المشهد المحلي ليوم السبت 28 ديسمبر

 

16 جهة حكومية… تقليص ودمج

تنفيذاً لرؤية وتوجه سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، نحو «إعادة هيكلة الجهات الحكومية لتكون أقل ترهلاً في المرحلة الأولى، ثم أكثر رشاقة في الخطوة اللاحقة»، عقد اجتماع وزاري، أمس، مع القياديين في الوزارات لبحث «تقليص الهيئات الحكومية» و«دمج الهيئات المتشابهة»، وقالت مصادر حكومية إن قرارات عدة اتخذت خلال الاجتماع، من بينها إلحاق «مكتب الإنماء الاجتماعي» بوزارة الشؤون الاجتماعية، و«هيئة الشباب» بـ«الهيئة العامة للرياضة»، وإلغاء «هيئة القرآن» ودمج طاقمها بوزارة الأوقاف، ونقل «الهيئة العامة للبيئة» إلى تبعية وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، بعدما كانت في الحكومة السابقة تابعة لوزيرة الأشغال العامة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

اتفاقية «المقسومة» رسّمت الحدود النهائية بين الكويت والسعودية… وحسَمَت الملف

حسمت الاتفاقية الملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، مسألة الحدود بشكلها النهائي، حيث اعتبر الحد المنصف للمنطقة المحايدة الذي اعتمد في الاتفاق، جزءا من خط الحدود الدولية بين البلدين، تمارس فيه السعودية سيادتها الكاملة على إقليمها الواقع جنوب الخط، وتمارس الكويت سيادتها الكاملة على إقليمها الواقع في شماله.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

المالية تبحث إنشاء محكمة وقاضٍ متخصص للإفلاس

تناقش اللجنة المالية البرلمانية الأحد المقبل مشروع قانون بإصدار قانون التسوية الوقائية وإعادة الهيكلة والإفلاس متضمناً إنشاء محكمة للإفلاس وقاضٍ متخصص لإنهاء إعلان الإفلاس، بالإضافة إلى إجراءات لجرد أموال المدين، بالإضافة إلى مناقشة الاقتراحات برغبة المدرجة على جدول الأعمال، وجاء في المشروع الذي خصصت له اللجنة ورشة عمل بعنوان «تحديث قانون الافلاس» أنه قُدِم بسبب قِدم القانون الذي أقر عام 1980 ولتعزيز الاستقرار المالي للمؤسسات المالية في الدولة لمعالجة أوجه القصور.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

وزير التربية: 40943 طالبا وطالبة يدشنون اختبارات الصف الثاني عشر الأحد

أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي، عن الانتهاء من جميع الاستعدادات والتجهيزات المطلوبة لاستقبال طلاب وطالبات الصف الثاني عشر بقسيمه العلمي والأدبي، المقرر لهم أداء اختبارات نهاية الفترة الدراسية الأولى، غداً الأحد، وهنأ الحربي طلبة الصف الخامس وصفوف المرحلة المتوسطة والصف العاشر والحادي عشر، بمناسبة انتهاء امتحاناتهم، متمنياً لهم النجاح والتفوق.

للمزيد طالع الخبر من “الراي” 

الصالح لوالدة وأسرة الظفيري: لن يضيع حق ابنكم ولا نتستّر على أي متجاوز

أفادت مصادر مقربة من أسرة المغفور له بإذن الله أحمد الظفيري بأن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح استقبل والدة الراحل الظفيري وعددا من الأسرة، وبحسب المصادر، فإن الوزير أنس الصالح قال لوالدة وأسرة الظفيري: لن يضيع حق ابنكم والقضية تحظى باهتمام الحكومة ولا تستر على أي متجاوز.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء” 

