المشهد المحلي ليوم الأربعاء 25 ديسمبر

التربية: لا استثناء لأحد في تدوير مديري الثاني عشر

كشف مصدر تربوي عن احتفاظ قطاع التعليم العام بكشوف مديري المدارس الثانوية الذين تم تدويرهم، عشية اختبارات منتصف العام الدراسي 2019- 2020 للصف الثاني عشر، وذلك حفاظاً على سرية العملية وتحصين لجان الاختبارات من كل مظاهر الغش أو التسهيلات التي تقدم من بعض الإدارات غير المؤتمنة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

التربية: مستعدون لاختبارات الفترة الأولى لطلبة الصف الثاني عشر الأحد المقبل

أكدت وزارة التربية استعدادها التام لاستقبال طلبة الصف الـ 12 بقسميه العلمي والأدبي، الأحد المقبل، لأداء اختبارات الفترة الدراسية الأولى حرصا منها على توفير أفضل الأجواء للطلبة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

نزاهة – تعزّز مهارات 88 مسؤول اتصال من جهات حكومية

نظمت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة»، في مقرها أمس، ورشة عمل حملت عنوان «دور الجهات التي يتبعها المشمولين بنظام الذمة المالية»، مخصصة لمسؤولي الاتصال في الجهات التي يعمل فيها المشمولون بنظام الذمة المالية والمكلفون بأعمال التنسيق معها، في إطار نطاق حملتها التوعوية لتحديث إقرار الذمة المالية، بحضور 88 مشاركاً من جهات حكومية مختلفة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

المالية – تطلق خدمة شراء الطوابع الإلكترونية عبر أجهزة «كي نت»

أطلقت وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، خدمة شراء وإصدار الطوابع الإلكترونية عبر أجهزة «كي نت» المتوفرة عند موظفي الجهات الحكومية بدلاً من أجهزة إصدار الطوابع الورقية المعمول بها سابقا.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”    

رئيس ديوان المحاسبة قدم ذمته المالية وناقش التعاون مع «نزاهة»

أعلن المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) الدكتور محمد بوزبر أن رئيس ديوان المحاسبة فيصل الشايع قدم إقرار ذمته المالية الأول بمناسبة تعيينه رئيساً لديوان المحاسبة وذلك في مقر الهيئة العامة لمكافحة الفساد.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

خيارات محدودة للوافدين تجاه رفع رسوم الضمان الصحي

مع افتتاح شركة مستشفيات الضمان الصحي «ضمان» أول مراكزها للرعاية الصحية الأولية في محافظة حولي، اجتاحت حالة من الخوف المقيمين، نتيجة الزيادة المقررة في قيمة التأمين الصحي والبالغة 130 دينارا سنويا للفرد، وخاصة في ظل ارتفاع تكلفة المعيشة في الكويت وتدني الرواتب، وطبقا لتصريحات حكومية، فإن النظام الجديد سيوفر موارد جديدة لميزانية الدولة، تصل إلى أكثر من مليار دولار سنوياً، وهو ما سيؤدي إلى تقديم خدمات صحية أفضل مما هي عليه الآن. 

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

الربعي والنفيسي… والشيشة – عبدالعزيز الفضلي     

تابعت باستمتاع حلقات برنامج «الصندوق الأسود» والذي يقدمه الإعلامي عمار تقي، و كان ضيفه فيه عبر 30 حلقة الدكتور الفاضل عبدالله النفيسي، وأسباب المتعة أن الدكتور النفيسي تحدث عن فترات مهمة من تاريخ الكويت، عبر سرده لمواقف من حياته الشخصية خلال تلك الفترات، والمثير في الحلقات أنها كانت ملغّمة، وكانت صريحة لأبعد الحدود، ولعلي لا أكون مخطئاً لو قلت إن الدكتور النفيسي لم يترك أحداً.  

 للمزيد طالع المقال من “الراي”

الإيغور… معسكر اعتقال هائل – وليد ابراهيم الأحمد   

أكثر من مرة تعرب الأمم المتحدة عن (قلقها) إزاء ما تقوم به الصين من اضطهاد واعتقالات جماعية للإيغور المسلمين، بذريعة أنهم متشدّدون وإرهابيّون وانفصاليّون و(قتّالين قتلة)، حتى راحت تلك التقارير الأممية تناشد الصين مراراً وتكراراً، وقف الاعتقالات وإطلاق سراح جميع من تحتجزهم في معسكرات اسمتها مكافحة الإرهاب، من دون جدوى، اليوم الصين تحتجز نحو مليون فرد من أقلية الإيغور المسلمة، التي كانت فيما مضى من الزمن يبلغ تعداد سكانها 11 مليون نسمة يتحدرون إلى قومية من آسيا الوسطى جميعهم من المسلمين (السنة).

