعه خليجياً وعربياً، ويهدف إلى تعزيز الثقافة الشرعية، من خلال تدريب عدد من الأئمة والدعاة وطلاب العلم على مهارات العلوم الشرعية والعربية، وعدم الاكتفاء بالشرح بالطريقة المعتادة.

وأبان القحطاني أن مشروع الحقائب التدريبية يقدم طرحاً جديداً مبنياً على علم التدريب، بحيث تتكون كل حقيبة من الكتاب العلمي، وكتاب التدريبات والأنشطة، وكتاب القياس والمتابعة، ودليل المدرب، ودليل المتدرب، مع إنتاج فيديو إنفو جرافيك يشرح المادة بشكل احترافي، حتى يسهل على الطلاب الاستيعاب والفهم.

ومن جهته، قال د. حمد المزروعي، نائب رئيس القطاع رئيس مركز الراسخون: إن هذا المشروع المبارك يهتم بتخريج ثلة من الطلاب وتدريبهم تدريباً جيداً على مهارات العلوم، وإن المشروع يحتوي على خمسة عشر علماً من العلوم الشرعية، كالفقه والأصول والمقاصد والقواعد والعقيدة والسيرة والتفسير وعلوم القرآن، كما أنه يشتمل على جملة من علوم العربية، كالنحو والصرف والبلاغة وغيرها.

وأشار المزروعي إلى أنه سيعقد امتحان في نهاية كل دورة تدريبية، لينال الناجحون بعدها شهادة تقدير وتوزيع جوائز للمتفوقين، بالإضافة إلى توزيع مكونات الحقيبة كاملة مطبوعة، من الكتاب العلمي والتدريبات والقياس والمتابعة ودليل المتدرب.

جدير بالذكر أنه من المتوقع أن يحضر الدورة الأولى “علم المواريث” من 80 – 120 طالب علم، طبقاً للاستبيان الذي وضعه قطاع الدعوة للوقوف على أعداد الحاضرين.

Exit mobile version