المشهد المحلي ليوم الثلاثاء 24 ديسمبر

 

مجلس الوزراء يناقش توصيات معالجة السلبيات المؤخّرة لتنفيذ المشاريع

أثنى مجلس الوزراء على ترقية مؤشر «مورغان ستانلي» لبورصة الكويت، معتبراً ذلك خطوة إيجابية التي من شأنها زيادة ثقة المستثمرين في الأسواق المالية الكويتية، وتعزيز مكانة دولة الكويت كمركز مالي إقليمي، ومنح القطاع الخاص دوراً قوياً في الاقتصاد.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

 العقيل: نتائج معالجة التركيبة السكانية… رائعة

فيما اعتبرت وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل أن نتائج معالجة الخلل في التركيبة السكانية «رائعة»، أكدت أن الميزانية العامة للدولة، ستكون هي الأساس للانطلاق نحو الإصلاحات المالية والاقتصادية، مبينة أن تحقيق الإصلاحات أهم الأهداف التي تسعى لتحقيقها خلال الفترة المقبلة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”  

 

إيطاليا: تحليق ناجح لأولى طائرات «يوروفايتر – تايفون» المصنعة للكويت

أعلنت مجموعة «ليوناردو» الإيطالية للتكنولوجيات المتقدمة، اليوم الاثنين، عن تحليق أولى طائرات «يوروفايتر – تايفون» من الجيل الأحدث والأكثر تطوراً في العالم التي تتولى تصنيعها لصالح الكويت، وقالت «ليوناردو» في بيان إن الطائرة الأولى من خط إنتاج النموذج الجديد بتجهيزاته الأحدث المخصصة للقوة الجوية الكويتية اجتازت بنجاح أول تجربة للطيران .

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

بيت الزكاة: دشن مؤتمره الثلاثين بمشاركة 74 جهة من داخل الكويت

دشن بيت الزكاة، المؤتمر الثلاثين لزكاة الشركات، الذي أقيم تحت شعار «تحليل الميزانيات ومحاسبة الشركات»، تحت رعاية مدير عام بيت الزكاة محمد العتيبي، وبالتعاون مع شركة كلاود ناين للاستشارات والتدريب، في فندق ملينيوم أول من أمس، وبمشاركة 74 جهة من داخل الكويت.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

إتلاف 105 أطنان مواد غذائية غير صالحة في الجهراء العام الحالي

كشف مدير إدارة تفتيش محافظة الجهراء في الهيئة العامة للغذاء والتغذية الدكتور نواف عبدالكريم العنزي، أن الإدارة أتلقت 105 أطنان من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، خلال العام الحالي، بالإضافة إلى قيامها بتسجيل 126 تعهداً و1241 مخالفة، وتخليص 6820 معاملة.

 للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

وزير التربية… والقرار الحاسم! – د/ تركي العازمي

كشف وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي عن إمكانية النظر في «المناهج» وفقاً للثوابت، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ قرار حاسم في «الكفايات»، لافتاً إلى أن العودة إلى الفترات الأربع للعام الدراسي مطروحة للنقاش، نذكر وزير التربية أنه في أكتوبر 2018 كان هناك توجه لإلغاء منهج الكفايات، ونتمنى أن يغيّر من النهج المتبع فالتعليم ليس محصوراً على الاستعداد للعام الدراسي بمكيفات وبرادات وكراسي، وتوقيع لا مانع، وأن تفهم كلمة «قريباً» بأنها تعكس مدة شهر، شهرين لا أن تمتد إلى أكثر من عام كما حصل في عهد الوزير السابق.

أما في ما يخص إمكانية النظر في المناهج وفقاً للثوابت، نذكّر وزير التربية أن أول أمر إلهي نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم «اقرأ»… فأين نحن من هذه الثوابت الشرعية في عهد يشهد فيه التعليم تراجعاً في قدرة الطالب على القراءة؟

للمزيد طالع المقال من “الراي”

 

أهم إجراءات معالجة التركيبة السكانية

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة، أن تقرير معالجة التركيبة السكانية المرفوع إلى مجلس الوزراء يتضمن في جوهره ما يلي:

٭ الربط الآلي بين هيئة القوى العاملة وبعض الوزارات مثل الداخلية والتجارة وبعض الهيئات للحد من التلاعب في العمالة المقدرة.

٭ وضع شروط تتضمن اشتراط وجود مؤهل للعمالة الفنية.

