المشهد المحلي ليوم الأحد 8 ديسمبر 2019

دستوريون لـ الجريدة: للمجلس عقد جلساته بغياب الحكومة

في الوقت الذي توقفت جلسات مجلس الأمة على خلفية استقالة الحكومة، وتكليف رئيس جديد بتشكيل أخرى، ليتسنى لها حضور جلسات المجلس، وهو الأمر الذي لم ينجز بعد، أجمع خبراء دستوريون على جواز عقد الجلسات البرلمانية من دون حضور الحكومة، وأكدوا أن جلسات المجلس صحيحة وكذلك القرارات والأعمال التي يجريها، حتى لو لم تمثل الحكومة في تلك الجلسات، موضحين أن الدستور لم يرتب البطلان على ذلك الأمر.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

 

دعوة نيابية إلى وقف الهدر واستعادة المليارات المنهوبة

لاقى عدد من النواب تباشير خطة عمل الحكومة الجديدة، بوضع تصور مبدئي، للحفاظ على الميزانية العامة للدولة، وواكبوا توجهات سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، الرامية في المقام الأول إلى مكافحة آفة الفساد والحفاظ على المال العام، بدعوة صريحة إلى وقف الهدر وترشيد الإنفاق، من خلال رؤية حكومية جادة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

المنيخ: نتطلع إلى حوار يحقن الدماء وسط إفريقيا

أكدت الكويت أن التحديات في منطقة وسط أفريقيا تتطلب تعاونا جادا بين الحكومات ومع المنظمات الإقليمية والدولية، لتحقيق ما تصبو إليه شعوب المنطقة من أمن واستقرار، وتوفير أبسط مقومات العيش الكريم، جاء ذلك خلال كلمة الكويت التي ألقاها نائب مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة الوزير المفوض بدر المنيخ، في جلسة لمجلس الأمن حول الحالة في منطقة وسط افريقيا.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

 

«ثانويات الغش»… تحت الحصار

بدأت وزارة التربية باتخاذ إجراءاتها الاستباقية استعداداً لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول 2019- 2020، حيث رفعت بعض المناطق التعليمية كشوف الإدارات المدرسية التي سيشملها التدوير في لجان الصف الثاني عشر، مقرونة بمراكز عملها الجديدة.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

زعبلاوي: ضرورة تنمية الكوادر البشرية تماشياً مع رؤية «الكويت 2035»

أكد رئيس الكلية الاسترالية في الكويت عصام زعبلاوي، ضرورة تنمية وتطوير الكوادر البشرية لخدمة القطاعات والمؤسسات الحكومية والخاصة، استناداً وتماشياً مع رؤية الكويت الجديدة عام 2035.

 للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

«الصفا الخيرية» تغيث أيتام وأرامل قرغيزيا بـ «دفء الشتاء»

أطلقت جمعية «الصفا الخيرية الإنسانية» «حملة دفء الشتاء» لمصلحة الأرامل والأيتام والفقراء في جمهورية قرغيزيا، وقال رئيس مجلس الإدارة محمد الشايع إن الحملة تهدف إلى توفير لوازم الشتاء لـ 1200 أسرة من الأرامل والأيتام ومن الأسر الأشد ضعفا واحتياجا والتي تضررت بشكل كبير بعد دخول موسم الشتاء. 

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

قصة الفساد! – د/ تركي العازمي    

الحياة كفاح يعيشها المصلحون ممن يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، الفساد عُرف بأنه يقع عندما يصاب الشيء بالخلل والعطب والعفن، عندنا أنواع من الفساد: سياسي، مالي، إداري، أخلاقي، بمعنى إن ما يخالف الأعراف والقوانين والمنظومات الرقابية وخلافه يعد فساداً وقد عرف الأستاذ أكلي محمد يوسفي في مداخلته آليات مكافحة الفساد في الشريعة الإسلامية، وذكر بضرورة اختيار الأصلح لتولي المنصب والحرص على ضرورة توفير عيش كريم كوقاية من الفساد الإداري والمالي.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

 

«الرحمة» تستعد لإطلاق 3 رحلات خيرية تطوعية

أقامت جمعية الرحمة العالمية فعالية بمناسبة اليوم العالمي للتطوع، أمس الأول، في مجمع 360، بحضور مشاركين من بنك الدم، والعديد من الفرق التطوعية، في إطار غرس قيم العمل الإنساني، ونشر ثقافة التطوع في أوساط المجتمع الكويتي، وقال رئيس وحدة المتطوعين في الجمعية عبدالله المذن، إن “الجمعية أعلنت 3 رحلات خيرية تطوعية خلال النصف الأول من عام 2020”.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

