المشهد المحلي ليوم الثلاثاء 31 ديسمبر

 

الصندوق الكويتي موّل 986 مشروعا بـ 20 مليار دولار منذ تأسيسه

أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اليوم الاثنين، أن إجمالي المشاريع التي مولها منذ تأسيسه عام 1961 بلغت 986 مشروعا بقيمة تقدر بنحو 20 مليار دولار أميركي لمصلحة 107 دول، وقال المدير العام للصندوق عبدالوهاب البدر في تصريح صحافي بمناسبة حلول الذكرى الـ 58 على تأسيس الصندوق أن الصندوق واصل جهوده في دعم قضايا التنمية بالدول النامية ومد يد العون والمساعدة كأول مؤسسة تنموية عرفها العالم العربي منذ مطلع الستينيات.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الشاهين: قانون الانتخاب أولوية وفقا لاقتراحات 6 نواب

أكد مقرر لجنة الأولويات أسامة الشاهين أن اللجنة بحثت قرار المجلس باستعجال قوانين مدرجة على جدول الأعمال ومنها خفض الاستقطاع الشهري للقرض الحسن وتعديل الاستبدال وتعديل الشراكة وإدارة التحقيقات رغم رفض الحكومة لها «وهو الأمر الذي ترفضه اللجنة رفضا تاما»، وقال الشاهين في تصريح للصحافيين إن لجنة الأولويات تصر على هذه القوانين ذات الأولوية «رغم تناقض الحكومة الصارخ في التعامل معها»؛ حيث إنها وافقت في اللجان المختصة ثم رفضت في «الأولويات».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

«نزاهة» بحثت و«ديوان الخدمة» المرحلة الثانية لاستراتيجية مكافحة الفساد

في إطار تفعيل المرحلة الثانية من تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، عقد اجتماع عالي المستوى بين وفد من الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» برئاسة الأمين العام المساعد لكشف الفساد والتحقيق رئيس الفريق الفني المعني بمحور القطاع العام الدكتور محمد بوزبر، وممثلين من ديوان الخدمة المدنية برئاسة وكيل ديوان الخدمة المدنية بدر الحمد، وعدد كبير من القياديين والمختصين.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

خطة مُنظمة… لتقنين الفساد!

أكد المشاركون في ندوة «دور الأجهزة الرقابية لمكافحة الفساد»، التي عقدت، أمس، في جمعية المحامين الكويتية، بالتعاون مع الجمعية الكويتية للدفاع عن المال العام، أنه «ينبغي تفعيل دور منظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد»، مشددين على أن «مكافحة الفساد تبدأ في خطواتها الأولى من خلال الدور الذي تقوم به تلك المنظمات»، فيما اعتبر البعض أن هناك «خطة منظمة للفساد وأن الفساد بات مقنناً».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

بيت الزكاة يعزز شراكته الخيرية مع «بوبيان» لتحقيق أعلى عائد على ودائع الصدقة الجارية  

صرحت مدير عام بيت الزكاة بالإنابة كوثر المسلم بأن بيت الزكاة يسعى لتحقيق مستويات طموحة من الاستقرار في الإيرادات وضمان استدامتها من خلال ضمان أعلى عوائد لمشروع الصدقة الجارية الذي يتم فيه حبس أصل الأموال والإنفاق من ريعها في أعمال الخير والبر العام، وذلك بناء على شروط المتبرعين الكرام، وأشادت المسلم بالدور الرائد لمجموعة بنك بوبيان المصرفية في دعم وتعزيز الشراكة الخيرية مع بيت الزكاة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

غاب «الوليد» – يوسف عبدالرحمن

هو واحد من الرجال الكويتيين الأفذاذ، وكان داعية إلى الله عز وجل في همة المؤمنين وزهد العابدين، كان أمينا للصندوق،  وهو القوي الأمين المستأمن على المال الحافظ له ، كان محبا للمساجد والصيام والقيام، وأنموذجاً فريدا للناس العاملين في مجال العطاء الإنساني، أسس أكثر من لجنة وأشرف على العشرات من المشاريع الخيرية، يقول عنه أصدقاؤه الذين رافقوه في هذه الرحلة التي امتدت 70 عاما مضت وخلفت لنا قائدا مثل الوليد، رحمه الله، لنستمع إلى إفادة ربعه:

قال د.عبدالله سليمان العتيقي: كان لي نعم العضيد، رافقته منذ أواخر الستينيات، وان كان لي من شهادة في حقه امام الله فإنني اشهد له بالإخلاص وحب التقوى والايمان وأداء واجباته العبادية من صلاة في المسجد وصيام وقيام واعتكاف وعمرة في رمضان والنشاط في كل عمل خيري وتربوي، كما أشهد له بالوفاء والثبات على الدعوة إلى الله حتى آخر رمق في حياته، فقد جاهد في سبيل الله داعيا إليه، مستمرا فيه منذ شبابه إلى وفاته ـ رحمه الله ـ دون تردد أو تشكك أو توقف، حيث كان من مؤسسي مركز الشباب في جمعية الاصلاح الاجتماعي ولجنة العالم الاسلامي، وأشرف على بناء مبنيين من مباني جمعية الاصلاح، وقد كان عضوا فاعلا لمجلس إدارتها وأمينا لصندوقها لفترات طويلة.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

