الكويت.. انخفاض الصادرات غير النفطية 3.6% أغسطس الماضي

قالت وزارة التجارة والصناعة، اليوم الأحد: إن الصادرات الكويتية غير النفطية تراجعت بنسبة 3.6% خلال أغسطس الماضي مقارنة مع الشھر ذاته من العام الماضي.

وأوضحت “التجارة”، في بيان صحفي، بحسب “كونا”، أن إجمالي شھادات المنشأ لصادرات الدول العربية والأجنبية بلغ نحو 837 شھادة بقيمة 5.7 مليون دينار كويتي (نحو 18.8 مليون دولار أمريكي) في أغسطس الماضي، مقابل 532 شھادة بقيمة 5.9 مليون دينار (نحو 19.5 مليون دولار) في الشھر ذاتھ من عام 2018.

وأضافت أن إجمالي شھادات المنشأ للصادرات الكويتية للدول العربية باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي بلغ 211 شھادة بقيمة 3.4 مليون دينار (نحو 11.2 مليون دولار)، مقابل 65 شھادة بقيمة 2.3 مليون دينار (نحو 7.5 مليون دولار) إلى الدول الأجنبية.

وذكرت أن شھادات المنشأ للصادرات الكويتية لدول مجلس التعاون الخليجي بلغت 561 شھادة بقيمة 6.2 مليون دينار (نحو 20.4 مليون دولار) في شھر أغسطس الماضي.

وأفادت بأن الأردن تصدر قائمة الدول العربية الأكثر استيراداً لصادرات الكويت، ثم مصر، تلتھا العراق، فالجزائر، ثم لبنان، وتونس، والمغرب، ثم السودان، واليمن، وأخيراً فلسطين.

وذكرت أن قطر حلت في المرتبة الأولى خليجياً لناحية استيراد الصادرات الكويتية، تلتھا الإمارات، فالسعودية، ثم البحرين، وأخيراً عُمان، وبالنسبة إلى الصادرات الكويتية إلى دول العالم الأخرى، أفادت بأن بلجيكا جاءت في المقدمة، ثم فرنسا، تلتھا إيطاليا، ثم تركيا، فإسبانيا، ثم اليونان.

Exit mobile version