 

«التعريف بالإسلام»: هدفنا توفير دعاة بمختلف اللغات

قال نائب المدير العام في لجنة التعريف بالإسلام عثمان يعقوب الثويني إن الدعوة إلى الله عز وجل هي المهمة الأساسية للخيرة من الخلق، هؤلاء الذين اصطفاهم الله تعالى لحمل رسالته وتبليغ دينه ونشر الخير الذي أراده سبحانه بين البشر فهي مهمة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، مؤكدا أن مشروع كفالة الدعاة هو مشروع دعوي يهدف إلى توفير الدعاة بلجنة التعريف بالإسلام بمختلف اللغات داخل الكويت.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

 

الهيئة الخيرية الإسلامية أقامت حفلاً بمناسبة اليوم العالمي للتطوع

أكد المدير العام للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية م/ بدر الصميط أن العمل التطوعي في الكويت يشهد تطورا ملموسا يوما بعد يوم على أسس من التخطيط والتنظيم ومواكبة المستجدات، كما يشهد تناميا مطردا من انتشار ثقافة التطوع وتزايد أعداد المتطوعين والمتطوعات والمشاريع التطوعية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

 

تحت عنوان «الكويت تستأهل» قطاع الرعاية الاجتماعية تحتفل باليوم العالمي للتطوع

أشاد الوكيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية بالوكالة في وزارة الشؤون عبدالعزيز المطيري بالدور المميز والفعال الذي تقوم به إدارة الأنشطة والإعلام بقطاع الرعاية الاجتماعية والخدمات التي يقدمها للنزلاء بمختلف فئاتهم، وشدد على أهمية دور هذه الإدارة في توطيد العلاقة بين قطاع الرعاية وإداراتها المختلفة ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والخيرية والفرق التطوعية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

 

انطلاق المعسكر الربيعي للمتعافين من الإدمان بالتعاون بين «الأوقاف» وهيئة الشباب

أعلنت وزارة الأوقاف انطلاق المعسكر الربيعي للمتعافين من الإدمان بالتعاون مع هيئة الشباب، صرح بذلك د/ ناصر العجمي مدير إدارة التأهيل والتقويم بوزارة الأوقاف، وأضاف أن هذا المعسكر خاص بنزلاء منزل منتصف الطريق ومركز علاج الإدمان بوزارة الصحة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

 

فيمَ تفكر الصين؟! – يوسف عبدالرحمن

ما أكتبه اليوم انتقاء نوعي هذا وقته لتصدُّر الصين اليوم واجهة الأحداث العالمية، وفي هذا الشأن، يزودنا «مـارك ليـونـارد» برؤية ساحرة وآسرة وغير متوقعة لمشاهد الـمحـتـدم داخل المجتمع الصيني اليوم، ويظهر لنا كيف سيغير نهوض الصين طبيعة عالمنا تغيرا جوهريا!

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

                                     

المسلمون يقتلون المسلمين في العراق وسورية – عبدالمحسن محمد الحسيني

مما يؤسف له حقيقة ما يحدث في العراق من تدخل دولة إسلامية هي إيران في الشؤون العراقية، إيران تحارب الشعب العراقي المسلم في بلده وتريد أن تفرض استيلاءها على مقدرات الشعب العراقي، كل يوم تتردد الأخبار عن قتل أعداد كبيرة من الشعب العراقي فقط لأنهم يريدون أن يبدلوا ما هم فيه من أوضاع سيئة.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

                  

أعياد رأس السنة – مطلق القراوي

من الظواهر السنوية إقامة الأعياد هذه الأيام، ومثال على ذلك عيد الشكر الذي يقام في أميركا في العشرين من شهر نوفمبر، وعيد رأس السنة في أول يناير، حيث يحتفل فيها غير المسلمين دون الشعور بمستقبلهم في الحياة ودورهم فيها، والطامة الكبرى أن بعض المسلمين يقلد الغرب تقليدا أعمى.