مركز «طروس» يفتتح أول مكتبة لدراسات الشرق الأوسط بالكويت

برعاية الشيخ مبارك العبدالله افتتح مركز طروس لدراسات الشرق الأوسط أول مكتبة متخصصة في دراسات الشرق الأوسط مساء أول من أمس في الري مقابل الافنيوز، و قال رئيس مركز طروس محمد الثنيان إنها أول مكتبة متخصصة في دراسات الشرق الأوسط تتضمن قسم الوثائق العثمانية وقسم الوثائق الإنجليزية وقسم المخطوطات، بالإضافة الى قاعة محاضرات متكاملة ودراسات وأبحاث وتقارير دورية ومستشار ثقافي متخصص.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

الوطني للثقافة يوقع اتفاقية إعارة مقتنيات نادرة

وقع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب اتفاقية إعارة وإيداع لمجموعة قيمة ونادرة جدا من مقتنيات المتحف الخاص بمحمود النوري التي سبق أن قدمها في معرض يحمل عنوان «كنوز اسلامية» في متحف الكويت الوطني، وقال الأمين العام للمجلس كامل العبدالجليل في تصريح عقب التوقيع إن الاتفاقية مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد، مشيراً إلى أن المقتنيات تعد من روائع التراث والفنون الإسلامية التي يعود تاريخ بعضها إلى نحو 700 عام، إذ ستضيف قيمة لمتحف الكويت الوطني.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

زمن «قهر الرجال» – يوسف عبدالرحمن

قارئي الأثير في كل مكان الذي أتحاور معه كل يوم في قضية، هل سألت نفسك مرة: لماذا استعاذ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من قهر الرجال؟، نعم.. شيء صعب جدا يخلي الرجل يقهر، ويوصله هذا اليأس إلى مرحلة العجز ثم القهر، رجال كثيرون في الحياة ماتوا كمدا وقهرا، خاصة الذين تُهدر كرامتهم أو شرفهم أو دينهم، رأيت القهر في وجه رجل سوري حصد الموت كل عائلته، ورأيت القهر في وجه لاجئ هنا وهناك ليس له بطانية وأكل ودواء لأسرته التي تموت في هذا البرد الزمهرير في بعض بلدان العالم، نعم.. في حياتي مت قهرا يوم دخل علينا (العراقيون الصداميون) واحتلوا وطننا في ساعتين، ومت قهرا يوم رأيت شعبي في الخارج يعيش اللجوء والتشرد.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

ليتنا ما كبرنا – سامي الخرافي

أثناء انتظاري لتقديم واجب العزاء بوفاة أحد الأصدقاء الأعزاء في مقبرة «الصليبخات» يوم الجمعة الماضي، كان واقفا أمامي رجل كبير بالسن وقال لصديقه: يا ليتنا ما كبرنا، فشعرت بأن تلك الكلمة قد هزتني وأثارت «شجوني»، وبعد أن أنهيت واجب العزاء وذهبت إلى السيارة كتبت تلك «الجملة» حتى لا أنساها، وكأن الذي قالها يتذكر الماضي و«حنينه» وعينه مملوءة بالدموع وبالذكريات، فكتبت، عندما كنا صغارا كان الأعزاء موجودين بيننا كالوالدين والأعمام والخوال والجدات والأصدقاء، نفرح لرؤيتهم ونشعر بالأمان وبأن «الموت» يصيب فقط كبار السن!

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

لائحة الجامعات الحكومية أعدت التقرير الأولي

كشفت مصادر مطلعة، أن لجنة إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الحكومية، التي بدأت عملها منذ أشهر، انتهت من إعداد تقريرها الأولي للائحة، وبينت المصادر، أن التقرير سيرسل خلال أيام إلى مراكز العمل والقطاعات المختلفة في جامعة الكويت ووزارة التعليم العالي، كل فيما يتعلق بعمله، والكليات المختلفة، وذلك لإبداء الرأي وأخذ ملاحظات القطاعات المختلفة وإدخال التعديلات اللازمة، على أن يتم إعداد اللائحة النهائية في غضون شهر ونصف الشهر ورفعها إلى وزير التربية وزير التعليم العالي.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

الكويت تقدم المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين واللاجئين في لبنان