٭ اجتياز اختبارات تجري بمعرفة السفارات في الدول التي سيتم استقدام عمالة منها.

٭ اعتماد المهن التي يحتاج إليها سوق العمل.

٭ اعتماد تراخيص العمل طبقا لنوعية العمالة الفنية المطلوبة.

٭ تخفيض 25% من عمالة النظافة والحراسة للعقود الحكومية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

 

رئيس بعثة «الأوروبي»: الكويت صوت الحكمة بالمنطقة وقوة من أجل السلام

أشاد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى البلاد السفير كريستيان تيودور بسياسة الكويت الخارجية والتي وصفها بأنها «صوت الحكمة وقوة من أجل السلام»، مستشهدا بتصريحات ممثلة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عند افتتاحها لمقر بعثة الاتحاد الأوروبي في الكويت الصيف الماضي عندما قالت «في ظل التوترات الإقليمية والعالمية، تعد الكويت صوتا للحكمة وقوة من أجل السلام، وهذا ما جعلنا شركاء طبيعيين في هذه الأوقات الصعبة».

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

 

الديحاني: نتابع الحالة الصحية لطالبين تعرضا لحادث مروري

أكد سفير الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني اليوم الاثنين، متابعته وطاقم السفارة الكويتية باهتمام بالغ الحالة الصحية لطالبين كويتيين أدخلا أحد المستشفيات الأردنية بعد تعرض مركبتهما لحادث تصادم مروري يوم الجمعة الماضي، وأوضح الديحاني في تصريح لـ «كونا» أن الحادث الذي وقع على طريق المطار في العاصمة عمان أسفر عن إصابة قائد المركبة الكويتية وزميله بإصابات بالغة، مشيراً إلى أنهما يتلقيان العلاج اللازم في أحد مستشفيات العاصمة الأردنية عمان.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

 

140 ألف مواطن دخلوا «الخاص».. وخرجوا!

كشفت إحصاءات رسمية أن نحو 140 ألفا من العمالة الوطنية دخلوا للعمل في القطاع الخاص منذ عام 2010 وحتى نهاية عام 2018 ثم خرجوا أو هجروا هذا القطاع، ما يعني بالنسبة للمصادر المعنية، استمرار النهج الحكومي في خلق بيئة غير متكافئة في التوظيف بين القطاعين العام والخاص، لأن الامتيازات في الوظيفة الحكومية أعلى.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

 

تجارة الإقامات.. من «الخفاء» إلى مواقع التواصل!

ما زال الحصول على المبالغ المالية مقابل استقدام العمالة من الخارج رائجًا، وعبر مواقع التواصل، رغم الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للقوى العاملة في حماية العمالة ومكافحة تجارة الإقامات، رغم انخفاض معدل استقدام العمالة مقابل مبالغ مالية بفضل التحذيرات من خطر السفر إلى الكويت عبر شركات وهمية، أو من خلال تاجر تأشيرات، تحت مسمى «فيزا حرة» أو بتوفير فرصة النقل الداخلي من كفيل إلى آخر مقابل ما لا يقل عن 150 دينارا.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

 

«الشؤون»: نظامٌ جديدٌ لتكويت الجمعيات التعاونية سالم الرشيدي

قال وكيل قطاع التعاون في وزارة الشؤون سالم الرشيدي إن الوزارة تنظر في تطبيق خطة خاصة بتكويت العمالة الوطنية في الجمعيات التعاونية وتشجيعهم للانضمام للعمل فيها، وأضاف الرشيدي في تصريح صحافي أنه يسعى حاليا إلى توزيع حالات التوظيف للعمالة الوطنية وفق مناطق انتشار التعاونيات على أن يتم الأمر من دون تحديد منطقة قريبة للمتقدم عن منزله، إنما في أي مكان أسوة بأنظمة العمل الأخرى.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

 

محطات الكهرباء القديمة مشروع أزمة! المحطة تحترق

بعد أن أظلمت أجزاء واسعة من 9 مناطق، إضافة إلى مطار الكويت قبيل فجر أمس، بسبب اندلاع حريق في محطة التحويل الرئيسة الواقعة في منطقة العارضية الصناعية، فتح الحادث ملف محطات الكهرباء القديمة التي تستلزم تحديثًا، يتواكب مع الزيادة السكانية والضغط الحادث على الشبكة، والظروف الطارئة.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

 

حصاد 2019.. قضايا «ساخنة» مصيرها النيابة و«نزاهة»

