المشهد المحلي ليوم الثلاثاء 3 ديسمبر 2019

الدعيج: العلاقات الكويتية – السعودية راسخة عبر التاريخ

شدد رئيس مجلس الإدارة المدير العام لوكالة الأنباء (كونا)، الشيخ مبارك الدعيج، أن العلاقات الكويتية – السعودية راسخة عبر التاريخ، وتوطدها علاقات الدم والنسب والأخوة والمصلحة المشتركة، وتوثقها القيادة الحكيمة من لدن سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة”

 

الجارالله: مؤشرات تهدئة في الملف الإيراني

أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، أن الكويت تتمنى التهدئة في ما يتعلق بالملف الإيراني، لافتا إلى أن «هناك بالفعل مؤشرات للتهدئة يلحظها الجميع، فالتصعيد الذي كنّا نعيشه منذ أشهر لم نعد نعيش أجواءه».

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

«صندوق الحرس»… أزمة جديدة

فتح التقرير الفني للجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية، بشأن الحساب الختامي للحرس الوطني، باب النقاش بشأن عدد من العقود العسكرية والإنشائية والمناقلات المالية بين بنود الميزانية.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

اقتراح بقانون لإنشاء صندوق لمتضرّري قضايا النصب العقاري

أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه والنواب خالد العتيبي وصالح عاشور وعبدالله فهاد والدكتور عادل الدمخي باقتراح ينص على قيام وزارة المالية بإنشاء لجنة تدير صندوقاً يسمى لجنة تقدير تعويضات عمليات النصب العقاري، يقوم بتحصيل الأموال من المحاكم والقضايا وسداد التعويضات للأهالي والمتضررين أو جزء منها.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

«التمييز»: حبس حسين المعتوق وسكرتيره 5 سنوات للتخابر مع إيران

قضت محكمة التمييز، أمس، بحبس الشيخ حسين المعتوق وسكرتيره لمدة 5 سنوات مع الشغل والنفاذ، عن تهمة التخابر مع إيران وألغت مراقبة الشرطة لهما بعد تنفيذهما عقوبة الحبس، وأصدرت المحكمة حكمها في الطعون المقدمة من المتهمين بقضية التستر على متهمي خلية العبدلي.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

سرّية تامة في تدوير مديري المدارس الثانوية

كشف مصدر تربوي مسؤول، أن تشكيل لجان الصف الثاني عشر وتدوير مديريها سوف يتم مطلع الأسبوع المقبل بشكل سري لا يعرف فيه المديرون مراكز عملهم الجديدة، وذلك لإضفاء مزيد الخصوصية على الاختبارات وتحصينها جيداً من بعض الانفلاتات، وأهمها ظاهرة الغش. 

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

4000 شكوى «جرائم إلكترونية» خلال العام الحالي

قدم مدير إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بالنيابة في وزارة الداخلية العقيد حمد فيصل خورشيد، صورة شاملة عن عالم الجرائم الإلكترونية بكل تشعباتها، كاشفا عن معدل الشكاوى المتزايد لتلك الجرائم في الكويت، مبينا أنه «فيما لم تتجاوز 600 شكوى العام 2013، وصلت في العام الحالي، حتى اليوم، إلى ما يقرب من 4 آلاف شكوى.

للمزيد طالع الخبر من “الراي”

 

إصلاح… «أنت شتقول» – د/ تركي العازمي     

كنت أتحدث مع صديق مخضرم عن الفساد والإصلاح، وعما تبقى لنا من صلاح ومن أفسد ما تبقى لنا؟، ووجهت حديثي له بالقول: نتحدث عن احترام القانون وتطبيقه، نتحدث عن الدستور وتطبيق مواده والالتزام به، نتحدث عن التنمية والمبادرات، وخلال قرابة عقدين من الزمان اختطفت الثقافة وانحرفت مسيرتنا بشكل مخيف.

للمزيد طالع المقال من “الراي”

 

لا توسّع في إنشاء المؤسسات.. أول خطوة إصلاحية

قالت مصادر وزارية حكومية مسؤولة: إن مجلس الوزراء اتخذ أول خطوة في إعادة هيكلة الجهاز الإداري الحكومي بعدم التوسع في إنشاء الهيئات والمؤسسات العامة وتم العمل بها طوال العام 2019 حيث لم يتم إنشاء أي مؤسسة أو جهة حكومية جديدة.

