المشهد المحلي ليوم الأربعاء 13 نوفمبر 2019م

الغانم يشيد بالطرح الراقي في استجواب وزير الداخلية

أشاد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بالطرح الراقي الذي شهده استجواب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الذي نوقش خلال جلسة المجلس العلنية اليوم الثلاثاء وانتهى بتقديم 10 نواب طلب طرح ثقة في الوزير.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

الاستجواب بين التأييد… والمعارضة

تحدّث النائب الدكتور عادل الدمخي مؤيداً للاستجواب، فقال: إن أداة الاستجواب أداة إصلاح والوزيرة ضحية الحوادث المتكررة، وتحدثت النائبة صفاء الهاشم معارضة الاستجواب،فقالت: إن الوزيرة كانت فريقا بروحها تعمل بكل اخلاص، أتحدى أحدا ان يقول إن تفنيدها الاستجواب ليس قويا.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

الشايع أدى اليمين تطبيق القانون على الجميع

أدى رئيس ديوان المحاسبة فيصل الشايع اليمين القانونية في جلسة المجلس العادية أمس، بعد موافقة مجلس الامة على فتح بند ما يستجد من اعمال لأداء رئيس الديوان اليمين استناداً الى المادة (74) من قانون ديوان المحاسبة.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

الوزان: طاجيكستان «واعدة» لكن على الكويتيين عدم الاستثمار فيها منفردين

قال النائب الأول لرئيس غرفة التجارة والصناعة عبد الوهاب الوزان إن جمهورية طاجاكيستان من المناطق الواعدة والغنية بالموارد والثروات والمعادن والمقومات السياحية والفندقية، لذا فهي دولة جاذبة للاستثمار فيها،وأضاف الوزان أن ما تحدث عنه رئيس الوزراء الطاجيكي يؤكد أن بلاده جاذبة وتشجع على الاستثمار، خاصة ما يتعلق بالسياحة والفندقة وغيرها من القطاعات. 

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

لولوة الملا : حق دستوري المساواة بين الجنسين

رأت رئيس الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية لولوة الملا، أن المساوة بين الرجل والمرأة حق دستوري، لا يجب التخلي عنه لننهض بالمجتمع ونتقدم، ونظمت الجمعية مساء أول من أمس ورشة عمل، بعنوان «تمكين المرأة الكويتية بالنظم الانتخابية الديموقراطية»، بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأوروبي لتعزيز دور المرأة في المجتمع.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

جنان… خبرٌ كان

من على منصة استجواب «أزمة الأمطار»، خطّت وزيرة الأشغال الدكتورة جنان بوشهري، استقالتها، فكانت جلسة الأمس آخر يوم لها على مقاعد الحكومة قبل أن يصبح منصبها…في خبر كان، وفيما وصف النائب عمر الطبطبائي مساءلته بأنها «استجواب أهل الكويت»، استساغت الوزيرة جنان أن تسم ردودها بوسم «إجابات أهل الكويت»، فانتصر الاستجواب على الإجابات، بعدما تقدم عشرة نواب بطلب طرح الثقة.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

«يا حمار» بين المعلم والطالب! – عبد العزيز الفضلي

لعل العديد من الناس شاهد المقطعين المتداولين عبر وسائل التواصل، والذي يعرض المقطع الأول فيه مشكلة وقعت بين معلم وتلميذ، تلفظ من خلالها الطالب على المعلم بقوله: «يا حمار»!

والمقطع الآخر الذي يُظهر تعرض معلم إلى الاعتداء البدني من قبل ولي أمر وأبنائه عند بوابة المدرسة!، لسنا هنا بصدد الحكم على من المخطئ في هاتين الحادثتين، لكننا نريد الحديث عن ظاهرة بدأت تتفشى في الوسط التعليمي وهي عدم الاحترام بين المعلم والطالب وولي الأمر!

للمزيد طالع المقال من المصدر

 

هل سيخرج علينا عبد الناصر جديد؟! – مبارك مزيد المعوشرجي

يرصد الكاتب الأحداث التي تتسارع هذه الأيام، عندما يصرخ شاب أهوازي في ملعب كرة قدم في مدينة الأهواز الإيرانية: (أنا عربي) فيردد كل الحضور على المدرج هتافه.

وعندما يتظاهر العراقيون – سنة وشيعة – في ساحة التحرير وما لها من رمزية .

للمزيد طالع المقال من المصدر

 

الفساد… في ساحة الإرادة! – وليد ابراهيم الاحمد

من دقّق في مطالبات الوقفة الاحتجاجية للمواطنين المرخصة من قبل وزارة الداخلية، يجد أنها قد أصبحت كثيرة ومتفرقة بل ومتشعبة، حتى جاء كل من يعاني من ضائقة إلى ساحة الإرادة بعفوية ليفضفض ما بداخله من (همّ) ويهاجم الحكومة والنواب! 

