“التجارة”: انخفاض الصادرات غير النفطية في نوفمبر الماضي

قالت وزارة التجارة والصناعة: إن قيمة شهادات المنشأ للصادرات الكويتية غير النفطية انخفضت 0.9% خلال نوفمبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

وأضافت “التجارة”، في بيان صحفي، اليوم السبت، أن عدد شهادات المنشأ للصادرات إلى الدول العربية والأجنبية بلغ 1118 شهادة بقيمة 12.1 مليون دينار كويتي (نحو 39.9 مليون دولار أمريكي) في نوفمبر الماضي، مقابل 903 شهادات بقيمة 13.4 مليون دينار (نحو 44 مليون دولار) في الشهر نفسه من العام الماضي.

وأوضحت أن عدد الشهادات للصادرات الكويتية إلى الدول العربية باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي بلغ 251 شهادة بقيمة 3.7 مليون دينار (نحو 12 مليون دولار)، مقابل 45 شهادة بقيمة 1.8 مليون دينار (نحو 5.9 مليون دولار) إلى الدول الأجنبية.

وبينت الوزارة أن عدد شهادات المنشأ للصادرات الكويتية إلى دول مجلس التعاون الخليجي بلغ 814 شهادة بقيمة 6.4 مليون دينار (نحو 21 مليون دولار) في نوفمبر الماضي.

وأفادت أن الأردن تصدر قائمة الدول العربية الأكثر استيراداً لصادرات الكويت، ويأتي بعده لبنان ثم العراق فمصر ثم اليمن فالجزائر.

وذكرت أن قطر حلت في الترتيب الأول خليجياً، تلتها الإمارات فالسعودية ثم البحرين وأخيراً عُمان.

وبالنسبة إلى الصادرات الكويتية لدول العالم الأخرى قالت: إن بلجيكا في المقدمة ثم إسبانيا تلتها فرنسا فتركيا ثم إيطاليا فسلوفينيا.

Exit mobile version