جمعية الرحمة العالمية تفتتح طوارئ أمراض النساء بمركز الكويت الصحي بعدن

دشنت جمعية الرحمة العالمية مشروع طوارئ أمراض النساء بمركز الكويت الصحي النموذجي بالعاصمة اليمنية عدن، الذي يضم أقسام المعاينة والولادة وما بعد الولادة وعيادة أمراض النساء والتوليد والصحة الإنجابية والاستشارات، وذلك بحضور جمال بلفقيه، منسق اللجنة العليا للإغاثة بالحكومة اليمنية، ود. حميدة زيد، مدير عام الطوارئ التوليدية بوزارة الصحة والسكان، ود. جمال خدا بخش، مدير عام مكتب الصحة والسكان بمحافظة عدن، وممثلي عدد من المنظمات الإنسانية الدولية والمحلية، ذلك ضمن جهودها الرامية إلى تحسين الرعاية الصحية والصحة الإنجابية لدى النساء في حالات الطوارئ، وفي ظل ضعف وشح الخدمات الصحية في اليمن.

وفي هذا الصدد، قال رئيس القطاع العربي في جمعية الرحمة العالمية بدر بورحمة: إن الأوضاع المعيشية والإنسانية في اليمن تتفاقم بشكل متسارع؛ جعل الرحمة العالمية تقوم بالاستجابة السريعة لإنشاء مشروع الطوارئ التوليدية بمركز الكويت الصحي النموذجي الذي يساهم في توفير الرعاية التوليدية الطارئة المنقذة للأرواح ومنع المضاعفات قبل وبعد الولادة وخلالها.

وبين بورحمة أن الأوضاع الصحية في اليمن تحتاج إلى استجابة سريعة، خاصة وأن التصريحات الرسمية تؤكد انهيار الوضع الصحي، وفقاً لتصريحات وزارة الصحة اليمنية، التي أكدت أن الجانب الدوائي والجانب العلاجي، وخاصة علاج الأمراض المزمنة، باتت منهارة تماماً، فهناك 500 منشأة مدمرة بصورة كاملة، و50% من المنشآت الصحية خرجت عن الخدمة تماماً.

وبين بورحمة أن الأرقام الصادرة من الأمم المتحدة تثير القلق، حيث تؤكد تصدر أعلى نسب وفيات الأمهات في المنطقة العربية، حيث يبلغ خطر وفاة المرأة لأسباب ذات صلة بالحمل حالة من كل ستين حالة، كما يشهد اليمن ارتفاعاً في عدد وفيات الأمهات خلال السنوات الأخيرة، حيث تقول الجمعية اليمنية للصحة الإنجابية (غير حكومية): إن عدد وفيات الأمهات في اليمن قد يصل إلى 3600 امرأة سنوياً، بمعدل 10 حالات يومياً.

وأوضح بورحمة أن مركز الكويت الصحي النموذجي بمديرية خورمكسر في العاصمة عدن يخدم أكثر من 15 ألف نسمة، تم إعادة تأهيله وتجهيزه بدعم من دولة الكويت وبالتعاون مع مكتب الصحة والسكان والسلطة المحلية بالعاصمة عدن.

Exit mobile version