المشهد المحلي ليوم الأحد 29 ديسمبر

 

الكويت تختتم عامين من الدبلوماسية الفاعلة في «مجلس الأمن»

بعد أن أمضت الدبلوماسية الكويتية عامين في أروقة مجلس الأمن الدولي أدت خلالهما دورا فاعلا في الموضوعات المطروحة ووضعت ثقلها لصالح القضايا العربية والإسلامية والإنسانية ها هي تطوي تلك المرحلة مع نهاية هذا العام لتستمر مستقبلا في أداء دورها المشهود في الأمم المتحدة ومنظماتها المختلفة، واستطاعت الكويت من خلال عضويتها في مجلس الأمن وضع بصمتها الدبلوماسية الخاصة وتقديم قوانين لحل عدد من المشكلات التي تواجه العالم والتنسيق مع الدول الأعضاء لطرح وتبني عدد من مشروعات القرارات والبيانات المهمة.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”

لجنة المنطقة المقسومة: اتفاقنا مع السعودية يعكس علاقتنا التاريخية

أكدت لجنة الحدود الكويتية المعنية بالتفاوض مع الجانب السعودي بشأن المنطقة المقسومة أهمية الاتفاقية التي تم التوقيع عليها أخيرا مع المملكة معتبرة أنها تمثل توافقا تاريخيا يجسد ويعكس العلاقات الأخوية التاريخية بين الطرفين، جاء ذلك في حلقة خاصة في تلفزيون الكويت أمس السبت استضافت رئيس اللجنة السفير مجدي الظفيري ومساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية نائب رئيس اللجنة السفير غانم الغانم ونائب مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية عضو ومقرر اللجنة المستشار سالم الشبلي.  

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”

برنامج الحكومة: 13 مرتكزاً و8 قوانين

كشفت مصادر حكومية مطلعة عن أن برنامج عمل الحكومة الذي يستند إلى ترجمة توجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد يتضمن 13 مرتكزا على الأقل، 3 منها أساسية وواضحة، بـ 8 مشاريع قوانين جاهزة مبدئيا، وقد أحيلت إلى المجلس سواء الجديدة أو المعدلة، وأعلنت المصادر أن البرنامج سيتضمن لأول مرة آليات متابعة وتقويم تشمل المسؤولين الحكوميين بمن فيهم الوزراء، ولن يكون هناك أي قيادي فوق المساءلة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

مليار دينار منحاً خارجية في 3 سنوات

يبدو أن السخاء الحكومي لدولة الكويت لا يقف عند حد معين، حتى إن طالت الموازنة العامة للدولة عجوزات هنا وهناك، إذ فاقت المنح غير المسترجعة التي قدمتها البلاد للحكومة الأجنبية، عدا ما يقدمه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، مليار دينار، في آخر ثلاث سنوات وهي سنوات شهدت عجوزات مليارية في الموازنة العامة للدولة.

 للمزيد طالع الخبر من “الراي”

التربية تتراجع عن «تكويت» المطبعة السرية

تراجعت وزارة التربية عن توجهها الذي أطلقته العام الدراسي الفائت في شأن تكويت أعضاء المطبعة السرية للاختبارات، إذ أكد مصدر تربوي مسؤول أنه «بعد مناقشات طويلة تم رفض هذا التوجه الذي يعتبر تمييزاً بين العاملين في حقل التربية والتعليم، كما أن الوافدين هم من أعدوا الاختبارات ويقومون بتصحيحها، ومنهم رؤساء أقسام في الفيزياء والرياضيات وعشرات المصححين في الكنترول، ومن المؤتمنين على مستقبل أبنائنا والعملية التعليمية بشكل عام».

 للمزيد طالع الخبر من “الراي”

لائحة الغش خارج نطاق التغطية في بعض المدارس!

تزامناً مع انطلاق اختبارات منتصف العام الدراسي 2019-2020 للصف الثاني عشر، دق مصدر تربوي جرس الإنذار إزاء ما جرى في بعض المدارس خلال اختبارات الصفين العاشر والحادي عشر التي انتهت يوم الخميس الفائت، مؤكداً أن «لائحة الغش كانت خارج نطاق التغطية في بعض المدارس التي سمحت إداراتها لطلابها بإدخال هواتفهم وسماعاتهم، وعمدت إلى مرونة غير مسبوقة في لجانها وسط امتعاض أصحاب الضمير واستنكارهم مما حدث».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 تزوير وفساد على «حشمه»! – د/ تركي العازمي

