المشهد المحلي ليوم الأحد 15 ديسمبر 2019

وزير التربية: تهيئة البيئة الملائمة للطلبة والطالبات لأداء الاختبارات

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي حرص وزارة التربية على رعاية الطلبة والناشئة والاستثمار بالعنصر البشري، باعتبارها الحاضنة الأساسية لتعليمهم، مضيفا أن هذا الحرص انعكس على وضع اختبارات المرحلة الأولى بالمستوى الطبيعي المطلوب لقياس الفروقات التحصيلية بين المتعلمين، لافتا أن الهدف منها قياس مدى التحصيل العلمي لكل طالب.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

السفير الجزائري: أولوياتي تشجيع الاستثمار والشراكة والتبادل التجاري

أشاد سفير الجزائر لدى البلاد عبدالمالك بوهدو، بعمق العلاقات الكويتية – الجزائرية على المستويين الرسمي    و الشعبي، لافتاً إلى أنه وضع التعاون الاقتصادي وتشجيع الاستثمار والشراكة والتبادل التجاري في مقدم أولويات مهمته كسفير، من خلال تفعيل اتفاقيات وآليات التعاون الثنائي.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

لا مشاريع كبرى لـ «الأشغال» في السنوات الخمس المقبلة

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال العامة عن توجه الوزارة، ممثلة في قطاع المشاريع الكبرى، إلى عدم طرح مشاريع جديدة خلال السنوات الخمس المقبلة، باستثناء استكمال طرح 7 عقود ضمن مشروع ميناء مبارك الكبير – المرحلة الأولى لاستكماله، والعقود الخاصة بحزم المطار الجديد المتبقية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

مؤثّرون استعرضوا حكاياتهم في… «قصة كفاح»

كان الحاضرون في ملتقى «قصة نجاح» على موعد أمس، مع تجارب عدد من المؤثرين في المجتمع، استعرضوا تجاربهم، ومواجهتهم للظروف التي واجهتهم أو وجدوا أنفسهم فيها، وأساليبهم في التغلب عليها وتحقيق النجاح، وذلك تحقيقا لهدف الملتقى في توظيف إمكانيات ومواهب للوصول إلى الأهداف وعدم الالتفات الى الآراء السلبية الهدامة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

قيادي إلى النيابة بعد تضخّم حسابه

كشف مدير إدارة لجان الفحص في الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» صالح التنيب عن «إحالة قيادي للنيابة العامة من قبل لجنة الفحص بتهمة جريمة كسب غير مشروع، بعد تحليل الحسابات البنكية وظهور تعارض بين كشف الذمة المقدم والحسابات البنكية، والحصول على إذن النائب العام وسماع أقوال ذلك القيادي».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

عام 2019… عام خير! – د/ وائل الحساوي   

يبدو أن عام 2019 قد قرر ألا يغادرنا قبل أن يسوّي بعض القضايا الشائكة التي عانينا منها خلال سنوات طويلة، ففي ثلاث دول عربية أفريقية تأزمت فيها الأوضاع، تمت حلحلة تلك الأزمات، ففي السودان الذي حكمه عمر البشير 30 عاماً بحكم ديكتاتوري صارم، وبدد ثرواته تحت مسمى الحكم الديني، استطاع العسكر قلع ذلك الديكتاتور ونصبوا حكماً مدنياً عسكرياً برئاسة عبدالله حمدوك، والذي سعى منذ أول يوم لحكمه إلى إعادة المظالم لأهلها وإعادة ثقة العالم في السودان!

للمزيد طالع المقال من “الراي”

 

نهج التمويه والتضليل…! – د/ تركي العازمي     

كلمة التمويه في اللغة العربية في فعلها «موّه الحقيقة» تعني (ألبسها الباطل٬ أفسدها). وقد نهانا الله عز شأنه من التمويه أو التضليل حيث قال في محكم تنزيله: «ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون».

نهج التمويه لا يحقق التنمية المستدامة ولا يبني وطناً: فهل بالفعل نحن نموه الحقيقة؟ أعني حقيقة الوضع الذي نعيشه، سأعطيكم مثالاً بسيطاً جداً. 

للمزيد طالع المقال من “الراي”

 

الأخيرة في الرشوة! – إبراهيم العوضي     

الكويت تحتل المرتبة 121 من أصل 200 دولة على مستوى العالم والأخيرة خليجياً في مؤشر مخاطر الرشوة، وفقاً للتصنيف الصادر عن شركة (ترايس) في العام 2019. خبر تناقلته وسائل الإعلام المحلية الأسبوع الماضي مر مرور الكرام على المسؤول وحتى المواطن البسيط، من دون أن نجد تعليقاً أو حتى دفاعاً عن واقع الحال!