للمزيد طالع المقال من “الأنباء”

 

«المواصلات»: احتواء أزمة البريد

سارعت وزارة المواصلات الى وضع الخطوات العملية لتجاوز أزمة تكدّس البريد عبر وضع مواصفات فنية، ضمن مناقصات البريد الجديدة، والتي تكفل سرعة تسليم البريد، طبقاً لأنظمة وقوانين اتحاد البريد العالمي، والأنظمة البريدية المعمول بها في قطاع البريد.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

 

9 جهات حكومية تدرس جمع الديّة

أكدت الوكيلة المساعدة للتنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري، أن الوزارة شكلت لجنة من 9 جهات لدراسة الإجراءات والضوابط لتقنين جمع التبرعات لمصلحة مشروع سداد الدية.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

 

فساد مبعثر- د/ حمد محمد المطر

يدرك الجميع، مواطنون ومسؤولون، أن حجم الفساد في الكويت بات ينذر بالخطر، لا بل من الصعب أن تجد مشروعاً يتم إنجازه وفق الخطط الموضوعة، عدا عن الفساد المتفشي في معظم مفاصل الدولة، والذي تحول نتيجة استفحاله إلى ظاهرة خطيرة يقترن فيها التسيب مع التشجيع على الفساد، بدليل الشهادات المزورة.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

 

الإسلام والسياسة في الكويت – مبارك الجِرِي

كانت حقبة الأربعينيات من القرن الماضي هي البداية لعملية استيراد أفكار الإخوان المسلمين إلى جغرافيا الكويت في بيئة فكرية ودينية متأثرة بحركة الشيخ محمد عبد الوهاب (١٧٠٣ – ١٧٩١) الإصلاحية، وقد لعب بعض التجار الكويتيين (وفي مقدمتهم رجل الأعمال الكويتي السيد عبد العزيز علي المطوع) دوراً مهماً في تأسيس حواضن فكرية لأيديولوجيا الإخوان المسلمين.

للمزيد طالع المقال من “القبس”    

 

بمشاركة كويتية.. افتتاح مؤتمر الدوحة الدولي للإعاقة والتنمية

انطلقت بالأمس أعمال مؤتمر الدوحة الدولي للإعاقة والتنمية بمشاركة كويتية ضمن أكثر من 1500 شخص من صناع القرار والأكاديميين والخبراء المختصين من قطر والعالم.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن”    

 

«السكنية»: مواطنون متوفون حصلوا على بدل إيجار

أكدت نائبة المدير العام لقطاع شؤون الطلبات والتخصيص فاطمة النقي أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية تتعامل مع الطلبات الاسكانية للمواطنين بمسطرة واحدة، لافتة إلى أن المواطنين يحصلون على الخدمات الحكومية السكنية من سكن حكومي وبدل شهري للإيجار متى ما توافرت شروط استحقاقهم.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”    

                

«الجهاز المركزي»: لا وجه لاستحقاق «البدون» الجنسية

أكد الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية عدم وجود وجه لاستحقاق “البدون” الجنسية الكويتية، وإنما حقيقة الأمر أنه يتم النظر في طلباتهم لبيان مدى توافر الاشتراطات المقررة للنظر في منحهم الجنسية من عدمه.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”    

 

«الإعلام»: إيقاف «برامج تنموية» بدءاً من يناير

أكدت مصادر مطلعة أن وزارة الإعلام اتخذت “إجراءات جديدة لترشيد الإنفاق، ووقف الصرف غير المبرر في مكافآت بعض البرامج الإذاعية والتلفزيونية”، موضحة أن هذه الخطوة تأتي ضمن سياسة الوزارة الهادفة إلى المحافظة على المال العام.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”    

 

السفير السعودي لدى البلاد: الكويت سباقة في دعم ذوي الإعاقة

أشاد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى البلاد الأمير سلطان بن سعد آل سعود اليوم السبت بالدعم الكبير الذي توليه الكويت لفئة الأشخاص من ذوي الإعاقة.

للمزيد طالع الخبر من “النهار”    

 

الأبحاث” يحصل على براءتي اختراع

حصل برنامج الطاقة المتجددة التابع لمركز أبحاث الطاقة والبناء في معهد الكويت للأبحاث العلمية على براءتي اختراع صادرتين من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأمريكية في موضوع (قياس تأثير تراكم الغبار أو أي ملوثات على أداء الخلايا الشمسية).  

للمزيد طالع الخبر من “الوسط” 

 

Exit mobile version