سأترك التذكير بمتطلبات المواطن البسيط، وسأتنحى في هذا المقال عن أساسيات النهوض بأي مجتمع لأنها عند رجال الدولة «المهمشين» معلومة، كنا نتحدث قبل ثلاثة عقود عن الإفساد والآن بلغنا حالة الإفساد العلني و«على عينك يا تاجر» إلى أن تزامنت معه صور غريبة عجيبة عن التزوير، معذرة… فالمقال أخذ منحى آخر بعد أن وصلتني حكمة من صديق يقول فيها «هناك من يجرحك بأخلاقه٬ وهناك من يحرجك بأخلاقه… الفرق نقطة والمعنى كبير»، أخلاقنا لم تعد كما كانت منذ عقود مضت، والسبب يعود لاختلاف الحالة المعنوية المستقاة من ثقافة متخذي القرار والبطانة.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

الديبلوماسية الكويتية… تاج على رؤوسنا! – د/ وائل الحساوي

كلمة حق لا بد أن تقال بعد انتهاء فترة العضوية غير الدائمة لدولة الكويت في مجلس الأمن، والتي امتدت لفترة سنتين، فقد لعبت الديبلوماسية الكويتية دوراً مهماً وبالغاً في تبني جميع القضايا المبدئية في تلك المؤسسة الدولية المهمة، ودافعت عن جميع القضايا التي تهم المجتمع الدولي، وكان نائب وزير الخارجية الكويتي السيد خالد الجار الله على رأس هرم التحرك الناشط وتحرك في كثير من المحافل الدولية لإيضاح رأي الكويت من جميع القضايا المطروحة على الساحة، كما برز السفير منصور العتيبي، ممثل الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة بإطروحاته المميزة ودفاعه الصلب عن مواقف الكويت، لاسيما ردوده على ادعاءات المندوب السوري بشار الجعفري الذي اتهم الكويت بدعم الإرهاب!

للمزيد طالع المقال من “الراي”

أسيل المزيد: حملات للتوعية بحقوق وواجبات العمالة الوافدة وتنظيم سوق العمل

كشفت مدير إدارة العلاقات العامة بالهيئة العامة للقوى العاملة أسيل المزيد عن إطلاق الهيئة العامة للقوى العاملة حملات توعوية للعمالة الوافدة سواء كانت عمالة منزلية أو عمالة في القطاعين الخاص والنفطي حول حقوق وواجبات العمالة المستقدمة للعمل في الكويت، وبينت أن هدف هذه الحملات توعية العمالة وتنظيم سوق العمل بما يتناسب مع احتياجات السوق ومنع تكدس أعداد العمالة دون حاجة فعلية لها.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

بيت الزكاة يطلق خطته للتوظيف في مختلف التخصصات

أطلق بيت الزكاة في وقت سابق وعبر موقعه الإلكتروني على شبكة الانترنت وعلى حساباته بقنوات التواصل الاجتماعي خطته الحالية للتوظيف، معلنا عن حاجته لشغل عدد من الوظائف العامة في مختلف التخصصات لفئة الذكور والإناث حديثي التخرج وذوي الخبرة من الكويتيين.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

57 ألف دينار حصيلة حملة «يستاهلون» لتعزيز بر الوالدين

أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية د/أحمد الباطني عن نجاح حملة الجمعية التي انطلقت أول من أمس من الساعة 1 ظهرا حتى 10 مساء بعنوان «يستاهلون» لتعزيز قيمة بر الوالدين بمجمع الكوت، مشيرا إلى أن حصيلة تبرعات الحملة تجاوزت ٥٧ ألف دينار، مبينا أن المرحلة الأولى للحملة اكتملت، ونظرا لإقبال المتبرعين تم إطلاق المرحلة الثانية، مشيرا إلى أن الحملة مستمرة لحين اكتمال المرحلة الثانية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

كثّر الله خيركم.. يا الوافدين – ذعار الرشيدي

أيا كانت ديانتكم، وأيا كان البلد الذي قدمتم منه إلى بلدنا، وأيا كان عرقكم أو لونكم أو اعتقادكم السياسي، بل حتى أيا كان رأيكم في بلدنا أو بنا كشعب، فلا يسعني سوى أن أقول «كثّر الله خيركم أيها الوافدون على بلدنا»، ساعدتمونا وساهمتم معنا في بناء بلدنا منذ الخمسينيات حتى اليوم ونحن نطرق أبواب العقد الثاني من الألفية الثالثة، مساهماتكم في بناء بلدنا لا ينكرها إلا جاهل ولا يستحقرها سوى عنصري.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

الصحة: 6 ملايين دينار لأدوية التصلب المتعدد وأمراض الدم

علمت القبس أن وزارة الصحة رصدت نحو 6 ملايين دينار لتوفير أفضل الأدوية لعلاج التصلب المتعدد MS إلى جانب أمراض أخرى، ويأتي رصد الوزارة لهذا المبلغ، وفق مصادر مطلعة، في إطار «الاهتمام بتوريد أفضل أنواع الأدوية والمستلزمات الطبية والعلاجية لمرافقها على مدار العام، لضمان عدم نقصانها وعدم تأثر مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى».