للمزيد طالع المقال من “الراي”

 

«النجاة الخيرية»: عشرات الأسر استفادت من «البقرة الحلوب»

تحرص جمعية النجاة الخيرية على تنفيذ المشاريع التنموية الرائدة والتي تساهم بدورها في نقل الأسر والعوائل من العوز والحاجة إلى العطاء والإنتاج، من هذه المشاريع مناحل العسل ومزارع الدجاج ومراكب الصيد والبقرة الحلوب ومنيحة الماعز والأكشاك التجارية وعربات نقل الأمتعة «الركشا» وغيرها من المشاريع التي تتفاوت تبعا لطبيعة الدول.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

 

التسجيل مفتوح في جائزة «تكنولوجيا التعليم» لنهاية ديسمبر

أكد محمد خالد الياسين أمين سر جمعية العلاقات العامة الكويتية وعضو اللجنة العليا لمؤتمر ومعرض تكنولوجيا التعليم الثاني الذي ستنظمه جمعية العلاقات العامة خلال فبراير 2020 تحت شعار «تطوير التعليم في ضوء الاستراتيجيات العالمية»، أن الجمعية تهتم بتطوير التعليم وتهتم بالتنمية البشرية لأنها أساس رقي الدول وتطويرها.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

 

المصلحة! – يوسف عبدالرحمن

في الحياة تجد الساسة يقولون: المصلحة هي كذا..!، وأهل الشريعة يقولون: المصالح اليوم تقتضي…، المصلحة اليوم ليست كلمة مفردة أبدا، المصلحة اليوم يستظل بها الصالح والفاسد للأسف على حد سواء!

كيف نفهم المصلحة في ضوء شريعة ديننا لأن الشرع جاء لجلب المصالح ودفع المفاسد، وهذه المصالح منها مصالح عليا ومنها مصالح وسطى تهم عامة الناس ووسطهم ومنها مصالح متعلقة بالأفراد.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

 

حكومة.. «تعمور» – مطلق القراوي

لما نظرت في كلمة «تعمور» ظننت أنها اسم دولة أو حزب، لكن اتضح لي أنها حكومتنا الحالية، لأنها اختصار تعني تصريف العاجل من الأمور.. خمسة وعشرون يوما والعمل في الوزارات يتذبذب بين تفسير العاجل من الأمور، أصبح المواطن إذا كانت عنده مراجعة في وزارة سواء أكان تعيينا أو صرف مستحقات أو توقيع اتفاقيات وعقود، يجد نفسه أمام سد العاجل من الأمور.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

 

الربط الآلي.. وتعذيب المواطن – سعد النشوان

تعتبر الكويت من أولى دول المنطقة في التفكير بالحكومة الإلكترونية، وذلك لتبسيط الإجراءات الحكومية واختصار الوقت والجهد، لإنجاز معاملات المواطنين والمقيمين، لكن للأسف الشديد نحن مبدعون في التنظير والكتابة على الورق، وعند التنفيذ تكون هناك الكثير من العوائق.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

 

مهارات الطلبة في الرياضيات ضعيفة

في مؤشر على ضعف مهارات طلبة المدارس في الرياضيات، كشفت دراسة إحصائية لنتائج اختبار القدرات للعام الدراسي  2018/‏ 2019، عن انخفاض متوسط درجات الطلبة في اختبار قدرات الرياضيات مقارنة بالاختبارات الأخرى، حيث بلغ حوالي 50.17 في المئة فقط.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

 

التعليم باللعب في 10 مدارس جنان بهزاد

اعتبرت الأمينة العامة للجمعية الكويتية لحماية البيئة جنان بهزاد أن «الألعاب التربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك ويمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء، وتساعد على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال».

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

 

الكويت للأمم المتحدة: الدبلوماسية الوقائية سبيل لتحقيق السلام حول العالم

أكدت الكويت أنها عملت خلال عضويتها في مجلس الأمن على تفعيل الدبلوماسية الوقائية وتسليط الضوء عليها إيمانا منها بأهميتها لتحقيق السلم والأمن الدوليين، جاء ذلك خلال كلمة الكويت التي ألقاها السكرتير الثاني بوفدها الدائم لدى الأمم المتحدة فهد حجي مساء أول من أمس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة .

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

 

مراجعات الإسلام والسياسة في الكويت – مبارك الجِرِي 

فشل التعبئة الأولى – الذي تطرقت إليه بالمقال السابق – لم ينهِ أدوار شبكات الإخوان المسلمين التي ارتكزت عليها التعبئة الثانية في السنوات اللاحقة. وربما الفشل دفع هذه الشبكات إلى البحث عن إنتاج أساليب أخرى لاستمرار تأثيرها في المجال الديني والاجتماعي والسياسي، وهذا ما يمكن ملاحظته بعد الانفتاح السياسي الذي شهدته دولة الكويت، خصوصاً بعد إصدار الدستور في نوفمبر ١٩٦٢

للمزيد طالع المقال من “القبس”

 

«مؤسسة البترول»: السيطرة على حريق في مخزن مجمع القطاع النفطي بالشويخ

قالت مؤسسة البترول الكويتية ان حريقا وقع فجر اليوم الاحد في احد مخازن للآلات الميكانيكية في سرداب مبنى مجمع القطاع النفطي في الشويخ وتمت السيطرة عليه من قبل رجال الادارة العامة للإطفاء، وأضافت المؤسسة في بيان صحفي أن الحريق تسبب في أضرار مادية بسيطة ولا توجد أي إصابات.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

 

الكويتي فيصل العتل رئيسا لاتحاد المهندسين العرب

فاز مرشح الكويت رئيس جمعية المهندسين الكويتية فيصل العتل برئاسة اتحاد المهندسين العرب بالتزكية في الانتخابات التي جرت اليوم السبت، وجاءت تزكية العتل خلال اجتماعات الدورة ال75 للمكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين العرب التي استضافتها نقابة المهندسين الأردنيين بمشاركة ممثلي اتحادات وجمعيات هندسية من 18 دولة عربية.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

 

الكويت تشارك بأعمال الجمعية البرلمانية الآسيوية في أنطاليا التركية

احتضنت مدينة أنطاليا التركية يوم السبت اجتماع المجلس التنفيذي الثاني والجلسة العامة ال12 للجمعية البرلمانية الآسيوية تحت شعار (دور التعاون متعدد الأطراف بين البرلمانات الآسيوية) شاركت فيه الكويت بوفد رفيع المستوى، برئاسة النائب محمد الدلال .

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”

 

«رؤية 2035»: إنجاز 39 مشروعاً في 2020

ينتظر عام 2020 إنجاز العديد من المشاريع التنموية في الخطة الإنمائية لرؤية “كويت جديدة 2035″، حيث يبلغ عدد المشاريع التي ينتظر أن تُنجز في العام المقبل وفق الجداول الزمنية الذي وضعت في الخطة ما يقارب 39 مشروعا موزعة على الركائز السبع التي تنبثق من الرؤية الجديدة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

 

475 مليون دينار صرفت على ميناء مبارك حتى مارس 2018

تواصل وزارة الأشغال التنسيق مع كل الجهات ذات العلاقة لاستكمال مشاريعها المختلفة خاصة الكبرى التي يأتي ضمنها مشروع مبارك الكبير، أحد مشاريع التنمية الكبرى في البلاد، الذي من شأنه أن يحيي طريق الحرير مرة أخرى من بوابة الكويت، وكشفت مصادر مطلعة في وزارة الاشغال العامة عن صرف 475 مليون دينار حتى مارس 2018 على مشروع ميناء مبارك الكبير.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

 

مواقع التواصل تسبب اضطراب التغذية لدى المراهقين

تشير دراسة أمريكية إلى أن احتمالات تفويت الوجبات والإصابة باضطرابات تغذية أخرى تزيد لدى المراهقين الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، وأجرى الباحثون مسحا شمل 996 مراهقا وصلوا للصف السابع والثامن من الدراسة وكان متوسط أعمارهم 13 عاما. وسألهم المسح عن استخدامهم لمواقع ووسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستجرام وسناب شات وتمبلر.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

 

وزير الصحة: “الإسلامية للعلوم” رائدة في إنجازاتها ومتابعة المستجدات العالمية

أكد وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح أن المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية رائدة في إنجازاتها ومتابعتها جميع المستجدات التي ظهرت في العالم وتدارسها بأسلوب علمي واقعي يتماشى مع “واقعنا في الدول العربية والإسلامية”، جاء ذلك في كلمة وزير الصحة ممثلا عن سمو ولي العهد في افتتاح مؤتمر (الوثيقة الإسلامية لأخلاقيات العاملين في الخدمات الصحية) الذي تنظمه المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط”

 

Exit mobile version