للمزيد طالع المقال من المصدر

 

160 مليون دينار تكلفة زيادات العسكريين

اجتمع النائب الأول ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد مع وزير المالية السابق د ..نايف الحجرف في وزارة المالية قبل تقديمه استقالته بشأن مذكرة «التوصية» التي رفعتها لجنة الأنظمة العسكرية المكونة من الجيش والشرطة والحرس الوطني والإطفاء بشأن زيادة البدلات لجميع العسكريين في المؤسسات العسكرية الثلاث «الجيش والشرطة والحرس الوطني» إلى جانب «الإطفاء» وكوادر خاصة بالضباط الفنيين.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

مهدي: الخصخصة في الكويت تعتمد على شراكة ثلاثية تضم المواطنين وقطاعي الأعمال

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د/خالد مهدي أن النموذج الكويتي في مجال الخصخصة يختلف عن النماذج الاقتصادية الأخرى، إذ يعتمد على شراكة ثلاثية تضم المواطنين والقطاعين العام والخاص، وأن التوجه لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص يأتي ضمن سياسات الخطة الانمائية.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

انطلاق الحملة الوطنية «وحدتنا سر قوتنا» لتوعية طلبة المدارس

أطلقت جمعية الشيخة فريحة الأحمد للأم المثالية والأسرة المتميزة صباح أمس الحملة الوطنية التوعوية الرابعة «وحدتنا سر قوتنا» من مدرسة عمار بن ياسر بمنطقة الفروانية التعليمية.

وقالت أمينة سر الجمعية نجوى المحمد إن الحملة أقيمت بالتعاون مع وزارة التربية.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

بوشهري: الكويت حققت المركز الأول عربياً في جودة المياه

أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء م/محمد بوشهري على الدور الكبير الذي تقوم به الوزارة لإنتاج الكهرباء والماء من خلال المحطات العملاقة المنتشرة في الكويت والتي حققت للكويت المراكز المتقدمة في جودة المياه على مستوى العالم والأولى عربيا، كما أشار إلى ضرورة زيادة الوعي لدى المستهلكين في ترشيد الاستهلاك للكهرباء والماء، والمحافظة على الموارد بكل وطنية.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

لا تكن إمّعة! – يوسف عبد الرحمن

هم أدعياء المبادئ (المنافقون) الذين يجاهرون في هدم الدين، عند أول اختبار يظهرون على حقيقتهم تقول لهم: هذا كلام الله المنزل وهذا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ويردون عليك بصلف وغرور و«أنا» المتضخمة، فهم مع كل رأي (معوج) ومع كل اتجاهات الحداثة والتغريب والتقليد!

للمزيد طالع المقال من المصدر

 

وزير النفط: الحكومة تعد لإنشاء مركز وطني للأمن السيبراني

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء د/خالد الفاضل اليوم ضرورة تسخير كل القدرات التكنولوجية وتأهيل وتحسين قدرة الموارد البشرية على التعامل مع قضايا الأمن السيبراني للحد من المخاطر الإلكترونية، مبيناً أن الحكومة تعد لإنشاء مركز وطني للأمن السيبراني لتعزيز أمن البنى التحتية، يقدم خدماته لكل مؤسسات الدولة.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

الكويت تؤكد أهمية إعادة تأهيل أصحاب الفكر المتطرف

أكدت الكويت أهمية دور المؤسسات الحكومية في إنشاء مراكز لإعادة التأهيل والادماج لأصحاب الفكر المتطرف، والتعاون فيما بينها ومساعدة منتسبيها من خلال تبادل المعلومات الأمنية والوقائية والاجتماعية وتطبيق القواعد الدولية في هذا المجال، جاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقاها السكرتير الثاني بشار المويزري بجلسة مجلس الأمن بصيغة (اريا) حول تحدي التطرف في السجون.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

القبس – تفتح ملف اقتحام المدارس والاعتداء على المعلمين والدارسين

يبدو أن عدوى العنف المدرسي انتقلت من الطلبة إلى أولياء الأمور، وفي الوقت الذي تتزايد فيه المطالب بضرورة تشديد الرقابة الأسرية على الأبناء وأن يكون الكبار قدوة للصغار في ضبط النفس والحكمة والتعقل، فضلاً عن أهمية تضافر جهود الآباء لمساعدة الإدارات المدرسية في ضبط سلوك الأبناء، بدلاً من كل ذلك تكررت حوادث اقتحام بعض المواطنين للصروح التربوية، لا للشكوى والعمل على حل المشكلات بل للاعتداء على معلمين وطلبة. 

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

قراءة في قانون الجهاز المركزي- مبارك الدويلة

أخيراً، وبعد طول انتظار، تقدم الأخ رئيس مجلس الأمة وعدد من النواب باقتراح قانون لحل مشكلة البدون في الكويت، وواضح للوهلة الاولى أن هذا المقترح هو مقترح الجهاز المركزي للبدون، الذي استطاع رئيسه أن يقنع به السلطة التنفيذية ورئيس السلطة التشريعية!