 

يمبردييف: حاملو الجواز الكويتي يدخلون كازاخستان دون تأشيرة 

قال سفير كازاخستان لدى البلاد دولت يمبردييف إن العلاقات الكازاخستانية ـ الكويتية تنطلق من الزيارة التي قام بها الرئيس نور سلطان نزارباييف إلى الكويت عام 1997، وأضـــاف يمبردييــف خلال مؤتمر صحافي عقده بمناسبة عيد رئيس الجمهورية أول من أمس إن الزيارة أثمرت آنذاك توقيع اتفاقيات لتشجيع وحماية الاستثمار، مبينا أن حاملي الجواز الكويتي سواء من المواطنين أو «البدون» يدخلون كازاخستان من دون تأشيرة.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

 

«النجاة»: 1566 مستفيداً من مصرف «العشيات» داخل الكويت خلال الأشهر الثلاثة الماضية

تكثف جمعية النجاة الخيرية جهودها الإنسانية لسد حاجة المحتاجين داخل الكويت، حيث بلغت نسبة المشاريع الخيرية التي تنفذها الجمعية داخل الكويت أكثر من 64% من إجمالي مشاريعها الإنسانية.

للمزيد طالع الخبر من “الأنباء”

 

ممثلو القوى السياسية: التركة ثقيلة.. والإشارات إيجابية 

– اعتبر ممثلو عدد من القوى السياسية أن ما طرحه رئيس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد من مرئيات خلال لقائه برؤساء تحرير الصحف أول من أمس يمثل إشارات إيجابية بمعرفة سموه بمواطن الخلل في البلاد، وقالوا: إن المرحلة المقبلة تحمل تركة ثقيلة وتحتاج وزراء قادرين على مواجهة الفساد، إذ يمثل إعادة تنظيم الهيكل الحكومي التحدي الأكبر.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

 

وزراء سابقون: متفائلون بعزم الخالد على محاربة الفساد

وصف عدد من الوزراء السابقين ملفات المرحلة المقبلة أمام الحكومة بأنها شائكة، في واقع يحتاج قرارات إصلاحية، تمس حياة الناس ومصالحهم، وأكدوا أن قصر عمر الحكومة يضعها في اختبارات صعبة.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

 

الملف الاقتصادي أولوية قصوى للتطوير

دعت أوساط اقتصادية، سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، إلى ضرورة الاهتمام بالملف الاقتصادي للدولة كأولوية قصوى للمرحلة المقبلة، مع تسريع وتيرة الإصلاحات المطروحة والتعاون بين السلطتين، على أن يتم إشراك القطاع الخاص ودمجه في معظم المشاريع.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

 

بريد الكويت خارج نطاق الخدمة.. مجدَّداً!

«بريد الكويت خارج النطاق مجددا» هذا مجمل ما حدث أمس، حيث أصيبت الحركة البريدية في البلاد بالشلل التام، جراء توقف احدى الشركات المتعاقدة مع قطاع البريد في وزارة المواصلات عن العمل بسبب انتهاء مدة عقدها مع الوزارة وكذلك وجود مطالبات مالية.

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

 

«السكنية» تطرح مناقصتين لإنشاء 1184 بيتاً شرق مدينة «صباح الأحمد»

أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية طرحها مناقصتين لتنفيذ مشروع شرق مدينة «صباح الأحمد» السكنية على الشركات المؤهلة لديها والمتخصصة في الاعمال الانشائية وخدمات البنية التحتية، وقال المتحدث الرسمي للمؤسسة ابراهيم الناشي إن المؤسسة طرحت المشروع التزاما منها بالبرنامج الزمني للمشاريع المدرجة ضمن الخطة الخمسية التاسعة «15/2016 – 19/2020».