 للمزيد طالع الخبر من “القبس”

وزير التربية طلب إعادة النظر في أنصبة المعلمين والمعلمات

أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي د/ سعود الحربي، حرصه على النهوض بالعملية التعليمية وتحقيق الاستقرار في الميدان التربوي، وتكريس مبدأ العدالة والمساواة في توزيع أنصبة المعلمين والمعلمات، وأفاد الوزير الحربي في تصريح صحافي، بأنه طلب من قطاع التعليم العام إعادة النظر في أنصبة المعلمين والمعلمات وجداولهم في المناطق التعليمية فيما يخدم العملية التربوية ويحقق العدالة والمساواة، راجيا من الجميع الالتزام بتوزيع الأنصبة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

حكومة تصريف أعمال – د/ حمد محمد المطر

بعد تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد وأدائها اليمين الدستورية، وتعهد رئيسها بتقديم برنامج عمل الحكومة خلال ثلاثة أسابيع، يبرز السؤال القديم المتجدد: هل تستطيع هذه الحكومة فعلاً أن تحقق تطلعات الشعب الكويتي، خصوصاً القضايا العالقة التي تنتظر الحلول، كاتخاذ خطوات جادة في محاربة الفساد، والارتقاء بالخدمات الصحية التي تردت كثيراً وأصبح يعاني المواطن من سوئها، وحل مشكلة تردي التعليم وضعف مخرجاته، بما في ذلك مشكلة الشهادات المزورة التي غاب الاهتمام بها.

 للمزيد طالع المقال من “القبس”

فريق طبي كويتي يجري عمليات جراحية للاجئين سوريين بتركيا

أجرى فريق طبي كويتي أمس السبت عمليات جراحية للاجئين سوريين بمستشفى (سيفجي) في بلدة (ريحانلي) بمدينة (هطاي) جنوب تركيا، وقال عضو فريق جمعية الرحمة العالمية الكويتية الدكتور فيصل الهاجري في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الرحلة الطبية تأتي ضمن قافلة الرحمة الإغاثية وبتبرع من أهل الكويت المحسنين، وأضاف أنه أجرى 15 عملية مسالك بولية كبرى وصغرى تضمنت جراحة الإحليل البولي وسلس البول عند الرجال في حين أجرى اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة الدكتور خالد مرعي 27 عملية صغرى ومتوسطة.

 للمزيد طالع الخبر من “الوطن”  

القوى العاملة: تنسيق مع «الداخلية» لضبط إعلانات الاتجار بالبشر

كشف مدير الهيئة العامة للقوى العاملة أحمد الموسى عن تنسيق على مستوى عالٍ بين الهيئة وإدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية في وزارة الداخلية، لضبط مروجي الإعلانات المخالفة على مواقع التواصل الاجتماعي، للقانون (6 /2010) الصادر بشأن العمل في القطاع الأهلي والقرارات المنظمة له.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

الأشغال: ننتج 900 ألف م3 من المياه المعالجة يومياً

أكدت وزارة الأشغال العامة معالجتها أكثر من 50% من المياه المستخدمة التي تنتجها وزارة الكهرباء والماء، واستغلال تلك المياه في التشجير، أو في الإنتاج الزراعي، وكشف الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة م. عبدالمحسن العنزي، أن القطاع ينتج يوميا ما يقارب 900 ألف متر مكعب من المياه المعالجة بين ثلاثية ورباعية.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

300 متطوع غرسوا 5 آلاف شتلة في محمية العبدلية

قامت حملة “الكويت تزرع” بجولة في محمية العبدلية بمنطقة كبد، نظمها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لإقليم الخليج العربي (الموئل)، بالتعاون مع شركة نفط الكويت وعدد من جهات الدولة، ممثلة ببلدية الكويت ووزارتي الإعلام والداخلية، والهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للشباب، والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، ووزارة الشؤون الاجتماعية، إضافة إلى العديد من الفرق التطوعية، بزراعة أكثر من 5 آلاف شتلة في المحمية.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الإطفاء تشارك ببرنامج تدريبي في تركيا

شاركت الإدارة العامة للإطفاء بـ 10 متدربين في البرنامج التدريبي “كبير مدققين معتمد لنظام إدارة الجودة) ISO-9001:2015، الذي أقيم في تركيا خلال الفترة من 22 إلى 26 الجاري، بناءً على توجيهات المدير العام للإدارة الفريق خالد المكراد بشأن تطبيق نظام إدارة الجودة بكل قطاعات الإدارة، وفق المواصفات القياسية الدولية.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

طلاب المدرسة الأميركية زاروا «التعريف بالإسلام»

زار طلاب المدرسة المتحدة الأميركية مقر لجنة التعريف بالإسلام في مسجد الملا صالح بمنطقة الصالحية، للاطلاع على آلية العمل في دعوة غير المسلمين للتعرف على الإسلام، إلى جانب دورها التوعوي الرائد الذي تقوم به تجاه ضيوف الكويت من شتى الجنسيات والجاليات.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

 

 

 

 

Exit mobile version