اليابان تنفي تهمة إبادة الروهنجيا.. وعلماء: موقف خالي من كل معاني الإنسانية

السفير إيشيرو ماروياما

رغم أن العالم كله يعلم ما ارتكبته ميانمار بحق الروهنجيا المسلمين من الإبادة الجماعية ورغم اتخاذ إجراءات قانونية بتهم ذات صلة في المحاكم الدولية إلا أن اليابان تنفيها وتصفها بأنها “تهمة”، حيث قال سفير اليابان لدى ميانمار يوم الخميس الماضي: إن اليابان تعتقد أن ميانمار لم ترتكب عمليات إبادة جماعية ضد مسلمي الروهنجيا خلال حملة القمع التي شنها الجيش عام 2017 والتي خلفت آلاف القتلى وأجبرت 1.1 مليون شخص من الروهنجيا إلى اللجوء إلى بنجلاديش. وقد دعا محكمة العدل الدولية، حيث تواجه ميانمار تهما بالإبادة الجماعية، أن لا تدابير طارئة لمنع ارتكاب مزيد من الفظائع ضد هذه الأقلية.

وصرح السفير إيشيرو ماروياما لوسائل الإعلام في ميانمار خلال مؤتمر صحفي في العاصمة التجارية يانغون أن الحكومة اليابانية لا ترى أن الإبادة الجماعية حدثت في ولاية آراكان خلال أعمال عنف بقيادة الجيش منذ أكثر من عامين وشملت أعمال القتل العشوائي والاغتصاب الجماعي، والتعذيب وإحراق القرى.

.وأضاف أننا “نعتقد اعتقادا تاما أنه لا توجد إبادة جماعية في ميانمار”. “نحن ندعو ونأمل ألا تصدر محكمة العدل الدولية قرارًا باتخاذ تدابير مؤقتة

وصرح ماروياما، وهو دبلوماسي بارز في الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم في اليابان، للصحافة في ميانمار بأنه التقى بالمستشارة الحكومية أونغ سان سو تشي والقائد العام للقوات المسلحة العليا الجنرال مين أونغ هلاينج في يانغون وأبلغهم أن الحكومة اليابانية تقف مع ميانمار في مواجهة الإجراءات القانونية ضد الدولة في كل من محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية (ICC).

وتواجه ميانمار تهماً بالإبادة الجماعية بسبب معاملتها للروهنجيا في محكمة العدل الدولية، حيث رفعت غامبيا ذات الأغلبية المسلمة دعوى قضائية ضد البلاد نيابة عن منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة.

ورحب مونيوا أونغ شين، المتحدث باسم حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية الحاكم في ميانمار، بتعليقات السفير الداعمة.

وقال أونغ ميو مين، مدير وكالة تعليم حقوق الإنسان “المساواة في ميانمار”: إن اليابان، مثلها مثل بعض الأعضاء الآخرين في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، تفضل التركيز على الحفاظ على علاقاتها السياسية والاقتصادية الإقليمية بدلاً من إدانة ميانمار بشأن مسألة داخلية.

وقد أدان العلماء والمشايخ بهذا الموقف لليابان بشدة، حيث كتب الكثير من العلماء البنجلاديشيين في حسابهم في “فيسبوك” بأن اليابان اتخذ موقفا خاليا من كل معاني الإنسانية. 

Exit mobile version