للمزيد طالع الخبر من “القبس”

 

الإسلام والسياسة في الكويت (١) – مبارك الجِرِي

قبل عامين تقريباً، أصدر مركز دراسات الوحدة العربية كتابا مترجما من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية (الإسلام والسياسة في الكويت) للأكاديمية اللبنانية كارين لحود أستاذة العلوم السياسية بجامعة القديس يوسف ببيروت، وهي في الأصل أطروحة دكتوراه أشرف عليها الأكاديمي الفرنسي جيل كيبل أستاذ العلوم السياسية في معهد الدراسات السياسية بباريس سابقاً.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

 

فلسطين بين الملك والرئيس – سليمان ماجد الشاهين

يُستحضر التاريخ بأشخاصه عندما تتشابه الظروف الحاضرة بتوازيها أو تماهيها كما يقول أصحاب الحداثة بصورة أو أخرى مع الماضي السحيق أو القريب، وأمتنا التي تعيش بعض قضاياها المعلقة منذ أجيال، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، في قلب هذا التاريخ المتواصل بحلقاته المترابطة.

للمزيد طالع المقال من “القبس”

 

ميثاق الوزير الأخلاقي – مبارك فهد الدويلة 

النص الذي كتبته لجنة تقصي الحقائق وتبناه الجهاز المركزي للمناقصات وأيدته لجنة التظلمات، وبسببه جرى تعطيل مكتبي الهندسي أربع سنوات كاملة، كان يذكر من بين سطوره «.. ولا يعفيه أن تعاقده مع المؤسسة لا يشير إلى مثل ذلك، إلا أن الميثاق الأخلاقي والمهني يلزمه باقتراح ما يمنع السيول عن المدينة..»!

للمزيد طالع المقال من “القبس” 

 

النساء والأطفال حجر أساس في إرساء العمل التطوعي في الكويت

لطالما شكل العمل التطوعي في الكويت علامة فارقة في حياة الكويتيين والكويتيات شبابا وكبارا وأطفالا وبات تأثيرهم كقوة ناعمة في المجتمع واضحا وجليا داخل البلاد وخارجها ما أسبغ سمعة طيبة للكويت في كل مجالات التطوع.

للمزيد طالع الخبر من “الوطن” 

 

«الإدارية» ترفض 10 قضايا جديدة ضد تعيينات «الفتوى»

ارتفعت أمس أعداد القضايا التي كسبتها إدارة الفتوى والتشريع إلى 65 قضية من أصل 95 دعوى مرفوعة من المستبعدين في التعيين كمحامين في الإدارة، حيث قضت المحكمة برفض 10 دعاوى جديدة في هذا الشأن.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

 

«الرحمة» تفتتح مركزاً إسلامياً في إندونيسيا

افتتحت جمعية الرحمة العالمية، مركزا إسلاميا في إندونيسيا، للمساهمة في نشر الثقافة الإسلامية لعموم المسلمين، وتقديم صورة صحيحة عن قيمه وتعاليمه، وما يرتبط به من أعمال خيرية وإنسانية.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

 

«الكويتية للأسر المتعففة» تشكر المحسنين

وصف رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية للأسر المتعففة بدر المبارك، العام الأول من عُمر الجمعية، بأنه عام من العطاء المتميز، والذي سيكون له تأثير إيجابي كبير على أداء الجمعية في السنوات المقبلة.

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

 

«الأوقاف» تختتم «الفتوى أصولها وضوابطها»

أعلنت وزارة الأوقاف، ممثلة بإدارة الشؤون الفنية، اختتام فعاليات الدورة العلمية “الفتوى أصولها وضوابطها”، للخبير بالموسوعة الفقهية د/ أحمد الكردي، والتي أقيمت في القاعة الكبرى بمبنى تدريب الأئمة والمؤذنين .

للمزيد طالع الخبر من “الجريدة” 

 

الكويت تؤكد استمرار دعمها للدور الريادي لوكالة الطاقة الذرية

أكدت الكويت استمرار دعمها للدور الريادي الذي تقوم به الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بناء القدرات للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، جاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقاها سفيرها لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط” 

 

الفتوى والتشريع: الكويت حريصة على تطوير قوانين المشاريع الصغيرة والمتوسطة

أكدت إدارة الفتوى والتشريع الكويتية اليوم الاثنين ان الكويت حريصة على تطوير قوانين وتشريعات المشاريع الصغيرة والمتوسطة بشكل دائم.

للمزيد طالع الخبر من “الوسط” 

 

Exit mobile version