إيران تعيد افتتاح منفذ بري مع العراق

أعادت السلطات الإيرانية، اليوم الإثنين، افتتاح منفذ “خسروي” البري مع محافظة ديالى شرقي العراق بعد 4 أيام على إغلاقه على خلفية الاحتجاجات العنيفة التي يشهدها الأخير منذ الأسبوع الماضي، حسبما أفاد مصدر أمني عراقي.

وقال حبيب الشمري، وهو ضابط شرطة برتبة نقيب، بحسب “الأناضول”: إن إيران أعادت افتتاح معبر خسروي (المنذرية من الجانب العراقي) البري مع العراق اليوم.

وأضاف الشمري: إن المعبر سيشهد خلال الأيام المقبلة تدفق آلاف الزائرين الإيرانيين القادمين سيراً على الأقدام للتوجه إلى مدينة كربلاء جنوبي البلاد لأداء زيارة أربعينية الإمام الحسين.

وفي وقت سابق، أعلن مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية في إيران، حسين ذو الفقاري، أن بلاده ستعيد فتح منفذ “خسروي”، الجمعة الماضي، لكن افتتاح المعبر تأخر إلى اليوم دون أن توضح طهران السبب.

كانت إيران أعلنت إغلاق المعبر اعتباراً من ليلة الأربعاء الخميس الماضية؛ بسبب الأحداث التي تشهدها بغداد ومدن أخرى، لافتة إلى أنه سيتم إعادة افتتاحه بعد توقف الأحداث في العراق وتوفر الأمن للمنافذ الحدودية.

ويتدفق الإيرانيون في هذه الأيام على العراق لإحياء مناسبة أربعينية الحسين التي توافق 20 أكتوبر الجاري.

وتأتي هذه المناسبة التي يحيها ملايين العراقيين أيضاً في خضم احتجاجات شعبية بدأت الثلاثاء من بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، قبل أن تمتد إلى محافظات في الجنوب ذات أكثرية شيعية.

ورفع المتظاهرون سقف مطالبهم وباتوا يدعون لاستقالة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي؛ إثر لجوء قوات الأمن للعنف لاحتواء الاحتجاجات، ما أوقع أكثر من 100 قتيل وآلاف الجرحى.

Exit mobile version