(الشؤون): الكویت تبنت مبادرات متمیزة في مجال العمل الاجتماعي العربي

قال وكیل وزارة الشؤون الاجتماعیة والعمل عبدالعزیز الشعیب أن الكویت تبنت مبادرات متمیزة في مجال العمل الاجتماعي أبرزھا دعم المشاریع المتخصصة بالأسر المنتجة وقدمت مشروعًا حول دعم الطفل الیتیم العربي.

وأضاف الشعیب، لـ (كونا) على ھامش اجتماعات مجلس وزراء الشؤون الاجتماعیة العرب التي انطلقت بعمان أن الكویت ستستضیف عام 2020 بمشاركة عربیة الاجتماع المخصص لمشروع الأسر المنتجة ومشروع دعم الطفل الیتیم العربي وتحدید یوم عالمي له المقدم من الكویت.

وأوضح أن المسنین والفقر وغیاب رؤیة واضحة للعمل التطوعي ھي من أبرز التحدیات التي تواجه المجتمعات العربیة.

وكانت الأمین العام المساعد لجامعة الدول العربیة ھیفاء أبوغزالة افتتحت أعمال الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعیة العرب بكلمة قالت فیھا إن الأمانة الفنیة للمجلس حرصت على تضمین ھذه الدورة الموضوعات الآنیة التي تشكل عاملًا أساسیًّا في حیاة الإنسان العربي بمختلف فئاته ومنھا الكوارث الطبیعیة وغیر الطبیعیة نتیجة عوامل مناخیة وأخرى خلفتھا الصراعات المسلحة والعملیات “الإرھابیة” وكیفیة تخفیف الآثار الاجتماعیة والإنسانیة الناجمة عنھا.

بدورھا قالت وزیرة التنمیة الاجتماعیة في الأردن بسمة إسحاقات إن الدورة التاسعة والثلاثين تناقش موضوعات مھمة تمثل أولویات العمل العربي المشترك وتستكمل جھود المجلس الوزاري والدول الأعضاء في سبیل تحسین الأوضاع والأحوال الاجتماعیة بما یلبي احتیاجات المجتمعات العربیة.

وأشارت إسحاقات إلى إنشاء بلادھا المركز العربي للسیاسات الاجتماعیة وخفض الفقر الذي یحتضنه الأردن بقرار من المجلس.

ومن المقرر أن یقر الاجتماع الوزاري جدول الأعمال الذي قدمه المكتب التنفیذي والذي ناقش على مدى یومین سابقین عددًا من القضایا التي تبنتھا دورة سبتمبرالماضي التي عقدت في الكویت وركزت على الإطار الاستراتیجي الاسترشادي للعمل التطوعي العربي والإطار الاسترشادي لمھنة العمل الاجتماعي العربي وكذلك الفقر المتعدد الأبعاد وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن خطة التنمیة المستدامة 2030 ودعم المشروعات الاجتماعیة في الدول الأعضاء.

كما سیتناول عددًا من الموضوعات التي تھم مسیرة العمل الاجتماعي في الدول العربیة أبرزھا متابعة تنفیذ قرارات الدورة الرابعة للقمة العربیة التنمویة الاقتصادیة والاجتماعیة التي عقدت في لبنان ینایر من العام الجاري والإعداد والتحضیر للدورة الحادية اولثلاثين لمجلس جامعة الدول العربیة على مستوى القمة 2020.(كونا)

Exit mobile version