واصلت مؤسسات الكويت وهيئاتها الإنسانية مساعدة المحتاجين واللاجئين في المنطقة فيما أكدت الأمم المتحدة أن تكريم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بمنحه لقب «قائد للعمل الإنساني» كان “مستحقا”، وشهد الأسبوع المنقضي أمس الجمعة توزيع جمعية الهلال الأحمر الكويتي مساعدات غذائية على 2940 أسرة محتاجة شمال لبنان، وقال رئيس وفد الجمعية إلى لبنان عبدالله الرشيدي لـ «كونا» إن “الحملة مستمرة يوميا لمدة شهر وتأتي في سياق جهود الكويت الإنسانية لمساعدة الشعوب المتضررة في كافة أنحاء العالم”.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”  

الشؤون : 2% فقط نسبة الوافدين بالوزارة

باتت وزارة الشؤون الاجتماعية أكثر وزارات الدولة تنفيذاً لسياسة إحلال العمالة الوطنية بدلاً من الوافدة في قطاعاتها كافة، ووفقاً لمصادر مطلعة فإن نسب العمالة الوافدة في الوزارة بلغت 2 في المئة من إجمالي الموظفين العاملين لديها والبالغين قرابة 6800 موظف وموظفة، معتبرة أن هذا الأمر يعد انجازاً يحسب للوزارة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الجاسم: لا تهاون في مكافحة الفساد وتطوير النظافة

وجه وزير الدولة لشؤون البلدية وليد الجاسم، بلدية الكويت إلى التركيز على 3 محاور وعدم التهاون بها وهي مكافحة الفساد عبر طرق وآليات الكشف عن الفساد والأدوات المتخذة لمكافحتها، وتطوير المرحلة الثانية من المعاملات الإلكترونية لتطوير جودة العمل والخدمات التي تقدمها البلدية، فضلاً عن محور النظافة وكيفية معالجة ورفع النفايات.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

الصحة: تستضيف 200 طبيب زائر بجميع التخصصات في 2019

أعلن مدير العلاقات العامة والإعلام في الصحة مشعل العنزي عن استضافة الوزارة 200 طبيب زائر بجميع التخصصات خلال عام  2019، وأضاف العنزي أنه تم تدشين 156 خدمة إلكترونية تسهيلا لإنهاء المعاملات اليومية وبإنجاز يفوق ال 85%  ، كما تم تنظيم ما يقارب 20مؤتمر طبي و40 ورشة عمل .

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”

ترحيب أميركي بالاتفاق النفطي الكويتي السعودي

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بإعلان حكومتي دولة الكويت والمملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء الماضي التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يسهل استئناف إنتاج حقول النفط البرية والبحرية المشتركة في المنطقة المقسومة، وقال بيان صادر عن السفارة الأمريكية لدى البلاد أمس: إن تجديد التزام الكويت والسعودية بمواصلة الأنشطة المشتركة المتعلقة باستكشاف وإنتاج النفط والغاز في المنطقة المقسومة سيفيد كلا البلدين ويعزز العلاقات التجارية بين دول المنطقة والولايات المتحدة.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”

السفير الأردني يشيد بحسن الرعاية والضيافة التي يتلقاها أبناء الجالية الأردنية في الكويت

أشاد السفير الأردني لدى الكويت صقر أبوشتال بحسن الرعاية والضيافة التي يتلقاها أبناء الجالية الأردنية في بلدهم الثاني الكويت، لافتا إلى أن هذا ليس بغريب على الكويت وشعبها ،متمنيا للكويت الرفعة وأن يديم الله عليها الأمن والأمان والاستقرار.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”  

 الداخلية: تحرك دعوى قضائية ضد شخص نشر مقاطع فيديو خادشة للحياء

ذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية في بيان توضيحي حول قيام أحد الأشخاص بنشر صور ومقاطع فيديو خادشة للحياء وتتنافى مع الآداب العامة على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، وأوضحت الإدارة أنه تم استدعاء الشخص على الفور و تحريك دعوى قضائية ضده من قبل الإدارة العامة للمباحث الجنائية (إدارة الآداب العامة) وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.   

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

 

 

 

Exit mobile version