التربية نحو حسم الملفات العالقة – هاني الحمادي

تتجه وزارة التربية إلى حل الملفات العالقة، وعلى رأسها قضية الوظائف الإشرافية الشاغرة، التي شغلت الأوساط التربوية، خلال السنوات الماضية، ووُجِّه على ضوئها عدد من الأسئلة البرلمانية إلى الوزير السابق د.حامد العازمي. ويبدو أن الوزير الجديد د.سعود الحربي حريص على تدارك الأخطاء السابقة، ولهذا أعلن منذ توليه المنصب العمل على حسم جملة ملفات معطّلة منذ سنوات. وفي هذا السياق، تبدأ وزارة التربية المقابلات الخاصة بمراقبات الشؤون التعليمية في المراحل الدراسية الثلاث في المناطق التعليمية الأسبوع المقبل.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

حوبة السيد – مبارك فهد الدويلة

الحكم القضائي الذي صدر أخيراً للسيد وليد الطبطبائي وبرأه من تهمة في قضية مع زوجته، أثلج صدور معظم أهل الكويت الذين يكنون للسيد كل احترام وتقدير، وأقول معظم لأن هناك عدداً قليلاً من الذين طمس الله على قلوبهم «فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ»؛ فهؤلاء لا يحبون الخير للناس، ويفرحون بالفتنة، وتنشرح صدورهم للفضيحة؛ فهم قد هللوا من قبل للتهمة الباطلة، وتمادى بعضهم بالضلال حتى طالب أحدهم بعدم السماح له بالتدريس في الجامعة إذا تم العفو عنه.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

د محمد الغانم: «سرطان البروستاتا» الأكثر انتشاراً بين الرجال في الكويت

أكد رئيس وحدة المسالك البولية بمستشفى جابر للقوات المسلحة، واختصاصي أول جراحة المسالك البولية د محمد الغانم أن سرطان البروستاتا من الأورام الأكثر انتشارا لدى الرجال في الكويت خصوصا إذا تم اكتشافه متأخرا ، موضحاً أن الحل يكمن في الكشف المبكر، وأضاف أن على الرجال البالغين الخمسين عاماً ضرورة الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا مع ضرورة إجراء الفحوصات الطبية ، مضيفاً أن الصحة تستحق من الأشخاص المتقدمين في العمر إجراء مثل هذه الفحوصات البسيطة ، والتي أصبحت في كل المستشفيات والمراكز الصحية.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن” 

التمييز: دوائر الجنايات مختصة بمحاكمة المتهمين في الجرائم الإلكترونية لا «الجنح»

في حُكم قضائي بارز، من شأنه أن يُعيد النظر في قضايا الجرائم الإلكترونية المنظورة أمام محاكم الجنح، قضت محكمة التمييز الجزائية برئاسة المستشار أحمد العجيل، باختصاص محكمة الجنايات ومحكمة الاستئناف الجزائية بنظر جرائم تقنية المعلومات، وفق نص المادة 24 من قانون المطبوعات والنشر، التي تنص على اختصاص محكمة الجنايات بنظر جرائم النشر.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الأوقاف: دورة لشرح ألفية ابن مالك

قال مدير إدارة الشؤون الفنية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية د. بدر الظفيري، إن «الإدارة بصدد إقامة الدورة الخامسة ضمن مشروع شرح ألفية ابن مالك لضيف الوزارة أستاذ النحو والصرف وفقه اللغة بكلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض الشيخ د. سليمان العيوني»، وأوضح الظفيري، في تصريح صحافي، أن «الدورة تستمر 6 أيام في الفترة من 4 إلى 9 يناير المقبل.   

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

جامعة الكويت: فترة التحويل بين الكليات إلكترونياً “5 – 7” يناير المقبل

أعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الكويت بدء تقديم طلبات التحويل بين الكليات الكترونيا في الفترة من 5 إلى 7 يناير المقبل، وقالت العمادة في بيان صحفي إن من أهم متطلبات التحويل أن يكون من كلية لأخرى بعد استيفاء الطالب للشروط العامة والخاصة للتحويل إلى جانب اجتياز 45 وحدة دراسية، وأضافت أن الطالب المجتاز لأكثر من 45 وحدة دراسية المستوفي لجميع شروط التحويل الأخرى ستظهر له رسالة تفيد بقبول طلب التحويل مشيرة إلى أن طلبة دفعات 2015 وما قبل عليهم مراجعة عمادة القبول والتسجيل في فترة التسجيل الإلكتروني.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”

بلدية العاصمة: لن نتهاون في التصدي لتجاوزات المحال  

كشفت إدارة العلاقات العامة في بلدية الكويت عن قيام فريق مركز صيانة الطوارئ التابع لقطاع المشاريع  بالتعاون مع إدارة النظافة العامة بفرع بلدية محافظة العاصمة بتنفيذ جولة ميدانية واسعة النطاق استهدفت منطقة أسواق المباركية والمرافق والممتلكات العامة بالمنطقة لتعزيز توجهات البلدية في إبراز الجانب الجمالي من خلال رفع مستوى النظافة بالمنطقة والتصدي لكافة التجاوزات التي أقامها بعض أصحاب المطاعم على أملاك الدولة.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”

 

 

 

Exit mobile version