للمزيد طالع المقال من المصدر

 

وزير الصحة: إلغاء قسم أمراض الجهاز الهضمي في مركز ثنيان الغانم

أصدر وزير الصحة الشيخ د/ باسل الصباح قرارا بإلغاء قسم أمراض الجهاز الهضمي في مركز ثنيان الغانم بمستشفى الأميري مع ما يترتب على ذلك من آثار، ونص القرار على أن يتم استحداث وحدة لأمراض الجهاز الهضمي في قسم الباطنية بمستشفى الأميري.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

التربية تعتمد مواعيد وآلية عمل كنترول الاختبارات

اعتمد الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان النشرة الخاصة بمواعيد وآلية عمل الكنترول لامتحانات نهاية الفترة الدراسية الأولى للعام الدراسي الحالي 2019/2020، وحدد السلطان في نشرته بداية أعمال الكنترول في 10 الجاري، موضحا أن آخر موعد لنقل الطلبة بين المدارس هو 21 الجاري.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

بوشهري: استقلتُ لأن الشركات في قاعة عبدالله السالم أقوى من الإصلاح

في حيثيات استقالتها، أكدت بوشهري أن «الإصلاح أصبح مستحيلاً، والشركات باتت أقوى في قاعة عبدالله السالم»، مشيرة إلى أنها لم تواجه في هذه المساءلة نواب الأمة، بل المقاولين والشركات، لتدفع ثمن وقفتها مع الحق والمال العام، وأعربت عن فخرها بأنها ردت بعض أولئك النواب الذين وقعوا طرح الثقة بها ولم تعين لهم أحداً، بل حفظتُ المال العام وبررتُ بقسمي الدستوري.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

«نماء» تستعد لإطلاق مشروع «شتاء دافئ»

تستعد نماء للزكاة والتنمية المجتمعية، التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي، لإطلاق مشروع “شتاء دافئ” لهذا العام، مع دخول فصل الشتاء والبرد القارس، بهدف توفير البطانيات وأجهزة التدفئة وكسوة الشتاء للأطفال الأيتام والفقراء وأبناء الأسر المتعففة وأصحاب العوز والحاجات ووجود أسر بأمسِّ الحاجة لمثل هذه المشاريع الإنسانية.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

الداخلية: تطبيق القانون بمسطرة واحدة على الجميع بحزم

ذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية، أن الإجراءات القانونية المقررة مستمرة، لبيان ملابسات ما وقع بين أحد رجال الأمن ومواطن، لاستيضاح الحقائق في الاتهامات المتبادلة بين الجانبين، بعد أن قام المواطن بتسجيل قضية بالمخفر المختص.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

الكويت: تبرعنا بـ 5 ملايين دولار إضافية لدعم «أونروا»

جددت الكويت موقفها الداعي إلى مواصلة دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، والذي تجسد خلال العام الماضي بتقديمها 50 مليون دولار، كمساهمة واستجابة للنقص الحاد الذي عانته الوكالة، جاء ذلك خلال كلمة الكويت باللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة التي ألقاها الملحق الدبلوماسي أحمد الدويش .

 للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

الأوقاف نظمت حملة للتبرع بالدم

أكد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فريد عمادي، أن ديننا الإسلامي يحثنا على الإنفاق والعطاء، إذ دعت الشريعة الإسلامية، من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية إلى ذلك مبينا أن العطاء لا يكون بالمال فقط، بل بالوقت والجهد والدم أيضاً.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

ردود فعل إيجابيّة لِحملة “الوقاية من التسمم بالأدوية بين الأطفال”

نظم مركز المعلومات الدوائية في كلية الصيدلة بجامعة الكويت حملة توعويّة للوقاية من التسمم بالأدوية في مول 360، وأوضحت د/ بدور قبازرد المُـدرّسة في قسم الأدويّة في كليّة الصيدلة:”نحن سُعداء للغاية بالإقبال الذي شـهِدته هذه الحملة، ونحن نؤمن بأهميّة استكمال نشر الوعي في المجتمع . 

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

إحباط محاولة تهريب 4608 زجاجة خمور مستوردة في ميناء الشويخ

أحبط رجال جمارك الكويت محاولة تهريب خمور مستوردة كانت داخل حاوية وصلت إلى ميناء الشويخ، وتم اكتشاف الخمور مخبأة بين المواد الغذائية داخل كراتين ظاهرها زيت زيتون، حيث تبين أن هناك نحو 4608 زجاجات خمر في 384 كرتون. 

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

الجراح: استجوابي شخصاني مخالف للدستور

تصدى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح للاستجواب المقدم له من النائب رياض العدساني في جلسة علنية بعد عدم حصول طلب الحكومة على أغلبية لتحويلها إلى سرية، حيث سجلت نتيجة التصويت 31 عضوا مؤيدا و31 معارضاً، وقال الجراح في معرض تفنيده لمحاور الاستجواب، جسدنا مبدأ التعاون الذي نص عليه الدستور وتوجيهات سمو أمير البلاد، والأخ المستجوب استخدم مفردات بها تجريح شخصي جداً ولا تليق بالاستجواب ولا في التعامل فيما بيننا.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

Exit mobile version