للمزيد طالع المقال من “الراي” 

نايف الطامي: سجلنا 2641 مخالفة سلامة مهنية منذ بداية 2019

كشف مدير إدارة المركز الوطني للصحة والسلامة بالهيئة العامة للقوى العاملة نايف طامي عن أن إدارة المركز التي أنشئت عام 2016 بعد أن تم نقل تبعيتها من إدارة تفتيش العمل لتصبح إدارة مستقلة تتبع قطاع التخطيط والتطوير الإداري تهدف إلى حماية العاملين من مختلف أنواع المخاطر سواء بالعمل وظروفه عبر معالجة العوامل الشخصية أو التقنية التي يمكن أن تؤدي إلى هذه المخاطر.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

وزارة الكهرباء: استقالة 1022 موظفاً كويتياً خلال سنتين

قالت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء أن تزايد حالات الاستقالة في الوزارة خلال العامين الماضيين يعود إلى ضعف الحوافز المالية مقارنة مع غيرها من الوظائف المشابهة لها وخاصة في القطاع النفطي، ولفتت المصادر إلى أن إجمالي عدد استقالات الموظفين الكويتيين في الوزارة منذ عام ٢٠١٦ حتى نهاية عام ٢٠١٨ بلغ ١٠٢٢ استقالة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

زكاة سلوى تكفل 50 أسرة متعففة في كمبوديا

انطلاقا من واقع دور النجاة الرائد في تنمية الشعوب والمجتمعات الفقيرة، قام وفد الجمعية الممثل في رئيس زكاة سلوى الشيخ بدر العقيل ورئيس زكاة كيفان الشيخ عود الخميس، مدير لجنة زكاة الفحيحيل إيهاب الدبوس حيث قاموا بتوزيع المساعدات لعدد 50 أسرة من الأسر الفقير في كمبوديا.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

شداد: وزارة الأوقاف نظمت «اليوم المعلوماتي» بنجاح كبير

أبدى مدير إدارة نظم المعلومات في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية علي شداد سعادته بالحضور الجماهيري المميز خلال الندوتين اللتين أقيمتا في «اليوم المعلوماتي» في المسجد الكبير، وهو ما يؤكد تعطش الجمهور لمثل هذه النوعية من الندوات التي تروي غليلهم وتسد فجوة كبيرة لديهم ونقصا واضحا في الجانب المعلوماتي المتعلق بالإنترنت والتواصل الاجتماعي.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية ينظم ندوة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

صرح المستشار عويد الثويمر مدير معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية ـ وكيل محكمة الاستئناف بأن معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية ينظم ندوة تحت عنوان الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بمناسبة مرور 71 عاما على اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في ديسمبر من عام 1948.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

أبا الخيل: وزارة الأوقاف شاركت في اليوم العالمي للغة العربية

تماشيا مع استراتيجية الوزارة الرامية إلى تعزيز الهوية الثقافية الإسلامية والعربية وزيادة الإقبال على حفظ القرآن ومدارسة علومه لدى كل الفئات والشرائح، شاركت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة الإعلام في اليوم العالمي للغة العربية وذلك بفيديو كليب يبين أهمية اللغة وجمالها وتنوعها وثرائها بالمفردات التي قلما تتوافر في غيرها.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”  

سفلة الناس – يوسف عبدالرحمن

في الحياة أناس طيبون، عادي!، وفي الحياة أناس سفلة، لا مو عادي!، تدور في دهاليز مجتمعنا وأركان وطننا كلمة «سافل»!، وفي كثير من المجتمعات يتحدثون اليوم عن السفلة!، تختلف الآراء والمفاهيم في تعريف معنى السفلة! ومن أي الأقوام هم؟، ومن الشخص السافل؟، وهذا ليس مقتصراً على الرجال، فهناك امرأة سافلة!، إذن «السفلة» هم: سفلة الناس وغوغاؤهم وهم خلاف العِلْية!