شهدت البلدية خلال عام 2019 عدداً من القضايا الساخنة، فيما أقرت العديد من اللوائح والأنظمة التي تواكب قانونها 33 لسنة 2016، وبرزت أهم القضايا في هذا العام بتعيين وزيرها الجديد    م/ وليد الجاسم خلفاً للوزير السابق فهد الشعلة، اللذين يعتبران من «أهل الجهاز» نظراً للعمل فيه سابقاً لسنوات طويلة.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

 

مثقف لا يفهم – مبارك فهد الدويلة  

عندما كانت الناشطة السياسية غدير أسيري تغرد في «تويتر»، معبرة عن آرائها السياسية وقناعاتها الفكرية وحدود إيمانها ومعتقدها، لم نعر لها أي اهتمام؛ لأنها تعبر عن رأيها الخاص حالها حال غيرها من النشطاء السياسيين، لكن عندما تم اختيارها عضواً في حكومة وأصبحت الوزيرة غدير أسيري وأعطيت لها صلاحيات تشريعية وتنفيذية وسلطات توجيهية على الشعب، تغيّر الحال، وأصبحنا أمام امرأة تحمل أفكاراً نراها خطيرة.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

 

«العون المباشر» تحتفل بمرور 20 عاماً على إنشاء جامعة «سيمد» في الصومال

احتفلت جمعية العون المباشر بمرور 20 عاماً على إنشاء جامعة سيمد في الصومال، والتي تخرج فيها حتى الآن أكثر من 6500 طالب، كما احتفلت بتخريج الجامعة دفعتها الخامسة عشرة لعام 2019 من طلابها البالغ عددهم 421 طالباً وطالبة، في تخصصات العلوم الإدارية والحاسوب والعلوم الاجتماعية والاقتصاد والقانون والتربية والهندسة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

 

«بيت الزكاة» و«شؤون الإعاقة» يبحثان دعم ذوي الاحتياجات الخاصة

استقبل المدير العام لبيت الزكاة محمد العتيبي، في مكتبه بجنوب السرة، المديرة العامة للهيئة العامــــة لشــــؤون الإعاقـــة د. شفيقة العوضي، والوفد المرافق لها، وجرى خلال اللقاء بحث سُبل التعاون بين بيت الزكاة والهيئة، ومدى إمكانية مساهمة «البيت» في دعم المشاريع التي تهدف إلى تدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير الفرص الوظيفية لهم.

 

المنفوحي: 5 ملايين دينار تعويضاً للبلدية عن استغلال أملاك الدولة

ثمن المدير العام لبلدية الكويت أحمد المنفوحي، النجاح الذي حققه الجهاز التنفيذي ممثلا في إدارة السلامة بمحافظتي الأحمدي والجهراء والإدارة القانونية في إثبات تعدي شركات على أراضي الدولة بمساحات شاسعة بعد تحرير الجهاز محاضر مخالفات ضدها، وصدور الحكم لمصلحة البلدية في تلك القضايا.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”  

سمو رئيس الوزراء: تقديم برنامج عمل الحكومة خلال 3 أسابيع

كونا – قال سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة ستقدم برنامج عملها في مدة أقصاها ثلاثة أسابيع مؤكدا مدها يد التعاون مع مجلس الأمة إلى أبعد مدى تنفيذا وترجمة لتوجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وأضاف سمو الشيخ صباح الخالد في مداخلة له في جلسة مجلس الأمة العادية اليوم الثلاثاء بعد انتهاء الحكومة من أداء اليمين الدستورية أن الحكومة تمد يد التعاون مع المجلس إلى أبعد مدى تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو في مكافحة الفساد وحماية المال العام.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”

 

بلدية حولي: إزالة تعديات على أملاك الدولة في نطاق المحافظة

كشفت إدارة العلاقات العامة في بلدية الكويت عن تواصل الجولات لفريق الطوارئ بفرع بلدية محافظة حولي لإزالة التعديات على أملاك الدولة بكافة المناطق بالمحافظة، وفي هذا السياق، أكد رئيس فريق الطوارئ بفرع بلدية محافظة بحولي أحمد رمضان، أن مفتشي الفريق يقومون بجولات تفتيشية على مدار الساعة لرصد المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، مناشداً الجميع الالتزام بلوائح وأنظمة البلدية تجنباً للمخالفة والغرامة.

للمزيد طالع الخبر من “الكويتية”

 

 

 

Exit mobile version