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

العلي: 10 آلاف مطالبون بتحديث «الذمة»

أكد الأمين العام المساعد لقطاع الكشف عن الذمة المالية في هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) سالم العلي، أن الهيئة مقبلة خلال الشهر المقبل على استقبال الخاضعين لتحديث إقرارات الذمة المالية الخاصة بهم بغرض تحديثها بعد مرور 3 سنوات على التقديم الأول، وأضاف العلي أن إجمالي عدد الخاضعين المطالبين بتحديث الإقرار الأول بلغ 10405 مسؤولين، وذلك لمن بقي في منصبه وقت موعد تحديث الإقرار.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

ماذا تعرف عن المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية؟

اتفاق تاريخي جمع بين الكويت والسعودية، يقضي باستئناف إنتاج النفط من حقول المنطقة المحايدة بينهما، بعد توقف دام أكثر من ثلاث سنوات، ووفقًا لوكالة الأنباء الكويتية، فإن الاتفاق شمل التوقيع على اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بينهما ومذكرة تفاهم، والمنطقة المقسومة سميت بهذا الاسم أو بالمنطقة المحايدة، وتقع بين السعودية والكويت في حقلي «الخفجي» و«الوفرة» الغنيين بالنفط، ويتقاسم كلا البلدين إنتاجهما، وتبلغ مساحتها 5770 كيلو مترا مربعا.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

«الشؤون»: قرار وقف المساعدة عن المستفيدين لا يصدر عشوائياً

أكدت الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري أن أي قرار أو تعميم بوقف المساعدات الشهرية عن أي من الفئات المستفيدة من الوزارة لا يصدر عشوائياً، بل عقب دراسة مستفيضة ومتأنية، وخصوصاً أن الأمر متعلق بأموال سوف تحجب مما قد يسبب ضرراً للمستفيدين منها.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

«الصحة» تخاطب «الخدمة المدنية» لزيادة بدلات الأطباء

خاطبت وزارة الصحة ديوان الخدمة المدنية أخيراً لاعتماد زيادة البدلات والمكافآت للأطباء والهيئة الطبية والفنيين الكويتيين، وقالت مصادر مطلعة، إن هذا الإجراء يأتي في إطار تحفيز الأطباء والهيئة الطبية والفنيين الكويتيين على العمل، مشيرة إلى أن الديوان لم يرد بعدُ على طلبات الوزارة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

بيت الزكاة و«هيئة القرآن» بحثا التعاون في طباعة المصحف

استقبلت نائبة المدير العام للموارد والإعلام في بيت الزكاة كوثر المسلم بمكتبها في جنوب السرة نائبة المدير العام للهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسُنّة النبوية وعلومهما وليد الستلان، وجرى خلال اللقاء استعراض مشاريع الهيئة التي تهدف إلى خدمة كتاب الله والعناية بطباعته وتوزيعه والتعريف بالسنة النبوية الشريفة وإحيائها ونشرها في المجتمع.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

التضخم… والقطط السمان – محمد المقاطع

من المؤسف أن يكون التطاول على الأموال العامة، بسرقتها وتبديدها والتكسُّب على حسابها، ظاهرة ومسلكاً سائداً في بلدي الكويت، منذ الستينيات، ومن المؤسف أن القطط السمان، التي تقتات على الأموال العامة، هم مَنْ يكونون بمواقع المسؤولية، أي المؤتمنون عليها، بمعنى أن “حاميها حراميها”، سواء كان أولئك المسؤولون وزراء، أو أعضاء مجلس أمة، أو آخرين في مواقع القرار.

للمزيد طالع المقال من “الجريدة”

الإدارة العامة للمرور تخصص رقم واتساب لاستقبل الشكاوي

أعلنت الإدارة العامة للمرور عن تخصيص رقم واتساب 99324092 وذلك لاستقبال الشكاوي والمقترحات والملاحظات الخاصة بالشوارع والطرق الرئيسية والتعامل معها وفق القانون.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”  

الحرس الوطني : إعداد كوادر وطنية في الطيران لتعزيز دورنا بالإسناد الشامل

أكد نائب رئيس الحرس الوطني الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليوم الثلاثاء حرص الحرس على إعداد كوادر وطنية في مجال الطيران على أعلى درجة من الكفاءة تزامنا مع التجهيزات الفنية لتعزيز دوره في الإسناد الشامل، جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن الرئاسة العامة للحرس عقب استقبال الشيخ مشعل الأحمد للدفعة الأولى من ضباط الحرس الوطني الطيارين مجتازي الدورة التدريبية على الطائرات العمودية.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”

 

 

 

 

Exit mobile version